موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

Benefits of fennel for autistic children

فوائد حبة البركة لأطفال التوحد، هل هي مجرّد مادة لأحاديث الآباء عند الانخراط في نقاشٍ حول التوحّد، في جلسةٍ ما، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي المنتديات؟ أم هي إعلانٌ ترويجي لإحدى الشركات؟ أم بحثٌ علمي يشير بوضوح إلى فوائد حبة البركة لأطفال التوحد؟

في الحقيقة، لا يتوفّر الكثير من البحث العلمي حول فوائد حبة البركة لأطفال التوحد. لكن لطالما كانت المستخلصات النباتية ذات أهميّةٍ كبيرةٍ في الحفاظ على صحة الإنسان بشكلٍ عامٍ. إضافةً إلى دورها في إدارة الأعراض لعددٍ كبيرٍ من اضطرابات الطفولة الشائعة. من ناحيةٍ أخرى، هناك الكثير من القصص المُشجّعة للغاية حول دور زيت حبة البركة في التقليل من الأعراض لدى الأطفال المصابين بالتوحّد. ولا يمكن تجاهل ذلك أيضًا، فالطبيعة ليست بحاجة إلى براءة اختراع. إنّ جميع ما سبق، دفعنا للبحث عن الحقيقة، والحصول على إجابةٍ دقيقةٍ، حول فوائد حبة البركة لأطفال التوحد. سنقدّمها لكم في مقال التّالي من موقع طلاب نت.

شاهد أيضًا: طريقة استعمال حبة البركة للاطفال

فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

سنناقش فيما يلي فوائد حبة البركة لأطفال التوحد، المعروفة أيضًا بالحبة السوداء، أو الشمر، بناءً على التجاربِ والدراسات:

  • صنّفت حبة البركة من ضمن الأعشاب التي تساعد الطفل المصاب بالتوحد على الشعور بالتوازن. وهذا ليس غريبًا، فقد ثبت أنّ نقص الفيتامينات، وعدم تحمّل الغلوتين، ومنتجات الألبان، وأنّ التعرّض للمبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية، والمضافات في الأطعمة تلعب دورًا كبيرًا في تطوير التوحد عند الأطفال.
  • وفي السنوات الأخيرة، أصبح العديد من آباء أطفال التوحد مهتمّين باستخدام الزيوت الأساسية كطريقةٍ طبيعيةٍ لإدارة أعراض التوحد. بناءً على العديد من الشهادات التي تشير إلى أنّ الزيوت الأساسية، بما في ذلك زيت حبة البركة، تقلّل من أعراض التوحد لدى الأطفال كالقلق، والغضب، ونقص الانتباه، وفرط النشاط، ومشاكل النوم، والانهيارات العصبيّة.
  • كما وجدت الدراسات، أنّ استخدام حبة البركة يُحسّن بشكلٍ كبيرٍ من وظائف المخ المرتبطة بالإدراك والذاكرة. كما يمنع الالتهاب، وذلك لأنّ حبة البركة غنيّة بالأحماض الدهنية المتعدّدة غير المشبعة، الضرورية لحماية الجهاز العصبي من الاضطرابات العصبيّة.
  • وجاء في تجارب بعض الأشخاص، أنّ حبة البركة قلّلت من حالة المشي على أصابع القدم، التي تُربط باضطراب طيف التوحد لدى الأطفال. ووجد أشخاصٌ آخرون أن شاي حبة البركة ساهم في تهدئة طفل التوحد، وساعد على نومه.

شاهد أيضًا: الحبة السوداء للاطفال

فوائد حبة البركة للأطفال

فوائد حبة البركة لأطفال التوحد
فوائد حبة البركة لأطفال التوحد

بعد أن ناقشنا فوائد حبة البركة لأطفال التوحد على وجه الخصوص، سنستعرض فيما يلي فوائد حبة البركة للأطفال بصفةٍ عامةٍ، والتي تتمثّل بما يلي:

  • الحماية من الميكروبات: تحتوي حبة البركة على خصائص مضادّةً للميكروبات. وبالتّالي توفّر الحماية من العديد من الأمراض، وتساعد في الحفاظ على صحّة الأطفال، المعرّضين دائمًا لخطر الإصابة بالبكتريا والفطريات المختلفة. بالإضافة لذلك، لها تأثيراتٌ مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ويمكن أن تفيد صحّة الأطفال على المدى الطويل.
  • تخفيف أعراض المغص: يساعد ماء أو زيت حبة البركة في التقليل من حدوث حالات المغص لدى الأطفال. كما يمكن أن يكون ماء حبة البركة فعّالًا جدًا في تقليل تشنّجات المعدة المؤلمة.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: يعدّ ماء أو شاي أو زيت حبة البركة مفيدًا للطفل الذي يعاني من عسر الهضم أو الانتفاخ أو الغازات، فهي تعزّز حركة المعدة، وتحسّن عملية الهضم. زيادةً على ذلك، فإنّ تأثيرها فعّالٌ وسريعٌ، ويمكن استخدامها بدلًا من الدواء.
  • علاج الإمساك: تشتهر بذور حبة البركة في علاجها حالات الإمساك، فهي تعزّز حركة المعدة. من جهةٍ أخرى يعدّ ماء وشاي حبة البركة من العلاجات الشائعة في تخفيف الإمساك.
  • تخفيف السعال: يمكن استخدام ماء أو شاي حبة البركة الدافئ للتخفيف من أعراض أمراض الجهاز التنفسي كالسعال، أو التهاب القصبات. من ناحيةٍ أخرى يحتوي زيت حبة البركة على “fenchone”، و”Anethole”، وهي مركباتٌ لها خصائص طاردة للبلغم.
  • تحسين صحة العظام: بما أنّ حبة البركة غنيّة بالمعادن الهامّة لنمو العظام عن الأطفال مثل المغنيزيوم والفوسفور. فهي ستحسّن من صحّة العظام عند نمو الأطفال.
  • تحسين نمو الدماغ: فحبّة البركة غنية بالبوتاسيوم، المهم لنشاط الدماغ الكيميائي، وبالتّالي يمكن أن تساعد في تحسين نمو الدماغ لدى الأطفال.
  • تقوية المناعة: توجد مضادات الأكسدة والتي تسمى أيضًا بكاسحات الجذور الحرة بكثرةٍ في حبّة البركة، وهي تساعد في تحسين صحة الأطفال العامة، بما في ذلك تعزيز المناعة.

شاهد أيضًا: فوائد حبة البركة السوداء على الريق

أضرار حبة البركة على الأطفال

على الرغم من فوائد حبة البركة للأطفال، إلّا أنّ هناك بعض الأضرار، لا بدّ من أن نشير إليها، وهي:

  • الحساسيّة: قد يظهر بعض الأطفال حساسيةً بعد تناول أو لمس حبة البركة. وتشمل أعراض هذه الحساسية: تورّم الفم، والحكة، وآلام البطن، والإسهال، والقيء. لهذا السبب يجب في البداية إعطاء الطفل كميّةً صغيرةً من حبة البركة، ثمّ الانتظار لمدّة يومين، للتأكّد من عدم ظهور أي أعراض للحساسية.
  • التفاعل مع الأدوية: قد تتفاعل حبة البركة مع العديد من الأدوية، كالمضادات الحيوية أو أدوية معينة لعلاج الصرع، وتؤدّي بذلك إلى تفاقم الحالة. لذا إن كان الطفل يتناول أحد أنواع الأدوية، فيجب استشارة الطبيب حول إمكانيّة تقديم حبة البركة له، أو تجنّب تقديمها للطفل تمامًا.

شاهد أيضًا: ما فوائد الذرة للأطفال والرضع ومتى تقدميها لطفلك

طرق تقديم حبة البركة للأطفال

طرق تقديم حبة البركة للأطفال
طرق تقديم حبة البركة للأطفال

بعد معرفة فوائد حبة البركة للأطفال، نقدّم فيما يلي بعض الطرق السهلة لتقديم حبة البركة، والملائمة جدًا للأطفال:

  • ماء حبة البركة: يتمّ تحضير ماء حبة البركة بنقع ملعقةٍ صغيرةٍ من بذور حبة البركة في كأسٍ من الماء طوال الليل، ثمّ يصفّى الماء في اليوم التالي، ويُعطى الطفل ملعقةً صغيرةً أو أكثر حسب تعليمات الطبيب.
  • شاي حبة البركة: لتحضير شاي حبة البركة يتمّ غلي الماء في وعاءٍ على نارٍ متوسّطةٍ، ثمّ تضاف ملعقةٌ صغيرةٌ من بذور حبة البركة، ثم تطفأ النار وتترك البذور منقوعةً في الوعاء لمدّة 15-20 دقيقة. بعد ذلك يتمّ تصفية الماء في كوبٍ، لتقديمه للطفل.
  • كما يمكن إضافة مسحوق حبة البركة إلى الحليب، أو منتجات الألبان الأخرى كالزبادي، أو الخضراوات. بذلك يحصل الطفل على وجبةٍ صحيّةٍ وممتعةٍ في نفس الوقت.

رغم فوائد حبة البركة لأطفال التوحد، لا يمكن تحديد هذا العلاج للتوحد، فهو لا يظهر على جميع الأطفال بنفس الأعراض. وبينما يمكن أن تكون حبة البركة مفيدةً للبعض، قد لا تكون كذلك للآخرين. لذا دائمًا يجب استشارة المعالج المُختص لتحديد العلاجات الملائمة لطفل التوحد، وفق برنامجٍ محدّد.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.