كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

محمد يازجي26 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر وما هي مواقع العمل الحر؟ هل بحثت عن هذه التساؤلات ولم تجد لها جوابًا على الإنترنت، أهلًا بك في منصة طلاب نت والتي ستقدم لك مقالًا وافيًا ستتمكن خلاله من معرفة أجوبة لكل تلك التساؤلات التي تجول في خاطرك تابع معنا.

نلاحظ في الآونة الأخيرة شهرة مواقع العمل الحر، بسبب رفعها لمعدل البطالة بشكل كبير. حيث جمعت بين العملاء ومقدمي الخدمات مقابل مبالغ مادية معينة. وساعدت الشباب في مختلف العالم على إيجاد فرصة عمل بدخل مادي يعتبر جيدًا جدًا. ازداد عدد المواقع التي تتيح إمكانية العمل من خلالها إذ لعبت دور الوسيط الرئيسي.

بالنسبة للمبتدئين فإنهم يتساءلون عن كيفية الحصول على أول عميل في مواقع العمل الحر هذا ما سنتحدث عنه في هذه المقالة. إن عملية الحصول على أول عميل في مواقع العمل الحر ليست بالأمر السهل فإنها تطلب مجموعة من المعايير والتي سنذكرها لك في هذه المقالة تابع معنا.

ما هي مواقع العمل الحر

كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

يتساءل الكثير من الأشخاص ما هي مواقع العمل الحر. ويسمع الكثير من الأشخاص أن فلان يعمل على موقع حر للخدمات المصغرة، ويجني الكثير من الأموال من خلاله. قد يعتبر الكثير من الأشخاص أن مواقع العمل الحر مجرد كذبة أو شائعة أطلقها البعض. ولكن في الواقع ليست كذبة بل إنها موجودة وبقوة ويعتمد الكثير من الأشخاص على العمل من خلالها لكسب المال.

مواقع العمل الحر هي مجموعة من المواقع التي تم استحداثها على شبكة الإنترنت. وظيفتها الرئيسية ربط العميل بمقدم الخدمة وتأمين فرص العمل على سبيل المثال: يبحث أحمد على شخص ذو خبرة في العمل على برنامج الـ Word. لكتابة بحثه العلمي، في حين أن محمود شاب حاصل على شهادة في اللغة العربية ولديه خبرة ممتازة في الكتابة على برنامج الـ Word بدون أخطاء لغوية.

كيف سيلتقي أحمد بمحمود؟ هذا السؤال التي أجابت عنه مواقِع العمل الحرّ، حيث يمكن لأحمد أن ينشر على مواقع العمل الحر أنه بحاجة إلى كاتب محترف على برنامج الـ Word. ومن ثم يمكن لمحمود أن يعلّق على منشور أحمد ويعرض عليه خدماته مع لمحة بسيطة عن عمل سابق له.

وذلك من أجل أن يكسب محمود ثقة أحمد. في هذا المثال يتبين لنا أهمية مواقِع العمل الحرّ ومدى تأثيرها على سوق العمل. كما وفرت مواقِع العمل الحر آلاف بل ملايين فرص العمل لكثير من الشباب حول العالم فهناك مواقع للعمل الحر أجنبية وعربية.

سنذكر أهم مواقع العمل الحر العربية: خبزة وخمسات ومستقل وأريد وغيرهم من مواقع العمل الحر المشهرة. لابد لنا أيضًا ذكر أهم مواقع العمل الحر الأجنبية: freelancer ,UpWork ,Fiverr وغيرها من المواقع الأخرى.

يتقاضى مقدمي الخدمات مبلغ مالي معين مقابل كل خدمة يقدموها للعميل وتختلف أجور تأدية الخدمة من مقدم خدمة إلى آخر. من الأفضل أن يختار العميل الأشخاص الذين يمتلكون معرض أعمال احترافي. بالإضافة إلى أجور تأدية الخدمة يجب أن تكون مقبولة نوعًا ما.

شاهد أيضًا: أفضل المواقع العربية للعمل الحر Freelance.

كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

يمكنك الحصول على أول عميل في العمل الحر من خلال اتباعك للنصائح الآتية. حيث تعتبر هذه النصائح صادرة عن لسان أشهر الأشخاص الذين يعملون على مواقع العمل الحر.

تقديم خدمة بمعايير قياسية

تقديم خدمة بمعايير قياسية
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

للحصول على أول عميل في العمل الحر ينبغي عليك تقديم خدمة بمعايير قياسية. كما بجب تقديم خدمات مطلوبة وبمواصفات منافسة تغري العملاء وتجعلهم يرغبون لشراء الخدمة التي تقدمها. عليك التخصص في مجال معين من الخدمات لأن ذلك يزيد من ثقة العميل بك.

تعتبر الخدمة التي تتمتع بمعايير قياسية خدمة تحول العملاء إلى عملاء دائمين بالإضافة إلى أنهم يمكنهم التصويت على مدى جودة الخدمة التي تقدمها وهذا سيرفع من ترتيب ظهور خدماتك على مواقع العمل الحر.

كما يمكنك إضافة خدمة إلى أي موقع من مواقع العمل الحر. ولكن قبل إضافة أي خدمة يجب عليك دراسة متطلبات العملاء والتمرس على تأدية الخدمات قبل إطلاقها. بعد إنشائك لحساب على أي موقع من مواقع العمل الحر وإضافة خدمة ما. ليس بالضرورة أن تحصل على عملاء فورًا عليك الاتطلاع على بقية النصائح التي سنقدمها لك.

