مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

رقية الفهد26 أغسطس 2023آخر تحديث :
مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

هل سمعت بمواقع العمل الحر الأجنبية freelance؟ ما هي هذه المواقع؟ وكيف تعمل؟ وما هي أفضل وأشهر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance؟ ستجد إجابة هذه الأسئلة في التقرير التالي.

تشكل مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية ملتقى مشترك للجمع ما بين أصحاب الأعمال والمستقلين freelancer. كما تعمل مواقع العمل الحر على تأمين بيئة عمل تتركز على التنظيم والثقة التي تضمن لكلا الطرفين حقوقهما. ومن هنا  انطلق عمل مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية التي أصبحت محط أنظار المئات من الناس. كذلك يتميز العمل الحر freelance بكونه يمنحك الحرية المطلقة في اختيار كلًا من وقت العمل والراحة أو مكان العمل. أو حتى في اختيار الملابس التي تريحك أثناء العمل بعيدًا عن البدلات الرسمية للوظائف التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك توفر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية بشكل أساسي مجتمع مختص احترافي. يمكّن المستقلين من التواصل مع بعضهم ومع العملاء أصحاب الأعمال. بالإضافة إلى ذلك تمنح بعض مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية المستخدمين فرصة إنشاء حساب بائع على الموقع. الذي بدوره يمكنك من العمل على خدماتك الخاصة وعرضها على المنصة. بالمقابل يُسمح للعميل صاحب العمل بإنشاء حساب عميل ومشاهدة الخدمات المعروضة على المنصة واختيار ما يناسبه منها. سنستعرض لك  الآن أفضل المواقع للعمل الحر الأجنبية freelance وكيفية عملها، كما سنشرح لك بخطوات مبسطة كيفية الاشتراك بهذه المواقع.

أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

فيما يلي قائمة بأشهر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance، والتي قد صُنف بعضها ضمن المواقع العالمية للعمل الحر.

  • موقع Fiverr فايفر من أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • موقع Freelancer فري لانسر أيضًا من أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • إضافة إلى ذلك، موقع Upwork من أهم مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • موقع linked in من مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • موقع Dribbble من أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • موقع Behance من أهم مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.
  • موقع Guru كذلك من أشهر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.

شاهد أيضًا: المهارات الأكثر طلبا على مواقع العمل الحر

 موقع Fiverr فايفر من أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

يُعد موقع فايفر fiverr من أشهر وأكبر مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعالمية. كما سُمي الموقع بهذا الاسم لأن أدنى تكلفة لأي خدمة علة الموقع تبدأ بمبلغ 5 دولار أمريكي. كذلك ويسمح موقع fiverr فايفر للمستقلين بعرض خدماتهم ضمن معرض أعمال خاص بكل مستقل. يحتوي معرض الأعمال على جميع الخدمات والمهارات التي يمتلكها المستقل ويستطيع تقديمها للعملاء. إلى جانب ذلك يحتوي المعرض على أسعار وبيانات وتفاصيل كل خدمة معروضة. في المقابل يبحث العميل على الموقع ضمن هذه المعارض المتاحة فيختار بدوره الخدمة المستقل المناسب لمشروعه. بعد ذلك يتم الاتفاق بين الطرفين على موعد تسليم المشروع.

كذلك، يعود تاريخ انطلاق الموقع إلى عام 2013، وذلك بعد 3 سنوات تقريبًا من البدء بفكرة الموقع وإنشائه. كذلك ويبلغ عدد المستخدمين لموقع فايفر Fiverr أكثر من مليون مستخدم ما بين مستقلين freelancers وأصحاب مشاريع. إضافة إلى ذلك يقوم موقع fiverr فايفر بالتسويق للعديد من الخدمات المتنوعة مثل التصميم الجرافيكي، البرمجة، الكتابة، الترجمة، التعليق الصوتي. وغيرها من الخدمات والمهارات. ونتيجة لذلك، ولشهرة الموقع وكثرة استخدامه، صُنف ضمن قائمة أفضل مئة موقع في الولايات المتحدة الأمريكية وأكثرها استخدامًا.

