موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يفسد حليب الثدي

?When does breast milk spoil

متى يفسد حليب الثدي؟ حليب الأم هذا المزيج المثالي الذي شكله الله من كل ما يحتاجه الطفل من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والدهون لكي ينمو. أيعقل أن يفسد حليب الأم هذا الحليب الطبيعي الذي يمنح الرضاعة الطبيعية هذه القدسية والقيمة التي لا يمكن لشخص إنكارها؟

يوفر الحليب الطبيعي الذي تقدمه الأم التغذية المثالية للرضع بأسهل طريقة للهضم. حيث يحوي حليب الثدي أجسامًا مضادة تجعل طفلكِ يقاوم الفيروسات والبكتيريا. وتبعًا لهذا تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر إصابة الطفل بالعديد من الأمراض كالربو أو الحساسية وعدوى الأذن، إضافةً إلى أمراض الجهاز التنفسي، ونوبات الإسهال.

ولكن بالعودة لسؤالنا متى يفسد حليب الثدي فإنه من المعلوم أن شفط حليب الأم يستغرق وقتًا والتزامًا لا تحتاجه الأم المرضعة من الثدي بشكل مباشر، ولكن هذا لا ينطبق على الأم التي تضطر لسحب الحليب وتخزينه في البراد، والثلاجة “الفريزر”. حيث أن الحليب الذي تسحبه هذه الأم إن وضعته بطريقة صحيحة وبشروط صحية فقد يبقى طازجًا لفترةٍ طويلة أما إن لم تحفظه جيدًا فإن هذا الحليب الطبيعي سوف يفسد.

ونحن في مقالنا هذا في موقع طلاب نت سنجيبك عن كل استفساراتك المتعلقة بالرضاعة الطبيعية وعن طريقة التخزين الصحيحة للحليب المخزن إضافةً إلى متى يفسد حليب الثدي فابقوا معنا.

متى يفسد حليب الثدي

متى يفسد حليب الثدي

تجدر الإشارة إلى أن حليب الأم الحديث أفضل من حليب الثدي المبرد أو المجمد. لأن الحليب الطازج يحتوي على مغذيات وفوائد مناعية لا تقارن بالمخزن المبرد منه أو المجمد. ولكن إن اضطررتِ لتخزينه فأنت بحاجة للإجابة عن متى يفسد حليب الثدي حتى تكوني حذرةً في تعاملك مع هذا الأمر.

عليك أن تعرفي أن الحليب الطبيعي الذي سحبته الأم يخزن في درجة حرارة الغرفة (77 درجة فهرنهايت أو في درجات الحرارة الأكثر برودة). وذلك لحوالي الـ 4 ساعات. ويصل الحليب الطبيعي المخزن في البراد لـ 4 أيام. أما حفظ نفس الحليب في الثلاجة الفريزر فقد يصل لمدة 6 أشهر إلى 12 شهرًا.

وبالنسبة لحليب الثدي المذاب في درجة حرارة الغرفة فإنه يصلح لحوالي الساعة إلى الساعتين وهذا الشرط يجب اتباعه لئلا يفسد حليب الأم. وأخيرًا لا بد أنك تعلمين أنه لا يمكن ترك الحليب الصناعي لفترةٍ طويلةٍ، كونه يختلف عن حليب الأم إذ إن حليب الأم كائن حي يمتاز بخصائص مضادة للميكروبات والتي تمنع نمو البكتيريا.

اقرأ أيضًا: متى يكون حليب الأم غير صالح

مدة صلاحية حليب الأم بعد شفطه من الثدي

  • مدة تخزين الحليب الأم في الفريزر “الثلاجة”؟

يحفظ حليب الأم بشكل آمن في الفريزر لحوالي 12 شهرًا، ولكن بمرور الوقت فإن جودة الحليب تنخفض. إذا أردنا تطبيق الناحية المثالية، فيجب استخدام الحليب الطبيعي خلال ثلاثة أشهر لستة أشهر إذا أردت مذاقًا وجودةً ممتازًا. ولكن تأكدي أن الفريزر هو 0 فهرنهايت أو أكثر برودة.

