موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أشياء تساعد على الحمل بعد الدورة

Things that help you get pregnant after period

بمجرد اتخاذك لقرار إنجاب طفل، فأنت تريدين أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن. لذا سنقدم إليك سيدتي في هذا المقال لمحة عن أهم الأشياء التي تساعد على الحمل بعد الدورة، وأهم النصائح لزيادة استعدادك للحمل.

الإخصاب والحمل والولادة هي أعظم المعجزات على وجه الأرض، وتضع مطالب غير عادية على جسم المرأة. فمن أجل إنجاب طفل جديد، يحتاج جسمك إلى الكثير من العناية والاهتمام والتقدير. يمكن أن تساعد الأساليب التقليدية والمثبتة مثل اليوجا والتدريب الذاتي على التخلص من القلق والتوتر من الحياة وتقليل المخاوف غير الضرورية. كما أن التمرين في الهواء النقي يمد كل خلية بالأكسجين، ويمد الجسم بطاقة إيجابية. لابد للسيدة التي تخطط للحمل أن تضع تقويم منتظم لدورتها الشهرية، يبين لها موعد اقتراب أيام الخصوبة العالية. لابد أيضًا للسيدة من تحضير جسمها للحمل، مع تغذية مفيدة ونمط حياة مريح، بإشراف طبي واهتمام كبير.

أشياء تساعد على الحمل بعد الدورة

“كيف أحمل؟” هو السؤال الشائع عند السيدات اللواتي يخططن مع أزواجهن لإنجاب فرد جديد إلى العائلة، وهذا يتطلب من السيدة الحرص والاهتمام الكافي، بدءًا من متابعتها لمواعيد دورتها، وأيام خصوبتها، انتهاءً بالعناية بنظام غذائها وصحتها. نظرًا لاعتماد فرص الحمل على العديد من العوامل. نذكر لك سيدتي أهم الأشياء التي تساعدك على الحمل بعد الدورة.

أولًا وقبل كل شيء، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل الهرمونية، عليك بإيقافها حالًا. قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتفكك هذه المواد تمامًا في الجسم، ويستقر التوازن الهرموني مرة أخرى لترتفع فرصتك بالحمل بعدها.

من أهم الأمور التي عليك مراعاتها عند التخطيط للحمل، هو معرفتك سيدتي لمواعيد دورتك وأيام الخصوبة خلال الشهر. فمن المعروف أنه في كل شهر، يكون عند المرأة ستة أيام تكون فرص الحمل فيها عاليةً جدًا إذا حدث الجماع خلالها، هي الأيام الثلاثة التي تسبق والتي تلي يوم الإباضة. تمنح الإباضة الموافقة الجسدية لحمل جديد، وتحدث عادةً في اليوم الرابع عشر من بدء الدورة، وفيها ترسل بويضة نحو الرحم تكون قابلة للتخصيب خلال 12 إلى 24 ساعة من حدوث الإباضة.

فإذا مارست السيدة الجماع قبل الإباضة بيوم، فإن فرص الحمل عندها تكون أعلى ما يمكن، خاصةً مع قدرة الحيوانات المنوية على الإلقاح حتى ثلاثة إلى خمسة أيام. كما أنه بإمكان الرجل أن يعزز فرصتك في الحمل المبكر. فالغذاء الغني بالمغنزيوم، والتقليل من الكحول، مهم لجودة حركة وإنتاج الحيوانات المنوية. كما أن تجنب الذهاب إلى الساونا ضروري، لأن الحرارة تثبط الحيوانات المنوية وتؤذيها، فتؤثر سلبًا على الخصوبة، وعلى فرصتك للحمل.

أهمية التغذية للحمل بعد الدورة

من المؤكد أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المتوازنة يحفز الجسم ويقوي مناعته، كما أنه يرفع من نسبة الحمل عند السيدات، ويهيئ الظروف المثلى لحمل مثالي صحي. بامتلاكك لجسم صحي ومناسب، سيحصل طفلك أيضًا على كل ما يحتاجه للنمو والتطور منذ اليوم الأول للحمل. فالنظام الغذائي المتنوع الذي يحتوي على الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة يوفر له العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها. كما أن الاهتمام بالوزن المناسب للسيدة يرفع نسبة حدوث الحمل، ويقلل من المخاطر الممكن حدوثها خلال هذه الفترة. فلابد للسيدة من مراقبة وزنها باستمرار، لكون زيادة الوزن أو نقصانه قد يكون سببًا وراء تأخر حدوث الحمل عند السيدات.

نصائح غذائية للحمل بعد الدورة

  • تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات بأنواعها المختلفة كل يوم.
  • شرب لترين من الماء يوميًا بما فيها العصائر والشاي غير المحلى.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة.
  • الحصول على المقدار المطلوب من الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم بانتظام.
  • تناول اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والنقانق مرة أو مرتين في الأسبوع.

