موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

أفضل مضاد حساسية آمن في الرضاعة

Which Allergy Meds is safe during breastfeeding

هل تبحثين عن مضاد حساسية آمن في الرضاعة؟ سنقدم لك من خلال موقع طلاب نت مقالًا حول أنواع مضادات الحساسية وآثارها الجانبية على الطفل الرضيع. إذ يهدف مقالنا اليوم إلى مساعدة الأمهات الجدد في اختيار الأدوية الفعالة في علاج الحساسية والمناسبة لهن خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

مع العلم يمكن لأمراض الحساسية المختلفة أن تحول أجمل يوم في حياة الشخص إلى كابوس محبط. حيث أن الحرب التي تشنها مناعة الجسم ضد العوامل المحرضة لها كفيلة في أن تسبب للفرد أعراضًا مزعجة ومدمرة. كما أن أعراض الحساسية الشائعة تظهر نتيجة ارتباط الهيستامين بمستقبلاته، وبالتالي سيسبب ذلك الحكة، والعطاس، وسيلان الأنف، وإدماع واحمرار العينين. كما أن مسببات الحساسية كثيرة ومتنوعة وأشيعها الجزيئات المحمولة في الهواء. على سبيل المثال، تعتبر حبوب اللقاح ووبر الحيوانات والعفن والأبواغ من أشيع الأمثلة على المثيرات المنقولة بالهواء.

ما هو أفضل مضاد حساسية آمن في الرضاعة

توجد أنواعًا كثيرة لأدوية الحساسية والتي يمكن أن تساعد الأم المرضع في تخفيف أعراض الحساسية المزعجة لها. كما تتوفر هذه الأدوية بأشكال مختلفة، فمنها الحبوب ومنها السائل والبخاخات وقطرات العين والأنف. وفيما يلي سنعرض أكثر هذه أنواع مضادات الحساسية أمانًا للأم أثناء فترة الرضاعة:

  • دواء Zyrtec أو السيتريزين cetirizine: يعتبر مضاد الحساسية المفضل والآمن للمرضع.
  • دواء كلاريتين أو Loratadine اللوراتادين: إن دواء كلاريتين من مضادات الحساسية الآمنة للأمهات خلال الرضاعة. حيث أن مادته الفعالة من الجيل الثاني لمضادات الهيستامين.
  • بخاخات الأنف: تحتوي على المادة الفعالة الستيرويدية (من عائلة الكورتيكوستيرويدات) وتؤثر بشكل موضعي، لذلك تعتبر آمنة للاستخدام عند المرضع.
  • قطرات العين: تؤثر أيضًا بشكل موضعي وتعتبر آمنة للمرضع.

ما تأثير دواء السيتريزين Zyrtec على المرضع

يعتبر دواء Zyrtec أو السيتريزين cetirizine من مضادات الهيستامين المفضلة خلال فترة الرضاعة الطبيعية. ينتمي هذا الدواء إلى فئة الجيل الثاني من مضادات الهيستامين، والتي تسبب النعاس والخمول بنسبة قليلة جدًا مقارنة بأدوية الجيل الأول.

صرحت الكثير من الدراسات أن تناول الأم لدواء Zyrtec آمن تمامًا أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. حيث أن مروره بكميات صغيرة عبر حليب الثدي لن يسبب أضرارًا خطيرة على الطفل الرضيع. كما تحث الأبحاث الكثيرة على استخدامه بشكل أكبر عند المرضع وإعطائه الأولوية عند اختيار مضاد حساسية آمن للمرضع (بالمقارنة مع مضادات الهيستامين الأخرى مثل Claritin أو Benadryl).

يستخدم عادة لعلاج الحساسية الداخلية والخارجية وحمى القش أيضًا. وقد تشمل الأعراض التي يعالجها انسداد الأنف، والحكة، وإدماع العينين، والتهاب الحلق. حيث يوفر Zyrtec راحة تامة من هذه الأعراض على مدار 24 ساعة. وتكون الجرعة عادة عبارة عن حبة صغيرة في قرص 10 ملغ، وتؤخذ مرة واحدة في اليوم ولفترة قصيرة أيضًا.

هل من الآمن تناول دواء كلاريتين أثناء الرضاعة الطبيعية

تتضمن أقراص كلاريتين على المادة الفعالة اللوراتادين Loratadine، وينتمي هذا الدواء إلى فئة مضادات الهيستامين الجيل الثاني. لهذا السبب، تستطيع المرأة تناول دواء كلاريتين بانتظام أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث أظهرت الكثير من الأبحاث أن كمية الدواء المارة عبر حليب الثدي ضئيلة جدًا ومهملة، لذلك لن تسبب أي مشاكل للرضيع.

على الرغم من هذا، يجب الحذر عند اختيار نوع دواء الحساسية كلاريتين والانتباه إلى مكوناته جيدًا. حيث أن هنالك فئة معينة تسمى كلاريتين دال (كلاريتين D)، تحتوي على لوراتادين (مضاد الهيستامين) وكبريتات السودوإيفيدرين (مزيل لاحتقان الأنف). قد يسبب هذا الصنف قلة إدرار الحليب أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب مراجعة مقدم الرعاية الصحية وطلب الاستشارة الطبية عند استخدام هذا الصنف الدوائي.