  • مدة تخزين حليب الأم في البراد؟

تستطيعين أن تحتفظي بحليب الثدي الذي سحبتيه ووضعتيه في البراد لمدةٍ تصل لأربعة أيام. لكن تأكدي أن تكون درجة حرارة البراد 40 فهرنهايت أو أكثر برودة. تأكدي من وضعه في الخلف في منطقة تكون درجة الحرارة فيها أبرد. ولا تخزني حليب الثدي أبدًا في باب الثلاجة، لأن تقلبات درجات الحرارة عند فتح باب البراد قد تتسبب بفساد الحليب. وانتبهي أن حليب الأم الذي أذيب يظل طازجًا لحوالي 24 ساعة في الثلاجة فقط.

  • مدة تخزين حليب الأم في درجة حرارة الغرفة؟

تستطيعين ترك حليب الثدي المسحوب في درجة حرارة الغرفة 77 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة لفترة تصل لأربع ساعات.

اقرأ أيضًا: الذرة للرضع فوائد وأضرار

إرشادات لحفظ حليب الأم بعد الشفط

يجب اختيار وعاء تخزين مناسب لحليب الثدي. فيجب أن تكوني حذرةً باختيار وعاء مخصص لهذا الغرض. ولهذا اختاري شيئًا مما يلي:

  • رضّاعات الأطفال البلاستيكية الصلبة والتي لديها غطاء محكم، بالطبع عليك تجنب وضع الحلمة عليها حتى لا يتسرب الهواء لداخلها لئلا يفسد حليب الثدي.
  • زجاجات الأطفال المصنوعة من الزجاج وذات الغطاء المحكم.
  • أكياس تخزين من البلاستيك المخصص لتخزين حليب الأم.
  • الصقي على وعاء تخزين الحليب أو أي حاوية استخدمتيها تاريخًا يدل على تاريخ ضخها من الثدي وضعي اسم صغيرك عليها في حال كان سيأخذها معه إلى حضانة الأطفال.

اقرأ أيضًا: هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة عالم حواء

نصائح لتجميد حليب الأم

 حليب الأم الرضاعة الطبيعية الحليب الطبيعي

  • تحتاجين لمساحة كبيرة في الثلاجة في حال خزنت كميات كبيرة من الحليب الطبيعي ونتيجة لهذا ترغب النساء باستخدام الأكياس البلاستيكية لأنه توفر المساحة التي تحتاجها الأم في الفريزر كونها تكون مسطحة وتستوعب عددًا كبيرًا من المساحة.
  • عندما تملئين الوعاء أو الكيس بالحليب الطبيعي عليك ترك حوالي 2.5 سم من مساحة الجزء العلوي من أجل عملية توسع الحليب أثناء تجميده.
  •  عليكِ تجميد الحليب الطبيعي بكميات صغيرة فقط 2 إلى 4 أونصات.
  • يجب استخدام أي حليب مخزن بغضون ساعتين وإن لم يتناوله صغيرك فكل ما عليك فعله هو التخلص منه لأن حليب الثدي بهذه الحالة قد يفسد.
  • لا تعيدي تجميد حليب الثدي الذي أذيب الثلج عنه حتى لو لم تستخدميه لأن هذا قد يفسد حليب الثدي.

اقرأ أيضًا: أضرار التونة للاطفال وسلبيات تناولها

نصائح احترافية لتسخين حليب الأم

عندما تحتاجين لاستخدام حليب الثدي المخزن في الفريزر، عليك اتباع بعض الخطوات التالية كأن لا تذوبِ أو تسخنِ حليب الثدي في الميكرويف. لأن هذا يدمر العناصر الغذائية ويجعل حليب الثدي يفسد، كما قد يولد نقاط ساخنة تحرق فم رضيعك. لذا اتبعي هذه الخطوات التالية في إزالة الجليد عن أقدم حليب الثدي.

  • انقلي الحليب من الفريزر إلى البراد واتركيه طوال الليل.
  • ضعي الحليب في وعاء فيه ماء دافئ أو فاتر.
  • ضعي الحليب أخيرًا تحت الماء الجاري الفاتر.

