هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع

هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع

هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع؟ أحد التساؤلات الكثيرة التي تطرحها الأمهات، حيث تحرص كل أم على الاهتمام بكل التفاصيل التي تتعلق بصغيرها ومنها الاهتمام بفروة رأس الطفل، حيث أن النمو الجيد للشعر يحتاج لفروة رأس صحية وخالية من القشرة. كذلك فإن بعض الأولاد يولدون بشعر كثيف بينما يولد البعض الآخر بشعر خفيف أو حتى بدون شعر، فتلجأ العديد من الأمهات إلى استخدام زيت السمسم لأطفالهن لما يحتويه من أحماض أمينية وفيتامينات ومعادن مهمة لنمو الشعر. وقد تتساءل الأم هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع؟ وهذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت، كما سنتعرف على فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع والآثار الجانبية لزيت السمسم على شعر الرضع. وأيضًا سنتعرف على أفضل الزيوت الطبيعية لشعر الرضع ابقوا معنا.

هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع

"هل

عزيزتي الأم يمكنك استخدام زيت السمسم لشعر طفلك الصغير، حيث يستخرج زيت السمسم من بذور نبات السمسم الغني بالدهون الأحادية غير المشبعة، وعنصر الزنك ومضادات الأكسدة. فضلًا عن أنه غني جدًا بالأحماض الأمينية والبروتينات. هذه العناصر وغيرها ساهمت في جعل زيت السمسم في مقدمة الزيوت الصحية لشعر الأطفال الرضع. ولكن يجب قبل تطبيقه على شعر الطفل الصغير إجراء اختبار للتأكد من عدم تحسس الطفل منه. فمن الممكن وضع القليل من زيت السمسم على يد الطفل الرضيع، وتركه لمدة يوم كامل. إذا لاحظتي تهيجًا في مكان تطبيق الزيت على يد الطفل أو احمرارًا أو طفحًا جلديًا. فهذا يشير إلى أن طفلك لديه حساسية من السمسم. ولا ينصح بهذه الحالة استخدام زيت السمسم لشعر الطفل. ولكن إذا لم تلاحظي الأعراض السابقة، فمن الممكن استخدامه لشعر الرضيع بأمان والتمتع بفوائده الرائعة.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع

لزيت السمسم العديد من الفوائد الرائعة للشعر، وأبرز هذه الفوائد هي:

  • يساعد في تحسين صحة فروة رأس الطفل: حيث يستطيع اختراق الشعر والبشرة الخارجية ليصل لفروة الرأس. فيقوم بترطيبها ومعالجة الالتهابات الموجودة بها. وذلك بفضل غناه بالأحماض الدهنية المرطبة.
  • كما يساعد زيت السمسم على تحفيز نمو الشعر: وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية الضرورية لنمو شعر الرضيع. كما أنه غني بالفيتامينات، مثل: فيتامين B، والمعادن: كالكالسيوم، والحديد، والنحاس.
  • كذلك يساعد تدليك فروة رأس الطفل بزيت السمسم على تنشيط الدورة الدموية: وتحفيزها ما يساعد على نمو الشعر بشكل سليم.
  • كما يساعد على ترطيب الشعر: وذلك لاحتوائه على أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي ترطب وتنعم شعر الطفل.
  • وأيضًا يساهم في علاج مشكلة القشرة: أو ما تسمى بخبزة الرأس وهذا بفضل خواصه وميزاته المضادة للبكتيريا والالتهابات والفطريات.
  • كما يساهم في جعل شعر الطفل أكثر لمعانًا وأقل تقصفًا: وذلك لأنه يحد كمية المياه التي يمتصها الشعر خلال الاستحمام.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

الآثار الجانبية لزيت السمسم على شعر الأطفال الرضع

يوجد آثار جانبية لزيت السمسم، ومن آثار هذا الاستخدام نذكر:

  • على الرغم من فوائد زيت السمسم الرائعة لشعر الأطفال الرضع، إلا أن استخدام زيت السمسم بكميات كبيرة ولفترات طويلة على شعر الطفل. قد يتسبب في إغلاق مسام الشعر خاصةً إذا لم يغسل بالشامبو. وهذا بدوره قد يؤدي لظهور القشرة على رأس الطفل وتساقط الشعر.
  • وأيضًا في حال لاحظت الأم وجود التهاب أو احمرار أو تهيج في فروة رأس الطفل. وبعد تطبيق الزيت على شعره، فيجب إيقاف استخدامه حتى لو أجريت سابقًا اختبار الحساسية.

أفضل الزيوت الطبيعية لشعر الأطفال الرضع

هناك العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في العناية بشعر الأطفال الرضع أهمها:

  • زيت الخروع: لاحتوائه على الفيتامينات والأوميجا وغيرها من العناصر المهمة جدًا لفروة الرأس. فهو يساعد على تكثيف ونمو الشعر بسرعة. كما يمنع التهابات فروة الرأس عند الطفل ويمنحه القوة واللمعان.
  • زيت جوز الهند: وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الهامة التي تمنح الشعر الصحة والجمال. إذ يحتوي على الفيتامينات والنشويات الضرورية للعناية بالشعر. فهو يمنع تساقط الشعر كما يمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. فيقوم بتغذية فروة الرأس بعمق ويمنح الشعر الترطيب واللمعان.
  • زيت الزيتون: من أفضل الزيوت لشعر الأطفال، فهو يساعد على تعزيز نموه، وزيادة طوله، وكثافته، ويمنحه اللمعان، والحيوية، والمظهر الصحي.
  • وزيت اللوز: يساعد في منح الشعر نسبة كبيرة من الترطيب والنعومة.
  • زيت الأفوكادو: يساعد في تعزيز نمو الشعر ويمنحه النعومة واللمعان.

نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع

نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع
نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع

 

للعناية بشعر الأطفال لا بد من اتباع نصائح لتكثيف شعر الأطفال، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الحرص على استخدام شامبو خاص بالأطفال الرضع، ويجب أن يكون خالي تمامًا من المواد الكيميائية. كما يجب استخدام أنواع من الشامبو تكون مضادة للدموع.
  • الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي للطفل. فهذا يساهم في حصول الطفل على الفيتامينات الضرورية للحفاظ على الشعر.
  • القيام بتدليك فروة الرأس باستخدام الشامبو والماء الدافئ، وأن يكون التدليك بحركات دائرية وبأطراف الأصابع. فهذا من شأنه أن يساعد في تكثيف شعر الطفل وإزالة أي أوساخ أو دهون متراكمة على فروة رأس الطفل، والتي قد تسد مسام الشعر.
  • القيام بقص أطراف الشعر كل شهرين. وذلك لأن أطراف الشعر قد تضعف بسبب عوامل الجفاف المختلفة.
  • تمشيط الشعر بشكل منتظم باستخدام فرشاة رقيقة وناعمة. فهذا من شأنه أن يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • كما يجب تجنب استخدام ربطات الشعر، لأنها تشد بصيلات الشعر وقد تحدث تلف دائم بها.

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على فوائد زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع. والآثار الجانبية لزيت السمسم. وأجبنا على سؤالكم هل يمكن استخدام زيت السمسم لشعر الأطفال الرضع؟ وقدمنا بعض النصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع. نود أن نذكرك عزيزتي بأن شعر الطفل الخفيف لا يدعو للقلق. فقط عليكي الاهتمام ورعايته جيدًا منذ بداية حياة الطفل لينمو وتزداد كثافته.

50 مشاهدة