موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة عالم حواء

?Does breast milk spoil after breastfeeding stops

عندما خلق الله الإنسان منحه من كرمه الشيء الذي لا يمكن لعاقلٍ إنكاره، منحه منذ النفس الأول غذاءً يحوي كل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمه، حليب دافئ ومغذٍ يناله منذ أول حضن يحصل عليه من أمه، فترى الأمهات سعيدات ولكن تبدأ الاستفسارات التي لا تنتهي كأن تسألك إحداهن هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة الطبيعية؟ وما المدة التي يجب على إرضاع طفلي فيها؟ وهل تتغير تركيبة حليب الأم بعد سحبه مع مرور الوقت؟

أن تكوني أمًا يعني أن لا تتوقفِ عن طرح أسئلة عن كل ما يتعلق بالطفل، وهذا الاهتمام ما هو إلا من الحب النابع من عاطفة الأمومة التي خلقها الله عند كل أنثى. لذا فإننا في مقالنا هذا سنركز على هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة من أجل كل المهتمات بهذا الاستفسار فابقوا معنا.

هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة

للجواب عن هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة؟ فيجب أن نعرف أن حليب الأم هو عبارة عن كائن حي. تتغير المكونات الحيّة بحليب الثدي بشكل مستمر بناءً على حاجات طفلك والميكروبيوم الخاص بالأم المرضعة. يتسم حليب الأم بأنه طازج دائمًا ولا يفسد في الثدي. حيث لا يمكن للمشاعر ولا لشيء أن يغير تركيبة حليب الأم. حتى وإن كانت الأم منزعجة، فقد يتدفق حليبها ببطء ولكنه يبقى جيدًا بالرغم من هذا. تعمل هذه الخصائص التي وضعها الله في جسد الأم على حماية حليب الثدي، كما تعمل على تحسين صحة الرضيع الذي يتناوله. كما تجدر الإشارة إلى أن البكتيريا الجيدة الموجودة في الحليب تقضي على البكتيريا السيئة في الثدي أو خارجه. ومن المعلوم أن حليب الثدي الذي ضخته الأم يبقى صالحًا في درجة حرارة الغرفة لمدة ست إلى ثماني ساعات. ولكن بعد انتهاء هذا الوقت علينا أن نقلق حول صلاحيته.

اقرأ أيضًا: الإسعافات الأولية لاختناق الرضيع بطريقة صحيحة

ما هي مدة تخزين حليب الأم الصحيحة

متى يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة

وبعد أن أجبنا عن هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة، يأتي السؤال الذي يؤرق الأم عن مدة التخزين الصحيحة للحليب بعد سحبه من ثدي الأم. حيث يخزن الحليب المسحوب بدرجة حرارة الغرفة (77 درجة فهرنهايت أو ما يقل عن ذلك) لفترة تصل لـ 4 ساعات. أما عند حفظها في الثلاجة فإنه يمكن تخزينها لمدة تصل لـ 4 أيام. أما التخزين الأكثر بقاءً فهو التخزين في الثلاجة حيث يمكنك تخزين الحليب لمدة 6 أشهر تقريبًا، وقد يصل لمدة 12 شهر ويبقى الحليب صالحًا.

هل تتغير تركيبة حليب الأم بعد سحبه مع مرور الوقت

ثمة بعض الدراسات التي تبين الفرق بين لبن الأم في حالتي الرضاعة الطبيعية وحفظ الحليب. تشير الأبحاث إلى أن الحليب الذي تسحبه الأم أقل تكيفًا مع حاجة الطفل من الحليب. لأن إعطاء الطفل للحليب الذي ضخته الأم للحفظ قد يتعرض للبكتيريا الموجودة في لعاب الطفل وهذا يسبب تحولًا تفاعليًا في تركيبة الحليب. حيث يتفاعل لعاب الطفل مع حليب الثدي، ويعود من خلال الحلمة الصناعية، وبهذا يتغير تركيب الحليب.

أما الرضاعة من الثدي فتساعد بإنتاج الأجسام المضادة الخاصة بالعدوى التي يقاومها الطفل. وبهذا فإن إرضاع طفلك من حليب الثدي هو الخيار الأفضل لكي تمنحيه المناعة التي يحتاجها عند المرض. وبهذا فإن إنتاج حليب في الثدي يتكيف دائمًا مع احتياجات الطفل. بدءًا من اللبأ بالأيام الأولى وصولًا للحليب الناضج، لأن جسمك سيجعل الحليب الذي يحتاجه طفلك ينمو ويتطور مع نمو وتطور طفلك.

