موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

?Does a pacifier cause bad breath in a child's mount

كثيرًا ما تدخل الأم إلى الصيدلية، تشاهد اللهايات المعلقة على الرفوف بترتيب ومن ثم توجه سؤالها للطبيب الصيدلاني: هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل كما يقولون؟ وما هي أسباب الرائحة الكريهة في فم الطفل؟ وهنا تبدأ شروحات الطبيب الصيدلاني بأن معظم الأطفال الرضع يتمتعون بمنعكس مص قوي. حتى أن بعض الرضع يمتصون إصبع الإبهام وهم أجنّة في بطون أمهاتهن. حيث يمنح المص تأثيرًا مريحًا ومهدئًا حتى ولو لم يكن له دور في التغذية.

وتعتبر اللهاية شيئًا منقذًا بالنسبة للعديد من الآباء. حيث تساعد الأطفال على التهدئة الذاتية لأوجاعهم، إذ تعد الحل الأمثل للأطفال الذين يتمنون أن يمصوا أي شيء يقع في يدهم. ولكن إذا اعتاد الطفل على استخدام اللهاية، فإنه ينقل اللعاب والبكتيريا الفموية إليها، وهذا يسبب هذه الرائحة الكريهة في حال استخدمها الطفل مرات عدة من دون تنظيف أو تعقيم. وهذا هو السبب في التناقض الحاصل ما بين راحة الطفل من جهة وحدوث مشاكل في الفم من جهةٍ أخرى. فهل هذه اللهايات المصاصة جيدة لطفلك؟ أم أنها تسبب له هذه الرائحة الكريهة وينبغي التخلص منها؟ تعرَّفي معنا في هذا المقال على فوائد استخدام اللهايات المصاصة وعلى مخاطرها. وما هي النصائح العامة لسلامة الطفل عند استخدام اللهاية إضافةً إلى مساعدة طفلك في تجنب الروائح الكريهة الناتجة عن استخدام اللهاية.

أسباب الرائحة الكريهة في فم الطفل

ترجع أسباب الرائحة الكريهة في فم الطفل إلى أسباب عدّة منها:

  • عدم الاعتناء بنظافة الفم: إذا أهملت العناية بأسنان طفلك فقد يؤدي ذلك لتحوله لمرتعٍ للبكتيريا والفطريات. وهذا سيؤدي حتمًا لصدور رائحة فم كريهة. لأنه يحتاج التخلص من طبقة البلاك، فإن تجمع هذه الطبقة يؤدي إلى تهيج اللثة. كما أنَّ اللسان ليس خارج دائرة الاتهام لاحتوائه على بكتيريا تسبب الروائح الكريهة.
  • استخدام اللهاية: حيث أن قلة تنظيف أو تعقيم اللهاية يجعل من البكتيريا الموجودة في اللعاب والتي تنتقل ما بين فم الطفل واللهاية مرةً أخرى سببًا بصدور هذه الرائحة الكريهة في فَم الطفل.
  • جفاف الفم: يطهر اللعاب الفم. فإذا أنتج فم طفلك لعابًا أقل من المعتاد، فإن هذا قد يسبب حدوث جفاف في الفم، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.
  • التنفس الفموي: إذا تنفس الطفل من فمه (نتيجة انسداد الأنف)، فإنه يمنع اللعاب من دوره في التخلص من البكتيريا، مما يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • البكتيريا على اللسان: تعيش معظم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم على اللسان. فإذا لم تنظف لسانك، فإن هذا سيراكم البكتيريا التي تتسبب برائحة الفم الكريهة.
  • التهابات في الفم. يعد حدوث أي تجاويف أو ترسبات أو تقرحات أو جراحة في الفم سببًا بحدوث رائحة الفم الكريهة.
  • دخول مواد غريبة في الأنف: فإذا وضع الرضيع جسمًا غريبًا في أنفه كخرزة أو بقايا طعام أو محرمة أو أيًا يكن. فإن وجود هذا الشيء في أنف الطفل قد يسبب رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.
  • أطعمة معينة: تناول طفلك لأطعمة ذات رائحة قوية كالثوم أو البصل قد يؤثر على رائحة أنفاسه.
  • الأدوية: تسبب طريقة تحلل الدواء داخل الجسم أحيانًا رائحة الفم الكريهة. حيث تنطلق خلال هذه العملية مواد كيميائية تؤدي لرائحة الفم الكريهة.
  • حالة مرضية: إذا عانى طفلك من الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق فإن هذا يؤدي لحدوث رائحة الفم الكريهة.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لاختناق الرضيع بطريقة صحيحة

هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل

بالطبع يؤدي استخدام اللهاية لرائحة فمٍ كريهةٍ عند الرضيع. ولكن يحدد ذلك نظافة اللهاية وطريقة تعقيمها. فإن كانت نظيفةً ومعقمة فهي تشكل بيئة صحيةً وسليمة. أما في حال لم تلقى اللهاية النظافة المطلوبة فإنها تشكل بيئةً غير صحية. حيث تعيش داخل فم الطفل وفي لعابه بكتيريا وهذه البكتيريا بشكل تلقائي ستنتقل بين الفم واللهاية. فتخيلي هذه الرحلة من وإلى الفم من دون تعقيم، ترى كم ستكون بيئةً مثاليةً لتشكل الروائح القذرة؟ لذا يجب الاهتمام بنظافة وتعقيم اللهاية بشكلٍ متكرر تجنبًا لأي عدوى أو مرض أو رائحة كريهة.

