موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كيف ازيد فرص الحمل مع الرضاعة

How do I increase the chances of pregnancy while breastfeeding

كيف ازيد فرص الحمل مع الرضاعة دائما ما تتسائلين عن هذا الأمر، وكذلك عن المدة التي تحتاجينها بعد الولادة للحمل، وهذا إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية. لقد جمعنا لك مجموعة من المعلومات التي توضح لك فيما إن كان بإمكانك الحمل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، وكيفية زيادة احتمال حدوث الحمل لديكِ.

بالرغم من أن الرضاعة الطبيعية تقلل من حدوث الإباضة والحمل، إلا أنه لا يوجد أمر مؤكد بعدم حصول الحمل، فتعالي معنا لنوضح لك هذه المعلومات، ونوصل لك الاجابة على هذا السؤال وهو: هل يمكن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ وما هي الطرق التي تقومين فيها لزيادة فرص الحمل أثناء هذه الفترة؟

هل يمكن الحمل مع الرضاعة الطبيعية

بالنسبة للنساء التي لا تختار الرضاعة الطبيعية في إطعام مولودها، يحتاج الأمر كحد وسطي ​​10 أسابيع بعد الولادة لبداية التبويض لديها من جديد. مما يعني عدم القدرة على الحمل خلال هذه الفترة.

بشكل عام، تختلف فترة عودة الإباضة عند النساء من واحدة لأخرى، وقد يستغرق هذا الوقت من 6 أسابيع إلى عام كامل بعد الولادة. حيث نجد أن أغلب الأمهات المرضعات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تأتيها الدورة الشهرية بشكل متأخر، لكن غالب الأمهات تحيض بين الشهرين الخامس أو السادس بعد الولادة. لا يجوز الإباضة خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن حوالي 10٪ من النساء المرضعات، يبدأن بالحيض مرة أخرى بعد 10 أسابيع من الولادة، وحوالي 50٪ من النساء يبدأ لديهن الحيض بعد 25 أسبوع من الولادة.

هل يمكن الحمل مع الرضاعة الطبيعية
هل يمكن الحمل مع الرضاعة الطبيعية

هل يمكنني الوثوق بالرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل؟

الرضاعة الطبيعية ليست من وسائل منع الحمل، وستتمكن العديد من النساء من الحمل وإنجاب طفل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك، يتوجب على المرأة الانتباه إلى أنه من المحتمل أن يعود الحيض، ولكن من المستحيل حدوث الحمل، لأن الفترة الأولى من الجسم الأصفر في المبيض قصيرة جدًا (وتسمى هذه الفترة بالمرحلة الأصفرية، وهي مرحلة ما بعد الإباضة وتمتاز بإفراز المكون الضروري لتغذية البويضة الملقحة حتى انغراسها في جدار الرحم). ولمعرفة ذلك يتوجب عليك إجراء اختبار الحرارة، مع العلم أن درجة الحرارة وحدها قليلة الدقة ويمكن أن تؤدي إلى أخطاء.

اقرأ أيضًا: هل الرضاعة تمنع الحمل

طرق زيادة فرص الحمل مع الرضاعة

هنالك عدة طريق يمكنك اتباعها لزيادة فرص الحمل مع الرضاعة لديك، سنستعرضها لك في هذه الفقرة.

طرق زيادة فرص الحمل مع الرضاعة
طرق زيادة فرص الحمل مع الرضاعة

تغيير دورة الرضاعة الطبيعية

إن الإرضاع الطبيعي وشفط المولود لحليب الثدي في بعض الأوقات وبشكل عام مانع للحمل، وذلك بسبب:

  • الإرضاع الطبيعي يحفز الهرمونات التي تنتج الحليب وتوقف الإباضة.
  • شفط الحليب يؤدي إلى انخفاض مستوى الهرمونات وبالتالي منع الإباضة.

لذلك يمكن أن تزيدي فرص الحمل من جديد في فترة الإرضاع الطبيعي، من خلال شفط الحليب من الثدي مرة أو مرتين يوميًا، حتى يصبح بإمكانك إعادة الإباضة، لأن شفط الحليب بهذه الطريقة يمكن أن يساعدك على الإباضة، وهو الخيار الأفضل، حيث سيمكنك ذلك من مواصلة الإرضاع الطبيعي لطفلك وفقًا لبرنامجه المعتاد.

اقرأ أيضًا: الرضيع في الشهر السادس التغذية والنوم

الرضاعة الطبيعية بدون الدورة الشهرية

يمكن أن يساعدك الإرضاع الطبيعي في فترات زمنية تزيد عن 6 ساعات بين الوجبة والوجبة على حدوث الحمل وإعادة الحيض من جديد. ويمكن للإرضاع الطبيعي أن يصيب المرأة بتأخير الحمل خلال هذه الفترة، إذا أرضعت مولودها كل 4 ساعات خلال النهار، وكل 6 ساعات خلال الليل. لأنه إذا لم ترضعي مولودك لأكثر من 6 ساعات فقد تتمكنين من الحيض مرة أخرى. لذلك باعدي بين وجبات الرضاعة بحيث لا ترضعين مولودك لمدة 6 ساعات متتالية مرة أو مرتين في اليوم.

