موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما فوائد الحمص الصحية للأطفال وافضل طرق التقديم

What are the health benefits of chickpeas for children

يحتّل الحمّص مكانةً مرموقةً على موائدنا وخاصةً ببلاد حوض البحر الأبيض المتوسط. إذ يعد طبقًا شعبيًا حيث تستطيع أن تأكله مطبوخًا ومسلوقًا ومسحوقًا. وهذا ما يجعل فوائد الحمص الصحية للأطفال كثيرةً على الرغم من صعوبة الهضم إلا أنَّ الحمص يمد الجسم بالعديد من المواد الغذائية عالية القيمة. وقد أثبت العلم احتواء الحمص على بُروتين بالغ القيمة الغذائية يقارن باللحوم، بالإضافة لمواد مضادة للأكسدة تمنع الإصابة بأمراض القلب والسرطان. وأكد العلماء أن من فوائد الحمص للرضع أنه يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال، حيث إنه أقل إنتاجاً للمواد التي تسبب الحساسية إذا ما قارناه بفول الصويا الذي يستخدم لهذا الغرض. ولذا وبسبب هذه الفوائد الكثيرة للحمص توجب علينا أن نتطرق إلى فوائد الحمص الصحية للأطفال، أضرار الحمص للرضع إضافةً إلى طرق تقديم الحمص للرضع فابقوا معنا.

ما فوائد الحمص الصحية للأطفال

 

فوائد الحمص الصحية للأطفال

يعد الحمص أحد البقوليات وهي مصدر ممتاز للبروتين النباتي والزنك إضافةً إلى الحديد والفوسفور والألياف. حيث يمكن تناول الحمص على وجبة الفطور أو حتى على طاولة العشاء. ولكن إن كنتِ أمًا لطفلٍ يزيد عمره عن ستة أشهر وتخططين لإدراج الحمص كغذاء جديد في نظامه الغذائي، فأنت تحتاجين معرفة موعد متى يقدم الحمص للرضع. أما عن فوائد الحمص للرضع فهي كما يلي:

يساعد الحمص في نمو وتطور الطفل

من فوائد الحمص الصحية للأطفال أنه يعتبر أحد المصادر الممتازة للبروتين. حيث إن الحمص والفاصولياء هما المصدران الأساسيان للبروتين ضمن النظام الغذائي النباتي. تعد البروتينات ضروريةً في تكوين الخلايا والعضلات والغضاريف والدم والهرمونات والأنزيمات الجديدة عند الطفل. يحتاج الطفل لكمياتٍ عاليةٍ من البروتين لتلبية حاجة الجسم خلال النمو. وكنتيجةٍ لهذا فإن تناول الطفل للحمص يلبي حاجة الجسم من البروتين.

اقرأ أيضًا: أضرار التونة للأطفال وسلبيات تناولها

تنمية الدماغ من فوائد الحمص الصحية للأطفال

من فوائد الحمص الصحية للأطفال أنه يحوي عددًا قليلًا من الدُهون المتعدّدة غير المشبعة. حيث تعد الدُهون غير المشبعة ضروريةً للطفل كونها تساعد بنمو المخ، كما توفر الطاقة وتنعم البشرة. إن الدهون غير المشبعة ضرورية للتنقل، ما بين بعضٍ من الفيتامينات تلك التي تذوب في الدهون، من جزءٍ إلى جزء آخر في الجسم.

يمنع الحمص فقر الدم

من فوائد الحمص الصحية للأطفال أن الحمص يعد مصدرًا ممتازًا للحديد. يمنع فقر الدم: الحمص مصدر ممتاز للحديد وهو عنصر ضروري لتكوين خلايا دم حمراء جديدة، وبالتالي يمكن أن يمنع الحمص فقر الدم عند الأطفال.

تقوية الحمص للعظام والعضلات من فوائد الحمص الصحية للأطفال

من فوائد الحمص الصحية للأطفال احتواءه على الكالسيوم. حيث يعد الكالسيوم ضروريًا لنمو العظام ولكي يحافظ على صحة الأسنان. حيث يلعب دورًا بتقلص العضلات إضافةً إلى تحفيز الأعصاب عندما يكون بشكله الجزيئي الأولي. يحوي الحمص على الكالسيوم بكمياتٍ ممتازة لحاجة الجسم ويعد مصدرًا إضافيًا للكالسيوم كالحليب.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي من فوائد الحمص الصحية للأطفال

من فوائد الحمص الصحية للأطفال أنه يحوي على الألياف. حيث تساعد الألياف على تليين الأمعاء وتخليص الجسم من الفضلات. إذ تستطيع البكتيريا التي توجد في الأمعاء الغليظة استقلاب الألياف التي توجد في الحمص وتنتج “أحماضًا دهنيةً قصيرة السلسلة” (SCFAs). حيث تعمل هذه الأحماض SCFAs مثل الوقود للخلايا المعوية وتجدد صحتها كما تقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل القولون كسرطان القولون.

