موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

براز الرضيع أخضر ماذا يعني ذلك

براز الرضيع أخضر ماذا يعني ذلك من الأسئلة المطروقة بكثرة على محركات البحث إذ تخاف الأم عندما ترى اللون الأخضر للبراز، وتقصد الطبيب ظنًا منها بوجود مشكلة خطيرة لدى طفلها. وسنحاول اليوم من خلال مقالنا أن نشرح لكي عزيزتي الأم سبب هذا اللون لنطمئن قلبك ونريحك من القلق والخوف لتتمكني من التعامل بشكل أفضل مع طفلك. ومن الجدير بالذكر بأن براز الرضيع قد يتلون بعدة ألوان وتكون غالبًا ناتجة عن المواد الطعامية الموجودة ضمنه. ولكن لا يمكننا إهمال بعض الحالات الخطيرة التي يتم كشفها من خلال لون البراز أو رائحته وقوامه، ولذلك يجب على الأم أن تستشير الطبيب عند ملاحظتها لأي شيء مقلق متعلق ببراز طفلها.

اللون الأخضر لبراز الرضيع

تعتبر العناية بالرضيع مسؤولية كبيرة تجعل الأم قلقة بشكل متواصل فتعلق على أدق التفاصيل وتخاف من أي مشكلة تواجهها. وتبلغ هذه المشكلة ذروتها عند ولادة الطفل الأول، حيث تكون الأم قليلة الخبرة والمعرفة بالأمور المتعلقة بالأطفال حديثي الولادة والرضع كاللون الأخضر للبراز. وسنخبرك اليوم عزيزتي الأم بأن هذا الأمر شائع لدى الرضع وهناك العديد من الأسباب السليمة التي قد تؤدي إلى ظهور البراز الأخضر ولا تستدعي أي قلق أو خوف، تابعي معنا فقرتنا التالية لتتعرفي على دلالة اللون الأخضر للبراز وأسبابه.

براز الرضيع أخضر ماذا يعني ذلك

براز الرضيع أخضر ماذا يعني ذلك

هل يشير براز الرضيع الأخضر إلى مشكلة مرضية خطيرة؟ بالتأكيد لا فهناك أسباب كثيرة لتلون البراز بهذا اللون، ومنها نذكر:

  • المبالغة في الإرضاع: يحتوي الحليب على كميات كبيرة من السكريات والدسم. وبالتالي فإن الرضاعة المبالغ فيها قد تسبب اضطرابات ومشاكل في أمعاء الطفل ناتجة عن تراكم اللاكتوز والحموض الدسمة. وستكون النتيجة ظهور البراز الأخضر وهي حالة سليمة وغير خطيرة إطلاقًا.
  • الحساسية الغذائية: يمتلك بعض الأطفال حساسية تجاه الحليب فلا يستطيع الجهاز الهضمي لديهم أن يهضمه أو يمتصه. وبالتالي سينطرح هذا الغذاء على شكل براز أخضر كريه الرائحة. تترافق هذه الحالة مع دلائل أخرى تساعد الطبيب على الوصول إلى التشخيص الصحيح كوجود الحساسية الجلدية المرافقة وأمراض القصبات كالربو.
  • النظام الغذائي للأم: يعد اتباع الأم لحمية غذائية نباتية من السلوكيات الخاطئة الشائعة لدى المرضعات. وذلك لتخفيف الوزن الزائد الذي اكتسبته خلال فترة الحمل. وقد تسبب الحمية الغنية بالخضار والفواكه الخضراء تلون براز الام والطفل باللون الأخضر، ولا داعي للقلق في هذه الحالة.
  • تناول أدوية معينة: قد تسبب بعض الأدوية المتناولة من قبل الأم أو الطفل تلون البراز بصبغات معينة. ويعد اللون الأخضر أحدها وهذه الحالة سليمة تمامًا وسيزول اللون الأخضر للبراز مع إيقاف الدواء.
  • إهمال الأم: قد تتأخر الأم في تبديل حفاض الرضيع، نظرًا لكثرة المسؤوليات الملقاة على عاتقها في هذه المرحلة. وسيؤدي ذلك إلى تغير لون البراز ورائحته وقد يسبب أيضًا تحسس جلد الطفل في منطقة الحفاض.
  • الحالات المرضية: لا يمكننا تجاهل وجود بعض الحالات المرضية المرافقة لبراز الطفل الأخضر، ويمكن القول بأن الإسهال أشيعها، وذلك بسبب وجود مادة معينة (التسنين) في براز الطفل المصاب بالإسهال تؤدي إلى اصطباغه باللون الأخضر.