شاهد أيضًا: مواقع الربح الجديدة التي تدعم ويسترن يونيون

خطوات التسجيل على موقع فايفر Fiverr

حتى تستطيع الانضمام إلى موقع fiverr والاستفادة من خدماته. سنقدم لك عزيزي القارئ خطوات التسجيل الصحيحة بطريقة سهلة ومبسطة:

  1. بداية، ادخل الى الموقع الرسمي لمنصة fiverr فايفر.
  2. سيظهر لك عند دخولك الموقع خيار ” انضمام” انقر على الخيار المذكور.
  3. سجّل دخولك إلى الموقع إما بواسطة الإيميل أو فيسبوك.
  4. اكتب اسمك، ثم أدخل كلمة مرور خاصة بك واحفظها جيدًا، ثم انقر على زر انضمام.
  5. يلي الخطوات السابقة ظهور واجهة المنصة التي من خلالها يتم تفعيل حسابك على الموقع.

بعد اتمامك الخطوات المطلوبة سابقًا سيُطلب منك تفعيل الحساب وضبط الاعدادات كما يلي:

  1. تفعيل الحساب بالدخول إلى الإيميل والنقر على زر “تفعيل حسابك” الظاهر على الشاشة.
  2. انقر على أيقونة ” بدء البيع” ثم اختر زر ” أصبح بائعًا”.
  3. تعديل ملفك الشخصي من خلال إضافة جميع وسائل الاتصال والتواصل خاصتك. بالإضافة إلى المعلومات والبيانات حول نوع الخدمة والمهارة التي تقدمها وساعات العمل، وأسعار الخدمات، إضافة إلى آلية العمل (دوام كامل، دوام جزئي).
  4. املء صفحة البيانات الخاصة بك. المتمثلة بالمهارات التي تجيدها واللغات التي تتحدثها والتدريبات التي حضرتها إضافة إلى الشهادات التي حصلت عليها. وغيرها من البيانات بالإضافة إلى اسمك وصورة شخصية حقيقة واحترافية.
  5. باستكمالك جميع الخطوات الموضحة سابقًا. أصبح بإمكانك البدء فعليًا باستخدام موقع fiverr فايفر، وعرض خدماتك عليه.

شاهد أيضًا: موقع اريد من مواقع العمل الحر

موقع فري لانسر Freelancer من أفضل مواقع العمل الحر الأجنبية

موقع freelancer فري لانسر من أقدم مواقع العمل الحر الأجنبية freelance وأكبرها وأكثرها شهرةً على الإنترنت. تأسس موقع فري لانسر freelancer عام 2009، كما يتمركز الموقع الأساسي للمنصة في مدينة سيدني الأسترالية. بالإضافة إلى امتلاك الموقع مكاتب في عدة مدن عالمية أخرى مثل، جاكرتا، جنوب كاليفورنيا، لندن، مانيلا، فانكوفر، وبوينس أيرس. بالإضافة إلى ذلك يتميز موقع فري لانسر freelancer بالشمولية. أي أن المنصة تشمل جميع أحجام المشاريع الكبرى والصغرة وأنواعها. كذلك يقدم موقع فري لانسر freelancer للشركات لأصحاب الشركات أفضل الخبراء والمتخصصين في العمر الحر في جميع المجالات. بالمقابل يقدم الموقع فرصًا ذهبية للمستقلين لإيجاد فرص عمل ملائمة لهم. وعلى النمط ذاته لموقع فايفر fiverr. يغطي موقع فري لانسر عدة مجالات في العمل الحر مثل، التسويق، التصميم، الكتابة، التطوير، الترجمة، وغيرها من الخدمات المختلفة.