اقرأ أيضًا: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

خطوات تسخين حليب الثدي المخزن

لست بحاجة لتسخين حليب الثدي. حيث يمكنك إعطاء طفلك الحليب المحفوظ في درجة حرارة الغرفة أو حتى الحليب البارد من الثلاجة، وثمة أطفال تحبه على هذا الوضع. ولكن إن شعرت بأن طفلك يفضله دافئًا اتبعي الخطوات التالية:

  • بعد أن نقلت الحليب من الثلاجة الفريزر واحتفظت به في البراد طيلة الليل، وقررت تسخينه يجب عليك أن تضعيه في وعاء يحوي ماءً دافئًا لبضع دقائق. ومن ثم يمكنك وضعه تحت الماء الجاري شريطة أن يكون دافئًا وليس ساخنًا وذلك لبضع دقائق حتى لا يفسد حليب الثدي.
  • تجنبي تدفئة حليب الثدي لما يزيد عن 20 دقيقة لئلا يفسد حليب الثدي.
  • قبل رضاعة طفلك للحليب، رجي الزجاجة حتى تتساوى درجة الحرارة. لكي تعيدي الدهون لتوزيعها الصحيح كون عملية التخزين تؤدي لانفصالها.
  • ومن ثم اختبري عدة قطرات على يدك.

اقرأ أيضًا: أفضل وصفات السمك للرضع صحية ومغذية

كمية الحليب المحفوظ التي يحتاجها الرضيع

يأخذ الأطفال من عمر شهر وحتى عمر الـ 6 شهور الذين يرضعون رضاعة طبيعية لما يعادل 25 أوقية أي ما يعادل 750 ملليجرامًا في اليوم.

ينخفض تناول الطفل للحليب من عمر 6 شهور حتى عمر السنة. ولكن ينبغي لحليب الأم أن يوفر كل ما يحتاجه الطفل من غذاء.

تبلغ الكمية المناسبة من الحليب في عمر الـ 12 شهرًا وحتى الـ 24 شهرًا حوالي 14-19 أوقية أي ما يعادل 400-550 ملليجرامًا في اليوم.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لاختناق الرضيع بطريقة صحيحة

أعراض عدم شبع الرضيع من حليب الأم

  • البلع السريع فعندما تكون كمية الحليب طبيعية فإن الطفل يحتاج وقتًا لبلعها وستلاحظ أمه هذا الأمر ولكن عندما يكون البلع بطيئًا فهذا يدل على أن الكمية قليلة ولا تشبعه.
  • البكاء بعد الرضاعة فورًا أحد الأدلة على أن الطفل لم ينل ما يحتاجه من الحليب.
  • التبرّز يعتبر المعدل الطبيعي لموضوع التبرز هو 3 أو 4 مرات يوميًا وأي نقص في هذا المعدل يدل على أن الطفل لا فضلات فائضة في جسمه لإخراجها.
  • النوم عندما لا يتمكن الطفل من النوم لساعتين متواصلتين في أي وقت ينامه فهذا يدل على أن حليب الأم لا يشبعه.
  • الوزن ثمة معدّل طبيعيّ يحسب فيه زيادة وزن الرضيع. ويحسب هذا المعدل بدءًا من وزن الولادة. فكما هو معلوم يفقد الرضيع حوالي 7% من وزن الولادة. ومن ثم يستعيد هذا الوزن بمرور أول أسبوع. ويبدأ بعدها التتبع بالزيادة فإن لاحظت أن طفلك لا يزداد وزنًا بعد مرور أول أسبوع فهذا يشير إلى أن حليبك لا يشبعه وليس كافيًا وحده كغذاء.

متى يكون حليب الأم مضر

يفسد حليب الثدي إذا تعرض لـ:

  • الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة.
  • التعرض للعلاج الإشعاعي.
  • تناول بعض الأدوية في فترة الرضاعة الطبيعية مثل أدوية الغدة الدرقية والعلاج الكيميائي إضافةً إلى أدوية الاكتئاب وحتى المكملات الغذائية والفيتامينات أو المشوبات العشبية فقد تكون ذات ضرر وتفسد حليب الثدي.
  • الأمراض الخطرة كالأنيميا الحادة أو قصور القلب.
  • الاكتئاب ما بعد الولادة.

في نهاية مقالنا هذا نأمل أن تكوني عزيزتي الأم قد حصلت على كل ما تحتاجينه من معلومات عن متى يفسد حليب الثدي وعن الرضاعة الطبيعية وحليب الأم عمومًا. وأن تكون هذه التجربة العاطفية والجسدية قد غيرت حياتك نحو الأفضل ودمتِ بخير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.