فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه

ما هي فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال؟ وما هي طريقة استخدامه؟ من أكثر التساؤلات التي تجتاح محركات البحث خصوصًا في فترة الشتاء. بدايةً يعد السمسم من النباتات التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت، ولكن ما يميز زيت السمسم عن غيره من الزيوت أنه عند استخلاصه من البذور يبقى الزيت محتفظًا بجميع فوائده وخواصه. كذلك يعد من الزيوت الطبيعية المعروفة بقدرتها على علاج أمراض الجهاز التنفسي كالكحة والسعال وأيضًا البلغم وهذا بفضل العناصر الغذائية الرائعة التي يحتويها. ونظرًا لأهمية هذا الموضوع وضرورة الإلمام بجوانبه ضمن ثقافة العديد من الأسر سنتحدث في مقالنا اليوم على موقع طلاب نت عن فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وطريقة استخدامه، كما سنقدم بعض الوصفات الرائعة من زيت السمسم لعلاج الكحة والسعال وأيضًا البلغم تابع معنا.

نبذة عن زيت السمسم

نبذة عن زيت السمسم
نبذة عن زيت السمسم

يتم استخلاص زيت السمسم من بذور نبات السمسم، وهو من أقدم الزيوت المعروفة حيث تمت زراعته منذ 3000 سنة. كما يتميز بغناه بالدهون الأحادية غير المشبعة وعنصر الزنك. كذلك فهو غني بالأحماض الأمينية والبروتينات وأيضًا مضادات الأكسدة. وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة التي ساهمت في جعل زيت السمسم يدخل في كثير من العلاجات الطبيعية فضلًا عن نكهته المميزة عند إضافته للطعام. كما يستخدم للوقاية من مرض السكري بفضل احتوائه على المغنيزيوم. كذلك يستخدم في علاج الكحة والسعال وأيضًا البلغم.

شاهد أيضًاما هي فوائد طحين الذرة للأطفال

فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال

فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال
فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال

يساعد زيت السمسم في علاج الكحة الناتجة عن وجود مشاكل في الجهاز التنفسي، كذلك غالبًا ما ترتبط الكحة بتجمع البلغم في الصدر، وهذا من شأنه أن يسبب ضيق في التنفس. كما تعد الكحة رد فعل طبيعي يقوم به الجسم للتخلص من البلغم أو العامل المسبب لها. وأيضًا يساعد زيت السمسم في علاج البلغم الذي يتراكم بسبب أمراض الرئة أو الالتهابات ويسبب عدم الشعور بالراحة أثناء التنفس وكذلك الشعور بالضيق والانزعاج. وسنبين فيما يلي فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال:

  • يساهم زيت السمسم في التخفيف من شدة السعال والكحة، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية وهذا بدوره يساعد على دخول الأوكسجين إلى الرئتين، ويحسن عملية التنفس.
  • كذلك يقوم زيت السمسم بتقوية الجهاز المناعي في الجسم، حيث يقوم بقتل البكتيريا والجراثيم الموجودة في الحلق.
  • كما يعد زيت السمسم طاردًا طبيعيًا للبلغم، حيث يساهم البوتاسيوم المتواجد في زيت السمسم في التخلص من الإفرازات المخاطية التي تتراكم في المجاري الهوائية.
  • كما أن مضادات الأكسدة المتواجدة في زيت السمسم، تساعد في تقليل لزوجة البلغم لتسهيل التخلص منه.
  • وأيضًا يساهم في القضاء على رائحة الفم التي يسببها البلغم بفضل رائحته المنعشة والقوية.
  • كذلك يساعد زيت السمسم في التخلص من مشاكل الأنف كالانسداد الذي يكثر في فصل الشتاء.

شاهد أيضًا: الفواكه المفيدة للمرضعة

وصفات زيت السمسم للكحة والسعال والبلغم

سنقدم فيما يلي بعض الوصفات من زيت السمسم لعلاج الكحة والسعال والبلغم:

وصفة زيت السمسم مع زيت الزيتون والزنجبيل

المكونات:

  • ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • كذلك ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.
  • ملعقة كبيرة من زيت حبة البركة.
  • نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

الطريقة:

نخلط زيت السمسم مع زيت الزيتون وزيت حبة البركة جيدًا، ثم نضيف الزنجبيل المطحون والقرفة، نضع الخليط في عبوة زجاجية. ويؤخذ منه ملعقة كبيرة صباحًا ومساءً بشكل يومي للتخلص من السعال والكحة وكذلك البلغم.

وصفة استنشاق زيت السمسم

المكونات:

  • ماء.
  • بضع قطرات من زيت السمسم.

الطريقة:

نضع الماء في إناء على النار ونتركه حتى يغلي، نقوم عندها بوضع قطرات زيت السمسم ونتركه يغلي لمدة خمس دقائق. وبعدها نستنشق البخار الناتج عن الغليان، وينصح بتكرار هذه العملية مرتين يوميًا. وهذه الطريقة ممتازة لفتح الشعب الهوائية، وتقليل التهابات الجهاز التنفسي. كذلك تساعد في طرد البلغم فضلًا عن أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من الكحة والسعال.

طريقة دهن الصدر بزيت السمسم

المكونات:

  • ثلاث ملاعق من زيت السمسم الدافئ.

الطريقة:

دهن الصدر بزيت السمسم الدافئ باستخدام قطعة قطن نظيفة، مع التدليك اللطيف حتى يختفي زيت السمسم. ويفضل القيام بها قبل النوم يوميًا. ثم ارتداء ملابس قطنية سميكة للمحافظة على الصدر الدافئ، كما ينصح بتناول ملعقة من زيت السمسم الدافئ بعدها حتى يتم الشفاء. هذه الوصفة رائعة لعلاج الكحة والسعال المترافق مع البلغم كما تساعد في التخلص من البلغم بشكل آمن.

وصفة زيت السمسم مع البصل والثوم

المكونات:

  • خمس ملاعق كبيرة من زيت السمسم.
  • بصلة واحدة.
  • ثلاثة فصوص من الثوم.
  • أربعة أكواب من الماء.

الطريقة:

نقطع البصل إلى شرائح ونهرس الثوم، ثم نضع الماء في إناء على النار حتى يغلي، وبعدها نضع البصل والثوم في الماء، ثم نضيف زيت السمسم للخليط. وبعد ذلك نقوم بتغطيته وتركه من المساء حتى الصباح. بعد ذلك نصفيه، ويشرب صباحًا على الريق. تعد هذه الوصفة رائعة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، فهي تساعد في تقليل الكحة والسعال. كذلك تساعد في التخلص من البلغم وتخفيف آلام الجيوب الأنفية، وهذا بفضل مضادات الالتهابات التي يحتويها كلًا من البصل والثوم.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة السوداء على الريق

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا اليوم الذي قدمنا فيه نبذة عن زيت السمسم، وتعرفنا على فوائد زيت السمسم للكحة والبلغم والسعال وكيفية استخدامه، مع استعراض بعض الوصفات الرائعة من زيت السمسم.

51 مشاهدة