موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة

Treating sore nipples while breastfeeding

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة بخطوات محددة تساعد في التخفيف من الأعراض وإنهاء الآلام التي تترافق مع الرضاعة.

فالرضاعة الطبيعية تجربة ممتعة للأم والطفل تمنحه الصحة الجيدة وتكسبه المناعة الطبيعية. إلا أنه في الأيام الثلاثة الأولى بعد الولادة قد تعاني بعض الأمهات من تقرح الحلمتين لأسباب عديدة. لدرجة تدفعها إلى التفكير في إيقاف الرضاعة الطبيعية والاعتماد على الحليب الصناعي.
تعتبر هذه التقرحات حالة مؤقتة، لكنها تستوجب البحث عن العلاج وتحديد الأسباب الكامنة وراءها. فمن الضروري جدًا استمرار الرضاعة الطبيعية بشكل سلس مع التقيد بالتعليمات العامة للعناية بالثدي.

تقرح الحلمتين وأسبابها

تعد تقرحات وألم الحلمتين إحدى المشاكل الشائعة عند النساء المرضعات أو الحوامل يُصيب أحد الحلمتين أو كلاهما، بالإضافة إلى تورمهما. مما يسبب الألم مع الحكة والتهيج المستمر. وأحيانًا تتوسع هذه الشقوق متحولة إلى جروح ينزف منها الدم باستمرار.

لتقرح الحلمات أسباب عديدة، وأهمها:

  • لا يغلق الرضيع فمه بشكل جيد.
  • مرض القلاع.
  •  الغضب.
  • التكيف مع الرضاعة الجديدة.
  • إخراج الثدي من فم الطفل قبل إنهاء الرضاعة لأن ذلك يسبب ألم بأنسجة الثدي الحساسة. حيث يُسمح للطفل إنهاء الرضاعة بنفسه وترك الثدي.
  • بعض طرق العناية الشخصية تسبب تقرح الحلمتين مثل حمالات الصدر الضيقة، أو استخدام الشامبو أو الصابون، وغسول الجسم. كما أنه يجب الحذر عند استخدام الكولونيا أو مزيل العرق.
  • اللسان المربوط يسبب تقرح الحلمتين.

اقرأ أيضًا: العناية بحلمة الثدي في الحمل

علامات تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة
علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة

عند الإصابة بتقرح الحلمتين تظهر عدة علامات وهي كالتالي:

  • نتوء على الحلمة وحولها بشكل غير طبيعي: ويمكن تحديدها عن طريق اللمس.
  • ظهور انتفاخ على الثدي: يمكن ملاحظة انتفاخ الثدي عبر الضغط على الحلمة بواسطة السبابة والإبهام.
  • ألم: وخاصةً أثناء الرضاعة، وفي حال تغيير الملابس.

اقرأ أيضًا: متى يزول ألم الرضاعة

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة والعناية العامة بالثدي

يمكن للأم المرضع أن تعتني بالثدي وتعالج التقرح كما يلي:

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة من خلال فحص الحلمتين

قد تحتاج الرضاعة الطبيعية وقتًا إضافيًا للتعلم للأمهات وللأطفال. حيث تمنح الرضاعة الصحيحة الحليب الكافي للطفل وتمنع ألم الحلمتين. إذ يواجه الطفل صعوبة في الرضاعة أحيانًا. لذلك يجب مساعدة الطفل على طريقة الرضاعة الصحيحة كما يلي:

  • دغدغة شفة الطفل برفق ليفتح فمه كما كأنه يتثاءب قبل اقترابه من الثدي ليمسك به جيدًا.
  • إعادة المحاولة إذا لم يمسك بشكل جيد.

علاج اللسان المربوط عند الطفل

إذا كان الطفل يعاني من اللسان المربوط، فإنه قد يسبب التهاب الحلمات. لذلك لا بد من العلاج عن طريق طبيب لتقديم العلاج المناسب لأنه يحتاج في بعض الحالات للجراحة.

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة من خلال تعديل وضعية الرضاعة

حيث تؤثر طريقة الجلوس وحمل الطفل أثناء الرضاعة على مدى الراحة. كما يوجد عدة أوضاع جيدة للرضاعة الطبيعية. ويمكن للأم التعرف عليها بواسطة الإنترنت أو الكتب أو استشاري بعد الولادة. ففي الرضاعة الصحيحة يبقى وجه الطفل موازي للثدي ويلتصق بطنه بجسم الأم.