كيفية التسجيل في موقع فري لانسر Freelancer

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance
مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

للتسجيل والاشتراك في موقع فري لانسر freelancer رتبنا لك الخطوات اللازمة كالتالي:

  1. ادخل إلى الصفحة الرئيسية للموقع freelancer.com.
  2. ستظهر لك الشاشة الرئيسية للموقع، انقر على الزر “sign up” الذي سيظهر لك أعلى يمين الشاشة.
  3. سجل دخولك من خلال البريد الإلكتروني ثم أدخل كلمة المرور للحساب. بعد النقر على أيقونة “sign up” ستظهر لك صفحة من خلالها تستطيع إنشاء حسابك الخاص من خلال إما الإيميل الخاص بك أو من خلال حسابك الفيسبوك. أدخل إيميلك الخاص ثم سجل كلمة المرور، التي يجب أن تتألف من حروف إنجليزية فقط وأرقام.
  4. بعد ذلك تأكد من الإيميل وكلمة المرور ثم انقر على أيقونة “join freelancer” التي سَتُظهر لك صفحة لاختيار اسم المستخدم user name. اختر اسم الحساب الذي تريد ثم اضغط على “التالي Next”.
  5. حدد نوع حسابك. بعد أن أكملت الخطوات السابقة سيتوجب عليك تحديد الحساب. إن كنت تريد الاشتراك بالموقع كمستقل freelancer انقر فوق أيقونة “l want to work”. أما في حال كنت تريد الاشتراك كصاحب مشروع أو عمل يبحث عن مستقل أو عامل حر اختر الخيار الثاني وهو “l want to hire”.
  6. بعد ذلك، سننتقل إلى خطوة تحديد مهاراتك

عند تحديدك للمهارات التي تتقنها ستظهر لك الوظائف حسب مهاراتك. على سبيل المثال، سجلت ضمن مهاراتك “الكتابة” حينها ستظهر لك جميع الوظائف المتعلقة بالكتابة. سواء كانت مقالات، تسويق، إعلانات.

  1. املأ ما تبقى من البيانات بما يناسب. بعد أن أنهيت خطوة تحديد المهارات، اضغط على أيقونة “Next step” “الخطوة التالية”. حينها ستظهر لك قائمة بالبيانات التي يجب عليك تعبئتها، وهي عبارة عن اسمك الكامل واللغة التي تتقنها. بالإضافة إلى مدى خبرتك ومستوى مهاراتك.
  2. عند انتقالك إلى الخطوة التالية، ستظهر لك صفحة بيانات الدفع. كما تتم عملية الدفع وسحب المبالغ بطريقتين، إما بواسطة حساب باي بالpay pal. أو من خلال بطاقة الائتمان. عند اختيارك لوسيلة الدفع الأولى وهي عن طريق باي بال pay pal ستأخذك إلى صفحة باي بال رسمية لتسجيل الدخول واستكمال الإجراءات لبدء الاستخدام وذلك عن طريق الإيميل الخاص بك.
  3. بينما اختيارك لخيار الدفع الثاني وهي بطاقة الائتمان ستأخذك إلى صفحة خاصة لإدخال بيانتك الشخصية مثل اسمك، رقمك، رقم البطاقة السري. بالإضافة إلى ذلك يوجد خيار ثالث وهو تخطي هذه الخطوة لوقت أخر. لكن في حال أردت حسابًا موثوقًا ومؤكدًا عليك استكمال هذه الخطوة.
  4. وأخيرًا، وهي خطوة غير ضرورية وهي عبارة عن اختيار عضوية في الموقع وهي مدفوعة مقابل 10 دولار أمريكي كل شهر، تمكنك هذه العضوية من الحصول على أفضل الفرص في الموقع.

موقع Upwork من مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

موقع أب وورك Upwork من أضخم مواقع العمل الحر الأجنبية freelance. يجمع موقع Upwork ما يقارب 5 ملايين من أصحاب المشاريع والأعمال، بالإضافة إلى 12 مليون مستقل freelancer على منصة واحدة للعمل الحر. وكما هو الحال في كثير من مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية، يعمل موقع Upwork كوسيط بين العميل صاحب العمل والمستقل.

بالإضافة إلى ذلك يمكّن موقع Upwork الباحثين عن عمل بإيجاد أفضل الفرص للعمل المناسب لمهاراتهم. وبالمقابل يعثر أصحاب المشاريع على المستقل المناسب للعمل بالمشروع وإنجازه على أكمل وجه.