اقرأ أيضًا: الذرة للرضع فوائد وأضرار

يساعد الحمص على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة الأخرى

يتمتع طفلك الصغير بجهاز هضمي ينتقل معه رويدًا رويدًا من الحليب للطعام الصلب. ومن فوائد الحمص الصحية للأطفال أنه يحوي على المغنيسيوم وهذا المغنيسيوم يساعد جسم الطفل على امتصاص العناصر الغذائية مثل فيتامين B وفيتامين E بطريقةٍ أفضل.

تحسين صحة القلب من فوائد الحمص للرضع

من فوائد الحمص الصحية للأطفال احتواء الحمص على كلٍ من الألياف القابلة للذوبان ومضادات الأكسدة إضافةً إلى الدهون المتعددة غير المشبعة السبب في جعل الحمص غذاءً ذو قيمةٍ عالية وخاصةً لصحة القلب. حيث تمت ملاحظة أن تناول الحمص بشكل يومي ومعتدل يخفض من نسبة الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية والكوليسترول الكلي خلال فترة شهرٍ واحد. صحيح أن مستويات الكوليسترول الضار لا ترتبط بصحة الرضيع على مدىً قصير، ولكنها تتراكم بمرور الأيام. فيكبر الأطفال وتكبر معهم زيادة الوزن وأمراض القلب إضافةً إلى الأوعية الدموية في المستقبل.

تجديد الخلايا من فوائد الحمص الصحية للأطفال

من فوائد الحمص الصحية للأطفال احتواء الحمص على حمض الفوليك والذي هو نوع من أنواع الفيتامينات الهامة للغاية في إعادة تكوين الحمض النووي والذي يحدث بكل مرة تنشئ خلية جديدة، وهذا ما يجعل الحمص وحمض الفوليك جزءًا هامًا في تكوين خلايا ونمو الطفل.

يقلل الحمص من مخاطر الإصابة بمرض السكري

من فوائد الحمص الصحية للأطفال أنه يحوي كربوهيدراتٍ معقدة، يفككها الجسم ومن ثم يتغذى على طاقتها ببطء. قد تؤدي الطاقة التي أُطلقت بسهولة من أطعمة كالسكر والأرز الأبيض لحدوث ارتفاعٍ وانخفاضٍ بنسبة السكر في الدم. وهذا ما يسبب تفاقم حالتي نقص سكر الدم أو داء السكري من النوع الأول. يقلل النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات البطيئة في إطلاق طاقتها من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني على عكس الكربوهيدرات المُكررة (الكربوهيدرات سريعة الإطلاق).

اقرأ أيضًا: متى تختفي الصفراء عند الأطفال

تقوية جهاز المناعة من فوائد الحمص الصحية للأطفال

إن الجهاز المناعي الذي يمتلكه صغيرك يحتاج للزنك من أجل تقويته ودعمه كما أن الحمص ضروري ليشكل ما يزيد عن 70 نوعًا من الإنزيمات في الجسم. إذًا احتواء الحمص على الزنك الذي يقوي ويدعم جهاز المناعة هو أحد فوائد الحمص الصحية للأطفال.

أضرار الحمص للرضع

أضرار الحمص للرضع

حتى لو كان الحمص يحتوي على ذلك الكم الهائل من فوائد الحمص الصحية للأطفال إلا أنه ثمة بعض الأضرار التي لا بد منها. وفيما يلي سوف نخبركم عن أبرز أضرار الحمص للرضع والتي لا تقارن بفوائده.

الغازات أبرز أضرار الحمص للرضع

تحوي البقوليات التي تعتبر حبوب الحمص أحدها نسبةً عاليةً من البروتين وبالتالي قد يتسبب هذا بالغازات المعوية عند الأطفال الصغار. حيث تختلف شدة الغازات من طفلٍ لآخر. لذا يُنصح بإعطاء الحمص بكميةٍ قليلة ضمن النظام الغذائي لطفلك، مما يعطي الوقت الكافي لعمليات التمثيل الغذائي حتى تتعود على الطعام الجديد. لا يجب أن يُقلقك انتفاخ البطن في حال كان بسيطًا، ولكن في حال كانت الغازات شديدةً جدًا وتسبب آلامًا معدية وشعورًا بعدم الراحة فلا تستمر بإعطاء الطفل للحمص.

