موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

تجربتي مع بروبيشيا لتساقط الشعر وتسريع نموه

My experience with Propecia to hair loss and speed up its growth

تجربتي مع بروبيشيا لتساقط الشعر وتسريع نموه. هل عانيت مسبقًا من مشاكل تساقط الشعر وبحثت كثيرًا عن حلول؟ هل سبق لك أن قمت باستخدام منتجات لعلاج الصلع؟ حيث إن مشكلة علاج الصلع وتساقط الشعر تعد من أكثر المشاكل التي تؤرق الأشخاص الذين يعانون من ذلك. وعلى الرغم من التطور العلمي والطبي في مجال تقنيات زراعة الشعر الحديثة. إلا أنها تعتبر عملية مكلفة ولهال مضاعفاتها. مما دفع البحث العلمي لإيجاد وتطوير علاجات دوائية تضمن إيجاد حلول لمشاكل تساقط الشعر مثل منتج بروبيشيا لتساقط الشعر وتسريع نموه، والذي يعد من أشهر أنواع الأدوية في هذا المجال والذي أثبت فعاليته في علاج تساقط الشعر والصلع الجزئي بشكل خاص لدى حالات كثيرة. وذلك كونه يوقف تساقط الشعر التالف ويزيد سماكة الشعر الخفيف. تعال معنا عزيزي القارئ بجولة في هذا المقال لنتعرف أكثر على منتج بروبيشيا ومكوناته وميزاته ودواعي استخدامه.

ما هو دواء بروبيشيا لتساقط الشعر

بروبيشيا لتساقط الشعر
ما هو دواء بروبيشيا لتساقط الشعر

هو أحد الأدوية الشهيرة ذات التأثير الفعال في علاج حالات الصلع الجزئي وتساقط الشعر. وهو اسم تجاري لدواء فيناسترايد finasteride  وهو المركب المعالج بشكل رئيسي لتساقط الشعر وتنشيط بصيلات الشعر وتقويتها. حيث يعمل على تثبيط أنزيم ألفاريدوكتاز، الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى هرمون ألدهيدروتستوستيرون والذي يسبب بدوره ضعف بصيلات الشعر وبالتالي التساقط التدريجي للشعر. وذلك ابتداءً من مقدمة الرأس وحتى منتصفه. في الواقع كان بروبيشيا يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد، لكن في العام 1974 تم اكتشاف فائدة أخرى له من قبل الأطباء في منع تساقط الشعر، وتمت الموافقة في عام 1998 على إعلانه كمنتج لعلاج الصلع وعرف باسم بروبيشيا، لأنه اسم المادة الفعالة الموجودة فيه. يتواجد على شكل أقراص فموية بعيارين:

  • أقراص 5 ملغ يؤخذ بشكل يومي لعلاج تضخم البروستاتا لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • أقراص عيار 1 ملغ يوميًا لعلاج تساقط الشعر وذلك لمدة لا تقل عن 3 أشهر لرؤية نتائج إيجابية.

بصورة عامة ولضمان نتائج جيدة في أقل زمن ممكن، ينبغي الحرص على تناول أقراص بروبيشيا بشكل منتظم لمدة عام على الأقل. حتى يصل لذروة التأثير المرجوة منه. في الحقيقة إن المريض سيلاحظ تساقط الشعر في مناطق الضعف خلال أول 6 أشهر من العلاج، والذي يعد نتيجة طبيعية لتفاعل الدواء (فيناسترايد). بحيث يسقط الشعر الضعيف تمامًا مُتيحًا المجال أمام ظهور شعيرات جديدة أكثر صلابةً.

شاهد أيضًا: أسباب تساقط الشعر وطريقة علاجه

فوائد بروبيشيا لعلاج الشعر

إن منتج بروبيشيا لتساقط الشعر فعال في زيادة سماكة الشعر وإيقاف تساقط الشعر المتآكل والتالف الموجود فعليًا. ولكنه لا يستطيع أن يعيد نمو الشعر في حال الصلع التام. وأن فوائده مقتصرة على مناطق فروة الرأس ذات الشعر الخفيف. وله مجموعة فوائد وميزات وهي:

  • يسهم في علاج فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر من الجذور وبالتالي حل مشكلة تساقط الشعر للرجال والنساء. كونه يحفز نمو الشعر فهو يقلل من الفراغات الموجودة في الرأس.
  • علاج تساقط الشعر عند النساء المعروف بالنموذج الأندروجيني الناتج عن زيادة مستوى الأندروجين لديهن أو زيادة نشاط أنزيم ألفاريدوكتاز 5a-Reductase.
  • علاج تساقط الشعر عند الرجال فترة الشباب خاصةً الفترة الممتدة بين 18-44 عام. ويكون تأثيره أضعف بعد عام ال45 فهو أكبر فعالية في حال استخدامه بسن أصغر.
  • علاج الشعر لدى صغار السن من خلال تقوية البصيلات. حيث يكون العلاج بسن أصغر أكثر ايجابيةً وضمانًا خاصةً مع الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي (مرض DHT) والذي يظهر مع التقدم بالعمر.
  • علاج تضخم البروستاتا الحميد وهو أول فائدة مكتشفة لهذا الدواء قبل اكتشاف فائدته الفعالة في علاج تساقط الشعر وذلك عام 1974. حيث يقوم الدواء بتثبيط تشكل هرمون ديهيدروتستوستيرون ما يؤدي لتقلص غدة البروستات المتضخمة إلى منع تساقط الشعر وهو الامر المرجو من استخدامه.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند النساء