مضادات الحساسية والرضاعة الطبيعية

من الممكن علاج الحساسية عند الأم المرضع بطرق مختلفة مشابهة للأشخاص العاديين. سنذكر عدة وسائل آمنة ومناسبة للأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فيما يلي:

  • بخاخات الأنف: تعاني بعض النساء من حساسية مزمنة أو التهاب أنف تحسسي مزمن. لذلك يستخدمون بخاخات الأنف الحاوية على مادة فعالة المضادة للالتهاب (التي تنتمي إلى مجموعة الستيرويدات (عائلة الكورتيكوستيرويدات) لفترة زمنية مؤقتة وقد تكون طويلة ومستمرة. على سبيل المثال، لدينا الأدوية التالية شائعة الاستخدام في هذه الحالة (بيكلوميتازون Beclometasone، فلوتيكازون Fluticasone، تريامسينولون Triamcinolone، ديكساميتازون Dexa-methasone). لكن صرحت الكثير من الدراسات أن هذه الأدوية لا تمر عبر الحليب، لأن تستخدم وتؤثر بشكل موضعي.
  • الأقراص الدوائية: تعتبر جميع مضادات الهيستامين من الجيل الأول والثاني آمنة للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث أن نسبة الدواء الذي يمر إلى الطفل الرضيع عبر حليب الثدي، قليلة ولا تسبب آثارًا سلبية على صحة الرضيع الجسدية والنفسية.
  • قطرات العين: تؤثر قطرات العين أيضًا بشكل موضعي، ويمكن استخدامها أثناء الرضاعة بأمان. ومن أهم الأمثلة الدوائية عليها، لدينا (كروموغليكات الصوديوم).
مضاد حساسية آمن في الرضاعة
مضاد حساسية آمن في الرضاعة

ما تأثير مضادات الهيستامين على المرضع

تشير معظم الدراسات العلمية على أن جميع أجيال مضادات الهيستامين آمنة للاستخدام عند المرضع، بينما أكدت الأبحاث الطبية أن الجيل الأول هو الأكثر أمانًا عند الحامل. حيث تمر كمية قليلة جدًا من مضادات الهيستامين عبر حليب الثدي، لذلك لن تؤثر بشكل كبير وسلبي على الطفل الرضيع. سنقدم لك عزيزتي الأم موجزًا علميًا عن أبرز وأشيع مضادات الهيستامين المستخدمة منها:

  • مضادات الهيستامين من الجيل الأول: يستهدف هذا النوع مستقبلات الهيستامين من النوع (H1) بشكل شائع لعلاج التهاب الأنف التحسسي. ومن أهم الأدوية شائعة الاستخدام من الجيل الأول، سنذكر (برومفينيرامين brompheniramine، كلورفينيرامين chlorpheniramine، دايمنهيدرينات dimenhydrinate، ديفينهيدرامين diphenhydramine، دوكسيلامين doxylamine، هيدروكسيزين hydroxyzine، وفينيرامين pheniramine).
  • مضادات الهيستامين من الجيل الثاني: يفضل بعض الأطباء هذه الفئة من الأدوية في معالجة أمراض الحساسية بمختلف أسبابها. حيث اعتمدوا باختيارهم هذا على بعض الدراسات والإحصائيات الطبية التي أكدت أن مضادات الهيستامين من الجيل الثاني لا تسبب آثارًا سلبية ونتائجًا ضارة على الجهاز العصبي المركزي كالنعاس مثلًا. كما أنها تتوفر في كل الصيدليات وتوصف عادة دون الحاجة إلى وصفة طبية. ومن أهم الأدوية التابع لمضادات الهيستامين من الجيل الثاني، لدينا (سيتريزين cetirizine، ديسلوراتادين desloratadine، فيكسوفينادين fexofenadine، ولوراتادين loratadine).

هل دواء بينادريل Benadryl آمن للمرضع

إن العنصر النشيط والمادة الكيميائية الفعالة في دواء بينادريل Benadryl هو diphenhydramine ديفينهيدرامين. ينتمي هذا الدواء إلى الجيل الأول المسبب للخمول والكسل والنعاس. لا يؤثر دواء بينادريل على كمية الحليب التي يصنعها ثدي الأم، لكنه قد يقلل من تدفق الحليب من الثديين. بالإضافة لذلك، ينتقل الدواء إلى الطفل الرضيع عبر الحليب سواء تناولت الأم حبوب الحساسية عن طريق الفم أو استخدمت المنتج على بشرتها الجلدية. لذلك نلاحظ آثاره الجانبية على الأطفال الرضع وحديثي الولادة. تشمل الآثار الجانبية لدواء بينادريل عند الأطفال حديثي الولادة والرضع ما يلي:

  • الخمول والنعاس.
  • الهياج أحيانًا.

وأخيرًا، يجب على المرأة أن تحدد المثيرات المحرضة للحساسية لديها وتتجنبها، وخاصة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية. كما يجب أن تستشير طبيبها الخاص لاختيار الدواء الآمن والمناسب لها، وعدم الجمع بين أكثر من دواء بشكل عشوائي ودون استشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.