موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل

What is a bicornuate uterus and what is its effect on pregnancy

ما هو الرحم ذو القرنين؟ ما هو تأثيره على الحمل؟ هل الرحم ذو القرنين تهديدٌ للأمومة؟ تساؤلاتٌ كثيرةٌ تراود صاحبة هذه الحالة التي تُصَنفُ ضِمنَ تشوهات الرّحم.

حالةٌ من القلق، والهلع تُصيبُ السّيدة مع تلقيها للخبر الذي غالبًا ما تطّغى عليه المفاجأة. ويعود ذلك لعدم وجود دلائلٍ تنذرُّ بامتلاكها هذا الرّحم. فعندما نقول رحمٌ ذو قرنين يعني أنّنا أمامَ نوعٍ من التشوهات التّناسليّة الأنثويّةِ الناتجة عن تطوّرٍ غير طبيعيّ لقناةٍ أو عدّة قنواتٍ مولريّة خلال مرحلة التّخلق الجينيّ. ومع حصول المرأة عن فكرةِ علميّةٍ عن هذا التشوّه، وقد لا تكون كافيّةً غالبًا ما تبدأ رحلة بحثِها عن تجارب شبيهاتها. فما بين أقاويلٍ وقصصٍ، وما بين تجاربَ وآراءٍ، وما بين كلماتٍ صريحةٍ وهمساتٍ خافتةٍ تبقى الكلمة الأخيرة والحاسمة للطبّ والطبيب. لذا تابعِ معنا مقالنا التالي ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل لعلّه يُنجيكِ من متاهتكِ.

ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل

إذا كان لديكِ رحمٌ ذو قرنين فهذا يعني أنّ رحمك يتّخذُّ شكلَ قلبٍ. وهو خللٌّ خلقيٌّ أيّ أنّه شيّءٌ تولدُّ به المرأة، يحدّث عندما لا ينمو رحمّها في الطفولة بشكلٍ طبيعيٍّ. فتندمج قنوات مولر الخاصّة جزئيًّا بالرحم أثناء تطوّرها، وينفصل الجزأين العلوين أو ما نسميه القرنين من الرحم، ومع بروز القرنين يبدو على شكل القلب. ولأخذِ العلمِ لا يمكنّ منع هذا الشّرط أو إيقافه، ومن المحتملّ أن لا يؤثرَ شكل الرّحم على خصوبةِ المرأة. أو يقلّل من فرصّها في الحمل، ولكنّه يرتبطُّ بنتائجَ إنجابيّةٍ لا تُحمد عقباها. إذ يعتبر فقدان الحمل المتكرّر والمخاضِ المبكرّ أكثرَ شيوعًا مع هذه الحالة. حيث أشارت إحدى الدّراسات إلى أنّ نسبة الإجهاض لامسَّتْ نسبة ٣٧.٦٪ بين صفوف النساء المصابات بتشوهات الرحم. إضافةً إلى أنّ الأطفال الذين يولدون من رحمٍ ذي قرنين أكثر عُرضةً للإصابة بعيوبٍ خلقيّةٍ مقارنةً بالأطفال الذين ولدوا من رحمٍ سليمٍ.

شاهد أيضًا: كيف أعرف أن الحمل خارج الرحم

هل الرحم ذو القرنين يمنع الحمل

معرفتك أنّ لديكِ رحمٌ ذو قرنين قد يشعرك بالإرهاق قليلًا في البدايّة. وهو أمرٌّ طبيعيٌّ لا سيما مع افتقارك للمعلومات الكافيّة عن هذه الحالة. قد تعتقدّ النساء بمجردّ سماعها لعبارةِ رحمٍ ذو قرنين أنّها أمام حاجزٍ يحوّل دون تحقيق حلمُ الأمومة. ومِنَ المهمّ أن نشير إلى أنّ اختلاف شكلَّ الرحم لا يحدّث أيّ فارقٍ عند محاولات الأمّ بالحمل. فكمَا ذكرنا سابقًا لا يؤثر على تخصيب البويضة، وكثيرًا ما تتابع السيدات حَملّها بشكلٍ طبيعيٍّ. وبالرغم من سلامة الحمل أحيانًا ما يزالُ تصنيفه يقعُ ضِمنَ دائرة الحمل شديد الخطورة. فمِنَ الممكن أن يزيد احتمال الإصابة بمضاعفات الرحم ذي القرنين التي سنتحدّث عنّها في سطورنا القادّمة.

