كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس

maha ali16 أغسطس 2023آخر تحديث :
كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس

كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس ؟ الكثير من السيدات يعتقدن أنه لا يحدث حمل في فترة النفاس حيث تظن السيدة أن تأخر نزول الدورة الشهرية بعد النفاس يمنع الإباضة. ولكن هناك العديد من السيدات حدث لديهن حمل بعد الولادة وهذا أمر شائع جدًا وبنفس الوقت أمرًا صعبًا للغاية على الأم، ويسبب لها الكثير من المتاعب كما أنه يمنعها من إرضاع طفلها الصغير رضاعة طبيعية. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه كافة سنتعرف في مقالنا اليوم على أعراض الحمل بعد الولادة وسنجيب على سؤالكم كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس ابقوا معنا.

كيف يحدث الحمل بعد النفاس

دائمًا ما نسمع أمهاتنا يقلن أن الحمل خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية أمر صعب، لا بل يعدون الرضاعة الطبيعية مانع حمل طبيعي. ولكن الحقيقة غير ذلك تمامًا فقد يحدث حمل في فترة النفاس، حيث إن التبويض يبدأ لدى 90% من السيدات في الفترة بين 40 إلى 90 يوم بعد الولادة.

كما أن التبويض لا يمكن أن يبدأ قبل مرور 6 أسابيع على الولادة، كذلك بدء فترة التبويض يختلف بين كل سيدة وأخرى وبين حمل وآخر، حيث يمكن أن يحصل حمل في فترة النفاس ومع الرضاعة الطبيعية.

ولكن كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ هذا ما سنتعرف عنه في الفقرة التالية.

شاهد أيضًا: أضرار العملية القيصرية الخامسة كم قيصرية يتحمل الرحم

كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس

كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ من التساؤلات الكثيرة التي تطرحها السيدات حيث يمكن أن يحصل حمل مع الرضاعة الطبيعية. وهناك مجموعة من أعراض الحمل بعد النفاس تساعد السيدة في إيجاد إجابة لسؤالها كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ ففي أغلب الأوقات تتشابه أعراض الحمل بعد النفاس مع أعراض الحمل في أي وقت ثاني، ولكن هناك اختلاف في أن الحمل بعد النفاس غير متوقع أبدًا. وأبرز أعراض الحمل في فترة النفاس ما يلي:

  • تغير كمية الحليب عند المرضع.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الشعور بالإرهاق.
  • غياب الطمث.
  • حدوث نزف.

تغير كمية الحليب عند المرضع من علامات الحمل في فترة النفاس

وهو أحد أعراض الحمل في فترة النفاس، وهنا يجب أن تكون السيدة على دراية بأن الحليب قد ينخفض لعدة أسباب غير وجود الحمل. وأبرز العوامل التي ينبغي استثنائها قبل الجزم بوجود حمل في حال قلت كمية الحليب ما يلي:

  • التوتر والضغط النفسي: حيث يلعبان دور مهم جدًا في كمية الحليب التي تنتجها الأم المرضع. لذا ينبغي على السيدة الاسترخاء والابتعاد عن التوتر قدر المستطاع حتى لا تخف كمية الحليب.
  • كذلك هناك بعض الأدوية: التي تسبب انخفاض كمية الحليب عند السيدة لذا ينبغي قراءة النشرة المرفقة مع الدواء قبل تناوله.
  • أيضًا هناك بعض المشروبات: تسبب انخفاض كمية الحليب مثل الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

الغثيان والتقيؤ من علامات الحمل في فترة النفاس

عندما تسألين أي سيدة كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ ببساطة ستجيبك هل تشعرين بالغثيان والرغبة بالتقيؤ؟
فالغثيان والتأثر بروائح محددة والرغبة في التقيؤ أبرز أعراض الحمل في أي وقت، ولكن قد لا يكون إشارة على الحمل. فما يميز هذه العلامة أن غثيان الحمل غالبًا ما يستمر مع القيء مدة طويلة خاصةً في فترة الصباح، وعندها ينصح بزيارة الطبيب والتأكد من وجود حمل.

الشعور بالإرهاق من علامات الحمل في فترة النفاس

بصفة عامة وجود طفل جديد ورضيع يسبب بعض التعب والإرهاق للأم، أيضًا تزيد الرضاعة الطبيعية من وجود الإرهاق. كذلك الحمل هو أحد أسباب الإرهاق، لذا قد يكون الإرهاق الشديد بسبب الحمل مع الرضاعة الطبيعية بعد النفاس. ولكي تتأكدي من أنكِ حاملًا أم لا كل ما عليكِ هو أخذ قسط كاف من الراحة، والحفاظ على نظام غذائي صحي وفي حال بقي التعب ينبغي مراجعة الطبيب فورًا.

غياب الطمث من من علامات الحمل في فترة النفاس

إن غياب الدورة الشهرية بعد النفاس أحد أبرز علامات الحمل لكن ضمن مدة معينة. على سبيل المثال تنقطع الدورة الشهرية عن المرضع ما بين 3 إلى 6 أشهر، وما بين شهر ونصف إلى 3 أشهر لغير المرضع. ولكن بحال زادت مدة انقطاع الدورة الشهرية عن هذا الحد قد تكون أحد علامات الحمل بعد النفاس.

