8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية

رنا حمدان5 أبريل 2023آخر تحديث :
8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية

تبحث الأمهات المرضعات عن طرق تجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية، حيث تفضل أغلب الأمهات إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لأن حليب الأم يحوي على كميات متوازنة من المواد الغذائية المناسبة للطفل الرضيع، علاوةً على ذلك إنه سهل الهضم، ولا تقتصر فوائد الرضاعة الطبيعية على تغذية الطفل بل تشمل العديد من الفوائد الصحية والعاطفية للأم المرضعة. ولكن الرضاعة الطبيعية تأخذ غذاء الأم وطاقتها، وقد تتسبب بحدوث هبوط وإرهاق لديها. فيتوجب على الأم العناية بنظام غذائها، واتباع طرق تجنب حدوث الإرهاق والهبوط عنها. فما هي الرضاعة الطبيعية؟ ومَا هي أسباب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية؟ وما هي طرق تجنب الإرهاق والهبوط خلال الرضاعة الطبيعية؟ ومَا هي الأطعمة التي يجب على الأم تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية؟ وما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب على الأم تجنبها والتقليل منها خلال فترة الرضاعة الطبيعية؟ أسئلة مطروحة بكثرة من قبل المرضعات خلال فترة الرضاعة الطبيعية سنجيب عنها في مقالنا التالي.

ما هي الرضاعة الطبيعية

ما هي الرضاعة الطبيعية
ما هي الرضاعة الطبيعية

في الحقيقة إن الرضاعة الطبيعية هي وسيلة التغذية للأطفال الرضع في الأشهر الأولى من عمرهم. وتوفر الرضاعة الطبيعية للطفل العناصر الغذائية التي يحتاجها، فيجب البدء بالرضاعة الطبيعية منذ الساعات الأولى بعد الولادة، حيث تكسب الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم الطفل الرضيع خصائصًا مناعية، بسبب احتواء حليب الأم على المواد التي تقي الطفل من الأمراض والعدوى، بالإضافة إلى أنها تحفز حركة أمعاء الطفل، وتقوم بتسهيل عملية الهضم عنده. علاوةً على ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تعزز العلاقة بين الأم ورضيعها. ويتم إرضاع الطفل كل ساعتين إلى ثلاث ساعات، ولمدة 10 إلى 15 دقيقة تختلف بين كل طفل.

أسباب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية

في الحقيقة تتعدد فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل والأم، لكن قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل عند الأم كالصداع والإرهاق والهبوط بشكل مستمر. وتتضمن أسباب حدوث تلك المشاكل:

  • تغيير في نمط نوم الأم واستياقظها بشكل متكرر من نومها لإرضاع طفلها.
  • إصابة الأم المرضعة بآلام في الرقبة والعمود الفقري.
  • نقص في نسبة سكر الدم عند الأم المرضعة.
  • إصابة الأم المرضعة بفقر الدم عقب الولادة.
  • نقص في السوائل في جسم المرضعة بسبب استهلاكها من قبل الجسم لتكوين الحليب.
  • التغيرات في هرمونات الأم نتيجة مرورها بالحمل والولادة.

اقرأ أيضًا: عدد عظام الطفل عند الولادة وكيفية تطورها

8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية

8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية
8 طرق لتجنب الهبوط والإرهاق خلال الرضاعة الطبيعية

كما ذكرنا سابقًا قد تتسبب الرضاعة الطبيعية واستيقاظ الأم بشكل متكرر لإرضاع طفلها ونشوء بعض التغيرات في جسمها إلى حدوث بعض المشاكل عندها كالإرهاق والهبوط. وتوجد عدة نصائح لتجنب الإرهاق والهبوط عند المرضعة خلال الرضاعة الطبيعية. وتتضمن تلك النصائح:

