حاسبة موعد الولادة حاسبة الولادة الدقيقة

براءة زينو18 أغسطس 2023آخر تحديث :
حاسبة موعد الولادة حاسبة الولادة الدقيقة

حاسبة موعد الحمل حاسبة الولادة الدقيقة تمثل طريقة رائعة لمعرفة متى ستلتقي الأم بطفلها التي تنتظره بفارغ الصبر. في كثير من الأحيان تُخطئ الحوامل في تقدير عمر الحمل وبالتالي يحدث الخطأ أيضًا في تحديد الولادة. ويعود ذلك أساسًا إلى عدم معرفة موعد بداية الحمل بشكل دقيق أو حتى تقريبي. لذلك ظهر ما يعرف باسم حاسبة الحمل القادرة على إعطاء يوم محدد للولادة بشكل دقيق، منها يعتمد حسابه على تحديد أول يوم في آخر دورة شهرية لها. ومنها على الجماع.

إليك سيدتي كل ما تبحثي عنه من معلومات حول حاسبة موعد الحمل حاسبة الولادة الدقيقة، وطريقة عملها ومدى دقتها.  وإعطائك الموعد بالتاريخ الهجري والميلادي.

حاسبة موعد الولادة

يأتي دور حاسبة موعد الولادة بعد أن تجري اختبار الحمل وتكون نتيجته إيجابية. ويعتمد مبدأ عمل هذه الحاسبة على الدورة الشهرية التي مدتها 28 يوم (يمكن أن تختلف مدة الدورة من 20 إلى 45).

تعطيكي هذه الحاسبة التوقيت المتوقع للولادة من خلال ادخال بعض المعلومات الأساسية حول آخر دورة شهرية لكِ ومدة الدورة. كما أن هذه المعلومات التي ذكرناها تفيدك أيضًا إذا كنت ترغب بولادة الطفل في موعد محدد قبل محاولة الحمل. كما تساعدك هذه الحاسبة إضافة لتحديد موعد الولادة المتوقع، معرفة المزيد عن الولادة والجدول الزمني للحمل.

نظرًا لأن هذه الطريقة تتأثر بانتظام الدورة الشهرية؛ فإن حاسبة موعد الولادة ليست دقيقة 100%. وبالتالي لا تعتبر بديلًا عن المشورة الطبية. فعليكِ زيارة الطبيب والفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد الولادة بشكل دقيق.

اقرأ أيضًا: حاسبة الحمل حساب الحمل وموعد الولادة بالميلادي

"<yoastmark

حاسبة الولادة الدقيقة وحساب موعد الولادة

في حال كانت الدورة الشهرية لديكِ منتظمة يعتبر تاريخ الإباضة هو تاريخ أول يوم في الحمل. على الرغم من أن البويضة يمكن أن تبقى خصبة للتلقيح لمدة 24 ساعة بعد إطلاقها. والنطاف تبقى خصبة من ثلاثة إلى خمسة أيام. إذ تعتمد عملية الإخصاب على التبويض ويمكن أن تحدث في غضون 12 إلى 24 من إطلاق البويضة.

أما في حال كانت الدورة الشهرية لديكِ غير منتظمة فلا يمكنك أتباع هذه الطريقة وحتى التاريخ الذي تعطيك إياه حاسبة الولادة الدقيقة لن يكون صحيحًا ما لم تذهبي إلى الطبيب ليحدد لكِ عمر الجنين بالموجات فوق الصوتية. لكن يمكنك استخدام متوسط طول الدورة لديكِ عند استخدام حاسبة الولادة الدقيقة.

طبعًا يمكنك الذهاب إلى الطبيب بعد أول ستة أسابيع من الحمل. وليكون الفحص أكثر دقة يفضل بعد ثمانية أسابيع من بداية الحمل. مع العلم أنه فقط 5% من الأطفال يولدون في الموعد المتوقع لهم.

يفترض الكثير أن مدة الحمل هي تسعة أشهر، لكن في الحقيقة هي 40 أسبوعًا اعتبارًا من اليوم الأول لآخر دورة شهرية لكِ. ويمكن أن يتجاوز عند بعض النساء إلى 41 أسبوعًا. أي بشكل عام يتوقع حدوث الولادة في الأسبوع الأربعين من الحمل.

في حال أردتي حساب موعد ولادتك أضيفي 280 يوم أي 40 أسبوع إلى اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وذلك في حال كانت دورتك الشعرية منتظمة. أما إذا كانت غير منتظمة استخدمي متوسط طول الدورة لديكِ عند استخدام حاسبة الولادة الدقيقة.

اقرأ أيضًا: حاسبة الحمل والولادة وجنس الجنين

حاسبة الحمل بالجماع

ذكرنا لك آلية عمل حاسبة موعد الولادة وحاسبة الولادة الدقيقة، سنتكلم الآن عن حاسبة الحمل بالجماع. ففي الجماع تظل الحيوانات المنوية قابلة للحياة داخل جسم المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام (ربما 7 أيام في بعض الحالات).

