موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تعرف على فوائد زيت السمسم وأحسن الوصفات لعلاج الكحة

Learn about the benefits of sesame oil and the best recipes for treating a cough

ما هي فوائد زيت السمسم؟ وما هي أحسن الوصفات من زيت السمسم لعلاج الكحة؟ من أكثر التساؤلات التي تجتاح محركات البحث خصوصًا في هذه الفترة. بدايةً يعد زيت السمسم أحد الزيوت الطبيعية الرائعة والمعروفة بعلاج الكثير من الأمراض وخاصةً أمراض الجهاز التنفسي بما فيها الكحة. كذلك تعتبر بذور السمسم من أولى البذور الزيتية التي عرفتها البشرية والمعروفة بغناها بالعديد من العناصر الغذائية وقد وجدت الدراسات أن أفضل وسيلة للحصول على فوائد السمسم من خلال طحنه فهذا يساعد على سهولة امتصاصه في الجسم.
تعرف على فوائد زيت السمسم وأحسن الوصفات لعلاج الكحة، وكذلك فوائد زيت السمسم للبشرة ومحاذير استخدام زيت السمسم بكثرة في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت.

ما هو زيت السمسم

يستخلص زيت السمسم من بذور نبات السمسم، ويتميز بلون مائل للصفرة وبرائحة منعشة خفيفة تشبه رائحة البندق. كما أنه من الزيوت الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة كالألياف والبروتينات والمعادن والفيتامينات، كذلك يحتوي زيت السمسم على أحماض أمينية عالية ومليء بمضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة، التي جعلته يدخل كمكون رئيسي في كثير من العلاجات الطبيعية فضلًا عن نكهته الرائعة.

فوائد زيت السمسم

تعرف على فوائد زيت السمسم وأحسن الوصفات لعلاج الكحة

نظرًا لاحتواء زيت السمسم على العديد من المعادن كالمغنيزيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم، وكذلك الحديد والفوسفور. فله الكثير من الفوائد وأبرز فوائد زيت السمسم تتمثل في الآتي:

  • تعزيز صحة البشرة والجلد: حيث يحتوي السمسم على كمية كبيرة من البروتين النباتي الهام لنمو الخلايا وتجديدها. وله دور فعال في معالجة الحروق وإعادة إصلاح خلايا الجلد التالفة. كذلك يساعد على إنتاج الكولاجين في الجلد، وهذا بسبب احتواء زيت السمسم على عنصر الزنك. والذي يلعب دورًا كبيرًا في تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث يحتوي زيت السمسم على الألياف المهمة التي تساعد في زيادة حركة الأمعاء. والوقاية من الإمساك ومعالجته ويحد من اضطرابات القولون. كذلك يلعب زيت السمسم دورًا كبيرًا في نزول الوزن، فهو يحتوي على مادة السمسمين الليفة التي تعمل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان: يساعد زيت السمسم وبذوره على تحسين صحة الفم والأسنان، من خلال المضمضة بزيت السمسم التي تساعد على إزالة الطبقة الكلسية المحيطة بالأسنان. ويمنع تسوس الأسنان حيث يقضي على البكتيريا التي تسبب التسوس. وكذلك يساعد على تبييض الأسنان ويعالج رائحة الفم الكريهة وجفاف الحلق.
  • تعزيز صحة القلب والشرايين: وهذا بسبب احتواء زيت السمسم على نسبة عالية من عنصر المغنيزيوم، والذي يساعد في خفض ضغط الدم لدى مرضى السكري ومرضى الضغط. كذلك يمنع تصلب الشرايين ويعمل على تقليل الكوليسترول السيئ في الجسم، وزيادة معدل الكوليسترول الجيد. كما يلعب دورًا كبيرًا في تقليل الدهنيات الثلاثية في الدم. وأيضًا يحتوي زيت السمسم على الكثير من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وجميعها مركبات مفيدة وهامة لصحة القلب.
  • تعزيز صحة العظام وتقويتها: وهذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يحسن صحة العظام من خلال زيادة كثافة العظم والوقاية من هشاشة العظام. كذلك يعزز نمو العظام بشكل سليم عند الأطفال. وأيضًا احتواء زيت السمسم على مضادات الأكسدة وعنصر النحاس يساعد في الحد من التورم الناتج عن التهاب المفاصل.