  • الحصول على قدر كاف من النوم خاصة في أوقات نوم الطفل الرضيع، وأخذ قسط من الراحة لتجنب حدوث الإرهاق.
  • الاعتناء بالنظام الغذائي الصحي الذي يحوي على أطعمة مدرة لحليب الثدي، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحوي على الفيتامينات الضرورية لجسم المرضعة كالكالسيوم وفيتامين د.
  • تناول وجبات غذائية خفيفة بين الوجبات الأساسية من أجل إعطاء الجسم الطاقة اللازمة للرضاعة الطبيعية، وتجنب حدوث الهبوط والإرهاق.
  • شرب العصائر الطبيعية الحاوية على الفيتامينات الضرورية، والحرص على الحصول على كميات كبيرة من السوائل لأن جفاف الجسم يسبب شعورًا بالدوخة والإرهاق عند الأم المرضعة.
  • تجنب تناول المشروبات الحاوية على الكافئين على سبيل المثال الشاي والقهوة، لأنها تنتقل من ثدي الأم إلى الحليب ومنه إلى الطفل. وتسبب للأم وطفلها القلق والتوتر وعدم القدرة على النوم.
  • اختيار وضعية مريحة للأم المرضعة أثناء الرضاعة الطبيعية حتى تشعر بالاسترخاء هي ورضعيها.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد الأم المرضعة في الاسترخاء، والتخفيف من الإرهاق الذي يحدث معها.
  • استشارة الطبيب المختص في حال تكرر الإرهاق بعد الرضاعة الطبيعية، فقد يكون ذلك بسبب نقص في أحد الفيتامينات الضرورية للجسم.

ما هي الأطعمة التي يجب على الأم تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية

في الحقيقة بجب على الأم التركيز على تناول الأطعمة التي تساعد على إدرار الحليب في ثدييها. فعليها أن تكثر من تناول الأطعمة الحاوية على البروتين. على سبيل المثال: اللحوم، الخالية من الدهون، والبيض، بالإضافة إلى الألبان، والبقوليات، وشوربة العدس. أيضًا يمكنها تناول المأكولات البحرية التي لا تحوي على الزئبق، مع إدخال الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بالمرضعة، بالإضافة إلى الخضراوات، والفواكه الطازجة. وبصفة عامة إن تنوع الأطعمة في النظام الغذائي للأم المرضعة يعمل على تغيير نكهة حليب الثدي، لذا فإن الطفل الرضيع يتذوق أطعمة مختلفة لحليب الثدي في كل مرة عند تنوع الطعام. أيضًا من الوارد أن يصف الطبيب المتابع للمرضعة بعض المكملات الغذائية مثل فيتامين B12 و أوميغا3 وفيتامينD.

ما هي الأطعمة التي بجب على الأم تجنبها خلال الرضاعة الطبيعية

نظرًا لأن الرضاعة الطبيعية قد تسبب الإرهاق عند الأم، فتوجد بعض الأطعمة التي ينبغي على الأم التقليل منها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية من أجل راحتها وراحة طفلها. وتتضمن تلك الأطعمة والمشروبات التي يجب على المرضعة تجنبها والتقليل منها:

  • الكحول، فالكحول ليس آمنًا على الطفل وينتقل من جسم الأم إلى حليب ثدييها ويسبب لها ولرضيعها الدوخة والإرهاق.
  • الكافئين، حيث أن الكافئين يسبب القلق والتوتر للأم ورضيعها.
  • السمك، حيث يجب التقليل من أكل الأسماك خلال فترة الرضاعة الطبيعية فبرغم احتوائها على البروتين وأوميغا 3 إنه يحوي على الزئبق وغيره من المواد التي تشكل خطرًا على صحة الأم والرضيع.

وفي نهاية مقالنا تجدر الإشارة إلى أن للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد للأم ورضيعها، لكن من المرجح أن تتسبب بالإرهاق والهبوط للأم، لكن باتباع طرق تجنب الهبوط والإرهاق والاعتناء بالنظام الغذائي للمرضعة نحد من حدوث أي دوخة وإرهاق عندها.