اقرأ أيضًا: الاغذية المفيدة للمرضعة في الأشهر الاولى

آلية تخزين الحليب المسحوب

آلية تخزين حليب الأم المسحوب

ينبغي تخزين الحليب المسحوب بطريقةٍ صحيحة للمحافظة على خصائصه الغذائية وعلى المناعة ومضادات الأكسدة. حيث يحتوي حليب الأم على تلك الخصائص المضادة للبكتيريا والتي تساعده لكي يبقى طازجًا، وعندما يخزن الحليب بطريقةٍ صحيحة فإنه يحافظ على العديد من خصائصه الغذائية. وهذا ما يجعله صالحًا للاستخدام. حيث أنه بمرور الوقت، تتفكك العناصر الغذائية الموجودة في الحليب المسحوب فتقل جودته. لذا اتبعي الخطوات التالية لتخزين الحليب المسحوب بطريقة صحيحة:

  • اغسلي يديك قبل الشفط ولمس أي شيء.
  • استخدمي الزجاجات التي عقمتيها بالماء الساخن والصابون ومن ثم اشطفيها وجففيها بالهواء الطلق.

هل يمكن العودة إلى الرضاعة الطبيعية بعد توقف الأم عنها

يمكن عودة الأم إلى الرضاعة الطبيعية لصغيرها بنجاح ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أيام وحتى قد تتجاوز ذلك لأسابيع. وذلك ليتمكن جسم الأم من إنتاج بعض قطرات الحليب. وفي الغالب يستغرق الأمر ذات المقدار من الوقت الذي احتاجته لتوقف إنتاج الحليب وانتهاء مخزونه.

اقرأ أيضًا: طريقة تخفيف ألم الثدي عند الرضاعة

ماذا يحدث عند توقف الأم عن الرضاعة نهائياماذا يحدث عند توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية نهائيًا؟

عند بدء الرضاعة الطبيعية فإن جسمك تعرض لتغييرات عدة. فما هي التغييرات التي تتوقعينها عند توقفك عن الرضاعة الطبيعية؟ تحدث تغييرات جسدية إضافةً إلى التغييرات النفسية التي تطرأ على عواطفك عزيزتي الأم.

عندما تنتهي الرضاعة الطبيعية يقل هرمون الحليب (Prolactin) إضافةً إلى تقلص الخلايا التي كانت مهمتها إنتاج الحليب. ومن ثم تبدأ الخلايا الدهنية باحتلال مكان خلايا إنتاج الحليب. يعود الثدي للامتلاء واستعادة حجمه بالإضافة إلى شكله مع بقاء بعض الترهلات. وسبب هذه الترهلات هو الهرمونات التي تحدث خلال الحمل والرضاعة.

متى يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية

يعتبر قرار إيقاف الرضاعة الطبيعية قرارًا شخصيًا بحتًا. وتختلف الإجابة عن هذا السؤال من أمٍ لأخرى. يستمر بعض الأطفال بالرضاعة الطبيعية حتى يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة. والبعض الآخر يتوقف بإرادته أما بعض الأطفال فيتوقفون لأسباب طبية قد تكون خارجةً عن إرادتهم. كأن تكون الأم حبلى على سبيل المثال. ولذا اقترحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بعض الاقتراحات فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية:

  • حصرت الرضاعة الطبيعية وحدها ضمن أول ست أشهر.
  • تترافق الرضاعة الطبيعية مع الأطعمة الأخرى حتى حلول العام من عمر الطفل.
  • يمكن الاستمرار بالرضاعة حتى بعد مرور العام إن لم يكن ثمة مانع لأي من الطفل والأم.
  • يقترح خبراء التغذية في كافة أنحاء العالم أن عمر الفطام هو 2.5 سنة. إذًا القرار عائد لك باتخاذ القرار حول موعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

في الختام فإننا ناقشنا في مقالنا هذا في موقع طلاب نت سؤال هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة مبينين أن هذا الحليب لا يفسد بعد توقف الرضاعة بل وحتى أن بإمكان الأم العودة لإرضاع صغيرها حتى بعد توقفها لفترة. نأمل أن يكون مقالنا قد قدم لكم كل فائدة ومتعة ودمتم بخير.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.