مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط

رهام خضور26 أغسطس 2023آخر تحديث :
مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط

ما هو مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط؟ هل سمعت من قبل عن مخطط عملة PONZI؟ تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال لتتعرف أكثر عن هذا المخطط.

مخطط عملة PONZI هو نوع من عمليات الاحتيال التي تستهدف المستثمرين. يتعرض الضحايا عادة للوعود بعوائد استثنائية تفوق بكثير تلك التي تقدمها المنتجات المالية التقليدية.

لتتعرف أكثر عن معلومات عن مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط وكيفية عمل مخطط مشروع عملة PONZI وكيفية تجنبه، تابع معنا عزيزي القارئ حتى نهاية المقال.


مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط

"<yoastmark

عندما يتعلق الأمر بأمثلة مخططات مشروع عملة PONZI، فإن الأمر يستحق العودة إلى القرن العشرين والنظر في قصة الرجل الذي ألهم اسم هذا النوع من الاحتيال: Charles Ponzi في الأصل من إيطاليا، بدأ في جني الأموال من خلال نزوة في نظام البريد الأمريكي كان متسترًا ولكنه قانوني. بعد ذلك، أصبح جشعًا وبدأ في الترويج لخطة وعدت المستثمرين بعائد بنسبة 50 ٪ في غضون 45 يومًا، أو فرصة لمضاعفة أموالهم في غضون ثلاثة أشهر.  في الواقع، كان المال يُعاد توزيعه بين الضحايا.

تمكن Ponzi من الهروب من عملية الاحتيال التي قام بها لبضعة أشهر فقط، تم القبض عليه من خلال تحقيق صحفي وقضى ثلاث سنوات ونصف فقط في السجن. تشير التقديرات إلى أن ضحاياه خسروا 20 مليون دولار في ذلك الوقت، والتي كانت بمعدلات 2018 تساوي 250 مليون دولار. في السنوات التي تلت ذلك، قام بضربه مرة أخرى.

تضاءلت جرائم Charles Ponzi أمام عدد كبير من عمليات الاحتيال الأخرى في السنوات الأخيرة. فيما يلي ثلاثة أمثلة لمخطط عملة PONZI تكلف الضحايا مجتمعة بلايين الدولارات:

  • Bernie Madoff: خسر ما يقدر بنحو 27000 شخص ما مجموعه 65 مليار دولار عندما انهار مخططه في عام 2008، وفي عام 2009 تم سجنه لمدة 150 عامًا. على الرغم من وجود صندوق تعويضات، فإن جميع المتأثرين سيتقاسمون ما مجموعه 4 مليارات دولار فقط. كان أكبر مخطط PONZI في التاريخ.
  • Ding Ning: استخدم العقل المدبر لمخطط Isobao Ponzi، أحد أكبر الشركات في الصين، التسويق الذكي لخداع 900 ألف مستثمر من أصل 9 مليارات دولار. تم سجنه مدى الحياة في عام 2017 ولكن تم تغريمه 15 مليون دولار فقط. وسجن 26 اخرون أيضًا.
  • Tom Peters: نظرًا لامتلاك شركته لعلامات تجارية كبيرة مثل Polaroid، فقد كان يُنظر إلى Petters على أنها شرعية في نظر العديد من المستثمرين. سُجن في 2010 لمدة 50 عامًا، ولن يُفرج عنه حتى عام 2052 على أقرب تقدير، عندما سيبلغ 95 عامًا.

شاهد أيضًا: مشروع عملة EUC 


كيفية عمل مخطط عملة PONZI

كيفية عمل مخطط عملة PONZI
كيفية عمل مخطط عملة PONZI

تميل مخططات مشروع عملة PONZI إلى اتباع نفس النمط. يتم نشر الإعلانات المغرية في الصحف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي لتنبيه المستهلكين إلى فرصة استثمارية. صُممت هذه الإعلانات المبهجة والحيوية والجريئة لجعل الناس يعتقدون أن المساهمة بأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس أمر لا يحتاج إلى تفكير.

