موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية لعلّه من الأسئلة التي تراود بال كثير من النساء وتريد معرفته. حيث وكما نعلم أنّ الولادة القيصرية هي عبارة عن إجراء يتم فيه ولادة الطفل ولكن عن طريق شق جراحي في بطن ورحم الأم, بدلًا من الولادة الطبيعية. حيث كانت الولادة القيصرية تتضمن العديد من المخاطر والمضاعفات، ولكن بسبب التقدم في التكنولوجيا والرعاية الطبية أصبحت أكثر أمانًا، مع وجود القليل من المخاطر المحتملة. لذلك سوف نتعرف في مقالنا هذا إلى الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، ومتى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية والعوامل المؤثرة عليها تابعِ معنا.

الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

إنّ الأمر المشترك بين الولادتين الطبيعية والقيصرية هو موعد عودة الدورة خلال الأشهر القادمة بعد الولادة. حيث أنّه عندما تعود الدورة الشهرية ثانيةً فأنهّا تحتاج بعض الوقت حتى تصبح منتظمة تمامًا. وقد تلاحظين جلطات أو كتل دموية صغيرة أو تدفق غير منتظم، وقد يكون الألم متزايد فيها بعد الولادة القيصرية. وهذا يعود لكون الكثير من بطانة الرحم تتساقط مع عودة الدورة الشهرية. وأيضًا تعاني بعض النساء من غزارة الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، بينما تعاني الأخريات من تدفق أقل من المعتاد. حيث تكون الإفرازات عبارة عن مزيج من الدم والمخاط وأنسجة الرحم، والتي تستمر لعدّة أسابيع بعد الولادة. وتتميز بلون أبيض كريمي أو وردي أو بني، كما تنبعث منها رائحة غير كريهة.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

سوف نتحدث في فقرتنا هذه عن متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، حيث تتوقق سرعة عودة الدورة الشهرية على عدّة عوامل. ويأتي في مقدمة هذه العوامل الرضاعة الطبيعية، كما سنرى.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية في حال كانت الأم مرضع

في حال كانت الأم مرضع يؤثر هذا بشكل كبير على سرعة عودة دورتها، لأن الرضاعة الطبيعية تؤثر على المستويات الهرمونية. إنّ هرمون إنتاج الحليب يسمّى البرولاكتين ونتيجة الرضاعة يرتفع مستواه في الجسم. ويؤدي ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين إلى إبقاء مستويات هرمونات البروجسترون والإستروجين منخفضة، وهذا ما يقلل بشكل كبير من عملية التبويض. لذلك تستغرق مدة عودتها حوالي 6-8 أشهر أو أكثر، في حال ترضعين طفلك طوال الوقت. ولكن عندما يبدأ الطفل بالنوم طوال الليل مع تدعيمه ببعض الأطعمة أي لا تكون الرضاعة منتظمة، يكون هناك فرصة للإباضة وقد تعود الدورة قبل 6 أشهر. حيث أنّ عدد مرات الإرضاع ووقت إدخال أطعمة أخرى في النظام الغذائي لطفلك والإجهاد النفسي والجسدي، كلها تؤثر على موعد الإباضة وعودة الدورة الشهرية.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية في حال كانت الأم غير مرضع

عندما تكون الأم غير مرضع فإنّ الدورة الشهرية غالبًا ما تعود خلال 6-12 أسبوع بعد الولادة. وذلك لعدم إنتاج هرمون البرولاكتين الذي يثبط إنتاج الهرمونات المسببة للدورة الشهرية. كما أنّ موعد عودة الدورة في حال عدم الرضاعة، يتعلق بانتظام الدورة قبل الحمل. وفي حال تأخر الدورة لأكثر من 3 أشهر يجب استشارة الطبيب.

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية
متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

التغيرات التي تصاحب أول دورة بعد الولادة القيصرية

بعد أنّ أجبنا عن سؤال متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، سوف نتحدث عن التغيرات المصاحبة للدورة الأولى. حيث من الممكن أن تكون دورتك أطول أو أقصر وهذا حتى تعود هرموناتك إلى التوازن مرة أخرى.

  • قد تكون الدورة مؤلمة وهذا يعود إلى اختلاف المستويات الهرمونية من أمرأة لأخرى، لذلك قد يعاني بعضهنّ من فترات مؤلمة بعد الولادة القيصرية.
  • من الممكن أن تكون الدورة الشهرية غزيرة وهذا بسبب جراحة الرحم وتلف جداره. ويستمر هذا لبعض الوقت فقط، ولكن إذا استمرت أطول فيجب استشارة الطبيب.
  • من الممكن أن تكون الدورة الشهرية غير مؤلمة وأخف بكثير من المعتاد. وهذا يعود إلى زيادة مستويات البروجسترون، حيث يعمل المستوى العالي على موازنة مستويات هرمون الإستروجين مما يساعد على نمو خلايا الرحم.
  • قد يستمر نزيف الدورة الحاد لفترة أطول من المعتاد, تتراوح من 5-12 يومًا على الأقل. وهذا يعود إلى التغيرات الهرمونية والحالة الصحية للجسم، ويجب الانتباه من إصابتك بفقر الدم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية لمعظم النساء اللواتي خضعنَّ لولادة قيصرية، ولكن لا يستمر هذا وقتًا طويلًا حتى تعود الدورة الشهرية إلى حالتها الطبيعية. ولكن توجد حالات أخرى تسبب عدم الانتظام وهي: الارتفاع أو الانخفاض في الوزن، مشاكل في الغدة الدرقية والإجهاد.

