موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

الشعر الويفي للأطفال

Wavy hair for kids

أصبح الشعر الويفي للأطفال تسريحة الشعر المفضلة عند الصغار والكبار، ليس فقط بسبب الجاذبية التي يبدو عليها الطفل عند تصفيفها، بل لكونها الطريقة الأسهل والأقل ألمًا في التصفيف. فنرى الأمهات يبحثن عن أحدث تسريحات الشعر الكيرلي للأطفال، وعن أفضل طرق عمل الشعر كيرلي للأطفال، وأفضل كريمات وبخاخات التجعيد المناسبة. في مقالنا هذا سنورد أهم المعلومات عن الشعر الويفي للأطفال، كما سنتحدث عن الصعوبات التي تواجه الأمهات في تصفيف شعر أطفالهن المجعد، وعن أهم طرق حل مشاكل الشعر الويفي المختلفة. كما سنذكر أفضل قواعد العناية وتصفيف الشعر المجعد لطفلك.

الشعر الويفي للأطفال 

يتميز الشعر الويفي للأطفال بحاجته الدائمة إلى العناية والترطيب، لكونه نوع الشعر الأكثر عرضةً للجفاف والتقصف. لكن بمجرد اتباع الروتين الصحيح في العناية بالشعر، والالتزام بالقواعد الأساسية في تصفيف الشعر تصبح أوقات تسريح وعمل الشعر الكيرلي للأولاد هي الأوقات الأكثر إمتاعًا ومرحًا. وتعتبر قصة الشعر المناسبة لطفلك، أهم خطوة في الحصول على شعر ويفي بتموجات متناسقة غير فوضوية. كما أن اختيار التسريحة المناسبة للشعر الويفي الطويل أو القصير تلعب دورًا كبيرًا بالمظهر الذي سيبدو عليه الطفل ومدى جاذبيته وجماله.

مشاكل الشعر الويفي للأطفال

مشاكل الشعر الكيرلي للأطفال
مشاكل الشعر الكيرلي للأطفال

يعاني الأطفال ذوي الشعر الويفي من العديد من المشاكل والصعوبات في التعامل مع هذا النوع من الشعر، أهمها:

  • عادةً ما يكون الشعر الويفي (الكيرلي) جافًا، وهشًا. كما أن ترطيبه القليل يعرضه للتلف، وبالتالي الأطراف المتقصفة والمتكسرة.
  • حاجة الشعر الويفي للتصفيف اليومي ليبدو متناسقًا ومتماسكًا.
  • الشعر المتطاير من الجانبين والأعلى عند رفع الشعر للأعلى، وبالتالي الحاجة إلى مثبتات الشعر للحصول على تسريحة ذيل حصان جميلة.
  • تجعل بعض كريمات التجعيد الشعر يبدو بمزيج من الشعر المتطاير والدهني، وقد لا تحقق النتيجة المرجوة من استخدامها. 
  • هروب العديد من الأطفال من محاولات تمشيط الشعر، نظرًا لكونه مؤلم جدًا بسبب تشابكات الشعر العديدة.
  • صعوبة تمرير الأصابع بسلاسة خلال الشعر لكثرة تعقيداته وتشابك خصله.

طريقة فك تشابك الشعر الويفي للأطفال

بما أن أصعب ما يواجهك سيدتي عند تصفيف الشعر الويفي لطفلك هو تشابك الشعر؛ إليك أفضل ما سيساعدك في هذه المهمة: 

  • ابحثي عن منتجات الشعر المجعد المخصصة للأطفال، إذ يمكن للمنتجات غير المصممة خصيصًا للشعر المجعد أن تمتص جميع الزيوت الطبيعية من تلك التجعيدات الفاتنة، مما يفاقم المشكلة. لذا سيساعدك استخدام المنتجات المصممة للشعر المجعد في ترويض التشابك والتجعيد، مما يعني تقليل الألم والدموع عند التصفيف.
  • اتبعي روتينًا للعناية بشعر طفلك المجعد، سيساعدك ذلك في معرفة ما يمكن توقعه عندما يحين وقت غسل أو تصفيف شعره، بالتالي التخفيف من الألم وجعل المهمة أكثر سلاسة. كما يمكن أن يصبح هذا الروتين شيئًا تستمتعين به أنت وطفلك.
  • فك التشابك بعناية: إن أول الأشياء التي ننصحك بها هي عدم استخدام فرشاة عادية على شعر طفلك المجعد لأنها ستجعل تجعيد الشعر مسطحًا ومتطايرًا. بل استخدمي فرشاةً مصممةً خصيصًا للشعر المجعد، ستساعدك على فصل خيوط الشعر مع ترك تجعيد الشعر سليمًا.
  • تبليل الشعر بالماء أو البلسم قبل محاولات فكه، واستخدام كريمات ترطيب مثل كريم جوز الهند يوميًا.
  • اختيار إكسسوارات الشعر المريحة والمناسبة: فقد يكون السماح لطفلك باختيار إكسسوارات ممتعة لا تسحب تجعيد الشعر أو تسطحه حافزًا له للعناية بشعره. إذ يمكن شراء ربطات شعر من الساتان، والشرائط الملونة، ودبابيس الشعر الجميلة. 