شاهد أيضًا: قواعد الرضاعة الطبيعية.

تقليل الاحتقان

يحدث الاحتقان عندما يمتلئ الثدي بالحليب في المراحل المبكرة أو عند التأخر بالرضاعة. مما يؤدي إلى صعوبة إمساك الطفل بالثدي. ويمكن للأم التخفيف من الاحتقان بالطرق التالية:

  • وضع كمادات دافئة على الثدي.
  • كما يمكن استخدام شفاطة الحليب لسحب القليل من الحليب وتخفيف الاحتقان.
  • تدليك الثدي أثناء الاستحمام.

منع مرض القلاع

قد تتبلل الحلمتين بالحليب أثناء الرضاعة، وهذا يسبب مرض القلاع. إذ أنه عبارة عن عدوى فطرية تصيب الحلمتين وتنتقل إلى الطفل أثناء الرضاعة. ويحتاج علاجها إلى استشارة طبيب.

ترطيب الحلمتين

يجب على الأم المحافظة على نظافة وجفاف الحلمة. بالإضافة إلى ترطيبها لأنها تنزف وتتشقق أثناء الرضاعة عند الجفاف الشديد. كما يمكن استخدام كريم لترطيب الحلمة تبعًا لاستشارة طبيب. إذ أنه يتم وضعه بعد إرضاع الطفل ليمتصه الجلد بشكل جيد ثم تنظيفها بالماء قبل الرضاعة.

وضع الكمادات الباردة

تساعد الكمادات الباردة على تخفيف التهاب الحلمتين بعد الرضاعة، عن طريق وضعها لعدة دقائق عدة مرات يوميًا.

ارتداء حمالة الصدر المناسبة

يجب على الأم اختيار حمالة الصدر المريحة تناسب حجم الثدي المتغير وفقًا لكمية الحليب المتغيرة.

استخدام ضمادات هيدروجيل لتهدئة تقرح الحلمتين: تساعد ضمادات الهيدروجيل على تخفيف الألم. وتفيد للحلمات المتشققة أو النازفة.

ألعاب التسنين

يجب على الأم الانتباه إلى طفلها في مرحلة التسنين، وإعطائه حلقة التسنين. وألا تدعه يعض على الحلمة في هذه المرحلة.

علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة بالأعشاب

يوجد عدة طرق لعلاج تقرح الحلمتين بالأعشاب، وأهما ما يلي:

  • النعناع: أحد الأعشاب التي تتميز بفوائدها من حيث الأوراق والزيت الأساسي. حيث يستخدم مزيج الغليسرين والنعناع لعلاج تشقق الحلمتين.
  • الصبار: يعد الصبار متعدد الاستعمالات ومنها استعماله للنساء اللواتي يعانين من تقرح الحلمتين. بواسطة الجل المستخرج من ورقة الصبار حيث يتم وضعه على الحلمتين بعد الرضاعة لثلاث أو أربع مرات ليزول التقرح: كما يتم غسل الحلمتين قبل تغذية الطفل.
  •  زيت الزيتون: يتميز زيت الزيتون الصافي بفاعليته في منع تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة. وذلك بواسطة دهنها ببضع قطرات من الزيت مما يساعد على إزالة البثور، وترطيب البشرة، بالإضافة في علاج تقرح الحلمتين الذي يمنح الأم شعور بالراحة أثناء الرضاعة.
  • الريحان: يساعد الريحان الأم المرضع على حل مشاكل الجلد عبر صنع عجينة من أوراقه ووضعها في أماكن التقرح عدة مرات في اليوم، ثم يتم غسل الحلمتين جيدًا قبل إرضاع الطفل.

وفي ختام المقال تعرفنا على علاج تقرح الحلمتين أثناء الرضاعة، وأسبابه وطرق علاجه. إلا أنه لا بد على الأم في بعض الحالات استشارة الطبيب وتحديد العلاج المناسب لتستطيع تجاوز أي مشكلة تتعلق بالرضاعة الطبيعية الضرورية لتغذية صغيرها.

اقرأ أيضًا: علاج ألم الحلمتين أثناء الرضاع

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.