موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

العناية بحلمة الثدي في الحمل

Nipple care during pregnancy

ما هي طرق العناية بحلمة الثدي في الحمل؟ وما هي طريقة تحضير حلمة الثدي للإرضاع؟ هل من الطبيعيّ أن يحدث جفاف الحلمة أثناء الحمل؟ بشكلٍ عامٍ، تطرأ العديد من التغيّراتِ الهرمونية على الحلمة والثدي أثناء الحمل. قد تجعلكِ في بحثٍ مستمرٍّ عن أسباب الأعراض التي تصيبك. وتتساءلين عن الحلول والعلاجات التي تخلصكِ من آلامك وشكاويك. كما أن العناية بنظافة الحلمة والثدي خلال أشهر الحمل هي من الأفكار التي قد تخطر في بالك. خاصة أن هذه المرحلة تحمِّلُك قدرًا من المسؤولية لأنها المرحلة التي تحضرين فيها الثدي والحلمة للبدء برحلة الإرضاع بعد ولادة طفلكِ. لذلك سنقدم لك أهم نصائح العناية بحلمة الثدي خلال شهور حملك.

نصائح العناية بحلمة الثدي في الحمل

قد تظنين أن فترة الحمل لا علاقة لها بالعناية بالحلمة. لكن عزيزتي الحامل إن اهتمامك بالحلمة والثدي في هذه المرحلة له أعظم تأثير لتضمني إرضاعًا صحيحًا لطفلكِ فلذة كبدكِ. فعندما تقومين بهذه الخطوات فإنك بذلك تتحضرين لمرحلة الرضاعة وتتجنبين المشاكل التي قد تواجهك فيما لو أهملتي العناية بالحلمة. إليكِ أهم نصائح العناية بحلمة الثدي التي ستساعدك:

  • عليك المحافظة على نظافة الحلمة لأنها تميل لإفراز مواد بشكل كبير خلال الثلث الأخير من الحمل خاصةً. وقد تقود الرطوبة إلى التهابات وفطور ستعيق الرضاعة وتسبب الألم والتشقق. كما قد تنتقل العدوى الفطرية إلى طفلكِ.
  • تجنبي استخدام الصابون أو مواد التنظيف التي تحوي الكحول على الحلمة. وبشكل عام فإن الصابون يميل إلى جعلها جافة ومتشققة. لذلك يكفي استخدام الماء الفاتر دائمًا لغسيل الحلمة. حيث يجب أن تكون درجة حرارته تحت 45 درجة.
  • امسحي الحليب والمفرزات باستخدام قطعة قماش قطنية أو يمكنكِ استخدام وسادة خاصة من أجل هذه الإفرازات. لكن، تجنبي استخدام القماش الخشن أو فرك الحلمة بقوة. لأن ذلك قد يؤدي لتحريض الولادة المبكرة بسبب إفراز هرمونات معينة تقبض الرحم.
  • يفضل ارتداء الملابس الفضفاضة والقطنية لأن ذلك يمنع الاحتكاك والتخريش. كما لا ينصح باستخدام العطور لأنها تسبب الجفاف.
  • يجب أن تتحققي من أن حلمة الثدي ظاهرة وبارزة. إذ لا تعتبر الحلمة المسطحة أو المقلوبة جيدة من أجل الإرضاع الطبيعي. ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم، فهناك العديد من الحلول لهذه المشكلة عندما تصبحين في فترة الإرضاع. مثل استخدام مضخة الحليب أو غطاء الثدي.

شاهد أيضاً: غذاء الشهر الأول من الحمل

 

العناية بالحلمة أثناء الحمل
العناية بالحلمة أثناء الحمل

التغيرات الطبيعية للثدي والحلمة خلال الحمل

يترافق الحمل مع عدة تغيرات في الجسم تبدأ في نهاية الثلث الأول لحملك. أبرزها تلك تحدث في الثدي بسبب تغير تركيز الهرمونات. وقد يشعرك ذلك كله بعدم الراحة. لكن اعلمي أنه من الطبيعي أن تحدث هذه التغيرات التي قد يكون من أبرزها:

  • ازدياد حجم الثدي واحتقانه. بالإضافة لذلك فإنه قد يصبح قاسيًا وأكثرَ حساسية. قد تشعرين أيضًا ببعض الحكة والثقل. وغالبًا سيتغير مقاس حمالة الصدر الخاصة بك خلال الحمل. يحدث هذا خاصة في الثلث الأول والثاني ليستقر في الثلث الثالث ثم يزداد مجددًا أثناء الرضاعة. وكل هذا طبيعي عزيزتي الأم.
  • نزول سائل من الحلمة يشبه الحليب خاصة في نهاية الحمل وقرب الولادة.
  • بروز الحلمة وازدياد حجمها. بينما تصبح الأوردة على الثدي أكثر وضوحًا ويغمق الجلد حول الحلمة في كثير من الأحيان.
  • قد تلاحظين وجود حبيبات صغيرة حول الحلمة تسمى حبيبات مونتغموري وهي مسؤولة عن إفراز الزيت لترطيب الحلمة، كما أنها مسؤولة عن إنتاج رائحة لجذب الطفل للرضاعة.

شاهد أيضًا: طريقة تخفيف ألم الثدي عند الرضاعة

جفاف الحلمة أثناء الحمل

من الشائع أن يحدث بعض الجفاف في إحدى أو كلا الحلمتين خلال الحمل. ذلك يحدث خاصة بعد الشهر الرابع وحتى نهاية الحمل وبداية الإرضاع. لذلك فإن جفاف الحلمة وتشققها ليس مقتصرًا على فترة الإرضاع فحسب فسببه التغيرات الهرمونية كما ذكرنا سابقًا.

أعراض جفاف الحلمة أثناء الحمل

يكون منظر الحلمة محمرًا ومتهيجًا. بالإضافة إلى ذلك، ينتقل هذا الجفاف إلى الجلد القريب المحيط بالحلمة والهالة وقد تشعرين ببعض الحكة المزعجة التي قد تؤرقك.

يمكنك قراءة مقال عدد مرات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة.

العناية بالحلمة أثناء الحمل
العناية بالحلمة أثناء الحمل

علاج جفاف الحلمة أثناء الحمل

يسبب جفاف الحلمة الشعور بالألم. فتسارعين في معرفة أهم العلاجات التي تريحك. كما ننوه إلى ضرورة المعالجة حتى لو لم تزعجك الأعراض، إذ أن بقاء تقشر الحلمة سيمنع الإرضاع الصحيح وسينقل الجراثيم والفطور إلى طفلك عندما ترضعينه. لذلك سنضع بين يديك أهم العلاجات الطبية والمنزلية:

معظم حالات جفاف الحلمة تعالج بسهولة في البيت وبدون الحاجة لاستشارة طبيب. يمكنك دهن زيت الزيتون أو زيت جوز الهند على الحلمة مرة يوميًا بعد الاستحمام. ستعيد الزيوت الترطيب اللازم لحلمة ثديك وتخفف الألم والحكة وبقية الأعراض.

في حال لم تنجح الزيوت الطبيعية في مداواة الحلمة المتشققة. فإن الكريمات المخصصة لترطيب الحلمة ستفي بالغرض حتمًا. يمكنك شراء هذه الكريمات من الصيدلية والحصول عليها بدون وصفة طبية. قد تحتاجين لرؤية طبيب في حال كان الألم غير محمولًا وأثر التهيج على حياتك اليومية.

شاهد أيضًا: كريم ترطيب الثدي

إفرازات الثدي أثناء الحمل

يبدأ الثدي بإفراز سائل يشبه الحليب من الحلمة يسمى اللبأ. يتم ذلك خلال الشهور الأخيرة الثلاثة من الحمل خاصة. ويزداد ذلك كلما اقتربت الولادة. يتيمز اللبأ بأنه رائق وينز من كلا الحلمتين.

في جميع الأحوال لا يدعو النز من الحلمة خلال الحمل إلى القلق. لكن هناك بعض العلامات التي تستدعي زيارة الطبيب مثل النز الكثيف والغزير أو النز الدموي. كذلك فإن النز المترافق مع رائحة كريهة أو النز ذو اللون الأخضر أو الأصفر قد يشير لحالة التهاب عليك معالجتها.

شاهد أيضًا: هل الحركة الكثيرة تضر الحامل في الشهر الأول

ختامًا، إن العناية بنظافة الحلمة تقي من تشقق والتهاب الحلمة الذي يعد أمرًا شائعًا جدًا عند الحوامل والأمهات. كما أنه قد يمنع تمام الرضاعة الطبيعية. لذلك عليكِ الالتزام بهذه الإجراءات لسلامتك وسلامة طفلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.