موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

متى يكون حليب الأم غير صالح

?When is mother's milk invalid

تجسد عطاء الله بكل منحىً من مناحي الحياة، حيث منح الطفل فور خروجه من رحم أمه غذاءً غنيًا بكل ما قد يحتاجه، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد استثناءات حول صلاحية حليب الأم لذا فإننا في مقالنا هذا سنناقش موضوع متى يكون حليب الأم غير صالح وموضوع الرضاعة الطبيعية والثدي والعلاج الإشعاعي في هذا المقال فابقوا معنا.

يعد حليب الأم أفضل غذاء للأطفال في سنتهم الأولى من العمر. فهو يساعد طفلك على النمو والحصول على الصحة الجيدة والقوة. لذا فكل ما عليك تناول الطعام الصحي إضافةً إلى الفيتامينات لتتأكدي أن كل ما يحتاجه طفلك من العناصر الغذائية قد وصلت لصغيرك.

متى يكون حليب الأم غير صالح

توجد بعض الحالات التي لا تستطيع فيها الأم حديثة الولادة من إرضاع طفلها، وهناك بعض النساء التي تنتج كميات قليلة من حليب الثدي.

وتواجه أخريات مشكلات أخرى تتعلق بالرضاعة الطبيعية تجعل الرضاعة صعبة، ويجب وقتها تجنب الرضاعة الطبيعية، والبحث عن بدائل صناعية سنوضح ما يلي متى يكون حليب الأم مضرًا للطفل.

  • الحليب الممتزج بالدم.
  • العلاج الإشعاعي للأم.
  • اكتئاب ما بعد الولادة.
  • إصابة الأم بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضًا: علاج اختناق الرضيع بالحليب

تأثير الحليب الممتزج بالدم

متى يكون حليب الأم غير صالح، يعتبر أحد الأجوبة على هذا السؤال عند وجود الدم في الحليب. إذ ثمة العديد من الحالات التي تجعل الحليب يحتوي على دم مثل تشقق الحلمات، احتقان الأوعية الدموية، الورم الحليمي داخل القناة الحميدة، الشعيرات الدموية المكسورة، إضافةً إلى التهاب الثدي. وفيما يلي سنتطرق لكل سبب من هذه الأسباب التي تؤثر على الحليب وتجعله غير صالح للرضيع لتناوله.

تشقق الحلمات

قد تتشقق الحلمات من الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية. يلتصق في معظم الحالات الأطفال بحلمة الأم من دون عناء. ولا يتعرض الطفل لأيّ مضاعفات خلال للرضاعة الطبيعية. ولكن في بعض الحالات تكون الرضاعة الطبيعية صعبةً على الأم والطفل. فإذا لم يلتصق صغيرك بالثدي بطريقةٍ صحيحةٍ، فقد يسبب ذلك تهيج ثدييك ويحدث تشققًا وألمًا. فيحصل النزيف نتيجة هذا التشقق فيصبح حليب الأم غير صالح للرضاعة.

سنقدم لك عزيزتي بعض النصائح لكي تخففي الانزعاج والألم خلال فترة التعافي من تشقق الحلمة:

  • أرضعي طفلك من الثدي غير المتشقق.
  • خذي مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين.
  • استخدمي كمادات باردة أو دافئة على حلمتي الثدي بعد الرضاعة الطبيعية.
  • لا تنتظري أن يجوع طفلك جوعًا مفرطًا حتى ترضعيه (لأن ذلك قد يتسبب بنهم طفلك والرضاعة بقوةٍ كبيرة).
  • البسي صدريةً داخل صدريتك لكي تحمي حلماتك.
  • ضعي الفازلين النقي على الحلمات بعد كل رضعة.

اقرأ أيضًا: علاج تشقق الحلمتين أثناء الرضاعة بالعسل

احتقان الأوعية الدموية

ينتج الدم في حليب الثدي أحيانًا عن احتقان الأوعية الدموية. حيث ينتج هذا بسبب زيادة تدفق الدم للثدي بعد مرور فترة قصيرة من الولادة. لذا فقد يكون لون الحليب أو اللبأ الأول كالصدأ أو باللون الوردي أو البرتقالي فيصبح حليب الأم غير صالح للرضاعة. طبعًا لا يوجد علاج معين لاحتقان الأوعية الدموية. فعادةً ما يزول النزيف ضمن الأسبوع الأول من الولادة.

الشعيرات الدموية المكسورة

يحوي الثدي على أوعيةٍ دمويةٍ صغيرة. ولكن في بعض الأحيان تتكسر هذه الأوعية الدموية نتيجة إصابةٍ أو صدمة. فإذا كنتِ تشفطين حليب الثدي باليد أو بمضخة الثدي، فكوني لطيفة. لأنك إن كنتِ قاسية جدًا بالتعامل مع ثدييك ونتج عن ذلك تمزق أحد الأوعية الدموية فقد يتسرب الدم لحليب الثدي فيصبح حليب الأم غير صالح للرضاعة.

الورم الحليمي داخل القناة الحميدة

قد يحدث النزيف نتيجة أورام صغيرة حميدة ضمن بطانة قنوات الحليب. حيث يمكن أن تنزف هذه الأورام وبهذا يظهر الدم في حليب الثدي فيجعل حليب الأم غير صالح للرضاعة. فإذا لمست أحد الثديين أو كليهما فقد تحسين بنموٍ صغيرٍ خلف الحلمة أو بالقرب منها. يعد اكتشاف الكتلة أمرًا مخيفًا، لكن لا يرتبط وجود ورمٍ حليميٍ واحد ضمن القناة بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. بل يزداد هذا الخطر إن كان لديك عدّة أورام حليمية.

