الخلايا الجذعية للبشرة فوائد وأضرار والتكلفة

غيداء درويش5 أكتوبر 2023آخر تحديث :
الخلايا الجذعية للبشرة فوائد وأضرار والتكلفة

هل سمعتي من قبل بالخلايا الجذعية للبشرة؟ وهل تعلمين ما هي فوائد الخلايا الجذعية للبشرة؟ أو أضرار الخلايا الجذعية للبشرة؟ وكم هي تكلفة الحقن بالخلايا ا الجذعية للبشرة؟

الخلايا الجذعية للبشرة تقنية حديثة منتشرة بشدة في الآونة الأخيرة وتسمى أيضًا الخلايا الجذرية. ترغب العديد من النساء في الحفاظ على نضارة وحيوية ولمعان بشرتهن. وقد تشعر المرأة بالتردد والقلق حول اتباع أو تطبيق أي تقنية حديثة وجديدة، لذا سنتعرف معًا على أهم المعلومات التي تساعدك في التعرف أكثر على تقنية الحقن بالخلايا الجذعية، وسنعرض لكِ أهم أضرارها وآثارها الجانبية، وتكلفتها وفوائدها، والفرق بينها وبين الحقن بالبلازما.

الخلايا الجذعية للبشرة فوائد وأضرار والتكلفة

مع التقدم في السن تبدأ التجاعيد بالتزايد وتقل مرونة الجلد، كما أن التعرض للشمس وفقدان الكولاجين ووضع مساحيق التجميل أو التدخين والعديد من الأسباب تلعب دورًا كبيرًا في شيخوخة الجلد المبكرة. لكن جميع النساء يرغبن بالمحافظة على الجمال والشباب الدائم والملامح المتناسقة. لذلك تعد عملية حقن الخلايا الجذعية أحد أهم الحلول المناسبة للحصول على بشرة رائعة ومتناسقة وجلد مشدود غير مترهل.

الخلايا الجذعية للبشرة

قبل أن نتعرف على عملية حقن الخلايا الجذعية لا بد أن نعرف ما هي الخلايا الجذعية. حيث تعد الخلايا الجذعية خلايا تستطيع الانقسام والتمايز أو ما يسمى التحول إلى أنواع أخرى من الخلايا في الوسط الذي يتم حقنها فيه. تتكون الخلايا الجذرية من خلايا دهنية، الأمر الذي يجعلها تعالج عيوب الوجه وعلامات التقدم في السن. حيث يتم باستخدام بعض التقنيات الحديثة والطبية شفط الدهون من أحد مناطق الجسم ثم حقنها في الوجه مرة ثانية ولكن مع الحفاظ على حيوية الخلايا الجذعية. وتساهم الخلايا الجذعية في تكوين أوعية دموية جديدة للحفاظ على نتائج الحقن لفترات أطول. حيث تقوم بتحويل الدهون المحقونة إلى نسيج حيوي يتناغم مع احتياجات الجسم فيوفرها له كاملة، ويعد ذلك أفضل من الاعتماد على مواد أخرى يتم حقنها وقد لا تلبي احتياجات البشرة.

تقسم الخلايا الجذعية إلى نوعين، خلايا جذعية جنينية، أو خلايا جذعية بالغة. تتميز الخلايا الجذعية الجنينية بأنها قادرة على تكوين الأنسجة والأعضاء، وتجديد كل ما هو تالف، والتكاثر بشكل أسرع، ووضع أنفسهم بشكل عفوي في أي وسط مناسب. في حين أن الخلايا الجذعية البالغة ليس لديها كل هذه الإمكانيات.

"<yoastmark

فوائد الخلايا الجذعية للبشرة

إن المهمة الأساسية للخلايا الجذعية هي استبدال الخلايا التالفة أو القديمة بخلايا جديدة. علاوةً على ذلك فقد استخدم الأطباء الخلايا الجذعية لعلاج العديد من الأمراض، وسنتعرف معًا على أهم الفوائد للخلايا الجذعية:

  • تقوم الخلايا الجذعية بإمداد البشرة بالغذاء الذي تفتقده.
  • إضفاء الحيوية والنضارة للبشرة المتعبة بسبب التقدم بالعمر.
  • المساهمة في زيادة إفراز الكولاجين في البشرة.
  • تخفيف الهالات السوداء والمناطق المتصبغة والكلف.
  • القضاء على الآثار الداكنة والتي تختلف أسباب ظهورها.
  • القضاء على التجاعيد بشكل كبير.
  • زيادة سماكة الجلد وجعل بنيته أكثر إحكامًا.
  • يمكن علاج مشكلة الجفون المتهدلة.

"فوائد

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة في فصل الصيف

أضرار الخلايا الجذعية للبشرة وآثارها الجانبية

لكل تقنية أو عملية حديثة جانب إيجابي وجانب سلبي، حيث إن هناك البعض من أضرار الخلايا الجذعية للبشرة والآثار الجانبية. قد أكد الأطباء أن هذه العمليات لها بعض الآثار التي يجب على كل من يريد إجراء العملية معرفتها قبل اتخاذ القرار. سنستعرض معًا بعض الأضرار التي ممكن أن تحدث:

  • ظهور بعض التصبغات الداكنة والكدمات على المنطقة المعالجة.
  • حدوث بعض الوخز والألم.
  • عدم تقبل الجسم للأنسجة المحقونة، في حال تم نقل الخلايا الجذعية من شخص لآخر.
  • يفضل نقل الخلايا الجذعية من الشخص إلى نفسه، حيث يتم أخذها من أي منطقة من الجسم وإعادة حقنها في منطقة أخرى. قد تخلف هذه العملية أيضًا ضرر على الشخص عند الحصول على الخلايا من جسمه.
  • الأخطاء الطبية نادرة الحدوث في هذه العملية لكنها تسبب ضررًا جسيمًا، لذا لا بد من اختيار طبيب ذو خبرة لإجراء هذه العملية.