العناية بالشعر الويفي للأطفال

لكل طفل نوع شعر خاص يتطلب احتياجاته الخاصة من العناية، ومن المؤكد أن الشعر المجعد الويفي يتطلب اهتمامًا خاصًا. نظرًا لحرص الأمهات في الحفاظ على شعر أطفالهن جميلًا وصحيًا، سنورد بعض النصائح عن أهم طرق العناية به. 

  • غسل الشعر: نظرًا لأن الشعر الويفي جاف وقليل الزيوت الطبيعية، فلا بد من المحافظة على هذه الزيوت بتجنب الغسل اليومي للشعر، لأنه الغسيل المتكرر يسحب الرطوبة ويزيل الزيوت التي يحتاجها الشعر، بالتالي يصبح أكثر جفافًا.
  • ترطيب الشعر: من المهم دائمًا الحفاظ على ترطيب الشعر المجعد جيدًا لأنه يجعله أكثر مرونة ويمكن التحكم به. تعمل ماسكات الشعر الكيرلي للأطفال وكريمات التجعيد على العناية بالشعر وإصلاحه عن طريق تشريبه بالكيراتين والمواد المرطبة والمغذية التي تعمل مباشرةً على بنية الشعر. 
  • الحرارة: الحرارة العالية هي أسوأ عدو للشعر. كما أنها تسبب تلف البصيلات، وتؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه. لذا من المهم تجنب استخدام مجففات الشعر أو مكواة الشعر. لكن ليس فقط الأجهزة الكهربائية تسبب تلف الشعر، فالاستحمام بالماء الحار يقلل من الدهون الموجودة بشكل طبيعي على الشعر، وبالتالي جفافه. 
  • قصة الشعر: يمكن أن تساعد قصة الشعر في الحصول على تصفيفة الشعر المثالية. إذ أن القصة المناسبة لكل طفل تمنح الشعر الكثافة وتظهر جاذبية وتألق الشعر الكيرلي للطفل. 
  • منتجات العناية بالشعر: مما لا شك فيه أننا لا يمكن الاستغناء بشكل تام عن منتجات العناية بالشعر. لكن عند اختيار أحد هذه المنتجات لا بد من التأكد من خلوّها من المكونات الضارة. فشامبو الشعر الأفضل يجب أن يكون خال من السيليكون والكبريتات. كما يجب أن نحرص على استخدام بلسم الشعر المناسب للشعر الكيرلي.

 قواعد تصفيف الشعر الويفي للأطفال

نظرًا لأن الشعر المجعد يميل إلى أن يكون جافًا، يجب أن يعامل بلطف قدر الإمكان. فمن الضروري تجنب كل شيء يسحب الرطوبة من الشعر، ويجعله هشًا وجافًا. للمحافظة على تجعيد شعر طبيعية بتألق وحيوية عالية يجب مراعاة ما يلي:

  • استخدام شامبو الشعر الخالي من الكبريتات والسيليكون، وهذا يحافظ على زيوت الشعر الطبيعية ورطوبته.
  • تجنب تمشيط الشعر الجاف بالفرشاة، بل يجب أن تتم عملية التمشيط على الشعر المبلل بالماء أو البلسم. كما يمكن استخدام أصابع اليد أو مشط واسع الأسنان.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الماء الساخن، ومجففات الشعر، ومن الأفضل تركه أن يجف في الهواء.
  • تجنب لمس الشعر الكيرلي أثناء تجفيفه وتجعيده.
  • تجنب استخدام ربطات الشعر القاسية، والاعتماد على الشرائط والربطات المرنة. فعند نزع هذه الربطات ستسبب تكسر الشعر وتقصف نهاياته.

ختامًا، بعد تعرفنا على الشعر الويفي للأطفال وعلى أهم نصائح العناية به. لابد من التأكيد على ضرورة العناية بشعر الطفل سواء كان مجعدًا أو أملسًا. كما لا بد من تعويد الطفل على الالتزام اليومي بروتين العناية هذا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.