على سبيل المثال، يمكنك إرضاع مولودك عند الساعة 7 صباحًا و 12 صباحًا، وعند الساعة 5:30 مساءً و 9:30 مساءً و 12:30 صباحًا. وتذكري أنه إذا كان مولودك جائعًا حقًا، فإن هذه الطريقة ليست فعالة لأنه يجب أن تكون الأولوية دائمًا لطفلك واحتياجاته.

طريقة أخرى للحمل مع الرضاعة الطبيعية

توقفي عن إرضاع مولودك خلال الليل، حيث أن معظم الأطفال يستمرون في الرضاعة ليلاً لعدة شهور. ويعتبر هذا الوقت هو الوقت المناسب، إلا أنه قد يمنعك أيضًا من الإباضة، لذلك إذا كانت لديك رغبة في الحمل أثناء الإرضاع الطبيعي لا ترضعي مولودك إلا خلال النهار. واستشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كان من الآمن التوقف عن الرضاعة الليلية تمامًا.

وإذا كان مولودك يجوع خلال الليل يمكنك إعطائه حليب الثدي المشفوط والمخزّن بالطريقة الصحيحة، أو الحليب الاصطناعي، حيث أن التغذية والنوم ضروريان لكل طفل.

إجراء تغييرات على نمط حياتك

تزيد ممارسة بالعلاقة الجنسية مع زوجك كل 5 أيام من فرص الحمل مع الرضاعة. وللحمل أثناء الإرضاع الطبيعي من الضروري أن يكون لديك حيوانات منوية حية وصحية داخل الرحم، عندما يتم إفلات البويضة السليمة. وعن طريق العلاقة مع زوجك بشكل متكرر، فإنك تتأكدين من وصول الحيوانات المنوية السليمة إلى جسمك إذا ما تم إطلاق البويضة، حيث يبلغ متوسط عمر الحيوانات المنوية 5 أيام. لذلك عليك بممارسة العلاقة الجنسية مع زوجك مرة واحدة على الأقل كل 5 أيام.

توقفي عن التدخين إذا كنت معتادة على ذلك

إذا كنت معتادة على الدخان، فمن الأفضل أن تتوقفي عن ذلك. لأن التدخين يخفض من مستوى هرمون البروجسترون الذي يحتاجه الجسم لتجهيز الرحم، لذلك إذا كنت تريدين الحمل توقفي عن التدخين.

تغيير عاداتك الغذائية

حيث أن تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وتناول مكملات غذاء ملكات النحل، وتناول فيتامينات ما قبل الولادة، يساعد على توازن الهرمونات في الجسم. وتحفز تدفق الدم إلى الأجزاء التناسلية، كما يحسين المواد المخاطية في عنق الرحم، ويساعدك على الإباضة. وهذا يزيد فرص حصول الحمل مع الرضاعة.

تتبعي التبويض

عن طريق إجراء اختبار التبويض، نظرًا لأن الدورة الشهرية تحدث عندما يفقد الجسم بويضة غير مخصبة، فستحدث الإباضة الأولى قبل بدء الدورة الشهرية مرة أخرى. لذلك قد يكون جسمك بالفعل في فترة الخصوبة وأنت لا تعرفين ذلك.

فحص السوائل التي تخرج من عنق الرحم

عن طريق فحص المخاط الذي ينزل من عنق الرحم كل يوم، حيث يختلف تركيب مخاط عنق الرحم خلال العادة الشهرية عنه خلال فترة الإباضة. وللتحقق من ذلك قومي بمسح فتحة المهبل قبل التبول، وخذي القليل من السائل أو افحصي المفرزات في ملابسك الداخلية. وافركي إصبعك فإذا كانت هذه المفرزات لزجة ولونها مائل للأصفر أو أبيض أو أبيض على اصفرار، فقد تكون هذه من علامات أنك على وشك التبويض، وإذا لم تشعري ب بلل فربما لا تكونين في فترة الإباضة.

اقرأ أيضًا: هل الإفرازات الخضراء من علامات الحمل

نصائح عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

  • يجب أن تعلمي عند التفكير في الحمل أثناء الإرضاع الطبيعي أن للرضاعة فوائد كبيرة بالنسبة لطفلك. وأن هذه الفوائد سيكون لها أثر إيجابي طوال حياته.
  • الفطام الطبيعي هو الأفضل.
  • يوصي معظم الأطباء بالتمهل 18 شهر بين الحمل مرتين، وذلك للسماح لجسم الأم بتجديد احتياطاتها من العناصر.
  • من الأسهل على الطفل الأكبر سنًا تقبل فكرة وصول فرد جديد إلى العائلة.

وليس هناك ما يؤكد أن التوقف عن الرضاعة الطبيعية سيؤدي إلى الحمل بسرعة أكبر.

نصائح عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية
نصائح عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

ونكون بذلك قد قدمنا لكم أجوبة للأسئلة حول فرص الحمل مع الرضاعة، التي تدور حول هل يمكن الحمل أثناء الرضاعة. وطرق زيادة فرص الحمل مع الارضاع، ونصائح عند الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية. نأمل أن نكون قدمنا لكم الفائدة المنتظرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.