طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في وقت واحد WhatsApp

Bayan Algoush4 سبتمبر 2023آخر تحديث :
طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في وقت واحد WhatsApp

طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في وقت واحد، وذلك من دون استخدام برامج، كما أننا سنشرح طريقة استخدام برنامج خاص لإرسال رسائل مشتركة إلى عدد من الأشخاص وبكبسة زر واحدة.

يعتبر واتساب أكثر تطبيقات التواصل الاجتماعي انتشارا لسهولة استخدامه. حيثُ يعد واتساب تطبيق للمراسلة الفورية، يُمكّننا من التواصل مع الآخرين بسلاسة وسرعة. فهو يقدم خدمات عديدة تسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية وصوتيّة، بالإضافة لإجراء المكالمات الصوتية والمرئية ومشاركة المستندات والصور.

يمكنك تحميل هذا التطبيق على كافة أجهزة الهواتف الذكية سواء الأندرويد أو آيفون، بما في ذلك أجهزة الحاسوب الماك والويندوز. وفي هذا المقال، سنتكلم عن طريق إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص.

كيفية استخدام ميزة الرسائل الجماعية

تقدم لك ميزة الرسائل الجماعية القدرة على إرسال الرسالة ذاتها إلى عدد كبير من الأشخاص من ضمن جهات الاتصال الخاصة بك. وستصل جميع الرسائل في نفس الوقت تماما. فميزة الرسائل الجماعية هي عبارة عن عدة قوائم، تتضمن كل قائمة عدد من جهات الاتصال التي ستختارها أنت. ويتم حفظ هذه القوائم على واتساب، لكي تتمكن من إرسال رسائل جماعية إلى نفس هذه القائمة التي اخترتها في كل مرة تريد أن ترسل رسالة ما. ومن دون الحاجة إلى تحديد جهات الاتصال ذاتها كلما تريد أن تراسلهم. وهذه هي طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في نفس الوقت، وسنشرح الطريقة بالتفصيل في الفقرات القادمة.

اقرأ أيضا: برنامج حفظ مقاطع الإنستقرام في الاستديو Instagram.

كيفية إنشاء قائمة للرسائل جماعية

لكي تتمكن من إنشاء قائمة للرسائل الجماعية، عليك بتنفيذ الخطوات التالية:

  1. افتح تطبيق واتساب وتوجه إلى قائمة رسائل جماعية جديدة. عن طريق الضغط على النقاط الثلاثة في الزاوية العليا من التطبيق.
  2. حدّد جهات الاتصال التي تريد إضافتها أو ابحث عنها. ويجب أن تكون الأرقام مسجلة لديك حصرا.
  3. اضغط على علامة الصح لحفظ التغييرات.
طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص
طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص

عندها سيؤدي هذا الإجراء إلى إنشاء قائمة الرسائل الجماعية التي تريدها. وعندما يتم إرسال رسالة جماعية إلى قائمة الرسائل التي اخترتها، يتم إرسال الرسالة نفسها إلى جميع المستلمين المدرجين في القائمة والذين تحفظ أرقامهم على جهازك الخاص.

ما يميز هذه الخاصية، هو أن المستلمون يستقبلون الرسالة كرسالة عادية. وعندما يردون على الرسالة التي أرسلتها أنت لهم، فسوف تظهر الرسالة كرسالة عادية في شاشة المحادثات الخاصة بك. وبالطبع لن يتم إرسال ردهم إلى المستلمين الآخرين في قائمة الرسائل الجماعية.

اقرأ أيضا: كيفية تخطي كود التحقق بخطوتين في واتس أب WhatsApp

ويجب التنويه أنه وكما قلنا سابقا، يشترط أن يكون الجهة التي سترسل لها الرسالة مسجلة على هاتفك، وأيضا أن يكون اسمك مسجلا على هاتف الشخص الآخر. وبالتأكيد فإن قوائم الرسائل الجماعية هي وسيلة من وسائل التواصل التي يمكن لجهة واحدة مراسلة العديد من الجهات في آن واحد. فإذا أردت أن يشارك المستلمون في دردشة جماعية عليك حينها إنشاء دردشة جماعية بدلاً من قائمة الرسالة الجماعية. وسنشرح لاحقا طريقة إنشاء دردشة جماعية.

وهذه هي طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في نفس الوقت وبكبسة زر واحدة فقط.

تغيير قائمة الرسائل الجماعية

إذا كنت تريد تغيير قائمة الرسائل الجماعية التي قمت بإعدادها سابقا، عليك باتباع الخطوات الآتية:

  1. عليك أول بتحمل الإصدار الأخير من واتساب من “هنا“.
  2. افتح قائمة الرسائل الجماعية التي تريد تغييرها.
  3. اضغط على الخيارات الإضافية.
  4.  ومن ثم اضغط على معلومات قائمة الرسائل الجماعية.
  5. في شاشة المعلومات الخاصة بقائمة الرسائل الجماعية يمكنك:
  • تغيير اسم القائمة من خلال الضغط على زر التعديل، وبالطبع يمكنك إنشاء أكثر من قائمة في نفس الوقت.
  • إضافة مستلمين جدد إلى القائمة من خلال الضغط على خيار إضافة مستلم.
  • إزالة مستلمين من قائمة الرسائل الجماعية من خلال الضغط على خيار تعديل المستلمين، والتي تكون موجودة بجوار جهات الاتصال التي تريد حذفها.

