موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد تكريع الطفل

فوائد تكريع الطفل

تكريع الطفل أي تجشؤ الطفل ما هو إلا غازاتٍ زائدةٍ. إذ عند إرضاع طفلك أو اعطاءه سوائل أو اطعامه، فهو لا يبتلع الطعام والحليب والسوائل فقط بل يمكن أن يبتلع الهواء بنفس الوقت أيضًا، وبالتالي فهو يحتاج إلى إخراجه. وذلك من خلال التجشؤ أي إخراج الهواء المحتبس من بطنه. كما يحتاج معظم الأطفال للتجشؤ في مرحلة ما، فالأطفال حديثي الولادة أكثر حاجة للتجشؤ من الأطفال الأكبر سنًا. مع الإشارة إلى أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية أقل حاجة للتجشؤ من الذي يرضع رضاعة صناعية، لأن كمية الهواء التي تدخل لمعدته أقل.

فوائد تكريع الطفل

كما وإن التجشؤ يمثل طريقة أساسية ومهمة في الاعتناء بطفلك، ألا وتكمن أيضًا فوائد تكريع الطفل سواء أكان تكريعه ليلًا أم نهارًا في:

  • تقليل إصابة طفلك بالانتفاخ والذي يعد سببًا في حاجته للمزيد من الرضاعة وعدم شعوره بالشبع التام.
  • تخفيف المغص والألم عند طفلك.
  • هدوء طفلك والتخفيف من الانزعاج ومساعدته في النوم.
  • مساعدة طفلك على الشعور بالراحة والتحسن لوقت أطول.

شاهد أيضًا: متى يتوقف ترجيع الطفل

متى يكون تكريع الطفل

متى يكون تكريع الطفل
متى يكون تكريع الطفل

لا يوجد قاعدة محددة لموعد تجشئة طفلكِ، قد يكون بحاجة للتجشؤ أثناء عملية الرضاعة الطبيعية. ومن الضروري تجشئته في حال شعرتي بأنه لم يكمل عملية الرضاعة، أو عند تغيير وضعية الرضاعة من جهة إلى أخرى. أما بالرضاعة الصناعية فعليكِ بتجشئة طفلك في منتصف الرضاعة أو آخرها أو عند شعورك بأن طفلك بحاجة إلى إخراج الهواء الموجود في معدته.

كم يستغرق تكريع الطفل

في بعض الأحيان يستغرق تكريع الطفل من دقيقة إلى دقيقتين فقط. ويتجشأ طفلك بمجرد تحريكه بشكل مستقيم. لكن غالبًا قد تضطرين للانتظار ومساعدته من خلال التربيت بشكل خفيف على ظهره أو بالضغط على بطنه. كما يوجد طريقة مفيدة وهي بتعويد طفلك على النوم في فراشه بدلًا من النوم أثناء الرضاعة. فإذا نام طفلك عدة مرات خلال الرضاعة عليكِ بالتوقف عن إرضاعه وجعله يتجشأ لمدة دقيقة ثم اتركيه ينام. وكلما قمت بذلك وهو صغير بالسن، كلما كان ذلك مريحًا لك ولطفلك.

هل جميع الأطفال بحاجة لعملية التكريع

من المهم الإشارة إلى أنه ليس بالضرورة جميع الأطفال بحاجة للتجشؤ. غالبًا الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين أربعة إلى ستة أشهر ليسوا بحاجة إلى التجشؤ لأن كمية الهواء في المعدة تكون أقل مقارنة بالرضيع.

