فائدة الخبز للطفل وما الكمية والنوعية المسموح بهما

Alaa18 أبريل 2023آخر تحديث :
فائدة الخبز للطفل وما الكمية والنوعية المسموح بهما

ما فائدة الخبز للطفل وهل يحتوي الخبز على العناصر الغذائية التي يمكن أن تدعم نمو طفلك بصحة ونشاط؟ وفي حال كان الخبز مناسب للأطفال فما هي الكمية التي يجب تقديمها منه وما هي النوعية الأفضل للأطفال. فأنتِ كأم تحرصين دائمًا على تقديم كل ما هو مفيد وصحي لطفلك، وخاصةً أثناء مراحل نموه المبكرة. والتي تكون حساسة لأي جديد ويمكن أن يؤثر ذلك على صحة الطفل بشكل جدي. فماذا عن الخبز؟ هل هو غذاء مناسب لطفلك؟ وما هي كمية الخبز المسموح بها للطفل. هذا ما سنتعرف عليه اليوم سويًا في مقالنا عبر منصة طلاب نت فابقوا معنا.

فائدة الخبز للطفل

فائدة الخبز للطفل تختلف باختلاف نوعية الخبز وطرق تصنيعه. وبالنسبة للأطفال فإن الخبز يعتبر وجبة جيدة بالنسبة لهم ولكن متى يجب تقديم الخبز للأطفال. رغمًا من كون الخبز جزء أساسي من النظام الغذائي للكثير من الشعوب حتى أن الكثير من الأقاويل والأمثال الشعبية تتمحور حول الخبز. باعتباره جزء مهم ولا يتجزأ من الثقافة الغذائية لهذه الشعوب، إلا أن الخبز ليس وجبة مثالية ولكن يمكن تحويله إلى وجبة جيدة عن طريق تدعيمه ببعض العناصر الغذائية أثناء تصنيعه.

وهذا ما تفرضه القوانين في العديد من الدول، حيث يتم تدعيم الخبز الأبيض بالكالسيوم والحديد وبعض الفيتامينات كالنياسين والثيامين وغيرها. أما بصورة مثالية فيمكن القول أن الخبز المصنوع منزليًا أفضل للجميع وخاصةً الأطفال لأن ذلك سيضمن محتوى الخبز من العناصر المغذية والابتعاد عن العناصر الضارة بصحة الطفل.

ولكن لا يمكن للجميع تحضير الخبز في المنزل، لذلك توجد بعض أنواع الخبز التي تعتبر مفضلة بالنسبة للأطفال فما هي هذه الأنواع؟ وما هي الكمية التي يمكن للطفل الحصول عليها من الخبز بشكل صحي؟ هذا ما سنتعرف عليه في الفقرات القادمة.

شاهد أيضًا: البسكويت للرضع الفوائد والأضرار وطرق تقديمه.

ما هي كمية الخبز المسموح بها للطفل

ما هي كمية الخبز المسموح بها للطفل

قبل أن تستطيع الحصول على فائدة الخبز للطفل لا بد لك من التعرف على الكمية المسموح بها لتقدمها لطفلك أولًا. فطفلك الصغير الذي تزداد احتياجاته الغذائية يومًا بعد يوم لتؤمن نموه الصحي، سيزداد طلبه للطعام. لذلك قد يخطر في بالك تقديم الخبز له كونه من أنواع الطعام المنتشرة بكثرة في البيوت العربية وحتى في الثقافات الغربية.

ولذلك من المهم أن تعرفي أن الخبز آمن للأطفال ولكن يجب البدء بكمية قليلة من الخبز وعدم إدخال أي طعام جديد إلى نظام طفلك الغذائي خلال يومين أو ثلاثة أيام من إدخال الخبز للطفل. وذلك للتأكد من عدم وجود حساسية لدى الطفل من الخبز.

كما أن الخبز ليس وجبة متكاملة لطفلك الصغير، لذلك من المهم عدم تقديم الخبز له بكميات كبيرة. ينصح بتقديم الخبز للأطفال بكميات قليلة ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع. ولا يجب الاعتماد عليه كوجبة أساسية أو الإكثار منه حفاظًا على صحة طفلك وتغذيته الصحية.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الزبيب للأطفال.

