موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد حبة البركة للالتهابات

Benefits of Nigella sativa for inflammation

فوائد حبة البركة للالتهابات، فوائد حبة البركة للأعصاب، هذا ما أكّدته الدراسات التي أجريت على حبة البركة أو الحبة السوداء. ولم تقتصر فوائد حبة البركة على الالتهابات، والأعصاب فقط، بل، ثبت أيضًا أنّها تمتلك العديد من الفوائد الصحيّة التي تساعد في علاجِ حالاتٍ مرضيّةٍ مختلفةٍ. والتي سنتعرّف إليها أكثر خلال مقالنا التالي من موقع طلاب نت.

ليسَ من الغريبِ أن توصف حبة البركة، بالعشبة المعجزة، حيث أن العديد من التجارب التي أجريت حول ذلك، سواءً على الإنسان، أو الحيوانات، أكدّت فوائد حبة البركة، بما في ذلك فوائد حبة البركة للالتهابات. والتي تستخدمُ عادةً كبذورٍ، أو زيت. إذ أنّ زيت حبة البركة يمتلك أيضًا نفس الخصائص العلاجية البذور. ومن الجدير بالذكر أنّ حبة البركة تمتلك مسمياتٍ أخرى، والحبة السوداء هو الاسم الشائع لبذور حبة البركة. التي تُعرف أيضًا باسم الشمر، أو الكزبرة الرومانية. الآن، وبعد أن تعرّفنا قليلًا على حبة البركة، لنكتشف فوائدها، وتحديدًا فوائد حبة البركة للالتهابات.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

فوائد حبة البركة للالتهابات

فوائد حبة البركة للالتهابات
فوائد حبة البركة للالتهابات

أثبتت الدراسات فوائد حبة البركة للالتهابات، فهي قادرةٌ على تقليل الالتهاب، وإرخاء العضلات الملساء في الجسم. بالإضافة لذلك قد تساهم تأثيرات حبة البركة المضادة للالتهابات في تخفيف الأعراضِ لدى المصابين بالربو. حيث تساعد في التقليل من التهاب وأعراض التهاب الشُعب الهوائية. إلى جانب ذلك، تساهم حبة البركة في تخفيف التهاب الأعصاب، أو التهاب أنسجة المخ، التي تؤدّي إلى تطوّر أمراضٍ، مثل: مرض الزهايمر، أو داء باركنسون. كما أثبتت الدراسات فوائد زيت حبة البركة في تخفيف الالتهابات داخل الجسم والجلد، بسبب خصائصهِ المُضادّةِ للأكسدة. والتي تساهم بدورها في تقليل التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. إضافةً إلى فائدتها في منع اضطراب الجهاز الهضمي، وتخفيف الأعراض الناتجةِ عنه، وذلك بتناول زيت حبة البركة عن طريق الفم.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال حبة البركة للاطفال

فوائد حبة البركة في خفض الكوليسترول

إضافةً إلى فوائد حبة البركة للالتهابات، وجدت الأبحاث أنّ تناول زيت حبة البركة، يساهم في خفض الكوليسترول في الدم. إذ أنّه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الأحماض الدهنيّة الصحيّة (حمض اللينوليك، وحمض الأوليك)، ومن مضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على مستوياتٍ صحيّة من الكوليسترول. بالإضافة لذلك أشارت الدراسات إلى أنّ فوائد حبة البركة على الكوليسترول الكلي، وكوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة، تعتمد على الجرعة من حبّة البركة، أي كلما زاد تناول مكملات الحبة السوداء، زاد تأثيرها الإيجابي. من نتائج الأبحاث أيضًا، أنّ النساء اللواتي تناولن الحبة السوداء إلى جانب اتّباع نظام غذائي منخفِض السعرات الحراريّة، قد انخفضت لديهنّ نسبة الكوليسترول أكثر من النساء اللواتي اعتمدن النظام الغذائي منخفض السعرات فقط. مع العلم، أنّ كمية الزيوت في البذور، تختلف حسب مكان زراعة حبة البركة، كما قد يكون لبذور الحبة السوداء نتيجة في خفض الكولسترول، إذا ما تمّ تناولها بدلًا من زيت حبة البركة.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة السوداء على الريق

فوائد حبة البركة للأعصاب

فوائد حبة البركة للأعصاب
فوائد حبة البركة للأعصاب

تشمل فوائد حبة البركة أيضًا علاج أمراض الجهاز العصبي، كاضطرابات القلق والاكتئاب، أكثر الأمراض شيوعًا في أنحاء العالم. يمكن أن يعود السبب في ذلك إلى مكوّن الثيموكينون الفعّال، الذي يقلّل من مستويات التعب والقلق، ويحسّن الحالة المزاجيّة. كما أشارت الدراسات إلى أنّ زيت حبة البركة قد يقلّل من التهاب الأعصاب، وهو التهاب في أنسجة المخ، قد يؤدّي إلى تطور أمراض مثل مرض الزهايمر، أو مرض باركنسون.

