كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف

كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف

كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف؟ وما هو أفضل زيت شعر للأطفال الرضع؟ وغيرها من التساؤلات التي تثيرها الأم فبمجرد خروج الطفل إلى الحياة يصبح محور اهتمام الأم، والاهتمام بتفاصيل جماله وصحته الشغل الشاغل لها. حتى شعر الطفل الرضيع يأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمامها ويصبح حلمها أن ترى شعر طفلها كثيف وغزير وتبدأ بشراء أدوات التصفيف والعناية المخصصة له. كذلك تختلف كثافة شعر الأطفال الرضع من طفل لآخر فالوراثة لها دورًا كبيرًا في اختلاف نوعية الشعر. وفي مقالنا اليوم سنجيب عزيزتي الأم على سؤالك كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف؟ كما سنتعرف على أفضل زيت شعر للأطفال الرضع والأسباب التي تجعل شعر الطفل الرضيع خفيفًا كما سنقدم بعض النصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع تابعي معنا.

كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف

كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف
كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف

هناك عدة أمور يساعد اتباعها في تكثيف شعر الأطفال الرضع أبرزها:

  • الاهتمام بتغذية الطفل: الغذاء الصحي مهم جدًا لنمو الشعر وكثافته. فنمو شعر الطفل يبدأ من داخل جسمه وذلك من خلال الرضاعة الطبيعية ثم اختيار الأغذية الصحية مع إدخال الأطعمة الصلبة للطفل. إذ يجب إمداد الطفل بالمعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات لتحفيز نمو الشعر. كفيتامين B1 الذي يعمل على تحويل الغذاء إلى طاقة مهمة لصحة الشعر والبشرة. وأيضًا فيتامين B7 والبيوتين اللذين يساهمان في تحفيز نمو الشعر. وكذلك فيتامينات C وE، فهذه العناصر تساعد على تقوية الشعر ونموه بشكل صحي وإصلاح التالف منه.
  • القيام بتدليك فروة الرأس: فهذا يساعد على تكثيف شعر الطفل من خلال وضع القليل من الشامبو والماء الدافئ. وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع وبحركات دائرية. فهذه العملية تفيد في إزالة الدهون المتراكمة والأوساخ في فروة الرأس. بعد ذلك يجب شطف الشعر بالماء، ثم تجفيفه باستعمال منشفة ناعمة. ويجب أن يكون التجفيف بلطف ودون عنف كي لا تتعرض جمجمة الطفل أو بصيلات الشعر للأذى.
  • كذلك يجب تجنب ربط الشعر بشدة: لأن هذا قد يضر بصيلات الشعر، وقد يحدث تلف دائم بها.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية باستمرار: فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتحفيز نمو الشعر. ولكن يجب ألا تضعي الزيوت على رأس الطفل الرضيع قبل إتمامه العام الأول من عمره.
  • القيام بقص أطراف الشعر كل بضعة شهور: فهذه العملية تساعد على تعزيز بصيلة الشعر على النمو بقوة. كذلك فإن الشعر المتقصف قد يمنع الشعر من النمو أو يكون سببًا في نمو الشعر الضعيف والمتقصف.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق للعناية بشعر الأطفال بأنواعه المختلفة

أسباب تجعل شعر الطفل الرضيع خفيف

في بعض الأحيان قد يولد الطفل بشعر خفيف وهذا بسبب الجينات الوراثية. كذلك قد يكون شعره خفيفًا لأسباب أخرى أبرزها:

  • وجود قشرة على فروة رأس الطفل الرضيع التي تظهر بسبب جفاف فروة الرأس. وبالتالي تؤدي لتساقط الشعر أو جعله خفيفًا في أماكن معينة وكثيفًا في أماكن أخرى.
  • كذلك إصابة فروة رأس الطفل ببعض الأمراض الفطرية.
  • أيضًا الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل مرض الثعلبة.