إضافة إلى ذلك يعمل موقع Upwork بطريقتين الأولى، هي العمل بساعات محددة متفق عليها. كما يكون الدفع بهذه الطريقة على عدد الساعات التي اشتغلت بها لإتمام العمل. وتتم طريقة العمل هذه من خلال برنامج Upwork team tracker الخاص بالموقع. من خلال هذه التطبيق وعند البدء بالعمل على مشروع العميل انقر على زر “البدء Start ” فيبدأ البرنامج تلقائيًا بحساب الوقت. وعندما تريد أخذ قسط من الراحة انقر على زر “توقف Stop”. وحين انتهائك من المشروع نهائيًا انقر فوق زر ” إنتهاء Finish”.

لكن ضع في اعتبارك أن التلاعب بالوقت ليس من مصلحتك أبدًا، لأن ذلك سيجعلك تخسر عميلك والعملاء الآخرين. وذلك لأن المصداقية في العمل هي أساس النجاح والتقدم، بالإضافة إلى ذلك، التقييم الجيد من قبل العملاء لك يرفع من مستواك ويزيد فرص اختيار عملاء جدد لك.

أما الطريقة الثانية وهي العمل لا على التعيين بدون حساب عدد الساعات وهو ما يسمى بالعمل الثابت. تبدأ العمل بعد الاتفاق مع الزبون على جميع التفاصيل من أجر تنفيذ المشروع إلى وقت إنهاء المشروع. كذلك يحصل موقع Upwork على نسبة 20٪ من المبلغ المدفوع لأي مشروع إذا كان المبلغ أقل من 500 دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك يحصل الموقع أيضًا على نسبة 10٪ إذا كان المبلغ ما بين 500 إلى 1000 دولار أمريكي. كذلك يحصل على نسبة 5٪ إذا كان المبلغ أكثر من 1000دولار أمريكي.

مميزات موقع Upwork

يتميز موقع Upwork بتنوع المجالات التي يشملها والوظائف المتاحة، حيث يقدم الموقع المجالات المتنوعة التالية.

  • الكتابة.
  • التصميم الجرافيكي والابتكار.
  • الهندسات والعمارة.
  • تحديث وبرمجة تطبيقات الويب والهاتف المحمول.
  • علم البيانات والتحليلات.
  • الترجمة.
  • التسويق والمبيع.
  • القانون.
  • الاستشارات المالية والمحاسبة.

إضافة إلى ذلك، ومن المميزات الأخرى لموقع Upwork أنه لا يحدد مبالغ الأجور ويفرضها على المستقل. بل المستقل أو العامل الحر هو من يحدد المبلغ له. كذلك ويتيح الموقع إمكانية الاتصال مع الزبون لمناقشة المشروع وتفاصيله عبر تطبيق سكايب skype. بالإضافة إلى ذلك، يمتلك موقع Upwork خدمة التقييمات و feedback التي تسمح لأصحاب المشاريع بتقييم عملك. والتحدث عن جودة خدمتك، والذي من شأنه تعزيز موقعك في المنصة، إلى جانب حصولك على أفضل فرص العمل المعروضة على المنصة.

موقع LinkedIn من مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance
مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

تم العمل على إنشاء موقع لينكد إن LinkedIn عام 2002، من ثم العمل رسميًا به عام 2003. يوفر موقع LinkedIn المئات من فرص العمل للكثير من الباحثين. إضافة إلى ذلك يتميز موقع لينكد إن LinkedIn بكونه يتيح ما يقارب 24 لغة عالمية. ليستطيع بذلك أكبر عدد من الباحثين التسجيل فيه. كذلك وقد وصل عدد أعضاء موقع لينكد إن linkedIn إلى ما يقارب 176 مليون عضو في أكثر من 200 دولة عالمية. وفي عام 2016 أصبح موقع لينكد إن linkedIn ملكًا لشركة مايكروسوفت. بالإضافة لامتلاكها 33 مكتب حول العالم، وقد وصل عدد الموظفين في الموقع الى 20500 موظف. كذلك يتيح الموقع عرض السير الذاتية والخدمات إلى جانب المئات من فرص العمل والوظائف الشاغرة. وذلك لأن الموقع يتضمن العديد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات والباحثين عن مستقلين لإتمام مشاريعهم.