أعراض الرحم ذو القرنين

تولدّ النساء المصابات بتشوهات الرحم أو ما نطلق عليه الرحم ذو القرنين دون معرفة أنهنّ مصاباتٍ به. هذا ما يفسر سبب المفاجأة التي تترافق مع فحصِ الموجات الصّوتيّة الأوّل لهنَّ. ويعود ذلك في كثيرٍ من الأحيان لِعدَم تَسبّبِه بأيّة أعراضٍ ملحوظةٍ في فترة البلوغ. من جانبٍ آخر قد تعاني بعض الشابات من:

  • آلامٍ شديدةٍ أثناء الدورة الشهريّة.
  • كذلك غزارة للطمثِ (نزيفٌ حادٌّ).
  • أو عسرٌ للطمث.

مع ذلك قد لا تكون بالضرورة الأعراض السّابقة مؤشرًا لامتلاكها رحمًا ذو قرنين. وتَبقى الأعراض الأكثر وضوحًا عند النساء المتزوجات، وتتمثلّ بالتالي:

  • نزيفٌ مهبليٌّ غير منتظم.
  • الإجهاض المتكرر.
  • نوباتِ ألمٍّ شديدٍ.
  • عدم ارتياحٍ في البطنِ.
  • ألمٌّ أثناء الجماع.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب حدوث زلال الرحم

كيف يتم تشخيص الرحم ذو القرنين

مع تكرّر الإجهاض، والمعاناةِ المستمرّة من الأعراض التي تمّ ذكرها آنفًا. تَبقى زيارة الطبيب الحلّ الأمثل لتَقييم وَضعك، ومن ثمّ استخدام مجموعةٍ من الاختبارات لتشخيص الرّحم ذو القرنين:

  • الموجات فوق الصوتيّة.
  • فحصّ الحوض.
  • تصوير الرحم بالصبغة.
  • تنظير الرحم أو تخطيط الرّحم.
  • التّصوير بالرنين المغناطيسي، والذي يوفرّ معلوماتٍ عن بنيّة الرحم وسطح قاع الرحم، كما يوفرّ بيانات تشريحٍ لمنطقة المهبلّ والحوض.

وفي أغلب الأحيان يتمّ الاكتشاف بالتصوير بالموجات فوق الصوتيّة الخاصّة بفحصّ الرحم أثناء الحمل.

كيف يتم تشخيص الرحم ذي القرنين
كيف يتم تشخيص الرحم ذي القرنين

شاهد أيضًا: أسباب وعواقب تشوهات الرحم الخلقية 

علاج الرحم ذو القرنين

يمكنُّ أحيانًا استخدام الجراحة التي تسمّى رأب ستراسمان لتّصحيح الرحم ذي القرنين لدى النساء اللّواتي تكرّر الإجهاض لديهنّ.

حيث أشارت التحليلات أنّ ٨٨٪ من النساء اللّواتي خضعنّ لعملية الرّأبْ حققوا حالاتَ حملٍ ناجحةٍ بعد عدّة خساراتٍ للأجنة. ولكن قد لا تحتاج جميع السيدات لمثلِ هذا الإجراء. ويبقى التّدخلّ الجراحيّ في هذه الحالة مثيرًا للجدّل وخاصّةً في المجتمع الطبيّ. ولا سيما مع تأكيد معظم الأبحاثِ على عدم تأثير شكل الرحم على الحمل.

كما قد يلجأ الطبيب في بعض الحالات إلى تطويق عنق الرّحم من خلال وضع غرزةٍ في عنق الرّحم لإيقاف التوسع المبكرّ. إذ يساعد هذا الإجراء على منع الولادة المبكرّة أو فقدان الجنين في الثّلث الأخير من الحمل. كما أشارت الدراسات إلى انخفاض نسبّة الولادة المبكرة إلى ٢٣.٨٪ بعد القيام بهذا الإجراء.