فوائد حبة البركة لمكافحة السرطان

إلى جانب فوائد حبة البركة للالتهابات، أشارت بعض التجارب التي أجريت على خلايا سرطان الثدي، والكلى، والبروستات، وعنق الرحم، إلى قدرة حبة البركة على محاربة السرطان. بسبب احتوائها على الثيموكينون، الذي يثبّط تكاثر الخلايا السرطانية، وفي بعض الحالات يقتلُ هذه الخلايا السرطانيّة. مع ذلك لا يوجد أي دليل يشير إلى أنّ الحبة السوداء تساهم في الوقاية من السرطان. إذ أنّ الدراسات ما زالت محدودة، وتمّ إجراء معظمها على الحيوانات فقط.

شاهد أيضًا: فوائد زيت حبة البركة للاطفال الرضع

فوائد حبة البركة لحماية الكبد

تساعد خصائص حبة البركة على حماية الكبد، فهي تحتوي على مستوياتٍ عاليةٍ من السيلينيوم، المعروف بفائدته في التخلّص من سموم الكبد. حيث يعزّز السيلينيوم من إنتاج الانزيمات في الكبد، والتخلّص من السموم بشكلٍ طبيعي. كما أشارت بعض التجارب إلى أنّ زيت حبة البركة يقلّل من التنكُّس الدهني، ويحسّن وظائفَ الكبد. وذلك عن طريق مضغ بذور حبة البركة، أو شرب كوب من شاي حبة البركة كل صباح.

فوائد حبة البركة للبشرة

فوائد حبة البركة للبشرة
فوائد حبة البركة للبشرة

بالإضافةِ إلى الاستخداماتِ الطبيّةِ لحبةِ البركةِ، يستخدمُ زيت حبّةِ البركةِ كعلاجٍ موضعي، بشكلٍ شائعٍ، لعديدٍ من الأمراض الجلديّةِ. بما في ذلك، جفاف الجلد، والأكزيما، وحب الشباب، نظرًا لتأثيرات حبة البركة المضادةِ للالتهاباتِ والميكروبات. كما أنّ إضافة زيت حبة البركة إلى الزيوت والمرطبات، يحسّن البشرة، ويزيد من ترطيبها. إلى جانب ذلك، فإنّ تأثيرات مضادات الأكسدة، لا تقتصر على فوائد حبة البركة للالتهابات، بل تساعد أيضًا في التئام الجروح، وبالتّالي الحفاظ على بشرةٍ صحيّةٍ ومتوهّجة.

شاهد أيضًا: أضرار الحبة السوداء على الأطفال

فوائد حبة البركة للشعر

إنّ زيت حبة البركة من العلاجات الطبيعية القليلة التي تساعد في الحدّ من تساقط الشعرِ، والصلع. فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تغذّي الشعر، وتقوّي بصيلاته، وبالتّالي التقليل من تساقط الشعر. كما يحفّز زيت حبة البركة نمو الشعر بشكلٍ طبيعي، بسبب احتوائه على الثيموكينون بتركيزٍ عالٍ. إلى جانب ذلك، فهو يحتوي على الأحماض الدهنيّة التي تساعد في تنعيمِ وترطيبِ كل خصلةٍ من الشعر. ويلعب أيضًا زيت حبة البركة دورًا هامًا في تحسين أداء الخلايا المسؤولة عن لون بصيلات الشعر، وبالتّالي يمنع شيب الشعر.

فوائد حبة البركة للتنحيف

قد تساعد حبة البركة في فقدان الشهيّة، حيث أظهرت تجارب أجريت على عدّة نساء تناولن شاي حبة البركة قبل الغداء، شعرنَ بجوعٍ أقل وتناولن سعراتٍ حراريةٍ أقلّ خلال الطعام، من النساء اللواتي لم يتناولنه. ومن المرجّح أن يكون الأنثول، وهو مكوّن رئيسي من زيت حبة البركة، هو السبب في كبح الشهيّة. ورغم أن الدراسات لا تؤكّد فوائد حبة البركة للتنحيف، إلّا أن زيت حبة البركة يساهم في الحفاظ على الوزن الصحّي، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة. فضلًا عن دوره في تحسين صحّة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ، من خلال تعزيز حركة الأمعاء، وبالتّالي التخلّص من الفضلات الزائدة.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة للأطفال

ختامًا يجب التذكير أنّ فوائد حبة البركة للالتهابات، أو أي أمراضٍ أخرى، لا يمكن أن تحلّ محلّ العلاج الذي الطبيب. ويوصى دائمًا عند استخدام حبة البركة، بتناول كمياتٍ مناسبةٍ من بذور أو زيت حبّة البركة، لتجنّب المخاطر المحتملة. فمن الطبيعي أن تمتلك بعض الآثار الجانبيّة، كما هو الحال مع معظم العلاجات المتّبعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.