موقع Dribbble من مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

يختص موقع دريبل Dribbble بالتصميم الجرافيكي، كما كانت بداية إنشاء الموقع عام 2009 من قبل Dan cederholm و Rich thornett . كما تقوم منصة Dribbble على نظام الدعوات الذي بدوره يركز على المحتوى المحدد وهو التصميم. تفلتر الدعوات العشوائيات أي الحسابات الوهمية وغير المختصة بالتصميم وغيرها والتركيز على المصممين والتصميم فقط.

بالإضافة إلى ذلك، تجد العديد من الشركات وأصحاب العمل طلبهم على موقع Dribbble بسرعة إذا ما كان متعلق بالتصميم. كذلك يتميز موقع Dribbble بكونه خالي من الشروحات المطولة والمملة حيث يتواجد فيها العمل المراد عرضه فقط. كذلك يتكون الموقع من عدد من خبراء التصميم والمصورين، أي أن الموقع خاص بالاحترافية المطلقة. كما يختص موقع Dribbble بجميع أشكال الفن الرقمي من رسومات رقمية وفنون تيبوغرافية، كما يعرف الموقع بكونه محفظة للتصميم.

موقع Guru من مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

ومن ضمن مواقع العمل الحر الأجنبية freelance، موقع Guru يرى بعض المستقلين أنَّ موقع guru ليس الخيار الأنسب لهم، وذلك لوجود رسوم مرتفعة بعض الشيء عن بقية المواقع. بالمقابل يرى بعض العاملين أو المستقلين وأصحاب المشاريع أن موقع Guru هو الأنسب لهم على المدى الطويل. بالإضافة إلى ذلك، ومن مميزات الموقع أنه يسمح بوسائل دفع غير البطاقة البنكية مثل التحويلات المباشرة البنكية والشيكات. ومما يميز موقع Guru أيضًا استهدافه للمستقلين أصحاب الخبرة العالية والمحترفين. بالإضافة إلى تقديمه خصومات بنسب كبيرة للمستخدمين المشتركين بالعضوية المدفوعة، والتي تختلف بنسب متفاوتة ما بين عضو لآخر. ومن عيوب موقع Guru أنه لا يتيح خاصية التقييم بمعنى آخر، إن كان المستخدم مسرورًا بالخدمة أو لا فلا يمكنه التكلم عن رأيه وعن طبيعية الخدمة التي حصل عليها. أضف إلى ذلك العيب الأساسي للموقع وهو الرسوم المرتفعة كل شهر إلى جانب رسوم العضوية المدفوعة.

موقع Behance بيهانس من مواقع العمل الحر الأجنبية

مواقع العمل الحر الأجنبية freelance

موقع behance من مواقع العمل الحر الأجنبية freelance. وهو عبارة عن منصة عالمية رائدة تعمل على عرض الأعمال الاحترافية والإبداعية واكتشاف المواهب. كذلك يسمح موقع بيهانس Behance للمصممين والموهوبين بعرض جميع أعمالهم، بالإضافة إلى القدرة على التفاعل مع المستقلين والمصممين الآخرين. إلى جانب مشاهدة أعمالهم، كما تعد سهولة عرض الأعمال على المنصة من الميزات التي جلبت للموقع الكثير من الباحثين. إضافة إلى سهولة الاستخدام والوصول إلى جانب ميزة عرض فيديوهاتك الخاصة والتعديل عليها بالألوان التي ترغب. كذلك توفر ميزة النصوص والكتابة،وكبقية مواقع العمل الحر الأجنبية freelance والعربية تتنوع المجالات التي يتناولها موقع Guru بما يقارب 65 مجال مختلف للعمل الالكتروني.

ختامًا، قدمنا لك عزيزي القارئ شرحًا مبسطًا عن أهم مواقع العمل الحر الأجنبية freelance وأشهرها. نأمل بأنك حصلت على الفائدة والمعلومات الكافية حول العمل الحر. شاركنا رأيك حول مواقع العمل الحر الأجنبية freelance.