نصائح للتعايش مع الرحم ذو القرنين

امتلاكك لرحمٍ ذو قرنين يعني أنّهُ عليكِ الحفاظ على كلّ موعدٍ عندَ الطبيب قبل الولادة. إذ ينبغي مراقبة نموّ الطفل عن كثب وتَتبُع طريقة استلقائه. مع توقعّ حدوث الولادة في وقتٍ مبكرٍ، وعلى الرغم من أنّ معظم النساء اللّواتي لديهنَّ رحمٌ ثنائي القرن لا يواجهنّ صعوباتٍ إضافيّةٍ في الحمل أو حتّى أعراضٍ تختلف عن أعراض الحمل المعروفة يستبعدّ الطبيب خيار الولادة الطبيعيّة ويوصيّ بشدّةٍ بإجراء ولادةٍ قيصريّةٍ.

مضاعفات الرحم ذو القرنين

إذا كان تشوّه الرحم طفيفًا، فهناك فرصةٌ جيدّةٌ بعدم تأثير شكل الرّحم على الحمل. ويترافق ذلك مع نجاح العديد من النساء بالحمل لمدّةٍ كاملةٍ أو شبه كاملة وختامها بإنجابِ طفلٍ سليمٍ.

أمّا إذا كان لديك رحمٌ ذو قرنين بشكلٍ واضحٍ، فيمكن اعتبار حالة حملَكِ عاليّة الخطورة. حتّى لو لم يكن هناك مؤشراتٌ تدعو للقلق، كما ينبغي مراقبة الحمل وزيادة الفحوصات للاطمئنان على صحّة الجنين. وذلك بسبب تواجد بعض المخاطر المتعلقة بحدوثِ مضاعفات الرحم ذي القرنين، نذكر منها:

  • فقدان الحمل.
  • تقييد النمو داخل الرحم.
  • الولادة المبكرّة.
  • تمزّق الأغشيّة قبل الأوان.
  • اتخاذ الجنين للعرض المقعدّي أي وضعية الجلوس.
  • زيادة معدّل الولادات القيصريّةِ.
  • قصور عنقِ الرّحم إذ يصبح أضعف من أن يتحمل بقاء الطفل داخله.
  • إضافةً إلى ولادة الطفل بعيوبٍ خلقيّةٍ.

شاهد أيضًا: علامات الولادة المبكرة

شكل الجنين في الرحم ذي القرنين

يكون الجنين طبيعيًّا ١٠٠٪، ولكنّه يتخذّ وضع المقعدّة أيّ وضعيّة الجلوس. فنجدّ رأسَه للأعلى وقدميه وحوضه للأسفل. ذلك ما يجعلّه غير مهيّأٍ للولادة الطبيعيّة ما يفسرّ شيوع الولادات القيصريّة وازديادِ معدّلاتها.

شكل الجنين في الرحم ذي القرنين
شكل الجنين في الرحم ذي القرنين

الرحم ذو القرنين والحمل بتوأم

في بعض الحالات النادرةِ قد يحدثُ حملٌ بتوأمٍ في حالة الرحم ذي القرنين، فتعزو بعض السّيدات ذلك إلى شكلّه، ذلك لافتقارها للمعلومات الصّحيحة. ويمكن القول أنّ السّيدة التي تمتلك رحمًّا ذي قرنين تحملّ حملًا طبيعيًّا بجنين واحدٍ، ما لم يكن هناك عواملَ وراثيّةً في الأسرة تؤدي للحمل بتوأمٍ أو لم تتناول منشطاتٍ للحملِ.

شاهد أيضًا: متى يظهر الحمل بالسونار المهبلي

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهايّة مقالنا “ما هو الرحم ذو القرنين وما هو تأثيره على الحمل”، الذي وضّحنا فيه ماهيّة الرحم ذي القرنين، وكيف يَتشكل، كما أشرنا إلى الأعراض وطريقة التّشخيص والعلاج. وتحدثنا أيضًا عن مضاعفات الرحم ذي القرنين. وأخيرًا يجب القول أنّه بالرغم من هذه المخاطر فالعديد من النساء قد تحملُّ دونَ مشاكلٍ. وعند القلق من أيّ مضاعفاتٍ تخصُّ تشوهات الرحم يجب استشارة الطبيب لتقييم التّاريخ الطبيّ والمخاطر المحتملّة للحالة. من منصتنا طلاب نت نسأل الله الصّحة والسّلامة لجميع السّيدات.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.