هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية

Layal Mohammed9 نوفمبر 2023آخر تحديث :
هل يجوز قطع صيام القضاء حسب المذاهب الإسلامية

هل يجوز قطع صيام القضاء من الأسئلة التي تدور في بال المسلمين الذين اضطروا إلى الإفطار في شهر رمضان الكريم. حيث يتم في صيام القضاء تعويض الأيام التي أفطر بها المسلمون سواء كان ذلك لأعذار شرعية أو غير شرعية. وكما نعلم أن صوم شهر رمضان يعتبر من أركان الإسلام الخمس، وبمثابة فرض على كل مسلم ومسلمة. لذلك سوف نجيب في مقالنا هذا ومن خلال منصة طلاب نت على سؤال هل يجوز قطع صيام القضاء؟ وما هو حكم قطع صيام القضاء في الإسلام؟ وما هي أهم الأعذار الشرعية التي تُبيح للمسلمين الإفطار في صيام القضاء؟ تابعوا معنا.

هل يجوز قطع صيام القضاء

لا يجوز قطع صيام القضاء من غير وجود عذر شرعي واضح، ويجب على المسلم إتمام صيام القضاء وخاصةً إذا كان القضاء عن صوم فريضة مثل صوم شهر رمضان أو صوم النذر. ولكن تتواجد بعض الحالات التي يفطر بها المرء وعليه تعويض الصيام في اليوم التالي وأن يتوب إلى الله. مثال على ذلك:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أهدي لحفصة طعام وكنا صائمتين فأفطرنا. ثم دخل رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فقلنا: يا رسول الله إنّا أهديت لنا هدية واشتهيناها فأفطرنا. فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: “لا عليكما صوما مكانه يومًا آخر”.

هل يجوز قطع صيام القضاء
هل يجوز قطع صيام القضاء

حكم قطع صيام القضاء في الإسلام

إنّ حكم قطع صيام القضاء في الإسلام هو التوبة إلى الله عز وجل، وتعويض قطع صيام القضاء في اليوم التالي أو في يوم آخر، بالإضافة إلى عدم وجوب دفع كفارة لقطع صيامه هذا. ولكن كما ذكرنا لا يجوز قطع صيام القضاء لعذر غير شرعي، وهو واجب على كل مسلم ومسلمة. وهذا في الحقيقة ما اتفق عليه رجال الدين والفقهاء حيث أن من بدا بصيام القضاء عليه إكماله وإتمامه وبشكلٍ متتابع، لقوله تعالى: “فَعِدّةٌ مِن أيّامٍ آخَرَ”.

شاهد أيضًا: كيفية تثبيت الوزن بعد الصيام المتقطع

حكم قطع نية صيام القضاء

في الواقع يعتبر قطع نية صيام القضاء ليس أمرًا مستحبًا، وذلك كون مسألة النية الصوم مسألة سهلة، وليست بالأمر المجهد. حيث كل ما عليك فعله هو عقد العزم على الصوم في اليوم التالي وذلك قبل بدء آذان الفجر، أي في وقت السحور هو الوقت المناسب لعقد نية الصوم.

صيام القضاء

إنّ صيام القضاء: يعتبر واجب على كل مسلم صوم الأيام التي أفطرها خلال شهر رمضان. ولكن تتواجد بعض الحالات التي يفطر بها المسلم أو المسلمة لعذر شرعي كالمرض أو السفر أو الحيض والنفاس عند المرأة، ولعذر غير شرعي كالشعور بالجوع أو العطش. لذلك يجب تعويض الأيام التي أفطروا بها والتعجيل في قضاءها بعد انتهاء شهر رمضان الكريم لإسقاط الواجب وإبراء الذمة.

هل يجوز قطع صيام القضاء
صيام القضاء

الوقت الذي يتم به صيام القضاء

الوقت المناسب الذي يتم به صيام القضاء يبدأ بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. ولكن تصادف بعض الحالات التي تؤخر صيام القضاء حتى قدوم شهر رمضان التالي في هذه الحالة يجب وجوب القضاء واتمامه. ويوجد بعض الفقهاء الذين أكدوا أنه لا حاجة لوجود الفدية بل يكفي إتمام القضاء والله أعلم. وفقهاء آخرين أكدوا على ضرورة وجود الفدية والتي تتضمن إطعام مسكين عن كل يوم أفطرو به بمقدار كيلو ونصف من قوت أهل البلد.

حكم من لا يحصي عدد الأيام التي أفطرها في شهر رمضان

إن حكم من لا يحصي عدد الأيام التي أفطرها في شهر رمضان هو التوبة إلى الله عز وجل والعزم على عدم تكرار ذلك، لاعتبار هذا إهمال وتقصير من قبل الفرد. حيث في بعض الأحيان قد ينسى المسلم أو المسلمة عدّ الأيام التي أفطرها خلال شهر رمضان الكريم، هذا ما يجعلهم غير عالمين بعدد الأيام التي يجب قضاؤها وصيامها. لذلك يجب على الأشخاص محاولة تذكر الأيام أو ربطها مع أحداث حدثت معه، ومن ثم قضاء هذه الأيام التي أفطرها.