حدوث النزيف من من علامات الحمل في فترة النفاس

النزيف من أبرز أعراض الحمل وهو بسبب التصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم. كما قد يحدث نزول نقاط من الدم في حالات الحمل، ولكنه لا يكون نزيف شديد.

كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس
كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة الطبيعية

من خلال معرض حديثنا عن كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ قد يتبادر على بال أي سيدة تساؤل حول متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة الطبيعية؟

فعادةً تعود الدورة الطمثية بعد الولادة في مدة تتراوح بين 45 إلى 94 يوم. وهناك عدة عوامل تتحكم بعودة الدورة الشهرية بعد الولادة الطبيعية. أولها الرضاعة الطبيعية فهي تساهم في تأخر نزول الدورة الشهرية عند السيدة. وفي حالة عدم الرضاعة الطبيعية فإن موعد نزول الدورة الشهرية بعد الولادة يكون أقرب من الحالة السابقة. ويعود السبب في ذلك إلى أن هرمون البرولاكتين المسؤول عن إنتاج حليب الثدي، يمنع الإباضة. وفي أغلب الأحيان السيدات اللواتي لا يرضعن رضاعة طبيعية فإن الدورة الشهرية لديهن تنزل بعد 4 إلى 12 أسبوع بعد الولادة. أما السيدات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية فقد تتأخر الدورة الشهرية لديهن وتنزل بعد أسابيع أو حتى شهور. والكثير من السيدات لا تنزل لديهن الدورة الشهرية بعد الولادة حتى يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضًا: مشروبات طبيعية لتنظيف الرحم بعد النفاس

هل يمكن حدوث حمل بعد الولادة بدون دورة شهرية

العديد من السيدات تعتمدن على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل، ويعتقدن أن عدم نزول الدورة الشهرية يعني لا يوجد تبويض. ولكن عزيزتي بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية تؤثر كثيرًا على عملية التبويض، إلا أنه لا يوجد دليل كافي على توقف الإباضة تمامًا مع الرضاعة الطبيعية، وقد يحدث حمل قبل نزول الدورة الشهرية.

هل يمكن أن يحدث حمل بعد الولادة بأسبوعين

من خلال معرض حديثنا عن كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس؟ يتبادر سؤال في أذهاننا هو، هل يمكن أن يحدث حمل بعد الولادة بأسبوعين؟

عزيزتي قد يحدث حمل في وقت مبكر بعد الولادة بدءًا من الأسبوع الرابع، خصوصًا إذا لم ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. فعادةً تؤخر الرضاعة الطبيعية عملية الإباضة ولكن يجب أن يكون اعتماد طفلك على الرضاعة الطبيعية فقط دون إدخال أي حليب صناعي. ولكن بحال اعتماد طفلك على الرضاعة المختلطة أو حتى بعد إدخال المواد الصلبة لنظامه الغذائي، تتأثر كمية إنتاج حليب الثدي، ما يرفع نسبة استئناف جسمكِ للتبويض ونزول دورتكِ الطمثية بشكل أسرع. ومع ذلك قد يحدث حمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فهي كما تحدثنا سابقًا ليست وسيلة فعالة لمنع الحمل.

شاهد أيضًا: أسهل طريقة لحساب موعد الولادة بالميلادي

كيف أعرف أني حامل بعد الأربعين من الولادة

كيف اعرف اني حامل بعد الأربعين من الولادة أي بعد فترة النفاس؟ سؤال تطرحه الكثير من السيدات. وأبرز أعراض الحمل بعد الأربعين من الولادة ما يلي:

  • التهاب الثديين وألمهما.
  • تشنجات الظهر وألمه.
  • حدوث نزيف بعد التخصيب.
  • تغير لون الحلمات إلى اللون الداكن.
  • كثرة التبول.
  • التعب والإرهاق.
  • الغثيان.
  • الصداع.
  • تقلب المزاج.
كيف أعرف أني حامل بعد الأربعين من الولادة
كيف أعرف أني حامل بعد الأربعين من الولادة

أضرار الحمل بعد النفاس

كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس هذا ما تعرفنا عليه، ولكن عزيزتي الحمل بعد النفاس يزيد من احتمالية حدوث بعض المضاعفات والمخاطر في الحمل الثاني. كالولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين. خصوصًا إذا كانت ولادتك تمت بعملية قيصرية ففي هذه الحالة تزداد المخاطر والمضاعفات فجرحك لا يزال طريًا. لذا ينبغي الانتظار ما يقارب 18 شهر على الأقل بعد الولادة قبل الحمل الجديد. كما ينبغي استعمال وسيلة لمنع الحمل وتحديد النسل قبل بدء ممارسة العلاقة الحميمة مرة أخرى بعد الولادة. حتى لو كنتي ترضعين طفلكِ وذلك لتفادي حدوث الحمل غير المخطط له، وللمحافظة على صحتكِ وصحة طفلكِ الأول وأيضًا طفلكِ الثاني.

شاهد أيضًا: خلطة تفتح الرحم 8 سم وأعشاب تفتح الرحم

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على اعراض الحمل بعد الولادة وأجبنا على سؤالكم كيف اعرف اني حامل في فترة النفاس نود التنبيه بضرورة استشارة الطبيب بعد الولادة حول وسائل منع الحمل لتفادي حدوث حمل مبكر وهذا ما قد يسبب لك ولجنينك الكثير من المخاطر المحتملة.