موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم

Does full anesthetic affect breast milk

هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم؟ سؤال يشغل الأمهات المرضعات بعد العمليات التي تتطلب بنجًا كاملًا بما فيها العمليات القيصرية للولادة، حيث ينصح الأطباء أن تبدأ الرضاعة الطبيعية مبكرًا بعد ساعات عقب الولادة. إلا أن ذلك قد لا يكون متاحًا بعد العملية القيصرية بسبب المعوقات التي تحول بين الأم وعملية إرضاع طفلها في الساعات الأولى عقب الولادة قبل تعافيها من تأثير البنج الكامل. فما هو البنج الكامل؟ وما هي العوامل التي تؤثر على حليب الأم؟ وهل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم؟ أيضا ما تأثير البنج النصفي على حليب الأم؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا.

حليب الأم الطبيعي

حليب الأم الطبيعي
حليب الأم الطبيعي

يُعدّ حليب الأم الطبيعي الغذاء الأول للرضيع الذي يلبي احتياجاته. فهو غذاء طبيعي ذو حرارة مناسبة لجسم الطفل ولا يحتاج إلى تحضير، ولا تقربه الجراثيم الممرضة، حيث أنه يحوي على أجسام مضادة للفيروسات والجراثيم، بالإضافة إلى أنه يحوي أضدادًا تمنع الميكروبات من الالتصاق بجدار أمعاء الرضيع. علاوةً على ذلك يوجد في لبأ الأم الذي يخرج أول مرة خلايا تدعى البالعات، تقوم بتركيب مواد كالليزوزيم والمتممتة واللاكتوفرين التي وظيفتها حماية جسم الطفل الرضيع.

فحليب الأم يؤدي إلى تكون الجراثيم المفيدة في أمعاء الرضيع التي تحمي جسمه من الجراثيم الضارة. كما أنه يقتل الطفيليات الضارة كالزحار. وحليب الأم سهل الهضم في أمعاء الرضيع، فالرضع الذين يرضعون من حليب أمهاتهم هم الأكثر مقاومة للأمراض، بالإضافة إلى أن حليب الأم ليس له أي عوامل حساسية تسبب الإسهال والنزيف مقارنةً مع حليب البقر. فالأطفال الذين يرضعون بطريقة الرضاعة الطبيعية أقل عرضة للإصابة بالإكزيما والأمراض الجلدية التحسسية. وبصفة عامة يمكن للأم أن تبدأ بإرضاع طفلها فورًا بعد أن تصحو وتتعافى من البنج الكامل.

ما هو البنج الكامل

ما هو البنج الكامل
ما هو البنج الكامل

نسمع كثيرًا عن البنج الكامل، فهو من أهم الإنجازات سهّلت إجراء العديد من العمليات الجراحية الصعبة والمعقدة. فالبنج الكامل هو حالة من فقدان الوعي والإحساس، ولكن بشكل مؤقت. يُعطى على شكل إبر وريدية أو من خلال أبخرة يتم استنشاقها، أو الإثنين معًا. حيث يستخدم البنج الكامل لتسهيل إجراء أغلب العمليات الجراحية الكبرى كعمليات الدماغ وعمليات استئصال الأورام وزراعة الأعضاء، بالإضافة إلى استخدامه في عمليات الولادة القيصرية. ومن هنا تكثر الأسئلة حول هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم بعد الولادة، وهذا ماسنجيب عنه لاحقا.

يتم اختيار نوع البنج والجرعة المناسبة من المخدر حسب نوع العملية وحالة المريض، لكن معظم العمليات التي تتطلب البنج الكامل تستغرق وقتًا طويلًا، حيث يبدأ الاستعداد والتحضير للتخدير بالبنج الكامل من خلال مقابلة أخصائي التخدير الذي يقوم بمراجعة حالة المريض كاملةً وإجراء الفحوص المخبرية اللازمة، والتدقيق في حال كان لدى المريض أمراض مزمنة، بالإضافة إلى السؤال حول هل المريض مدخنًا أو كحوليًا، أو لديه حساسية تجاه بعض الأدوية.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن طفلي موجوع

ما العوامل التي تؤثر على حليب الأم

تتعدد العوامل التي يمكن أن تؤثر على حليب الأم ومن أهمها:

  • الغذاء: يؤثر الغذاء على طعم ونكهة حليب الأم، وفي بداية الرضاعة الطبيعية لا يستجيب الرضيع لهذه النكهات بشكل وديّ، ولكن تدريجيًا مع مرور الوقت يبدأ بالتعود عليها. حيث يبدي الرضيع انزعاجًا للتغير المفاجئ في حليب أمه عند تناولها الأطعمة ذات النكهات القوية كالثوم والبصل والفلفل الحار. بالإضافة إلى أن بعض الأطعمة يمكن أن تسبب عند بعض الرضع حساسية جلدية كالذرة وفول الصويا والبيض وحليب البقر.
  • الهرمونات: يمرّ جسم الأم بعد الولادة بتغيرات هرمونية عديدة. ويمكن لهذه التغيرات أن تغير من نكهة حليب ثدي الأم بشكل مؤقت. فبعض التغيرات الهرمونية تجعل الحليب أكثر ملوحة، مما يؤدي إلى انزعاج الرضيع.
  • الكحول: إن تناول الأم المرضعة للكحول يعرض رضيعها للعديد من المخاطر الصحية. حيث تنتقل المواد الكحولية من الأم إلى الرضيع عن طريق الحليب، فتتغير نكهته ورائحته. بالإضافة إلى المخاطر الصحية الناتجة عن المواد الكحولية.
  • التدخين: يوصي الأطباء الأم المرضعة بالابتعاد عن التدخين أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لأنه يؤثر على إدرار الحليب. ويجعل الرضيع أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي.
  • التهاب الحلمة والصدر: تواجه العديد من الأمهات المرضعات مشاكلًا كالتهاب الحلمة والصدر الذي يمكن أن يؤثر على حليبها ويجعله مالحًا.
  • تأثير البنج الكامل والنصفي: لا يمكن للأم المرضعة الخاضغة لبنج كامل أن ترضع طفلها حتى تستيقظ تمامًا من تأثيره. كما أن البنج النصفي يمكن أن يؤثر على إدرار حليب الأم.

هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم

هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم
هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم

تتساءل المرضعات حول هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم، في الحقيقة هناك العديد من الأدوية المخدرة التي يمكن استخدامها في البنج الكامل. وفي معظم الحالات تنتقل المادة المخدرة من جسم الأم إلى حليب الثدي، وذلك خلال تأثير المادة المخدرة على جسم الأم.

  • في حال عملية الولادة القيصرية: هذه العملية لا تؤثر بشكل كبير على حليب الأم، حيث يمكن أن تبدأ الأم بإرضاع طفلها بعد 4 ساعات من العملية. حتى تكون قد تعافت تمامًا من تأثير البنج. حيث يكون منعكس المص عند الرضيع أكثر نشاطًا في الساعات الأولى بعد الولادة.
  • في حال خضوع الأم لعمليات جراحية خلال فترة الرضاعة الطبيعية: تؤثر طريقة التخدير خلال العملية على الرضاعة وحليب الأم. فإذا خضعت الأم لبنج كامل فلن يمكنها إرضاع طفلها حتى تستيقظ تمامًا من تأثير البنج، وتكون قادرة على إدراك الأشياء بوضوح. ومع ذلك قد تسبب المادة المخدرة نوبات نعس للأم ورضيعها لاحقا.
  • في حال العمليات الباردة: فمن الأفضل تأجيل العملية حتى تنتهي الأم من فترة الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضًا: ماذا أفعل للطفل الممغوص علاجات منزلية سريعة

هل يؤثر البنج النصفي على حليب الأم

تمت العديد من الدراسات حول تأثير طريقة التخدير بالبنج النصفي على حليب الأم، حيث توصلت تلك الدراسات أن بعد استخدام هذه الطريقة من التخدير في الولادة القيصرية يمكن أن يحدث تأخرًا في إدرار الحليب. أما في العمليات التي تخضع لها الأم بعد الولادة فيمكن للأم إرضاع طفلها عقب العملية بعد انتقالها إلى غرفة الإفاقة دون مشاكل. علاوةً على ذلك لو تمت هذه الوسيلة من التخدير على يد طبيب متمرس ستكون آمنة على الأم والطفل.

ختامًا، عزيزتي الأم قدمنا في مقالنا هذا العديد من المعلومات التي تفيدك في الإجابة عن تساؤلاتك بعد خضوعك لعملية التخدير، حول هل يؤثر البنج الكامل على حليب الأم، حتى تتمكني من إرضاع طفلك دون مخاوف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.