فيتامينات تساعد على الحمل

فيتامينات-تساعد-على-الحمل
فيتامينات تساعد على الحمل

إن النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمتوازن، وتطبيق الوصفات الغذائية الصحية التي تساعد على الحمل، يحفز الجسم لحدوث الحمل وأنت بصحة جيدة. من أهم الفيتامينات الضرورية للسيدة الراغبة في الحمل هو حمض الفوليك. إذ يعتبر مكمل الفيتامينات مع حمض الفوليك إضافةً مفيدةً إلى النظام الغذائي، فقد ثبت أنه يقلل من مخاطر تشوهات الأنبوب العصبي عند الطفل مثل الظهر المفتوح (السنسنة المشقوقة) وغيرها.

من الأفضل تناول هذا المكمل قبل شهر على الأقل من المحاولة النشطة للحمل، فوجود مستويات كافية من حمض الفوليك في الدم يعزز فرصة الحمل الصحي عند السيدة. ومن العناصر الغذائية المهمة جدًا لحصول الحمل، هو الزنك فهو يدعم انقسام الخلايا، وبالتالي يدعم تطوير الخلية البيضية القابلة للتخصيب، وبالتالي الحمل السريع.

اقرأ أيضًا: خلطة للحمل بعد الدورة وصفة للحمل بعد الدورة

 الحياة الصحية تساعد على الحمل بعد الدورة

لا يكفي تناول الغذاء الصحي لوحده في المساعدة على الحمل، ما لم يترافق مع أسلوب حياة صحي يكمل دور الغذاء. فالتدخين مثلًا يؤثر سلبًا على الخصوبة، فإذا كنت ترغبين في الحمل، فعليك الإقلاع عن التدخين بسرعة. كما هو الحال بالنسبة لاستهلاك الكحول المفرط. من جهة أخرى، فإن التمارين الرياضية المنتظمة في الهواء الطلق تكمل النظام الغذائي الصحي بشكل مثالي. فممارسة 30 دقيقة من التمارين المعتدلة يوميًا، مثل ركوب الدراجة أو السباحة أو المشي السريع يزيد من صحتك ويقلل من التوتر ويحافظ على لياقتك.

من المهم الإشارة هنا إلى أن الإفراط في ممارسة الرياضة له تأثير سلبي على مستويات الهرمونات، وبالتالي على الخصوبة وفرص الحمل. من ناحية أخرى فإن التوتر يؤثر سلبًا على صحة السيدة، ويؤثر أيضًا على خصوبتها. لذا لا بد من تجنب التوتر والضغط قدر الإمكان، وأن تأخذ السيدة وقتًا كافيًا لاسترخاء وراحة جسمها، بمشاركة مهمة من شريكها.

أما عند السيدات اللواتي يربين قطة في المنزل، فعليهن توخي الحذر قدر الإمكان. لأن القطط غير المحصنة بلقاحاتها يمكن أن تنقل داء المقوسات، كما يمكن أن تسبب الإجهاض وأمراض خطيرة للطفل الذي لم يولد بعد. لذا لا بد من أخذ الحيطة عند رعاية القطط، ويفضل أن توكل السيدة أمور تنظيف حيوانها المفضل لشخص آخر، أو أن ترتدي القفاز والكمامات عند قيامها بعمليات التنظيف، كما هو الأمر على أعمال البستنة حيث يمكن أن تتلامس مع التربة.

أسباب تأخر الحمل عند السيدة

لابد للسيدة التي تخطط للحمل أن تعرف مسبقًا عن أهم معوقات الحمل عندها؛ والتي قد تكون السبب الأهم في تأخر الحمل رغم اتباع جميع القواعد الصحية الضرورية للحمل. غالبًا ما تكون الأسباب الرئيسية التي تقف في طريق الحمل الصحي هي:

  • تقدم عمر السيدة، فمع تقدم العمر يتناقص مخزون المبيض من الجريبات وتقل فرص حدوث الدورات الإباضية والحمل. في هذه الحالة لا بد للسيدة من تناول معززات الإباضة بالطبع بعد أخذ المشورة الطبية الصحيحة.
  • القيود الصحية مثل اضطرابات الدورة أو أمراض التمثيل الغذائي كالسكري وغيرها، قد تلعب دورًا سلبيًا في فرصة الحمل عند السيدة.
  • الظروف المعيشية غير الصحية مثل الوتيرة المحمومة، والتوتر، وسوء التغذية.
  • العمليات الجراحية السابقة أو حالات الإجهاض السابقة، والتي قد تسبب التصاقات رحمية، تضعف الجسم وتخفف من فرص الحمل.
  • الاختلافات الكبيرة في الوزن، والاختلالات الهرمونية لأسباب غدية أو دوائية.
  • يعتبر العقم عند أحد الشركاء العامل الأهم على الإطلاق. يحتاج إلى فحوص دورية لكلا الشريكين، وعلاج السبب أو اختيار طريقة الحمل الأنبوبي.

ختامًا، وبعد أن تعرفنا على أهم الأشياء التي تساعد على الحمل بعد الدورة. لابد من التأكيد على ضرورة تجنب كل ما هو غير صحي في أسلوب الحياة، وعلى ضرورة العناية الفائقة بصحة وغذاء ونفسية الحامل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.