ما هي نوعية الخبز المناسبة للأطفال

لضمان حصولك على فائدة الخبز للطفل فيجب اختيار نوعية مناسبة لطفلك، وعند القيام بهذا الاختيار فلا بد من مراعاة مجموعة من الاعتبارات أهمها:

  • محتوى الخبز من الملح: يساهم الخبز بجزء كبير من مدخول ملح الطعام في نظامنا الغذائي. ولكن بالنسبة للأطفال فإن كمية الملح الموجودة في الخبز قد تكون مبالغ فيها لأجسامهم الصغيرة التي لا تستطيع العامل مع ملح الطعام بشكل جيد. لذلك عند اختيارك للخبز الذي تقدمه لطفلك حاول اختيار الخبز الذي يحوي أقل كمية من الملح (كلوريد الصوديوم). ومن هنا تأتي أهمية قراءة الملصقات الغذائية على منتجات الخبز بشكل جيد قبل شرائه لطفلك.
  • عمر الطفل الذي ستقدم له الخبز: من المخاوف المرتبطة بتقديم الخبز للأطفال هي صعوبة مضغه. فقد يتحول الخبز في فم الطفل إلى كرة لزجة يصعب مضغها وابتلاعها. لذلك يجب مراعاة عمر الطفل وموضوع التسنين قبل إطعامه الخبز. فقبل ظهور بعض الأسنان لطفلك سيكون من الصعب عليه مضغ الخبز بشكل جيد وربما قد يسبب ذلك خطر الاختناق له.
  • محتوى الخبز من الألياف: تختلف أنواع الخبز فيما بينها بمحتوى الألياف باختلاف نوع وطبيعة الحبوب المصنوعة منها. وتعتبر أنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة ذات محتوى أعلى من الألياف. ورغمًا من كون هذا النوع أكثر فائدة إلا أن هذا المحتوى العالي من الألياف قد يكون غير مناسبًا لجهاز طفلك الهضمي. الذي يمكن أن يمتلئ بسرعة بسبب هذا المحتوى العالي من الألياف مما يعيق حصول طفلك على غذاء متنوع ومتوازن وصحي. لذلك إن كنت ترغب بتقديم خبز الحبوب الكاملة لطفلك فتأكد من عدم تقديم كمية كبيرة منه للطفل.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع.

نصائح لتناول الخبز للأطفال

محاذير تناول الخبز للأطفال

بالرغم من إمكانية الحصول على فائدة الخبز للطفل من خلال تقديم كميات صغيرة له، ولكن هناك بعض المحاذير والنصائح المرتبطة بتناول الخبز عند الأطفال ومنها:

  •  أول هذه المحاذير هي الحساسية من الغلوتين الموجود في خبز القمح، لذلك يجب تحري وجود هذه الحساسية قبل اعتماد الخبز في نظام طفلك الغذائي. وذلك من خلال إدخال الخبز بكميات صغيرة وبشكل منفرد كغذاء جديد للتأكد من مصدر الحساسية التي يمكن أن تظهر على الطفل.
  • كما يجب الحذر من محتوى الملح في الخبز كما ذكرنا سابقًا واختيار النوعية التي تحتوي على أقل كمية ملح.
  • ومن المهم أيضًا تقطيع الخبز إلى قطع صغيرة ورقيقة لتسهيل مضغها على الطفل.
  • كما ينصح بتجنب أنواع الخبز التي تحتوي على البذور والمكسرات لتجنب خطر الاختناق والحساسية كذلك.
  • يجب الانتباه على محتوى السكر في الخبز أيضًا فلا يفضل تقديم الخبز المحلى بالكثير من السكر أو حتى بالعسل للأطفال.
  • كما أن الخبز يحتوي على الفيتات والتي تمنع امتصاص بعض العناصر المغذية من الطعام كالحديد والكالسيوم لذلك فإن الإكثار منه مضر بصحة طفلك.

يمكن أن تكون فائدة الخبز للطفل مشجعة لإدخاله لنظام طفلك الغذائي، ولكن قبل ذلك لا بد من التأكد أن طفلك لا يتحسس من الخبز. وكذلك يجب انتقاء أنواع الخبز المناسبة للأطفال لتجنب الأضرار المحتملة التي قد يسببها الخبز لطفلك.

شاهد أيضًا: تغذية الطفل الرضيع والمقدار المناسب لكل وجبة وكل عمر بالجدول.