اقرأ أيضًا: علاج حب الشباب طرق العناية بالبشرة والعلاج في يوم واحد

تكلفة الحقن بالخلايا الجذعية

يتم استخلاص الخلايا الجذعية للبشرة من العديد من المصادر كالدم أو النخاع العظمي، لكن المصدر الأساسي هو الخلايا الدهنية. حيث يتم شفط الدهون من البطن غالبًا واستخلاصها بتقنيات حديثة ثم يعاد حقنها في الأماكن التي تتم معالجتها لإعادة نضارتها وحيويتها. تعد هذه العملية باهظة الثمن بعض الشيء مقارنة بعمليات حقن الفيلر أو البوتوكس أو اليالوبرو. حيث تتراوح تكلفة الحقن بالخلايا الجذعية بين 10000 دولار أمريكي للجلسة الواحدة وتصل إلى 25000 دولار أمريكي. في حين تبلغ تكلفة الحقن بالخلايا الجذعية في السعودية حوالي 93750 ريال سعودي، حيث تعد السعودية من أكثر الدول التي تقوم بإجراء هذه العملية. التكاليف السابقة هي فقط للوجه، حيث تكلفة الحقن تختلف باختلاف عدد الجلسات المطلوبة، والمنطقة التي يتم بها الحقن، وكذلك المنطقة التي يتم شفط الدهون منها. وتعد عملية الحقن الذاتي أي من نفس جسم الشخص أرخص من تكلفة الحقن بالخلايا الجذعية الخارجية من جسم آخر أو عملية حقن الخلايا الجذعية الجنينية.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج اليالوبرو

التعليمات الواجب اتباعها قبل العملية وبعدها

حتى نتجنب الآثار الجانبية والأضرار التي من الممكن أن تحدث بعد الحقن بالخلايا الجذعية للبشرة لا بد من أخذ الحذر، واتباع بعض التعليمات:

  • اختيار الطبيب المختص المناسب الحاصل على أفضل الشهادات والمؤهلات العلمية، حتى نتجنب حدوث أي خطأ طبي.
  • يجب تقديم التاريخ المرضي قبل إجراء الحقن، حيث لا بد من معرفة الأمراض التي تعاني منها السيدة كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي تتناولها.
  • اختيار مركز التجميل أو العيادة التجميلية بعناية ودقة حيث يتم الحفاظ على معايير النظافة، وتتوافر الأجهزة الحديثة والمتطورة.
  • يفضل دائمًا أن يتم الحقن بحقنة من نفس الجسم لتجنب عدم تطابق الأنسجة.
  • اتباع جميع تعليمات الطبيب المتعلقة بنظافة الوجه والاستحمام والتدخين والنوم.
  • استخدام المواد والمستحضرات المناسبة لنوع البشرة وذلك بعد أسبوع من الحقن لتجنب حدوث أي تهيج أو حكة.
  • في حال حدوث أي طارئ يجب مراجعة الطبيب فورًا وعدم وضع أي ماسكات طبيعية.

اقرأ أيضًا: فوائد استخدام الزبادي لتفتيح البشرة

الفرق بين الخلايا الجذعية والبلازما للوجه

تعاني النساء من التردد والقلق بخصوص التقنية المناسبة لاستعادة حيوية البشرة ونضارتها. حيث تعد البلازما أيضًا من التقنيات الرائعة المشابهة بعض الشيء للحقن بالخلايا الجذعية للبشرة. لذا سنوضح الفرق بينها وبين تقنية حقن الخلايا الجذعية، ذلك نظرًا لأن العديد من الناس لا يستطيعون التمييز بين هاتين العمليتين:

  • مصدر الخلايا الجذعية يعد من أنسجة الجسم، أما البلازما فهي أحد مكونات الدم وتحوي تركيزات عالية.
  • إمكانيات البلازما العلاجية أقل من إمكانيات الخلايا الجذعية، حيث تقتصر على الخلايا المتواجدة في النسيج فقط دون زيادتها أو تجديدها.
  • يتم سحب البلازما من دم الشخص بعد فصلها بجهاز خاص.
  • تكلفة الحقن بالخلايا الجذعية أعلى من العلاج بالبلازما.
  • نتائج الحقن بالخلايا الجذعية أسرع وتدوم أطول.
  • الحقن بالخلايا الجذعية أقل أمانًا من الحقن بالبلازما من حيث التأثيرات الجانبية.
  • يمكن استخدام كلا التقنيتين لعلاج الشعر أيضًا.

في الختام نكون قد تعرفنا على الحقن بالخلايا الجذعية للبشرة، وأهم فوائدها وأضرارها وتكلفتها. كما تعرفنا على الفرق بينها وبين البلازما من حيث المصدر ومدة العلاج والنتائج والميزات. في النهاية سيدتي لا بد من استشارة الطبيب لتقديم النصيحة المثالية بخصوص التقنية التي يجب عليكِ تطبيقها للحفاظ على نضارة وحيوية ولمعان بشرتكِ. نتمنى أن نكون قد قدمنا لكِ يد العون بخصوص المعلومات والنصائح والتعليمات التي قد تكونين بحاجتها قبل الذهاب لعيادة الطبيب.