موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل

سنقدم لك في هذا المقال جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل أو ما يعرف باسم فترة الأمان. لأهمية تنظيم النسل، ولأن الزوجان قد يريدان تأخير الحمل، وذلك يتبع الكثير من الأسباب الخاصة بهما. لذا فإن تجنب أيام الإباضة قد يساعدهم حقًا، لكن هل طريقة تجنب الجماع في أيام الإباضة مضمونة؟ كيف أحدد الأيام التي لا يحدث فيها الحمل؟ ماذا إذا كانت الدورة غير منتظمة؟ وما هي طرق تجنب الحمل الأخرى، وما مدى فعاليتها؟ ما هي فترة الأمان بعد الولادة؟ سنجيب عن هذه التساؤلات في مقالنا هذا من موقع طلاب نت لأهمية هذه الطريقة في تنظيم الحمل، لأنها تعد من الطرق الآمنة للزوجين والتي لا تنجم عنها آثار جانبية لكليهما.

ما هو جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل

فترة الأمان هي الفترة التي يستطيع الزوجان فيها ممارسة العلاقة الجنسية دون قلق من حدوث حمل غير مخطط له. ولكن لهذه الطريقة شروطها الخاصة. ويجب الالتزام بها إلتزامًا تامًا حتى تنجح. ويجب أن تكون الدورة الشهرية للسيدة منتظمة أي تحدث كل 21-35 يوم. كذلك يجب أن تكون الدورة ثابتة في عدد أيامها، مثلًا يجب أن تستمر 5 أيام في كل مرة. لذلك قد يصعب حساب فترة الإباضة، وقد يؤدي ذلك لحدوث الحمل رغم اتباع هذه الطريقة. وبعد الإباضة تعيش البويضة أقل من يوم أما النطفة فإنها تعيش 3-5 أيام. لذلك فإن الفترة الآمنة هي التي لا يحوي فيها جسم المرأة بويضة حية خارج المبيض.

شاهد أيضًا: كيف أحمل بعد الدورة بسرعة

كيفية تحديد أيام الإباضة

يجب أن تحدد السيدة فترة الإباضة وهي الفترة التي تحدث فيها الخصوبة بشكل أعلى، ومن ثم تحدد جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل وهي الأيام خارج فترة الإباضة.

حساب أيام الإباضة في حال الدورة غير منتظمة

لتحديد يوم الإباضة في حال الدورة منتظمة، عن طريق إنقاص 14 من عدد الأيام الفاصلة بين دورتين شهريتين، مثلاً إذا كانت دورتك تحدث كل 28 يوم، فإن الإباضة ستحدث في اليوم 14 تقريبًا. وإذا كانت دورتك تحدث كل 35 يوم فإن الإباضة ستحدث في اليوم 21. أما إذا كانت دورتك تحدث كل 21 يوم، فإن الإباضة تحدث في اليوم 7.

ويتم العد بدءًا من أول يوم في الدورة الشهرية وحتى أول يوم في الدورة الشهرية التالية. كما يمكنك الاستعانة بظهور أعراض الإباضة. فارتفاع درجة الحرارة نصف درجة مؤشر هام على حدوث الإباضة. كذلك فإن مراقبة تغير مخاط عنق الرحم إلى مخاط لزج غزير هلامي القوام يعد من أعراض الإباضة أيضًا.

مع العلم أن الفترة الآمنة للحمل هي الأيام السبعة الأولى من بدء الدورة الشهرية، والأيام من 21 حتى بداية دورة شهرية جديدة. لذلك يمكن القول إن الأيام من 8-20 هي الأيام التي ترتفع فيها نسبة الحمل. وتقدم بعض المواقع حاسبة دورة أو ما يعرف بـ Period Calculator يمكنك الاستعانة بأحدها لحساب فترة العلاقة الآمنة. كما يجب اعتبار أول ثلاثة أيام بعد الإباضة من الأيام التي ترتفع فيها الخصوبة.

شاهد أيضًا: متى يحدث الحمل بعد الدورة

حساب أيام الإباضة في حال الدورة غير منتظمة

إذا كانت الدورة الشهرية تحدث بفواصل أكثر من 35 يوم أو بفواصل أقل من 21 يوم. أو كان عدد أيامها غير ثابتًا. يصعب معرفة أيام الإباضة، وبالتالي يصعب معرفة أيام الأمان. لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب في هذه الحالة ليحدد سبب عدم انتظام الدورة الشهرية ويعالجه. فقد يكون السبب كيسات المبيض أو غيره من الأسباب.

جدول الأيام التي لايحدث فيها الحمل
جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل

فعالية تحديد الأيام التي لا يحدث فيها الحمل

الاعتماد على تحديد “الفترة الآمنة” أو “فترة الأمان” من الدورة الشهرية يعد وسيلة طبيعية فعّالة وآمنة تمامًا ودون أي آثار جانبية على الزوجين. لكنها قد تكون صعبة الحساب خاصة في حال كانت الدورة غير منتظمة. كما أنه لا تعد الفترة الآمنة آمنة تمامًا، فقد يحدث الحمل رغم كل الاحتياطات. ويمكننا القول إن نسبة نجاح هذه الطريقة في منع الحمل هي 99% في حال التخطيط الممتاز لها والالتزام بها. لكن تنخفض النسبة لـ 76% فقط في حالة عدم الالتزام والتخطيط الجيد لها.

طرق منع الحمل الأخرى

يمكن للزوجين اللجوء للطرق الأخرى في حال كانوا لا يريدون الحمل حاليًا. وهذه الطرق تتعدد لتلبية الشروط والظروف المختلفة للزوجين:

  • استخدام مستحضرات إبادة النطاف.
  • الوسائل العازلة: الواقي الذكري التي تعد طريقة فعالة وشائعة الاستخدام. ويمكن شراءه من دون وصفة طبية، وكذلك يوجد الحجاب المهبلي.
  • موانع الحمل الهرمونية: الحبوب اللصاقات، الزرعات والحقن.
  • الجهاز المانع للحمل داخل الرحم (اللولب): تصل نسبة فعاليته إلى 98% ويمنع الحمل ل 3-8 سنوات.
  • موانع الحمل الدائمة: قطع الأسهرين وربط البوقين. وبشكل عام لا تؤدي هاتين العمليتين إلى أمراض عامة أو موضعية.

شاهد أيضًا: أفضل وقت للجماع لحصول الحمل

فترة الأمان من الحمل بعد الولادة

يجب الفصل والمباعدة بين الحمول لتقدر السيدة الاعتناء بطفلها الجديد. وليستعيد جسمها عافيته ليسهل عليها الحمل والولادة الثانية. ولا داعي للقلق والخوف، فهي قادرة أن تعود لحياتها الطبيعية والجنسية بعد النفاس.

مع العلم أن فترة الأمان تصل حتى 12 أسبوع في حالة قررت المرأة أنها سترضع طفلها رضاعة طبيعية. ولكن تستعيد السيدة القدرة على الإخصاب بعد 4 أسابيع من توقف دم نزيف الولادة. لذلك يجب الحذر بدءًا من هذه الفترة.

شاهد أيضًا: كيف أخبر زوجي أني حامل ببنت

وأخيرًا، وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن جدول الأيام التي لا يحدث فيها الحمل وكيفية تحديدها وناقشنا طرقًا أخرى في منع الحمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.