موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج الأكزيما عند الأطفال بالطب البديل

Alternative medicine treatment for eczema in children

يعتبر الطب البديل أو ما يسمى طب الأعشاب أحد الطرق الفعالة لعلاج الأكزيما عند الأطفال، لذلك تعتبر الأكزيما من الأمراض الشائعة التي تصيب الجلد وتسبب حكة واحمرارًا والتهاب الجلد لفترات طويلة. وبالتالي يشعر الطفل بعدم الراحة وعدم قدرته على النوم؛ مما يسبب قلق الأم. وفي مقالنا التالي سنتعرف سويةً على علاج الأكزيما عند الأطفال، وأعراضها، ومضاعفاتها، وبعض النصائح التي قد تفيد الأم لعلاج مرض الأكزيما عبر موقع طلاب نت.

أعراض الأكزيما عند الأطفال

أعراض الأكزيما عند الأطفال
أعراض الأكزيما عند الأطفال

تشير معظم الدراسات التي أجريت حديثاً، أن نسبة انتشار مرض الأكزيما أو حساسية الجلد عند الأطفال في ازدياد رغم التطور الطبي وطرق العلاج الكثيرة. وتتركز أكبر نسبة من المرض بشكل كبير جداً لدى الأطفال في عامهم الأطفال.

وقد أوضح الطب أن مرض الأكزيما -أو ما يعرف باسم التهاب الجلد التأتبي- هو مرض جلدي شائع خاصةً لدى الأطفال. وتختلف أعراض ظهوره حسب العمر، ولكنها تشترك بعدة أمور أهمها الحكة الشديدة. في حين تؤثر عوامل مختلفة كالتاريح المرضي للمصاب أو أحد أفراد عائلته أو الإصابة بأمراض مصاحبة للأكزيما مثل الربو وحساسية الأنف في احتمالية الإصابة به.

أما بالنسبة للأعراض والعلامات فعادةً ما تتمثل بطفح جلدي على شكل بقع ناشفة حمراء في مناطق معينة حسب العمر. فعند الرضع يكون عادةً في الوجه، وتتركز عند الأطفال البالغين من عمر سنتين فما فوق في منطقة خلف الركبة وأمام المرفق والرقبة. أما الكبار فتزيد سماكة الجلد لديهم في الأماكن المصابة، كما وتزيد أكزيما اليد والعين، وهناك أعراض جلدية أخرى ترافق الأكزيما أهمها النخالة البيضاء والتقرن الشعري وغيرها.

اقرأ أيضاً: متى تعتبر درجة حرارة الرضيع مرتفعة

علاج الأكزيما عند الأطفال بالطب البديل

يعتمد علاج الأكزيما على معرفة مسبباتها، حيث تدخل الأعشاب في علاج الأكزيما على هيئة مستحضرات عشبية وأهمها:

  • البابونج Chamomile: تستخدم منه الأزهار التي تحتوي على زيت طيار يستعمل لعلاج الأكزيما. لاستعمال البابونج يؤخذ 50 غرام من أزهار البابونج وتنقع في ماء سبق غليه، ثم يوضع المزيج على الأماكن المصابة بعد أن يبرد؛ أو أضف الخليط وهو ساخن إلى الحمام المائي واجلس فيه لمدة 20 دقيقة.
  • بذور الحلبة Fenugreek seeds: تستعمل على شكل كمادات على الجلد. كما يمكنك إضافتها إلى حمام ماء ساخن. ولا ينصح باستخدامها للأطفال والمراهقين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • الهمامليس Witch Hazel: هو نبات شجري معمر. تستخدم منه الأوراق والقشور التي تحتوي على مواد وزيوت طيارة. تساعد في علاج الأكزيما وتحمي القروح من التلوث بالبكتيريا.
  • زهرة الربيع المسائية Evening Primrose: هناك العديد من الفوائد لزهرة الربيع المسائية التي تستخدم في علاج الأكزيما عند الأطفال. وتتركز المادة الفعالة المتمثلة في الأحماض الدهنية في البذور. ويستعمل زيت هذه البذور كمرهم في علاج الأكزيما والأمراض الجلدية الأخرى، إلا أنه يحذر من استخدامه لمصابي الصرع.
  • عشبة الطيور Chickeed: تسمى أيضاً النجمية. ويستعمل النبات كاملاً عدا الجذور على شكل مراهم لعلاج الأكزيما والمتهيجات الجلدية. كما يستخدم الزيت المستخرج كبديل للمرهم لعلاج الأكزيما. أو يضاف منه ملعقة على حمام الماء أو يمكن خلطه مع فازلين واستخدامه كمرهم.
  • زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على العديد من العناصر الغذائية التي تخفف من الالتهابات والاحمرار، وكذلك الحكة من خلال دهن المناطق المصابة وذلك مرتين يومياً.
  • العسل: يتم غسل البشرة جيداً وتجفيفها. وبعد ذلك يتم استخدام العسل لمدة عشر دقائق على البشرة. ثم نغسلها بالماء الدافئ، ويتم تكرار هذه الطريقة 3 مرات يومياً.