اقرأ أيضًا: عدد مرات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

نصائح مفيدة لمنع البراز الأخضر لدى الرضيع

نصائح مفيدة لمنع البراز الأخضر لدى الرضيع

هناك بعض النصائح المجربة والبسيطة التي تخفف اللون الأخضر للبراز ،وهي مبنية بشكل أساسي على تجنب الأسباب وتخصيص وقت كافي للعناية بالطفل، ومن أهمها نذكر:

  • تنظيم عدد الرضعات لدى الطفل وتجنب المبالغة في إطعامه، فالجهاز الهضمي للرضيع لا يتحمل ورود كميات كبيرة من الحليب، وبالتالي سيضطرب عمله وسيطرحها على شكل براز أخضر دون الاستفادة منها.
  • اتباع نظام صحي متوازن من قبل الأم، فلا يجب أن تركّز على الخضار الورقية فقط بل يجب أن يحتوي غذاؤها على الحبوب واللحوم، بالإضافة إلى الخضار والفواكه أيضًا.
  • تجنب الأدوية التي تسبب تصبغ البراز واستبدالها بأنواع أخرى مشابهة بالفعالية.
  • تبديل حفاض الطفل كل ثلاث ساعات، وعدم إهماله لفترة طويلة.
  • استشارة الطبيب عند ترافق البراز الأخضر مع حرارة مرتفعة أو إقياء، فهذا يرجح وجود التهاب معدة وأمعاء مرافق ويستدعي العلاج السريع.

لون البراز غير المطمئن لدى الرضيع

تتظاهر بعض الاضطرابات والأمراض ببراز غير طبيعي من حيث اللون والرائحة والمظهر، وهنا من واجب الأم أن تكون حذرة وتخبر الطبيب على الفور بوضع رضيعها. ومن ألوان البراز غير المطمئن لدى الرضيع نذكر:

  • البراز الأحمر الوردي: يشير اللون الأحمر الوردي إلى وجود نزف في أمعاء الطفل أو شرجه. وهنا يجب على الأم أن تتصرف بسرعة فالنزف قد يكون دلالة على تموت الأمعاء أو تنخرها أو انغلافها.
  • البراز الأبيض الفاتح: يعتبر اليرقان من الاضطرابات الشائعة لدى الأطفال وخاصة الرضع وحديثي الولادة. ويصبح براز الرضع المصابين باليرقان أبيض فاتح بسبب فقدان البراز للأصبغة الصفراء التي تلونه عادةً. كما يمكن ملاحظة هذا النوع من البراز عند الأطفال المصابين بمشاكل في الكبد والمرارة.
  • البراز الأسود المخضر: يجب على الأم أن تستشير الطبيب على الفور عند ملاحظتها للون البراز الأسود. فهو دليل على نزف في المعدة أو الأمعاء القريبة منها، وبالتالي يعبر عن مشكلة خطيرة تتطلب التدبير والعلاج السريع.
  • البراز الحاوي على قطع بيضاء: قد يترافق وجود القطع البيضاء في البراز مع اضطرابات هضمية معينة كالفطور (المبيضات البيض) أو طفيليات (الدودة الشريطية) في أمعاء الطفل.

وهنا ينتهي المقال حيث تحدثنا عن براز الطفل الأخضر وأجبنا عن تساؤل براز الطفل أخضر ماذا يعني ذلك، كما ذكرنا نصائح مفيدة لمنع البراز الأخضر لدى الرضيع، وأخيرًا تطرقنا إلى ألوان البراز غير المطمئن لدى الرضيع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.