وعلى الأقل في البداية، قد لا يكون لدى أولئك الذين تم خداعهم في الاستثمار سبب وجيه للإيحاء بأن شيئًا ما خطأ. قد يتلقون عوائد توصف بأنها أرباح مشروعة. سعداء لأن استثماراتهم تؤتي ثمارها ، فسيكونون بعد ذلك متحمسين لإخبار أصدقائهم وعائلاتهم عن الفرصة، آملين ببراءة أنهم سيستفيدون أيضًا.

لكن وراء الكواليس، تصبح الأمور غامضة. رأس المال الذي يساهم به الضحايا لا يتم استثماره في الصناديق أو الأدوات المالية. بدلاً من ذلك، يستخدم زعماء مخطط مشروع عملة PONZI الأموال النقدية لسداد مستثمرين سابقين، أو في جيوبهم بأنفسهم. في نهاية المطاف، تنتهي عملية الاحتيال وتنكشف الحيلة، إما عندما يكون المحتالون غير قادرين على جذب مستثمرين جدد لتعويض المستثمرون القدامى، أو عندما يحاول عدد كبير من الضحايا صرف النقود في الحال.

على الرغم من أوجه التشابه، لا ينبغي الخلط بين مخطط مشروع عملة PONZI والمخطط الهرمي. في هذا النوع من الاحتيال، يُطلب من الضحايا تجنيد مستثمرين جدد بقوة وفي المقابل، يتم منح هؤلاء المستثمرين أهدافًا حول عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى إشراكهم.

شاهد المزيد: مشروع عملة MXT


كيفية تجنب مخطط عملة PONZI

قبل أن ننتقل إلى كيفية اكتشاف مخطط مشروع عملة PONZI، هناك شيء واحد مهم يجب تذكره: هذه الحيل تؤثر على الأغنياء والفقراء. في فضيحة Madoff، خسرت بعض البنوك بما في ذلك بنك Santander الإسباني وبنك HSBC البريطاني المليارات.  وخسر أفراد آخرون عشرات، إن لم يكن مئات الملايين من الدولارات أيضًا.

فيما يلي سبع نصائح مهمة لتقليل فرصك في أن تصبح ضحية:

  • لا يوجد شيء اسمه وجبة غداء مجانية. إذا كنت تعتقد أن الفرصة أفضل من أن تكون حقيقة واقعة، فمن المحتمل أن تكون كذلك.
  • كن حذرًا من الضمانات. لا يمكن لأي استثمار أن يوفر مستويات عالية من العائدات دون مخاطر، بغض النظر عن المناخ الاقتصادي. الادعاءات المبالغ فيها بشأن الأموال التي يمكن أن تربحها يجب أن تدق أجراس الإنذار.
  • لا تستسلم للضغط. ينجح هؤلاء المحتالون في اتخاذ قرارات متسرعة والتحذير من ضياع الفرص.
  • احترس من الكلمات الطنانة الغامضة. يمكن أن تكون المصطلحات المالية المعقدة شائعة في الاستثمارات، ولكن في كثير من الأحيان، يتم استخدام مصطلحات غامضة وغير منطقية لإبهار الضحايا.
  • لا تأخذ الأشياء في ظاهرها. قد يجعل موقع الويب الرائع وتعليقات العملاء المتوهجة والتجمعات في أماكن باهظة الثمن فرصة تبدو ذات مصداقية، لكن كل هذا سطحي ولا يروي القصة كاملة.
  • اطرح الأسئلة. إن فرصة الاستثمار المشروعة لن تتجنب الأسئلة الصعبة حول المنتج الذي يقدمونه.
  • تحدث إلى أخصائي. يمكن أن يكون المستشارون الماليون المرخصون والمستقلون لا يقدرون بثمن في تقديم المشورة حول ما إذا كان ينبغي عليك الاستثمار في فرصة. ومع ذلك، فإن المخططات الأكبر مثل تلك التي نفذها Bernard Madoff تراجعت بوضوح عبر الشبكة.

