مطالبات بزراعة الشيوخ لمساعدة صغار المزارعين في التحول لنظام الرى الحديث

tullaab5 فبراير 2024آخر تحديث :
مطالبات بزراعة الشيوخ لمساعدة صغار المزارعين في التحول لنظام الرى الحديث

مطالبات بزراعة الشيوخ لمساعدة صغار المزارعين في التحول لنظام الرى الحديث ,

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، خلال اجتماعها مساء اليوم برئاسة النائب محمد السباعي ممثل اللجنة، المقترح المقدم من النائب محمد السباعي بشأن تنفيذ نظام الري الحديث بمحافظات مصر “الجدوى – الفرص”. – التحديات.”

بطانة القنوات والممرات المائية

أكد النائب محمد السباعي، أن الدولة تلعب دوراً كبيراً جداً في الحفاظ على المياه وتوفير الاحتياجات، من خلال تنفيذ المشاريع القومية مثل تبطين الترع والمجاري المائية وإنشاء محطات المعالجة لإعادة استخدامها، في ظل تحديات محدودية المياه التي تواجهها دولة.

وأضاف السباعي أن أنظمة الري الحديثة خطوات مهمة لترشيد استهلاك المياه ومواجهة هذه التحديات وسد الفجوة المائية.

وطرح السباعي عددا من التساؤلات حول ما تم تحقيقه على أرض الواقع في مبادرة التحول إلى أنظمة الري الحديثة ومدى فرص نجاح هذا الأمر في تحقيق خطة الدولة.

من جانبه تساءل النائب عمرو أبو السعود أمين سر اللجنة عن جدوى وفعالية هذا النظام، لافتا إلى أن هناك تجارب سابقة لم تكن ناجحة كثيرا.

كما دعا إلى توضيح الأسباب الحقيقية لتعثر مبادرة التحول إلى أنظمة الري الحديثة.

أنظمة تنفيذ الري الحديث

ودعا النائب عبد الفتاح دنقل إلى تطوير أنظمة تنفيذ الري الحديث الذي يناسب كل منطقة على حدة، لافتا إلى أن هناك أنظمة تناسب منطقة واحدة ولا تصلح في مناطق أخرى.

دعا النائب نور هاشم إلى إعداد تشريع جديد يلزم أصحاب المساحات التي تزيد مساحتها عن 10 أفدنة بتنفيذ أنظمة الري الحديثة على نفقتهم بشكل إلزامي في ضوء مبادرة الدولة.

وتابع، أما بالنسبة للمساحات التي تقل عن 10 أفدنة فهذا اختياري.

وأيد ذلك النائب عبده أبو عيشة، مؤكدا أن المزارع الذي تبلغ مساحته أقل من عشرة دونمات يحتاج لمن يساعده.

قال رئيس هيئة الري محمد صالح، إن حصة مصر من المياه ثابتة منذ أن كان عددنا 20 مليون نسمة، مشيرا إلى أن مصر تستهلك 11 مليار متر مكعب من مياه الشرب سنويا، وأنه في ظل الزيادة السكانية المستمرة فإنه من المتوقع أن نستخدم حصتنا بالكامل للشرب.

وشدد على أهمية مشروعات الدولة في إعادة استخدام المياه غير الصالحة من خلال محطات معالجة المياه.

وأشار إلى أن الري الحديث هو شريان الحياة لمصر، لكن مشكلته تكمن في ارتفاع تكلفة إنشائه وصيانته، مشددا على ضرورة دعم الدولة لتكلفته بشكل كامل لمساعدة صغار المزارعين.

وأشار الدكتور يسري خفاجي رئيس قطاع تنمية الري إلى أن هناك مكاسب كثيرة من تطبيق نظام الري الحديث منها ترشيد استهلاك المياه والحفاظ على البيئة وزيادة الإنتاجية وتقليل استهلاك الأسمدة والقضاء على الأعشاب الضارة.

وشدد الخفاجي على ضرورة التزام الأراضي الصحراوية الجديدة بتطبيق نظام الري الحديث هذا من أجل تطبيق القانون، مشيرا إلى أن القانون يعتبر عدم تنفيذ الري الحديث في هذه الأراضي الجديدة مخالفة قانونية..