مشروع عملة Optimism OP شرح مشروع Optimism OP

سوسن احسان26 أغسطس 2023آخر تحديث :
مشروع عملة Optimism OP شرح مشروع Optimism OP

مشروع عملة Optimism OP ما هو؟ ما الهدف منه؟ ما هي المبادئ الأساسية التي يرتكز عليها تصميم هذا المشروع؟ بماذا يتميز؟ ما هو سعر عملة Optimism OP؟ هذا ما سيُجيبك عنه مقالنا الحالي.

لا بد وأنك سمعت عن التقلبات الشديدة التي تشهدها السوق الرقمية، وإذا كنت من المهتمين بهذا المجال والمراقبين للبورصات الرقمية، فستكون قد سمعت بمشروع عملة Optimism OP الذي انطلق مؤخرًا وحقق أرقامًا قياسية بالنسبة مع انطلاقه. مما جذب أعين واهتمام المستثمرين نحوه.

وهذا ما دفعنا إلى تناول موضوع مشروع عملة Optimism OP شرح مشروع Optimism OP. وتقديم أهم المعلومات حول هذا المشروع، فضلًا عن مزاياه، بالإضافة إلى تحليل سعر عملة Optimism OP وقيمتها في السوق الرقمية.

ما هو مشروع عملة Optimism OP

ما هو مشروع عملة Optimism OP
ما هو مشروع عملة Optimism OP

قبل كل شيء Optimism عبارة عن منصة لامركزية مستقلة من الحكم الرقمي، بُنيت بهدف دفع النمو السريع وتحقيق الاستدامة لنظام بيئي لامركزي. في الوقت القريب، من المخطط تحديد حوكمة مشروع عملة Optimism OP من خلال الارتباط بين منصة Optimism وأعضائها.

في الحقيقة إن مشروع عملة Optimism OP هو بروتوكول من الطبقة الثانية ومنصة عقد ذكية تهدف إلى تمكين معاملات Ethereum منخفضة التكلفة وشبه فورية. تعمل العملة المشفرة Optimism OP على تشغيل Token House. والذي سيكون قسمًا من Optimism Collective جنبًا إلى جنب مع Citizens ‘House. يتحكم النظام الجماعي في معلمات الشبكة، ومصروفات الخزانة، وترقيات البروتوكول.

شاهد أيضًا: مشروع عملة WAVES

شرح مشروع Optimism OP

بصفة عامة تم بناء مشروع عملة Optimism OP وفقًا لفلسفة تصميم قوية تقوم على أربع ركائز رئيسية:

  • البساطة.
  • البراغماتية.
  • الاستدامة.
  • التفاؤل.

ومن المهم فهم هذه الركائز لأنها تؤثر بشكل كبير على تصميم مشروع عملة Optimism OP ككل.

بساطة مشروع عملة Optimism

في الحقيقة تم تصميم مشروع عملة Optimism OP ليكون بسيطًا قدر الإمكان لمجموعة الميزات التي يوفرها. من الناحية المثالية، يجب أن يتكون Optimism من الحد الأدنى لعدد الأجزاء المتحركة المطلوبة لنظام L2 آمن وقابل للتطوير ومرن. حيث تمنح هذه البساطة تصميم Optimism عددًا من المزايا المهمة على إنشاءات L2 الأكثر تعقيدًا.

حيث أن البساطة تقلل من النفقات الهندسية، وهذا بدوره يعني أنه يمكننا قضاء وقتنا في العمل على ميزات جديدة بدلاً من إعادة إنشاء الميزات الحالية. يفضل مشروع عملة Optimism OP استخدام كود Ethereum الحالي والبنية التحتية التي تم اختبارها حيثما أمكن ذلك.

من ناحية أخرى، البساطة هي الأمان أيضًا عند التعامل مع البنية التحتية الحيوية. حيث يمثل كل سطر نكتبه من التعليمات البرمجية فرصة لإدخال أخطاء غير مقصودة. يعني البروتوكول البسيط وجود أقل للكتابة. ونتيجة لذلك، مساحة أقل للأخطاء المحتملة. يمكن أيضًا الوصول إلى قاعدة شفرات نظيفة وبسيطة للمساهمين والمراجعين الخارجيين. كل هذا يعمل على زيادة أمان وصحة بروتوكول Optimism إلى أقصى حد.

وفي الحقيقة تعد البساطة مهمة أيضًا للرؤية طويلة المدى لمشروع عملة Optimism OP. فمن خلال الحد من مقدار الكود الذي نكتبه فوق أدوات Ethereum. يمكن العمل بشكل مباشر مع الرموز الموجودة. كما يمكن للجهد الهندسي الذي يذهب إلى Optimism أن يفيد بشكل مباشر Ethereum والعكس صحيح. وفي الواقع سيصبح هذا أكثر وضوحًا فقط عندما يتم ترسيخ بروتوكول Optimism. ويمكن إعادة توجيه الموارد الحالية نحو البنية التحتية الأساسية ل Ethereum.

براغماتية مشروع عملة Optimism

بصفة عامة وعلى الرغم من كل هذه المثالية، فإن عملية التصميم وراء مشروع عملة Optimism OP مدفوعة في النهاية بالبراغماتية. وفي الحقيقة يمتلك فريق Optimism الأساسي قيودًا في العالم الواقعي. والمشروعات التي تعتمد على Optimism لها احتياجات في العالم الحقيقي. ويواجه المستخدمون الذين يتفاعلون مع Optimism مشاكل في العالم الحقيقي. حيث تعطي فلسفة التصميم الأولوية لاحتياجات المستخدم والمطور على الكمال النظري. ولكن أحيانًا لا يكون الحل الأفضل هو الأجمل.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تطوير Optimism أيضًا على أساس أن أي فريق أساسي سيكون لديه مجالات خبرة محدودة. كما يتم تطويره بشكل متكرر ويسعى جاهدًا لسحب التعليقات باستمرار من المستخدمين. والعديد من ميزات التفاؤل الأساسية اليوم (مثل EVM Equivalence (تفتح نافذة جديدة) فقط من خلال هذا النهج التكراري لتطوير البروتوكول.