شاهد أيضًا: كيف أتكلم مع عميل في العمل الحر وأبيعه الخدمة.

إنشاء معرض أعمال خاص بك

إنشاء معرض أعمال خاص بك
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

إن عملية الحصول على أول عميل في العمل الحر من الأشياء التي تعتبر من الصعب تحقيقها بالنسبة للمبتدئين. ولكن عند تطبيقك لهذه النصائح ستتتفاجأ فورًا بإرسال أحد العملاء رسالة لك يطلب منك فيها تأدية خدمة ما. عند تصفح العملاء مواقع العمل الحر للبحث عن مقدمي الخدمات فإنهم يخشون الوقوع في ورطة مع الأشخاص المبتدئين في المجال الذي يريدونه.

لذلك فإنهم يبحثون عن معرض أعمال لمقدم الخدمة. وذلك لضمان أن مقدم الخدمة يمتلك خبرة جيدة في تأدية الخدمة التي يرغبون بها. من خلال معرض الأعمال الذي ستعرضه ستوصل رسالة لجميع العملاء مفادها أنك تمتلك الخبرة الكافية لتأدية الخدمة.

من الأفضل طرح نماذج أعمال حقيقية لك، وليست جاهزة أو لأشخاص آخرين. يمكنك نشر روابط لأعمالك في أماكن معينة على سبيل المثال: إذا كنت من كتّاب المحتوى المحترفين فإنك تستطيع نشر مقالة متصدرة نتائج البحث في غوغل. ولكن بشرط أن يذكر اسم الكاتب ليتأكد العملاء أنه أنت. حاول أن يكون معرض أعمَالك احترافيًا وذلك من أجل الحصول على أول عمِيل في العمَل الحر.

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

العمل باسمك الحقيقي

إنشاء معرض أعمال خاص بك
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

لماذا يعتبر العمَل باسمك الحقيقي من أحد أسباب الحصول على أول عميل في مواقع العمل الحر؟ بالتأكيد سنجيب عن هذا التساؤل عزيزي القارئ.

يكسب مقدمي الخدمات المزيد من الثقة عند تعرف العميل على اسم وشخصية مقدم الخدمة فهذا يكسبه ثقة إضافية بأن مقدم الخدمة شخص لا يمكن أن يكون محتالًا. وذلك بسبب معرفته باسمك الحقيقي. بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدامك لاسمك الحقيقي يكسبك شهرة أوسع ويوسع من دائرة الاشخاص الذي يعرفونك.

عند وضع اسمك الحقيقي فإنه بمجرد البحث عن اسمك من خلال غوغل فإنه سيظهر نتائج تضمن فيها ذكر اسمك. لهذا ستزداد نسبة المبيعات للخدمات التي ستقدمها. بهذه الطريقة يمكن للعملاء التواصل معك عبر حسابك الشخصي على فيسبوك وربما قد يعرض عليك أحدهم العمل لصالح شركته الخاصة. بالإضافة إلى وضعك اسمك الحقيقي عليك أن تضع صورتك الشخصية لأنها تزيد من ثقة العميل بك.

شاهد أيضًا: مواقع العمل الحر للطلاب منصات العمل الحر والعمل عن بعد.

تسعير خدماتك بأسعار معقولة تناسب خبرتك

تسعير خدماتك بأسعار معقولة تناسب خبرتك
كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي تساهم في الحصول على أول عَميل في مواقع العمل الحر. لأنها الكلفة المادية عادة ماتقف سدًا منيعًا في وجه العملاء الذين يرغبون تأدية خدمة ما. تجذب الخدمة ذات المعايير القياسية والسعر المقبول الكثير من العملاء سواء في المجتمعات العربية أو الغربية.

إذ تلعب أسعار الخدمات دورًا هامًا ومفصليًا في جذب الزبائن لأن الجميع يرغب في توفير الأموال. عندما تكون ماهرًا في تأدية خدمة ما فإنه من الاحتياجات التي تنقصك هي تسعير الخدمة بسعر مقبول جدًا مع مراعات كمية التعب التي تتطلبها هذه الخدمة ليتم إنجازها.

عادة مايتم التنافس بين مقدمي الخدمات على الأسعار لجذب العملاء. فهناك عملاء تنجذب لمقدمي الخجمة المبتدئين لأن الأسعار التي يضعونها عادة ماتكون قليلة جدًا. ولكن في الواقع إذا تم تسعير الخدمات بأسعار بخيثة لاتراعي كمية الجهد التي تتطلبها هذه الخدمات ليتم تنفيذها.

فإنك لن تستفيد من عملك كشخص مستقل، بل سيلحق ذلك الضرر بك. لأنها ستستهلك كامل الوقت الذي تملكه فكلما زادت خبرتك في هذا المجال زاد مستوى العملاء. لأنك ستلاحظ أن شركات كبرى بدأت بالاستعانة بك في تأدية بعض الأعمال الفائضة عنها.

شاهد أيضًا: كيفية سحب المال من موقع خبزة شرح بالتفصيل.

في الختام عزيزي القارئ، قد تعرفنا معًا على مواقع العمل الحر، وأجبنا عن التساؤل والذي ينتاب الكثير من الفري لانسر وهو كيف أحصل على أول عميل في العمل الحر، بالإضافة إلى أننا شرحنا المتطلبات اللازمة للعمل الحر، نتمنى أن تعمّ الفائدة للجميع.