اقرأ أيضا: كيفية تشفير رسائل فيسبوك ماسنجر وإرسال رسائل ذاتية Facebook Messenger.

كيف أستطيع حذف قائمة الرسائل الجماعية

مع أن تستطيع أن تقوم بإنشاء عدة قوائم للرسائل الجماعية، إلا أنك قد تحتاج أحيانا إلى حذف إحدى القوائم التي لن تحتاجها بعد الآن. ولكي تستطيع حذف قائمة رسائل جماعية سابقة لديك. فما عليك إلا بالدخول على الإعدادات، ومن ثم الضغط مطولاً على قائمة الرسائل الجماعية التي تريد حذفها، والضغط على خيار حذف قائمة الرسائل الجماعية. وبذلك تكون قد حذفت قائمة الرسائل الجماعية تماما.

كيفية إنشاء مجموعة على واتساب ودعوة الأشخاص إليها

طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص
طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص

يمكنك من على تطبيق واتساب، أن تقوم بإنشاء مجموعة تحتوي على عدد من الأشخاص، بحيث تضم ٢٥٦ عضوا كحد أقصى. فكما قلنا سابقا، ميزة الرسائل الجماعية، وطريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص في نفس الوقت. تتيح لجهة واحدة أن تراسل عدة جهات في نفس الوقت، بينما وعند إنشاء مجموعة جديدة، سيتمكن الجميع من التكلم والتفاعل سويًا. وما يميز هذه المجموعات، هو القدرة على التواجد في نفس المجموعة مع أرقام غير مسجلة على الهاتف الخاص بك.

كيفية إنشاء مجموعة على واتساب

لكي تستطيع أن تقوم بإنشاء مجموعة جديدة على واتساب، عليك باتباع هذه الخطوات:

  1. افتح تطبيق واتساب، ومن ثم انقر على خيار خيارات إضافية.
  2. اضغط على إنشاء مجموعة دردشة جديدة.
  3. حدد جهات الاتصال التي تريد إضافتها إلى المجموعة أو ابحث عنها. اضغط بعد ذلك على التالي.
  4. ضع اسم المجموعة. سيكون هذا هو اسم المجموعة الذي يظهر لكافة المشاركين فيها. ويجب عليك أن تعلم أنه لا يمكن أن يتعدى الاسم ٢٥ حرفًا، وأنه يمكنك إضافة الرموز التعبيرية إلى اسم المجموعة من خلال النقر على أيقونة الإيموجيز. كما يمكنك اختيار صورة للمجموعة، وذلك من خلال النقر على صورة الكاميرا. أو يمكنك اختيار استخدام الكاميرا فورا لالتقاط صورة، أو من خلال المعرض أو خاصية البحث في الإنترنت لإضافة صورة. وبمجرد أن تختار صورة للمجموعة، ستظهر بجانب اسم المجموعة في شاشة المحادثات.

اقرأ أيضا: كيف أحط فيديو في ستوري الإنستقرام Instagram.

وعندما تنتهي من ذلك، عليك بالضغط على أيقونة علامة صح الخضراء. وبذلك، تكون قد تمكنت من إنشاء مجموعة جديدة على واتساب.

دعوة الانضمام إلى المجموعة

إذا كنت مشرفًا على مجموعة ما، يمكنك دعوة الأشخاص للانضمام إلى المجموعة، وذلك من خلال مشاركة رابط معهم. يمكن للمشرف إعادة تعيين الرابط هذا في أي وقت لإلغاء رابط الدعوة السابق، وإنشاء رابط جديد.

عليك فقط بالتوجه إلى واتساب، وفتح المحادثة الجماعية في واتساب، ومن ثم الضغط على اسم المجموعة. أو يمكنك أيضًا الضغط مطولاً على المجموعة في شاشة المحادثات. واضغط بعدها على قائمة الخيارات، ومن ثم إلى معلومات المجموعة. اضغط الآن على الدعوة عبر رابط. واختر إنشاء رابط عبر واتساب، أو نسخ الرابط، أو مشاركة الرابط من خلال تطبيق آخر أو الرمز المربع.

عند إرسال الرابط من خلال واتساب، ابحث عن جهات الاتصال أو حددها، ثم انقر على إرسال. ولإعادة تعيين الرابط، انقر على إعادة تعيين الرابط، ومن ثم إلى  إعادة تعيين الرابط.

ويجب التنويه على أنه يمكن لأي من مستخدمي واتساب الذين أرسلت إليهم رابط الدعوة أن ينضموا إلى المجموعة. لذلك، لا تستخدم هذه الخاصية إلا مع أفراد تثق بهم. يستطيع أي شخص إعادة توجيه الرابط إلى مستخدمين آخرين، ويمكن لهؤلاء أيضًا الانضمام إلى المجموعة من دون طلب موافقة أخرى من مشرف المجموعة.

إليك أيضا: شرح طريقة استرداد الرسائل المحذوفة في واتساب WhatsApp

وبذلك، نكون قد أنهينا لكم مقالنا الذي تحدثنا به عن طريقة إرسال رسالة واتساب إلى عدد من الأشخاص، في نفس الوقت تماما، وبضغطة زر واحدة، ومن دون أن يعلم المستلم أن هذه الرسالة جماعية. نتمنى أن تكون قد استفدت من هذا المقال.