اقرأ أيضًا: اختناق الرضيع بسبب الزكام طرق العلاج

فوائد اللهاية

تعد اللهايات سر الطمأنينة لبعض الأطفال الرضع ما بين كل رضعة وأخرى. حتى وإن كانت اللهاية ذات سمعةٍ سيئةٍ أحيانًا إلا أنها تمتلك العديد من الفوائد. حيث يتفق الخبراء أن اللهّايات تقدم للطفل أربعة فوائد ألا وهي:

  • تشجيع التهدئة الذاتية عند الأطفال

تعد اللهايات مثالية باعتبارها شكلًا من أشكال التهدئة الذاتية للأطفال. حيث أنها تريح الأم عندما تكون مرهقة وبحاجةٍ لاستراحةٍ من حمل طفلها. كما تساعد اللهاية على استرخاء الطفل وبذلك تتمكن الأم من الاهتمام بأمورٍ أخرى كأن تناول وجبةً سريعةً أو تريح رأسها أو تعمل في منزلها، فالأم التي تملك طفلًا صغيرًا لا تكاد تعمل أي شيء بسبب ابنها الذي لا يتوقف عن البكاء والرغبة في البقاء في أحضانها لكي يرضع.

  • تمنح اللهاية شعورًا بالاطمئنان أثناء رحلات الطيران

لا يستطيع الأطفال الرضع تخفيف ألم الأذن الذي ينتج عن التغيرات الحاصلة في ضغط الهواء خلال ركوب الطائرة. حيث لا يمكنهم تطبيق آليات البلع والتثاؤب التي يتبعها الكبار. وهنا يأتي دور اللهاية حيث تساعد الطفل على التعامل مع هذا الوضع براحة.

  • المساعدة في الفطام

إذا أردت فطم طفلك الرضيع، تعد اللهاية خيارًا مثاليًا لتسهيل التعامل مع طفلك.

  • الحد من مخاطر SIDS “متلازمة موت الرضيع المفاجئ” 

تعد إحدى أهم الفوائد الصحية للهاية أنها تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS). حيث يشجع الخبراء الآباء والأمهات على وضع الطفل مع لهايته في الفراش. (ولكن تجنبي ربط اللهاية بملابس طفلك أو بألعاب الصغير وخاصةً الحيوانات المحشوة لأنها قد تسبب له الاختناق).

  • تعد اللهاية مصدر تشتيت مؤقت

تفيد اللهاية أثناء الخضوع للحقن واختبارات الدم أو سواها من الإجراءات.

  • يمكنك التخلص من اللهاية إذا رغبت بأن توقفي استخدام طفلك لها.

اقرأ أيضًا: حركات الرضيع الغير طبيعية دلالات ومخاطر

سلبيات اللهاية

سلبيات اللهاية

تمتلك اللهايات العديد من السلبيات. وتحصل عادةً عندما يستخدم الطفل اللهاية لفترةٍ طويلةٍ جدًا.

  • تعتبر من أسباب الرائحة الكريهة في فم الطفل إذا استخدمت من دون تنظيف وتعقيم، حيث ينتقل لعاب وبكتيريا الفم إليها، مسببًا لهذه الرائحة النتنة.
  • اعتماد رضيعك على اللهّاية: فإذا اعتاد رضيعك على استخدام اللهّاية لينام، فإنه سيواجه نوباتٍ من البكاء إذا سقطت اللهّاية من فمه حتى ولو في منتصف الليل.
  • ازدياد مخاطر الإصابة بعدوى الأذن الوسطى: تكون معدلات التهاب الأذن الوسطى أكثر انخفاضًا في العمر ما بين الولادة حتى الـ 6 أشهر.
  • حدوث مشكلات في الأسنان: لا يسبب استخدام اللهاية بشكلٍ عادي في سنوات الطفل الأولى أيّ مشكلاتٍ بعيدة المدى في الأسنان. إلا أنَّ استخدام اللهّايات لمدةٍ طويلة:
      • يسبب اعوجاجًا في أسنان الطفل.
      • كما يسبب عدم تساوي الأسنان بالشكل الأمثل.
      • سوء في الإطباق.
      • كما تجبر اللهاية أسنان الطفل على الحركة وبهذا يتغير شكل سقف الفم عند الرضيع ليستوعب الوجود المستمر لجسم غريب داخل فمه.
  • تؤثر اللهاية على الرضاعة الطبيعية. إذا وددت إرضاع طفلك رضاعةً طبيعيةً، انتظري حتى بلوغ طفلك لعمر 3 أو 4 أسابيع لتعطيه اللهاية. عندها تكون قد انتظمت عملية الإرضاع بالنسبة له. إذ أظهرت الدراسات أن استخدام اللهاية مع الأطفال الرُضع الأصحاء منهم ومكتملي الحمل لا تأثير لها على استمرارية الرضاعة الطبيعية.
  • ركود اللثة وتجاويفها:

تؤدي اللهاية باستخدامٍ طويل الأمد إلى تراجع اللثة، أو فقدان اللثة، إضافةً إلى تسوس الأسنان. ولكن يتوجب التنويه أن السبب يعود إلى غمس الأهل اللهاية في موادٍ سكريةٍ يستسيغها الأطفال ولكنها تعرض لثتهم وأسنانهم إلى تراكم في الترسبات ومن هنا تبدأ مشاكل تسوس الأسنان.

في الختام فلا يسعنا في نهاية هذا المقال عن “هل اللهاية تسبب رائحة كريهة في فم الطفل” إلا أن نوصيكي عزيزتي الأم بالنظافة والاعتناء بكل تفصيل يتعلق بهذا الصغير. لأنك أصبحتِ مدركةً لفوائد ومضار اللهاية وأنت وحدك صاحبة القرار في استخدام اللهاية من عدمه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.