شاهد أيضًا: ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك

أفضل زيت شعر للأطفال الرضع

يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد في العناية بشعر الأطفال الرضع كما تزيد من كثافته ونموه بشكل صحي. أبرزها:

  • زيت الخروع: وذلك بسبب غناه بالفيتامينات والأوميجا وغيرها من العناصر الهامة جدًا لفروة الرأس. كذلك فهو يساعد على تكثيف ونمو الشعر بسرعة. كما يمنع التهابات فروة الرأس عند الرضيع ويمنحه القوة واللمعان.
  • زيت جوز الهند: وهذا بسبب احتوائه على العديد من العناصر الهامة مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والنشويات، الضرورية للعناية بالشعر. فضلًا عن أنه يمنع تساقط الشعر ويمده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها. كما يقوم بتغذية فروة الرأس بعمق ويمنح الشعر الترطيب واللمعان.
  • زيت الزيتون: أنه من أفضل الزيوت لشعر الأطفال الرضع، فهو يساعد على تعزيز نمو الشعر وزيادة طوله وكثافته. كما يمنحه اللمعان والحيوية والمظهر الصحي.
  • زيت الأفوكادو: حيث يساعد في تعزيز نمو الشعر ويمنحه النعومة واللمعان.
  • زيت السمسم: يعد واحد من أفضل الزيوت الطبيعية لشعر الطفل الرضيع فهو يخترق فروة الرأس ويصل لجذور الشعر. مما يساعد على ترطيب فروة الرأس ومعالجة الالتهابات الموجودة بها. فضلًا عن غناه بالأحماض الدهنية الضرورية لنمو شعر الرضيع. كما أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين B والمعادن كالكالسيوم والحديد والنحاس.

شاهد أيضًا: قائمة طعام صحي لزيادة الوزن للأطفال والرضع

نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع

نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع
نصائح لتكثيف شعر الأطفال الرضع
  • تقديم اللوز للطفل لغناه بالأحماض الأمينية الأساسية والبروتينات. فيمكنك عزيزتي الأم تقديم 3 حبات من اللوز يوميًا لزيادة نمو شعر الطفل.
  • تزويد الطفل بالحديد، فهو ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء، التي تحمل الغذاء والأوكسجين إلى الشعر. وأهم مصادره البقوليات والخضروات الورقية واللحوم.
  • تمشيط شعر الطفل بانتظام، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة رأس الطفل.
  • غسل شعر الطفل مرتين أسبوعيًا وليس كل يوم. لأن غسيل شعر الرضيع بشكل يومي يؤدي إلى جفاف الشعر لديه وتساقطه.
  • استخدام أنواع من الشامبو مخصصة للأطفال الرضع، ويجب أن تكون خالية تمامًا من المواد الكيميائية. كما يجب أن تكون مضادة للدموع. كذلك يجب تجفيف شعر الطفل فور خروجه من الحمام.
  • استخدام فرشاة ناعمة لتمشيط شعر الرضيع، ويفضل أن تكون فرشاة خاصة للأطفال الرضع.
  • كما يجب تغيير وضعية نوم الطفل كل يوم حتى لا ينام الطفل على ظهره يوميًا. وبالتالي يتأثر الشعر الموجود خلف رأسه بسبب احتكاكه بالفراش كل يوم.

شاهد أيضًا: كيفية علاج الأكزيما لدى الرضع

وفي ختام مقالنا اليوم الذي تعرفنا فيه على أفضل زيت شعر للأطفال الرضع، والأسباب التي تجعل شعر الطفل الرضيع خفيفًا. كما أجبنا على سؤالكم كيف أجعل شعر طفلي الرضيع كثيف؟ نود أن نذكرك عزيزتي الأم بضرورة فحص فروة رأس الطفل بشكل دوري، للتأكد من خلوها من الأمراض والاهتمام بتغذية الطفل بشكل جيد.

64 مشاهدة