طرق تكريع الطفل

 

طرق تكريع الطفل
فوائد تكريع الطفل وهو مستيقظ

 

أهم خطوة في تجشئة طفلك هي طريقة إمساكه وضبطه بشكل مريح وصحيح، تليها الطرق التالية للمساعدة على تكريعه، وهي:

  • وضع منشفة على كتفكِ ووضع طفلك عليه والتربيت بشكل خفيف على ظهره مع تدليك بسيط على نفس المنطقة والتكرار عدة مرات يساعده على التجشؤ. ويمكنك رفع طفلك قليلًا ليلامس كتفك بطنه مع ضغطه ضغطًا خفيفًا باتجاهك، وبعد حوالي دقيقة إلى دقيقتين إذا لم يتجشأ فتابعي الرضاعة أو ضعيه لينام.
  • وضعية الجلوس، وهي بوضع منشفة على ركبتك وابقاء طفلك في وضعية الجلوس، ثم التربيت بلطف على ظهره ليتجشأ.
  • وضع طفلك على رجلك، بحيث يكون بطنه على ركبتك التي توفر الدعم اللازم لإخراج الهواء. بهذه الطريقة تكون ركبتك على معدة طفلك وتعطي ضغطًا خفيفًا على المعدة وهذا ما يساعد على إخراج الهواء من معدته.

مع الانتباه أن رأسه أثقل من جسمه، فيجب أن تضعيه بشكل صحيح عند اتباعك أي طريقة من الطرق السابقة للتجشؤ لتقليل الغازات والشعور بالراحة .

حيث لا يوجد طريقة محددة للتجشؤ تقيد الأطفال، منهم يستجيبون لوضعهم على الركبة، أو يلجؤون للتجول ضمن المنزل مما يساعدهم على التجشؤ والنوم.

في حال لم تساعدك الطرق السابقة على تخفيف الانزعاج والألم عند طفلك وعدم شعوره بالراحة. فننصحك بتجربة أوضاع أخرى ومنها: المساعدة من خلال وضعه على ظهره وتدليكه بلطف ودفع ساقيه للأمام والخلف مثل حركة الدراجة أو بتحريك ساقيه حركة دائرية، كما أن وضع الطفل مستلقيًا على بطنه يساعده على التجشؤ أيضًا.

شاهد أيضًا: أفضل الطرق لتجشؤ الرضيع

طرق تكريع الطفل وهو نائم

ينام الكثير من الأطفال أثناء الرضاعة أو تناول الطعام عند الإحساس بالشبع. فتجشئة الطفل وهو نائم تشبه تجشئته وهو مستيقظ، كما ويمكنك تجشئته خلال نومه باتباع الطرق التالية:

  • طفلك أثناء نومه قد يستمتع بطعامه ويرغب بالمزيد من الطعام أو الرضاعة، ولا يُدرك أنه بحاجة إلى التجشؤ ولو قليلًا. وهنا عليك مساعدته في التجشؤ من خلال ابطاء الرضاعة، وخلال التبديل بين الجانبين من الثدي أو قبل انهاء الرضاعة. حيث أن ذلك يساعده على الرضاعة أكثر وبالتالي الحصول على المزيد من الحليب بدلًا من بصق أي طعامٍ.
  • ضعي طفلك على كتفك والتربيت على ظهره بشكل خفيف.
  • إبقاء طفلك على صدرك. ضعيه بشكل مستقيم على صدرك، كما سيكون أكثر راحة لطفلكِ إذا كنت مستلقية على الأريكة، مما يساعده على التجشؤ.
  • ضعي طفلكِ على ذراعك، وبعد الرضاعة اجعليه مستلقيًا بحيث يكون بطنه على ساعدك واجعلي ساقيه تتدلى على جانبي ذراعك. مما يؤدي إلى الضغط الخفيف على بطنه ويمكنك التربيت على ظهره بلطف للمساعدة على التجشؤ.
  • اجلسي على الكرسي واجعلي طفلك مستلقيًا على بطنه أيضًا، وضعيه على ركبتيك. يمكنك تحريك ساقيكِ يمينًا ويسارًا مع التربيت على ظهره. كما أنه من الممكن إبقاء طفلك نائمًا على ركبتيك.

 

وأخيرًا، يمكن القول عليك باختيار الطريقة المناسبة لتكريع طفلك، للوقاية من الارجاع وتنشيط حركة المعدة لنزول الطعام إليها بسهولة حتى يشعر بالراحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.