ما هي العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية وتدفقها بعد الولادة القيصرية، مع التنويه إلى أنّ لم تكن دورتك الشهرية منتظمة قبل الحمل فقد تظل غير منتظمة بعد الولادة القيصرية. ومن أهم العوامل:

  • الرضاعة الطبيعية: حيث تعتبر أكثر العوامل تأثيرًا على الدورة وموعدها، كما رأينا ذلك في فقرة متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية. حيث تمنع الرضاعة الطبيعية التبويض لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد ولادة طفلك، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البرولاكتين إلى جانب انخفاض مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون.
  • الضغط العصبي والإجهاد الجسدي: اللذان يسببان عدم الراحة للمرأة نتيجة تعبها من العملية الجراحية، ومسؤوليتها تجاه الاهتمام بطفلها. كل هذا يسبب الضعط والتعب لديها مما يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وموعد الطمث.
  • التغيرات الهرمونية والجسدية: التغيرات تشمل الارتفاع أو الانخفاض في الوزن نتيجة الرضاعة الطبيعية، أو وجود مشاكل في الغدة الدرقية, أو انخفاض مستويات البروجسترون والإستروجين كما ذكرنا. هذه العوامل تؤثر بشكل مباشر على الدورة الشهرية وانتظامها.
ما هي العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية
ما هي العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

متى يجب مراجعة الطبيب بعد الولادة القيصرية

توجد بعض الحالات التي تستدعي استشارة طبيبك المختص، وخاصةً إذا كنتِ تعانين من نزيف حاد للغاية فيجب استشارته على الفور. ومن أهمّ الحالات:

  • التدفق الغزير: ويقصد بالتدفق الغزيز أنّك تقومين بتغيير الفوطة الخاصة بك عدّة مرات في اليوم, وسطيًا تحتاجين لتغييرها كل ساعة إلى ساعتين. هنا يجب مراجعة طبيبك، لأن هذا النزيف قد يكون إحدى مضاعفات ما بعد الولادة أو نتيجة النشاط البدني المفرط.
  • الإصابة بالحمى مع الدورة الأولى أو بعدها, يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب لأنّه لا ينبغي حدوث ذلك.
  • حدوث نزيف من موقع الجرح.
  • الإحساس بألم شديد والمعاناة من تقلصات وتشنجات مؤلمة.
  • الإرهاق الشديد والمستمر، والإحساس بالدوخة أو الصعوبة في التنفس.
  • بقاء الطمث لديك لمدة تزيد عن سبعة أيام, مع وجود كتل دموية كبيرة وبرائحة كريهة.
  • بقاء الدورة الشهرية غير منتظمة لأكثر من شهرين، حيث من الممكن أن تحتاجين إلى فحص الرحم أو إجراء اختبار دم هرموني.

شاهد أيضًا: كم عملية قيصرية يتحمل الرحم

تجربتي مع الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

توجد بعض النساء اللواتي أجبنّ عن سؤال متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، من خلال التجربة التي مروا بها. كالتالي:

  • تقول كارين لقد عادت دورتي الشهرية بعد حوالي شهر من ولادتي القيصرية. وطوال هذا الشهر كنت أعاني من تقلصات سيئة للغاية، ولكن كانت التقلصات والنزيف الذين رافقوا مع الدورة الشهرية الأولى محتملين وأقل إيلامًا.
  • حدثتنا ماري بعد ولادة طفلي كان لدي نزيف حاد، وعندما جاءت دورتي الشهرية الأولى بعد ستة أسابيع كانت غزيرة جدًا. حيث اضررت إلى استخدام سدادة قطنية بالإضافة إلى الفوطة تحتها، حيث كان لدي تقلصات مؤلمة واستمرت لمدة أسبوع.
  • وأختتمنا حديثنا مع هيما التي لديها أربعة أطفال، اثنان منهم ولادة طبيعية والآخرين ولادة قيصرية. حيث قالت أنّني قمت بإرضاع جميع أطفالي رضاعة طبيعية، ولم تعود دورتي الشهرية إلّا بعد مرور ثمانية أشهر. لذلك أعتقد أنّه لا علاقة للطريقة التي تلدين بها طفلك بموعد عودة الدورة الشهرية الخاصة بك.

بعض الأسئلة الشائعة عن الدورة الشهرية والولادة القيصرية

  • متى يمكنني الحمل مرة أخرى بعد الولادة القيصرية؟

قد تتمكنين من الحمل في أقل من 3 أسابيع بعد ولادة طفلك، حتى لو لم تبدأ دورتك الشهرية بعد. ولكن يجب الانتباه إلى صحتك ولطفلك وإعطاؤه الرعاية الكاملة، قبل التفكير في الإنجاب مرة أخرى.

  • كيف تبدو تقلصات الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية؟

تستمر التشنجات الشديدة في أول يوم أو يومين، ثم تصبح عرضية خلال الأيام الأخيرة.

  • متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية والطبيعة؟

إن عودة الدورة الشهرية متعلق بشكل أساسي بالرضاعة الطبيعية، حيث لا يوجد تأثير لطريقة الولادة على موعد عودتها. في حال كنت ترضعين رضاعة طبيعية لن تعود الدورة إلا بعد مرور حوالي 6-8 أشهر، ولكن في حال عدم إرضاعك طفلك فد تعود بعد مرور 12-6 أسبوع.

وإلى هنا وصلنا إلى نهاية المقال الذي أجبنا فيه عن سؤال متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، وأهم العوامل المؤثرة عليها والتغيرات المصاحبة لها. وننصحك بالابتعاد عن الإجهاد والاكتئاب والإحساس بمرحلة الأمومة، واستشارة طبيبك المختص عند الحاجة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.