الآثار الجانبية للبروبيشيا

الآثار الجانبية للبروبيشيا
الآثار الجانبية للبروبيشيا

على الرغم من فائدة بروبيشيا لتساقط الشعر وإثبات فعاليته فقد وجهت إليه انتقادات كثيرة بسبب الأضرار الكثيرة، التي من الممكن أن يسببها عند استعماله وهي:

  • يمكن أن يسبب استعمال الدواء الضعف الجنسي في حالات كثيرة وذلك بعد تناول الدواء بشكل مباشر. أو بعد الاستمرار عليه لفترة طويلة، لأن المادة الفعالة فيه (فيناسترايد) قد تسبب عجزًا جنسيًا بنسبة قد تصل إلى %40 وهو أمر خطير بالنسبة لكثير من مستخدمي هذا الدواء.
  • قد يتسبب استخدام الدواء بالشعور بالدوار والضعف العام وعدم التوازن وفي أحيان أخرى ألم في الرأس ورشح في الأنف.
  • قد يسبب حدوث تورم في اليدين والقدمين، وظهور طفح جلدي في مناطق متفرقة من الجسم.
  • يؤدي لفقدان كل الشعر الذي تم كسبه من العلاج بعد التوقف عن استعمال الدواء بأسابيع. أي أنه بمجرد توقف الدواء، يتم فقد الشعر المستجيب للعلاج. بالإضافة إلى ذلك فقدان التأثير الخاص به بعد تناول الدواء لفترات طويلة أكثر من 15 عام في بعض الحالات ثم تركه بشكل مفاجئ.
  • يحتاج العلاج فترة طويلة حتى يبدأ بمفعول حقيقي ولمدة لا تقل عن سنة. كما أنه يعتبر علاج مؤقت للصلع وليس نهائي، فهو يقلله من خلال التأثير الهرموني فقط.
  • لا يجوز تناوله من قبل الحوامل، لأنه قد يسبب تشوه في الأجنة. فهو يصنف فئة X ويسبب تأنيث الجنين الذكر.
  • لا يجوز التبرع بالدم خلال فترة استخدام الدواء ولمدة شهر بعد التوقف عنه. لأنه يسبب مشاكل في الدم.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب تساقط الشعر عند الأطفال

تجربتي مع بروبيشيا لتساقط الشعر

فوائد بروبيشيا لعلاج الشعر
فوائد بروبيشيا لعلاج الشعر

إن أفضل طريقة لتناول الدواء هي الجرعة التي يصفها الطبيب والتي غالبًا تكون حبة واحدة يوميًا مع كوب ماء. فقد ثبت بالتجارب أن زيادة الجرعة أكثر من ذلك لا تسرع بالعلاج كما يعتقد البعض. وفي ما يلي تجارب لأشخاص تحدثوا بشكل مختصر عن تجربتهم الشخصية بالعلاج:

يقول رجل يبلغ من العمر 45 عام: كانت تجربتي مع بروبيشيا لتساقط الشعر منذ 3 أشهر ولم تستمر لأكثر من ذلك. على الرغم من التحسن وقلة التساقط خلال فترة العلاج. فلم أعد أرى شعر متساقط على وسادتي أو أثناء تصفيف شعري. ولكن بدأت ألاحظ تأثير الدواء السلبي على الوظيفة الجنسية.

كما يقول رجل آخر عن تجربته: بدأت استخدام حبوب بروبيشيا لتساقط الشعر منذ عدة أشهر، ولاحظت تحسنًا واضحًا في نمو الشعر. ولكن هنالك آثارًا جانبية بدأت بالظهور، ومع ذلك تابعت بالعلاج وزالت الأعراض الجانبية. وعلى الرغم من نجاح التجربة إلا أنني قررت استشارة الطبيب لإيجاد بديل آخر أكثر أمانًا وغير ذي آثار جانبية كبيرة.

إن استخدام هذا الدواء وعلى الرغم من نتائجه الفعالة في حالات كثيرة. إلا أن آثاره الجانبية قد تضر حوالي %20 من مستخدميه. لذلك على المريض أن يكون على دراية كاملة بكل ما يتعلق  بهذا الدواء، من مكونات وآثارٍ جانبية ضارة، قد ترافق استخدامه. وكذلك الحرص على إضفاء الشفافية بين المريض والطبيب، خاصةً إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه بعض الأدوية. أو بحال إقبالك على تحليل دم لأي غرض لأن  تناوله يؤثر على النتائج. أو في حال الإصابة بمرض البروستاتا أو الكبد. وذلك لتجنب أيّة مخاطر محتملة وبذلك ستضمن من خلال استخدامك لمنتج بروبيشيا لتساقط الشعر نتائج أفضل وتأثيرات جانبية أقل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.