وبالتالي عند محاولة الحمل يمكن أن يؤدي الاتصال الجنسي المنتظم قبل 5 أيام وكذلك في يوم الإباضة إلى زيادة احتمالية حدوث الحمل بنجاح. إذ يُعرف هذا باسم نافذة الخصوبة. علاوة على ذلك فقد أظهرت الدراسات أنه خلال هذه الفترة تكون الأيام الثلاثة الأخيرة هي أكثر الأيام خصوبة، وبالتالي سيؤدي الاتصال الجنسي خلال هذه الفترة إلى حدوث الحمل بنسبة 30% من الحالات المدروسة.

وإن كنت تود استخدام حاسبة الحمل بالجماع، عليك ادخال اليوم الذي حصل فيه الجماع خلال فترة التبويض ليعطيكِ موعد الولادة المتوقع. إذ تضيف هذه الحاسبة 266 يوم الجماع الذي حددته. لكن لا يمكنك استخدام هذه الحاسبة في حال كانت ممارسة الجماع على أيام عدة.

اقرأ أيضًا: جدول حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وموعد الولادة

حاسبة الحمل بالاسابيع

تكلمنا فيما سبق عن حاسبة موعد الولادة وحاسبة الولادة الدقيقة، وفي حال أردت استخدام حاسبة الحمل بالأسابيع. إليك كيف تعمل؟

إن فترة الحمل مقسمة إلى 40 أسبوع كما ذكرنا سابقًا بدءًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية. ويتبع الأطباء حساب الحمل بالأسابيع نظرًا لوجود فحوصات معينة للحامل كل فترة محددة حسب عمر الحمل بالأسبوع. لذا تعتبر هذه الحاسبة مهمة جدًا للحامل. إذ يوجد ضمن حاسبة الحمل الدقيقة جدول يتضمن أسابيع الحمل الخاصة بك وفقًا للبيانات التي أدخلتها عن بداية الدورة الشهرية. وهكذا لا تحتاج الحامل إلى حساب بأي أسبوع أصبح حملها فبمجرد تدخل إلى الحاسبة تعطيها الأسبوع الحالي والأسابيع المتبقية لحملها.

اقرأ أيضًا: حساب الحمل بالاسابيع كيف احسب موعد الولادة بالاسابيع

حاسبة الحمل بالميلادي

إن حاسبة موعد الولادة وحاسبة الولادة الدقيقة تحسب الحمل بالميلادي من خلال إدخال تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية كامل باليوم والشهر والسنة بالميلادي، فيعطيك موعد الولادة المتوقع بعد إضافة سبعة أيام وتسعة أشهر إلى التاريخ الذي اعطيته إياه.
إضافة إلى ذلك تقدم لكِ مجموعة من المعلومات حول فترة الحمل والاستعداد للولادة، وأيضًا منها يحوي برنامج للتغذية مع التمارين الرياضية المسموحة للحامل.

اقرأ أيضًا: آلة حاسبة لمعرفة نوع الجنين من اخر دورة

حاسبة الحمل بالميلادي
حاسبة الحمل بالميلادي

حساب الحمل بالهجري

كما ذكرنا أن حاسبة الولادة الدقيقة تحسب الحمل بالميلادي وأيضًا يوجد منها ما يحسب الحمل بالهجري. إذ توجد الكثير من السيدات في الدول العربية الإسلامية تفضل حساب الحمل بالهجري.

عليكِ ادخال التاريخ الهجري (أول يوم لآخر دورة شهرية لكِ مع الشهر والعام)، فيعطيك تاريخ الولادة المتوقع بالهجري وذلك بعد إضافة تسعة أشهر و14 يوم إلى هذا التاريخ.

اقرأ أيضًا: حساب موعد الولادة بالهجري

أسهل طريقة لحساب موعد الولادة

حسب رأي الخبراء تعتبر أسهل طريقة لحساب موعد الولادة هو أن تطرح ثلاثة أشهر من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، تضيف بعدها سبعة أيام. ليعتبر هذا التاريخ هو موعد الولادة المنتظر. مثلًا في حال كان أول يوم من آخر دورة شهرية هو 20 أغسطس نطرح منه ثلاثة أشهر يكون 20 مايو ونضيف سبعة أيام لتصبح 27 مايو هو يوم الولادة المتوقع.

هل حساب حاسبة الحمل صحيحة ودقيقة

على الرغم من أن الحساب الذي تقوم به حاسبة الولادة الدقيقة لا تكون صحيحة إلا مع نسبة قليلة من النساء حول العالم واللاتي لا تزيد نسبتهن عن 5%، إلا أنها تعتمد كطريقة مثالية لمعرفة موعد الولادة المتوقع.

فكلما كان التاريخ الذي تتدخله دقيق كلما كانت النتائج التي تعطيك إياها حاسبة موعد الولادة أدق. فيمكن أن تحدث الولادة قبل أو بعد عدة أيام من التاريخ المتوقع للولادة التي تعطيك إياه هذه الحاسبة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف موعد ولادتي بالميلادي

أخيرًا بالرغم من كل ميزات حاسبة موعد الحمل حاسبة الولادة الدقيقة، وقدرتها على تحديد الموعد بدقة، يبقى هناك نسبة من الخطأ وارد الحدوث. لذلك من الأفضل دائمًا الاعتماد على الطبيب في حساب موعد الولادة الذي يعتمد على قياسات وقراءات محددة للجنين يحصل عليها من خلال جهاز التصوير بالأمواج الصوتية (الإيكو).