مضاعفات علاج الأكزيما عند الأطفال بالطب البديل

تسبب مضاعفات الأكزيما عند الأطفال الكثير من الحكة؛ مما يؤدي إلى احمرار المنطقة المصابة، وتهييج الجلد، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات أو البكتيريا. إذ تظهر هذه المضاعفات على الشكل التالي:

  • الربو: يصاب أكثر من النصف بمرض التهاب الجلد من الأطفال الصغار بالربو ببلوغهم سن 13 عاماً.
  • الالتهابات الجلدية: يؤدي الحك المستمر للمنطقة المصابة إلى حدوث تقرحات وتشققات جلدية. مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بعدوى ناجمة عن بكتيريا أو فيروس.
  • التهاب جلد اليدين التهيجي: تظهر هذه الحالة لدى الأشخاص الذي يتطلب عملهم اليومي استخدام الأيدي، وتعرضها للصابون ومواد التنظيف والتعقيم أغلب الأحيان.
  • حكة جلدية مزمنة: تبدأ بإصابة رقعة من الجلد بالحكة، فيبدأ المصاب بحك المنطقة المصابة، ويستمر بذلك بحكم العادة. ومع مرور الزمن يصبح الجلد المصاب قاسي الملمس وسميكاً وحائل اللون. ويطلق عليه الالتهاب الجلدي العصبي أو الحزاز البسيط المزمن
  • مضاعفات بالعين حيث يسبب الحك التهاب الجلد.
  • اضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه ومشكلات سلوكية.

نصائح علاج الأكزيما عند الأطفال

نصائح علاج الاكزيما عند الأطفال
نصائح علاج الأكزيما عند الأطفال
  • يفضل استخدام الملابس القطنية، لأن ألياف القطن تسمح للجسم بالتنفس.
  • التقليل من الأكل المقلي والأكلات التي تحتوي على السكر والألوان الاصطناعية والمنكهات.
  • ممارسة الرياضة التي تزيد من دوران الدم جيداً. ولكن عليك بغسل العرق مباشرةً بعد الانتهاء من التمارين وذلك بالاستحمام الجيد.
  • تجنب الحك وعدم فرك المناطق المصابة بالأكزيما.
  • ضرورة المحافظة على رطوبة البشرة الجافة من وقت لآخر.
  • النوم في غرفة باردة للمحافظة على رطوبة الجلد.
  • عدم استعمال الأدوية مجهولة المصدر أو الخلطات الشعبية التي من الممكن أن تأخر من علاج الأكزيما عند الأطفال. والالتزام بطريقة العلاج الموصوفة من قبل الطبيب.

اقرأ أيضاً: علامات الإعاقة العقلية عند الرضع

وفي نهاية هذا المقال، يمكن القول أن الأكزيما من الأمراض الشائعة التي تسبب القلق لدى الأم والشخص المصاب، لكنها مؤقتة وليست معدية. لذلك ننصح بزيارة الطبيب المختص عند استمرار الأعراض في الظهور وعدم استجابتها للعلاجات. وضرورة التقيد بقواعد النظافة العامة، ومنع الطفل من الحك المستمر للمنطقة المصابة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.