اقرأ المزيد: مشروع عملة SANDG 


نصائح مفيدة إذا استثمرت في مخطط عملة PONZI

نصائح إذا كنت تعتقد أنك استثمرت في مخطط عملة PONZI
نصائح إذا كنت تعتقد أنك استثمرت في مخطط عملة PONZI

فيما يلي ثلاث نصائح أخرى لتبدأ بها:

  • قطع الاتصال مع المحتالين على الفور. تأكد من عدم استثمار أي أموال أخرى واتصل بالسلطات.
  • تحدث إلى البنك الذي تتعامل معه. إذا كانوا يعرفون التفاصيل المصرفية الخاصة بك، فسيلزم اتخاذ إجراء لحماية حسابك. احتفظ بأي مراسلات قد تكون لديك، فقد يكون ذلك مفيدًا عند بدء التحقيق.
  • كن يقظًا. غالبًا ما تطلق العقول المدبرة لمخططات مشروع عملة PONZI عمليات احتيال جديدة بعد انهيار مخططها الحالي. ومن المعروف أيضًا أنهم يشاركون تفاصيل حول الأهداف الناجحة مع شركاء، أو يستخدمون هويات مختلفة من أجل الضرب مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: مشروع عملة SONO 


سمات مخطط عملة PONZI

تأتي معظم مخططات مشروع عملة PONZI مع بعض السمات الشائعة مثل:

  • الوعد بتحقيق عوائد عالية مع الحد الأدنى من المخاطر: في العالم الحقيقي، كل استثمار يقوم به المرء يحمل معه درجة معينة من المخاطرة. في الواقع، عادةً ما تنطوي الاستثمارات التي تقدم عوائد عالية على مخاطر أكبر. لذلك، إذا عرض شخص ما استثمارًا بعوائد عالية ومخاطر قليلة، فمن المحتمل أن تكون صفقة جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. من المحتمل ألا يرى المستثمر أي عوائد.
  • عوائد متسقة بشكل مفرط: تقلبات تجربة الاستثمار في كل وقت.  على سبيل المثال، إذا استثمر المرء في أسهم شركة معينة، فهناك أوقات يرتفع فيها سعر السهم، وفي أحيان أخرى سينخفض. ومع ذلك، يجب أن يكون المستثمرون دائمًا متشككين في الاستثمارات التي تولد عوائد عالية باستمرار بغض النظر عن ظروف السوق المتقلبة.
  • الاستثمارات غير المسجلة: قبل التسرع في الاستثمار في مخطط ما، من المهم تأكيد ما إذا كانت شركة الاستثمار مسجلة لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) أو الهيئات التنظيمية الحكومية. إذا كانت مسجلة، فيمكن للمستثمر الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالشركة لتحديد ما إذا كانت شرعية أم لا.
  • الباعة غير المرخص لهم: وفقًا للقانون الفيدرالي وقانون الولاية، يجب أن يمتلك المرء ترخيصًا محددًا أو يكون مسجلاً لدى هيئة تنظيمية. تتعامل معظم مخططات مشروع عملة PONZI مع الأفراد والشركات غير المرخصة.
  • استراتيجيات سرية ومتطورة: يجب على المرء تجنب الاستثمارات التي تتكون من إجراءات معقدة للغاية بحيث لا يمكن فهمها.

ختامًا، مخطط مشروع عملة PONZI هو ببساطة استثمار غير قانوني. تم تسميته على اسم Charles Ponzi، الذي كان محتالًا في عشرينيات القرن الماضي، يعد المخطط بعائدات متسقة وعالية، ولكن من المفترض أن يكون مع القليل من المخاطر. على الرغم من أن مثل هذا المخطط يمكن أن ينجح على المدى القصير، إلا أنه ينفد من المال في نهاية المطاف. لذلك، يجب أن يكون المستثمرون دائمًا متشككين في الاستثمارات التي تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. هذه كانت معظم المعلومات عن مشروع عملة PONZI القيمة وسعر المخطط وكيفية عمل مخطط مشروع عملة PONZI وكيفية تجنبه وسمات هذا المخطط، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.