موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها

What are the causes and risks of lack of urination in infants

قد تلاحظ الأم أن صغيرها لا يتبول كثيرًا ومعدل الحفاضات المبللة لدى الرضيع منخفض. فتشعر بالقلق والخوف على صغيرها حيال ذلك، فتتساءل عن عدد مرات التبول عند الرضع وما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها؟ وما هي طرق علاج قلة التبول عند الرضع؟ وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت. حيث تعتبر قلة التبول عند الرضيع من العلامات السريرية المهمة للعديد من المشكلات التي تستدعي الطبيب لإجراء بعض التحاليل والفحوصات للاطمئنان على صحة الرضيع. كما أن تبول الرضيع يشير إلى تمتعه بصحة جيدة فسلامة جهازه البولي تدل على سلامة الكليتين وباقي أجزاء جسمه.

ما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها

ما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها
ما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها

 

يوجد معدلات طبيعية لكميات البول التي ينتجها الجسم بشكل يومي. وفي حال كان التبول عند الرضيع أقل من هذه المعدلات، فهذا يدل على وجود مشكلة معينة عنده. فما هي أسباب قلة التبول عند الرضع وما هي مخاطرها هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

أسباب قلة التبول عند الرضع

هناك العديد من الأسباب وراء قلة التبول عند الرضع، بعضها لا يحتاج إلى علاج ويذهب من تلقاء نفسه، وبعضها يحتاج إلى التدخل الطبي. وأبرز هذه الأسباب:

  • ارتفاع درجة حرارة الطقس: ففي فصل الصيف يتعرق الرضيع كثيرًا، وبالتالي تقل لديه عدد مرات التبول.
  • الجفاف: وهو أكثر الأسباب شيوعًا لانخفاض كمية البول التي ينتجها الجسم لدى مختلف الفئات العمرية. حيث إن عدم تناول الماء والسوائل بكميات كافية يوميًا يؤدي إلى انخفاض الحاجة للتبول. وقد يحدث بسبب القيء المتكرر أو الإسهال لعدة أيام وخاصةً إذا لم يتم تعويض ما فقده الجسم من السوائل.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل.
  • عدم حصول الرضيع على كمية كافية من السوائل: كحليب الأم أو حليب الأطفال، كذلك عدم شربه للماء بكميات كافية عندما يسمح سنه بذلك.
  • الحروق: قد تؤدي الحروق الخطيرة إلى الجفاف وبالتالي انخفاض كمية البول التي ينتجها الجسم.
  • انسداد المسالك البولية: حيث تعد المسالك البولية هي الأنابيب المسؤولة عن نقل البول من الكليتين إلى مجرى البول. وانسداد هذه الأنابيب في أي نقطة فيها يسبب انقطاع البول تمامًا أو قلة في التبول. وقد يحدث انسداد المسالك البولية لعدة أسباب.
  • الأدوية: هناك بعض الأدوية عند تناولها قد تسبب انخفاض كمية البول التي ينتجها الجسم. كمضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإسبرين وبعض أدوية العلاج الكيميائي، وأيضًا بعض المضادات الحيوية.
  • أمراض الكلى: حيث إن قلة التبول قد تسبب الفشل الكلوي وفي كثير من الأحيان، قد تشير قلة التبول على أن الكلى لا تعمل بالشكل السليم.

مخاطر قلة التبول عند الرضع

قلة التبول عند الرضع قد تؤدي إلى عدة مضاعفات ومخاطر أبرزها:

  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية بسبب احتباس السوائل وكذلك الصوديوم، مثل ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الدم كفقر الدم واختلال وظائف الصفائح الدموية.
  • حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي كالغثيان والقيء وفقدان الشهية.
  • العصبية والنعاس.
  • اختلال توازن الكهارل (الشوارد في الجسم)، حيث تتغير مستويات الكهارل بحال تغير مستوى الماء في الجسم.
  • كذلك قلة التبول عند الرضع، قد تؤدي إلى نقص الصوديوم والكالسيوم في الدم وفرط فوسفات الدم.

شاهد أيضًا: علاج الحزق عند الأطفال وحديثي الولادة

علاج قلة التبول عند الرضع

علاج قلة التبول عند الرضع
علاج قلة التبول عند الرضع

يعتمد العلاج على السبب الذي أدى إلى قلة التبول وتشمل طرق العلاج الآتي:

  • إذا كان السبب ارتفاع درجة حرارة الطفل قد يصف الطبيب خافض للحرارة مع تقديم السوائل للطفل.
  • إذا كان السبب وراء قلة التبول هو الجفاف وظهرت على الطفل أعراض الجفاف، مثل: جفاف الشفاه واللسان كذلك اليافوخ الغائر أعلى رأس الرضيع. فقد يصف الطبيب محاليل الجفاف للطفل. ويستطيع أخذها عن طريق شربها. وفي الحالات الشديدة قد تعطى عن طريق الوريد.
  • إذا كان سبب قلة التبول هو المضادات الحيوية قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا. وبهذه الحالة يجب الانتباه إلى ضرورة الالتزام بالجرعات التي يحددها الطبيب.
  • وفي حال كان السبب انسداد المسالك البولية عند الرضيع قد يلجأ الطبيب للجراحة. حتى يستطيع الطفل التبول بشكل طبيعي وحمايته من المخاطر.

شاهد أيضًا: كم يعيش الطفل بعد عملية القلب المفتوح

عدد مرات التبول عند الرضع

يبدأ الرضع بعملية التبول منذ ولادتهم فحديثي الولادة يتبولون بشكل مستمر وبكميات قليلة. نظرًا لصغر حجم المثانة لديهم كما يملؤون حوالي 6 إلى 8 حفاضات يوميًا. ولكن بعد مرور الأسبوع الأول من الولادة يصبح المعدل الطبيعي للتبول ثماني مرات في اليوم بمعدل مرة كل ساعة أو ثلاث ساعات. كذلك يقل عدد مرات التبول عند الرضيع بعد نموه ونمو مثانته. كما أنه عند إدخال الطعام الصلب لنظامه الغذائي يصبح معدل تبوله أقل من قبل وهذا طبيعي. حيث يتبول مرة كل أربع أو ست ساعات في اليوم حيث تزيد قدرة الطفل على التحكم بمثانته. وفي حال زيادة أو نقصان عدد مرات التبول لدى الرضيع يجب اللجوء للطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

فمثلًا إذا كان الرضيع يعاني من الحمى أو في فصل الصيف فقد يقل إنتاج البول لديه إلى النصف وهذا أمر طبيعي. ومن الجدير بالذكر أن لون البول عند الرضيع الطبيعي يجب أن يكون فاتحًا إلى أصفر غامق كما يجب ألا يشعر الطفل بأي ألم أثناء التبول. كذلك قد يصبح لون البول داكنًا إذا كان الطفل لا يشرب كميات كافية من السوائل.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع

وبهذا نكون وصلنا معكم إلى ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على عدد مرات التبول عند الرضع وطرق علاج قلة التبول عند الرضع. وأجبنا على سؤالكم ما أسباب قلة التبول عند الرضع ومخاطرها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.