موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع

The danger of using mobile phone on baby

خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع من العناوين المطروقة بكثرة على محركات البحث. بدايةً وقبل كل شيء لكل شيء ضريبة وتطورات العصر لا تُستثنى من هذه القاعدة إطلاقًا. فعلى الرغم من الراحة والمتعة والتسلية التي أمنتها الوسائل الإلكترونية الحديثة. إلا أن المبالغة في استخدامها وعدم مراعاة القواعد الصحيحة المتعلقة بذلك سبب الكثير من المشاكل والاضطرابات. ويعتبر خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع من الأمثلة الجيدة على كلامنا السابق. حيث أصبحت الأمهات يستخدمن الهاتف المحمول وهن يرضعن أطفالهن بغرض التسلية وإمضاء الوقت. وهذا تصرف خاطئ تمامًا إذ يعود بالكثير من الأضرار على صحة الطفل. وسنقدم في هذا المقال معلومات كاملة عن الموضوع السابق، تابعوا معنا.

خطر استخدام الجوال على الأطفال

خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع

سنناقش في هذه الفقرة خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع وسنذكر أهم الاضطرابات الناتجة عن ذلك، ومنها:

  • إحداث خلل في الحاجز الطبيعي الموجود في الدماغ، والذي يقي من حدوث العدوى، وانتقال الجراثيم، والفيروسات، وبقية العوامل الممرضة إلى الجهاز العصبي للطفل.
  • بطء في نمو عظام الجمجمة، وتأخر في إغلاق يوافيخ الطفل التي تبقى مفتوحة لفترة طويلة نوعًا ما. وبالتالي قد يسبب أقل رض على رأس الطفل إصابةً في البنى العصبية الموجودة في المنطقة.
  • صغر حجم رأس الطفل مستقبلًا فالأشعة المنبعثة من الجوال ستؤثر على تطور الدماغ وعظام الجمجمة أيضًا.
  • تراجع مستوى ذكاء الطفل بالمقارنة مع أقرانه في ذات العمر، وذلك بسبب تأثير الأمواج المنبعثة من الجوال على تشابكات الخلايا العصبية، والنواقل العصبية في الجملة العصبية المركزية.
  • تأخر التطور الروحي الحركي للطفل، حيث يتأخر سن المشي لدى هؤلاء الأطفال. كما أن النطق والكلام لديهم قد يكون متأخرًا مقارنةً بأقرانهم في نفس العمر.
  • تطور الاضطرابات العصبية في دماغ الطفل كحدوث الصرع الناتج عن وجود زيادة في الشحنات الكهربائية الموجودة في الدماغ. كما قد يعاني هؤلاء الأطفال من التقلص العضلي الزائد أو الرخاوة العضلية في حالات أخرى.
  • ظهور مرض التوحد عند الطفل مستقبلًا الذي يتظاهر بمجموعة من الأعراض المميزة. ويعاني الطفل المصاب بالتوحد من مزيج من الاضطرابات الجسدية والنفسية في الوقت ذاته.
  • ارتفاع معدل إصابة الطفل بالأمراض والالتهابات، وذلك من خلال تأثير الموجات الإلكترونية على جهاز المناعة لدى الطفل. فيضعف هذا الجهاز ويصبح الطفل أقل قدرةً على مقاومة الأمراض، وقتل العوامل الممرضة الداخلة إلى جسمه.
  • اضطرابات الإرضاع الناتجة عن انشغال الأم بالجوال وإهمالها لطفلها. مما قد يتسبب بنقص نمو الطفل الناتج عن عدم حصوله على المواد الغذائية اللازمة له، والتي يحصل عليها عادةً من حليب أمه.

اقرأ أيضًا: 8 علامات تدل على إصابة الطفل الرضيع بضعف البصر

نصائح مفيدة لإمضاء الوقت أثناء الرضاعة

نصائح مفيدة لإمضاء الوقت أثناء الرضاعة

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها عزيزتي الأم في وقت الرضاعة دون أن تؤثر على صحة طفلك بشكل سلبي. وسنذكر لكي في هذه الفقرة نشاطات آمنة لا تعادل خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع. ومنها نذكر:

  • التحدث إلى الطفل الرضيع، فهو سيشعر بوجودك بجانبه حتى لو لم يفهم معنى كلامك أو المفردات التي تستخدمينها. كما يمكنك أن تخبريه بقصص الأطفال وكوني واثقة أنه سيفهم بعضها.
  • المطالعة وقراءة الروايات ويعتبر هذا النشاط من أكثر النشاطات فائدةً لكي عزيزتي الأم. فهو سيزيد ثقافتك ومعرفتك، ويضمن لك تمضية ووقت ممتع دون أن تلحقي الضرر بصحة رضيعك.
  • الجلوس مع الأسرة وتوطيد العلاقات الأسرية. حيث تعتبر فترة ما بعد الولادة من أصعب الفترات وأكثرها انشغالًا عند الأم. مما قد يلهيها عن أسرتها وأطفالها الآخرين الذين يحتاجونها أيضًا.
  • تناول وجبة سريعة أثناء القيام بإرضاع الطفل، فقد تغفل الأم نفسها في زحمة المهام الموكلة إليها. وبالتالي يعتبر استغلال وقت الرضاعة بتناول الطعام شيء إيجابي ومفيد.
  • أخذ قسط قليل من الراحة ولكن البعض لا ينصح بذلك. فمن الأفضل أن تبقى الأم صاحية وواعية تمامًا أثناء إرضاع طفلها تحسبًا لأي حالة طارئة. ولكن أخذ قيلولة سريعة سيكون جيد في حال وجود مرافق آخر في الغرفة ذاتها لمراقبة الطفل حرصًا على صحته.

اقرأ أيضًا: متى يفسد حليب الثدي

نصائح للوقاية من أضرار الجوال على الأطفال

بعد توضيح خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع سنقدم لكي عزيزتي الأم في هذه الفقرة بعض النصائح للوقاية من أضرار الجوال، ومنها:

  • عدم إدخال الجوال إلى غرفة الطفل.
  • الحفاظ على الهاتف بوضع طيران، فهذا يمنع إصدار الأمواج اللاسلكية الضارة من الجوال.
  • الخروج من غرفة الطفل عند الحاجة لإجراء مكالمة ضرورية أو استعمال السماعات ذات الشريط الطويل التي تبقي الجوال بعيدًا مسافة كافية عن الطفل.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض الكورونا في الأطفال الرضع

علاقة استخدام الجوال بمرض السرطان

انتشرت فكرة وجود ارتباط بين استخدام الجوال وإصابة الطفل بالسرطان، مما ألقى الخوف والقلق في قلب الأمهات. فهل يمكن أن يصل خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع إلى درجة السرطان. للأسف أجل فقد أثبتت الدراسات أن الأمواج المنبعثة من الهاتف المحمول تزيد احتمال إصابة الطفل بالسرطان. وبالتالي يجب إبقائه بعيًدا قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: كل ما يجب أن تعرفه الأم عن سرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية

وهنا ينتهي المقال حث تحدثنا عن خطر استخدام الجوال على الأطفال الرضع، كما تطرقنا إلى نصائح مفيدة لإمضاء الوقت أثناء الرضاعة بالإضافة إلى نصائح للوقاية من أضرار الجوال. وأخيرًا ذكرنا علاقة استخدام الجوال بمرض السرطان. وفي الختام هدفنا هو المحافظة على صحتك وصحة طفلك عزيزتي الأم ونتمنى ألا تفرطي في استعمال الأدوات الإلكترونية في حضور ولدك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.