التهاب الثدي

يعد التهاب الثدي نوعًا من أنواع العدوى في الثدي التي تجعل حليب الأم غير صالح فقد يمتزج بالدم. ومن أعراض التهاب الثدي:

  • التورم.
  • الاحمرار.
  • الألم في الثدي.
  • الحمى.
  • القشعريرة.

يحدث أحيانًا خلال التهاب الثدي حصول إفرازات من الحلمة وتظهر خطوط من الدم في الحليب. ويحدث هذا إن تراكم الحليب في الثدي. كما قد يتطور نتيجة الإرضاع غير السليم.

يمكن علاج التهاب الثدي من خلال:

      • نيل قسط كبير من الراحة.
      • الترطيب للثدي والحلمات.
      • تناول مسكنات الآلام التي لا تحتاج وصفةً طبيةً كعقار الأسيتامينوفين لتقليل الألم والحمى.
      • يجب استشارة الطبيب في حال لم تتحسن حالتك بالعلاج المنزلي. فقد يصف طبيبك لك مضادًا حيويًا لكي يزيل العدوى.

يمكنك إرضاع طفلك حتى عند إصابتك بالتهاب الثدي إلا إن كان الدم موجودًا في الحليب. وخلال هذا ارتدي ثيابًا فضفاضةً لتجنب تهيج ثدييك وحلماتك.

اقرأ أيضًا: طريقة تخفيف ألم الثدي عند الرضاعة

تأثير العلاج الإشعاعي للأم على الحليب

تأثير العلاج الإشعاعي على الحليب

متى يكون حليب الأم غير صالح والجواب الثاني على هذا السؤال هو عند تعرض الأم للعلاج الإشعاعي. حيث يوصي الخبراء بعدم الرضاعة الطبيعية خلال العلاج الإشعاعي. إذ تزيد سمية الجلد نتيجة التعرض للعلاج الإشعاعي. وتقلل أو تقضي الجرعات العالية من الإشعاع على إنتاج الحليب. ينصح الأطباء في حالات السرطانات على سبيل المثال الأمهات اللواتي خضعن لجراحة سرطان الثدي والتعرض للإشعاع الكيميائي بعدم الرضاعة الطبيعية. حيث قد تعاني الأمهات المصابات بسرطان الدم أو سرطان الرئة والصدر من صعوبة إرضاع أطفالهم. فقد يقل الحليب أو ينعدم أو ينتقل الإشعاع للطفل فيستحسن تجنبه حفاظًا على سلامة الأم والطفل.

اقرأ أيضًا: الاغذية المفيدة للمرضعة في الأشهر الاولى

تأثير اكتئاب ما بعد الولادة على حليب الأم

متى يكون حليب الأم غير صالح من أجل الرضاعة الطبيعية من الثدي

متى يكون حليب الأم غير صالح، والجواب لهذا السؤال عند إصابة الأم باكتئاب ما بعد الولادة. حيث تشير الأبحاث لوجود علاقة بين الرضاعة الطبيعية واكتئاب ما بعد الولادة. يعد اكتئاب ما بعد الولادة حالةً صحيةً خطيرة تؤثر على العقل لحوالي 13% إلى 19% من النساء اللواتي ولدن حديثًا. يتسم اكتئاب ما بعد الولادة بأن مزاج الأمهات الجدد سيء ومترافق بمشاعر الحزن وانعدام القيمة إضافةً إلى اليأس. وتنتقل هذه المشاعر السلبية عبر حليب الأم إلى طفلها فتؤثر به. كما أن تناول أدوية الاكتئاب تؤثر على الطفل أيضًا.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لاختناق الرضيع بطريقة صحيحة

تأثير إصابة الأم بأمراض خطيرة على الحليب

متى يكون حليب الأم غير صالح والجواب الأخير على هذا السؤال هو عند إصابة الأم بأمراض خطيرة مثل:

  • إذا كنتِ مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. فإن حليبك سوف ينقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى طفلك عبر حليب الثدي.
  • إذا كنتِ مصابةً بالسرطان وتتلقين العلاج بالأدوية أو بالإشعاع فينبغي عدم إرضاع طفلك حتى لا تؤثرِ به.
  • إن كنتِ مصابةً بفيروس الخلايا اللمفاوية التائية البشرية. يجب عليك عدم إرضاع طفلك فهذا الفيروس قد يسبب سرطان الدم ومشاكل في الأعصاب.
  • إذا كنتِ مصابة بمرض السل النشط غير المعالج. فإن هذه العدوى قد تصيب الرئتين لديك وقد تنتقل لطفلك.
  • إن كنتِ مصابة بالإيبولا، الذي يعتبر مرضًا نادرًا ولكنه خطير للغاية فقد يؤدي لحدوث نزيف حاد وفشل في الأعضاء والوفاة. وينتشر هذا الفيروس عبر ملامسة الفيروس للشخص السليم من قبل شخص مصاب بالمرض. ينبغي ألا تكون الأم المصابة بالإيبولا على اتصال مع طفلها وبالأخص بما يتعلق بالرضاعة الطبيعية. فهذا يحمي طفلها من المرض لأن دراسات أظهرت العثور على الفيروس في حليب الثدي.
  • إذا خضعت لعملية جراحية في الثدي، فمن المرجح أن الرضاعة الطبيعية آمنة. ولكن استشيري طبيبك للمزيد من المعلومات والتفاصيل عن الحالة.

في الختام فإننا ناقشنا معك متى يكون حليب الأم غير صالح للرضاعة وكل ما يتعلق بهذا الموضوع ونأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم كل فائدة فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية وموانعها ونصائحها ودمتم بخير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.