استدامة مشروع عملة Optimism

بصورة شاملة من المتوقع أن تستمر عملة Optimism على المدى الطويل. حيث يحتاج مطورو التطبيقات إلى ضمان أن النظام الأساسي الذي يبنون عليه لن يظل عاملاً فحسب. بل سيظل قادرًا على المنافسة على مدى فترات طويلة من الزمن. وفي الحقيقة تتمحور عملية تصميم مشروع عملة Optimism OP حول فكرة الاستدامة طويلة المدى وعدم اتباع طرق مختصرة لقابلية التوسع. في نهاية المطاف، لا يعني النظام القابل للتطوير شيئًا بدون النظام البيئي الذي يحافظ عليه.

في الحقيقة، تؤثر الاستدامة بشكل فعال على تصميم بروتوكول Optimism بطرق تتماشى مع فلسفتنا في البساطة. كلما كانت قاعدة البيانات أكثر تعقيدًا، زادت صعوبة مساهمة الأشخاص خارج فريق التطوير الأساسي بفعالية. من خلال الحفاظ على قاعدة الكود بسيطة، يمكن بناء مجتمع أكبر من المساهمين بحيث يقدمون المساعدة للحفاظ على البروتوكول على المدى البعيد.

شاهد أيضًا: مشروع عملة PONZI 

تحليل سعر Optimism OP

تحليل سعر Optimism OP
تحليل سعر Optimism OP

في الواقع انخفض رمز OP الجديد لمشروع توسيع نطاق Ethereum بنسبة تزيد عن 70٪ بعد إطلاقه  للمجتمع يوم الثلاثاء. وفقًا لبيانات من CoinMarketCap، انخفض سعر الرمز المميز إلى 1.20 دولار أمريكي من 4.50 دولار أمريكي، حيث باع العديد من حامليه على الفور الرموز التي تمت المطالبة بها حديثًا.

بافتراض أن إجمالي المعروض يبلغ 4.3 مليار OP رمز، فإن أحدث سعر تداول سيعني ضمناً رسملة سوقية مخففة بالكامل تبلغ 5.1 مليار دولار. لكن مثل هذه الحسابات يمكن أن تكون خادعة، لأن أقل من 5٪ من إجمالي العرض يقع في الواقع في أيدي المستثمرين الذين يمكنهم تداولها.
قوبل الإصدار الذي طال انتظاره بإحباط واسع النطاق من مجتمع Optimism، حيث اشتكى المستخدمون المذعورون من أن بعض المطالبين كانوا قادرين على المطالبة برموزهم قبل الإطلاق الرسمي.

مميزات مشروع عملة Optimism

في الحقيقة تهدف حلول Optimism Layer 2 إلى تخفيف عبء شبكة Ethereum. وهناك ميزتان رئيسيتان لإثارة حماسة مستخدمي العملات المشفرة. حيث أن مشروع عملة Optimism OP يسمح بمعاملات فورية تقريبًا. علمًا أن المعاملات على Ethereum blockchain أقل تكلفة بعشر مرات تقريبًا. وبالنظر إلى حجم المعاملات اليومية، فهذه ميزات رائعة.

كما يسمح blockchain Ethereum بالتطوير السهل والمرن للمشاريع اللامركزية. علمًا أن عدد التطبيقات المبنية على Ethereum يتزايد بسرعة. ومع ذلك  ليس سرًا أن نجاح Ethereum تسبب أيضًا في مشاكل للشبكة. حيث يؤدي الحجم الهائل للمعاملات إلى زيادة الوقت والتكاليف اللازمة لتأكيدها.

في الواقع يمكن للشبكة معالجة 10-15 معاملة فقط في الثانية في المتوسط. وقد أدى هذا النمو إلى سرعات تأكيد عالية ورسوم عالية. إلا أن Optimism يخفف من عبء هاتين المسألتين. فعندما يتعلق الأمر بتبادل التشفير الشهير، Uniswap، يتم تخفيض رسوم المعاملات من 10 إلى 100 مرة. وقد أظهرت اختبارات مماثلة انخفاضًا في الرسوم يصل إلى 143 مرة في بورصة Synthetix.

كما تساعد الحوافز التي توفرها مجموعات Optimism في الحفاظ على أمان المعاملات. حيث يجب على كل عقدة في الشبكة طرح حصة من أجل اقتراح كتلة جديدة. ولكل عقدة القدرة على تحدي صحة المعاملة. وفي الواقع يتحقق العقد الذكي من نتائج الطبقة الأولى من Ethereum. وتتم مكافأة العقد أو تخسر الحصة بناءً على نتيجة النزاع.

بعبارة أخرى، يقترح Optimism حلاً للتوسيع حيث لا يتم حساب المعاملات في الطبقة 1. ومع ذلك، فإن التأكيد على السلسلة يضمن الحفاظ على ميزات Ethereum الأساسية.

شاهد أيضًا: ما هو مشروع WAVES 

في نهاية المطاف، كان هذا مقالًا تعريفيًا حول مشروع عملة Optimism OP. حيث قمنا بشرح مشروع عملة Optimism OP، وتقديم لمحة تعريفية عنه، كما عرضنا لك أهم مزايا هذا المشروع، فضلًا عن تحليل سعر وقيمة عملة Optimism OP في البورصة العالمية.