هل يجوز قطع صيام القضاء للمرض

يجوز قطع صيام القضاء في حالة المرض لاعتباره عذر شرعي، وعند تماثلك إلى الشفاء عليك إتمام صيام القضاء ولا يلزم دفع كفارة مقابل ذلك. ولكن في حال التمارض أو شعورك بوهم المرض لا يجوز قطع صيام القضاء لاعتباره عذر غير شرعي، ويجب إتمامه ويلزم كفارة وهي إطعام مسكين عن كل يوم بما يقدر نص صاع من قوت أهل البلد.

شاهد أيضًا: أفضل وصفات للسحور البيض بالبطاطس والجبن والبصل

هل يجوز قطع صيام القضاء للنفاس

يمكن قطع صيام القضاء للمرأة التي تكون في حالة النفاس لكونه عذر شرعي ولا تملك الطاقة الكافية لإتمام صيام القضاء. حيث وكما نعلم تمر المرأة بالعديد من الظروف التي تجعلها غير قادرة على إتمام صوم شهر رمضان أو إكمال صيام القضاء، كالولادة وخلال الدورة الشهرية وأيضًا خلال النفاس.

هل يجوز قطع صيام القضاء للجماع

لا يجوز قطع صيام القضاء للجماع وذلك لاعتباره أمرًا غير ضروري، بالإضافة لكونه عذر غير شرعي. وعلى كلا الزوجين التوبة عما بدر منهما، وعلى الزوجة قضاء يوم عن كل يوم جامعها به زوجها، ولا يطلب منها التكفير. حيث لا يشترط وجود التكفير إلا على من قام بالجماع خلال شهر رمضان، في حين حسب أقوال بعض الفقهاء فلا حاجة لوجود كفارة عند الإفطار في صيام القضاء.

هل يجوز قطع صيام القضاء بسبب الجوع أو العطش

لا يجب قطع صيام القضاء بسبب شعور المرء بالجوع أو العطش، لاعتبار هذا من أعراض الصوم. ولكن في حال خوف الشخص الشديد على نفسه من الضرر أو الهلاك الذي قد يلحق به بسبب ضرر جسيم فأنه يجوز له الإفطار، مع الانتباه إلى عدم الإفطار عند توهم العطش أو توهم الجوع لاعتبار هذا من الأعذار غير الشرعية.

شاهد أيضًا: ما أسباب هبوط الضغط للحامل في أيام رمضان

الأعذار الشرعية التي يجوز بها قطع صيام القضاء

تتواجد بعض الأعذار الشرعية التي تمكّن للمسلم أو المسلمة من قطع صيام القضاء، وهي:

  • المرض الشديد: وذلك عندما يسبب الصوم زيادة مرض الفرد أو يكون من الضروري تناول الأدوية في ميعادها. وبالتالي يكون إفطاره مسموح على أن يتم تعويض هذه الأيام في أيام أخرى.
  • كذلك السفر: حيث يمكن للفرد الإفطار إن كان السفر يسبب مشقة وتعب له، دون أن يكون هذا بمجرد التحايل على الإفطار.
  • كما في الحيض والنفاس: كما ذكرنا سابقًا يحرم على المرأة الصيام في شهر رمضان أو حتى صيام القضاء. وبعد انقضاء مدتهما يتم تعويض أيام الإفطار في أيام أخرى.
  • الحمل والإرضاع: قد تخاف المرأة على نفسها وعلى طفلها أو جنينها لذلك يسمح لها بالإفطار. على أن يتم تعويض هذه الأيام بالصيام في أيام أخرى.

 

الأسئلة الشائعة

هل يجوز أن يتم صيام القضاء بشكل متقطع؟

نعم يجوز أن يتم صيام القضاء بشكل متقطع أو بشكل متتابع، ولكن من الأفضل أن يتم بشكلٍ متتابع.

ما هي الأيام التي حرم فيها صيام القضاء؟

الأيام التي حرم فيها صيام القضاء هي 6 أيام: يوما عيد الفطر، وعيد الأضحى وأيام التشريق الثلاثة.

من أول من فرض عليه الصيام؟

أول من فرض عليه الصيام في الإسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي أجبنا به عن سؤال هل يجوز قطع صيام القضاء؟ وعن حكم قطع صيام القضاء في الإسلام. ونأمل بأن يكون المقال قد حقق الفائدة المرجوة منه بعد تسليط الضوء على معظم الحالات التي قد يتعرض لها المسلم أو المسلمة عند صيام القضاء سواء من ناحية المرض أو الجماع وحتى النفاس.