الحساسية أحد احتمالات أضرار الحمص للرضع

بعض الأطفال يعانون من حساسية من فول الصويا، العدس، وقد يكون الحمص أيضًا من البقوليات التي تسبب له الحساسية. فإذا كان للطفل قريب يعاني من الحساسية تجاه الحمص، فيستحسن اختبار الحساسية لطفلك.

وفي معظم الأحيان تؤدي حساسية الحمص:

  • لاحتقان الأنف.
  • وببعض الحالات قد يسبب الأكزيما.
  • احمرارٌ في الجلد.
  • طفحٌ جلدي.
  • خَلايا النحل على الجِلد.
  • انخفاضٌ في ضَغط الدم.
  • الإسهال.
  • القيء.
  • قد تظهر أعراضٌ تشبه بالربو، كصعوبة السعال والتنفس.
  • إحساس ألم في الحلق.

أما الحالات الشديدة من عدم تحمل الحمص قد تؤدي لخطر الوفاة إن لم يسعف الطفل للمشفى للقيام بالإجراءات اللازمة لتنظيف المعدة.

اقرأ أيضًا: مراحل تطور إدراك الطفل الرضيع حتى عمر السنتين

أفضل طرق تقديم الحمص للرضع

أفضل طرق تقديم الحمص للرضع

ما هي أفضل طرق تقديم الحمص للرضع؟ ثمة وصفات عدة لطرق تقديم الحمص للرضع حيث يعد الحمص سهل الهرس بعد طهيه وهو أساس شهي لطعام لذيذ للأطفال. ومن هذه الوصفات:

هريس الحمص والخضروات أحد طرق تقديم الحمص للرضع

يعتبر هريس الحمص والخضراوات أحد الأطعمة اللذيذة والمفيدة للغاية للطفل. أما عن مكوناتها فهي:

  • الحمص 3 ملاعق كبيرة منقوع منذ المساء.
  • حبة بطاطا مقطعة إلى قطع صغيرة.
  • حبة بندورة مقطعة لشرائح.
  • ملعقة كبيرة من البازلاء الخضراء سواء أكانت طازجةً أو مجمدة.

طريقة عمل هريس الحمص والخضروات

  • اطهي الحمص مع 1 كوب من الماء حتى يستوي الحمص.
  • اطهي الخضراوات الأخرى حتى تستوي كل المكونات.
  • صفي الحمص والخضراوات من الماء واتركي كميةً من الماء لكي تهرسي المكونات سويةً.
  • اخلطي الحمص والخضار في الخلاط أو اهرسيها يدويًا.

هريس الحمص والبازلاء المتبل أحد طرق تقديم الحمص للرضع

تقدم وصفة هريس الحمص للرضع وللأطفال وحتى الكبار يستمتعون به. أما مكوناتها فهي:

  • 5 ملاعق من الحمص المنقوع طيلة الليل.
  • 2 ملعقة كبيرة من البازلاء الطازجة أو المجمدة.
  • 1 فص ثوم.
  • رشة كمون.
  • 1 ملعقة زيت نباتي أو سمنة.

طريقة عمل هريس الحمص والبازلاء المتبل

  • اسلقي حبوب الحمص مع كوب ونصف من الماء.
  • اسلقي حبوب البازلاء الخضراء.
  • يُقلى الثوم بعد فرمه ناعمًا مع الكمون.
  • أضيفي البازلاء الخضراء، مع إضافة القليل من مرق الماء الذي سُلقت فيه البازلاء الخضراء ومن ثم اخلطي كافة المكونات جيدًا.
  • امزجي أو اهرسي الطبق للتقديم.

تجدر الإشارة إلى أن الثوم والكمون يساعدان على التخلص من الغازات. واستخدام الماء المأخوذ من البازلاء الخضراء المطبوخة بدل ماء الحمص يخفف أيضًا من بعض العوامل التي تسبب الغازات للطفل والتي ذكرناها من ضمن أضرار الحمص للرضع.

في الختام تحدثنا عن فوائد الحمص للرضع، وأضرار الحمص للرضع إضافةً إلى طرق تقديم الحمص للرضع، حيث إنه غذاء ممتاز للطفل بما يملكه من عناصر غذائية ينبغي تضمينها ضمن النظام الغذائي للطفل، آمل أن تجربي الوصفات التي ذكرتها لك لتجعلي طفلك يستمتع بهذا الغذاء الغني واللذيذ.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.