أحسن الوصفات من زيت السمسم لعلاج الكحة

سنقدم عدة وصفات تعتمد على زيت السمسم وتساعد في علاج الكحة وهي:

وصفة زيت السمسم والعسل لعلاج الكحة

المكونات:

  • عسل.
  • زيت السمسم.

نخلط كمية متساوية من العسل وزيت السمسم، ثم نأخذ ملعقة صغيرة من الخليط يوميًا عند الصباح وقبل النوم.
ولكن يجب الانتباه أن هذه الوصفة لا تعطى للأطفال الرضع الذين عمرهم أقل من سنة. وهذه الوصفة فعالة كثيرًا لأن العسل يحوي على مضادات للبكتيريا، ويملك خصائصًا مهدئة للصدر والكحة، وبإضافته لزيت السمسم يجعله يساعد في التخلص من الكحة والتهابات الجهاز التنفسي.

استنشاق زيت السمسم لعلاج الكحة

المكونات:

  • ماء.
  • بضع قطرات من زيت السمسم.

نضع الماء في وعاء على النار ونضيف له قطرات زيت السمسم، ونتركه يغلي لمدة خمس دقائق. ثم نقوم باستنشاق البخار الناتج عن الغليان تكرر هذه الطريقة مرتين يوميًا. حيث يقوم زيت السمسم بفتح الشعب الهوائية، كما يساعد على طرد البلغم ويخفف التهابات الجهاز التنفسي. فضلًا عن أن هذه العملية تساعد في التخلص من الكحة.

وصفة زيت السمسم مع الزنجبيل وزيت الزيتون لعلاج الكحة

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • وملعقة كبيرة من زيت حبة البركة.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة.

نخلط زيت السمسم مع زيت الزيتون جيدًا، ثم نقوم بخلط زيت حبة البركة والقرفة والزنجبيل المطحون، ثم نأخذ ملعقة كبيرة يوميًا عند الاستيقاظ وقبل النوم. وتعتبر هذه الوصفة فعالة جدًا للتخلص من البلغم وكذلك الكحة.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة السوداء على الريق

فوائد زيت السمسم للبشرة

فوائد زيت السمسم للبشرة
فوائد زيت السمسم للبشرة

لزيت السمسم فوائد عديدة للبشرة، تتمثل في الآتي:

  • تنظيف البشرة وتطهير المسام: وهذا بفضل احتوائه على مضادات الالتهاب كأسيد الستيراييك، الذي يساهم في تطهير المسام وتنظيف البشرة.
  • يحارب جفاف البشرة: فزيت السمسم يعزز إنتاج الزيوت الطبيعية في الوجه. وهذا يساعد على إبقاء البشرة رطبة.
  • كذلك يحارب التجاعيد: لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ه ومضادات الأكسدة. مما يساعد على تجديد خلايا البشرة والحفاظ على شبابها.
  • كذلك يعالج زيت السمسم البثور في الوجه: لكونه يحتوي على أهم مضادات البكتيريا، التي تساعد على علاج البثور في الوجه وخاصةً حب الشباب.

شاهد أيضًا: الفواكه المفيدة للمرضعة

محاذير استخدام زيت السمسم

بعدما تعرفنا على فوائد زيت السمسم وقدمنا بعض الوصفات من زيت السمسم لعلاج الكحة. لا بد من معرفة محاذير تناول زيت السمسم الناتجة عن تناوله واستخدامه بكثرة، والتي تتمثل بالآتي:

  • من الممكن أن يسبب تناول زيت السمسم ردود فعل تحسسية عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه السمسم.
  • كما قد يسبب تناوله بكثرة زيادة الوزن في الجسم، وذلك لأن السمسم غني بالسعرات الحرارية.
  • وينصح الحامل بتجنب تناول زيت السمسم لأنه قد يؤدي للإجهاض.
  • كما قد يسبب انخفاض حاد في ضغط الدم عند تناوله مع أدوية خفض ضغط الدم.
  • كذلك قد يسبب انخفاض حاد في سكر الدم عند تناوله مع أدوية خفض سكر الدم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد طحين الذرة للأطفال

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على فوائد زيت السمسم وقدمنا أحسن الوصفات لعلاج الكحة. كما تعرفنا على فوائد زيت السمسم للبشرة، وصولًا لاستعراض محاذير استخدامه وتناوله بكثرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.