موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

×Overfeeding a bottle fed baby

هل كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة مضرة؟ قد يخطر في بالك هذا السّؤال بعد ولادةِ طفلك والبدء بإرضاعه. فتبدأ رحلة البحث عن الأجوبة، خاصة أنك تحملين على عاتقك مسؤوليةَ غذائِه ونموّه. وترغبين في معرفة المعلوماتِ الصحيحة لتقومي بواجبك على أكمل وجه، وقد تلجئين إلى الإرضاع الصناعي عند وجود عائقٍ ما أمام الإرضاع الطبيعي. وتتالى المقالاتُ أمامك التي تتحدث عن كمية الرضاعة الصناعية المناسبة لطفلك وعن علاقة وزن الطفل حديث الولادة بغذائه وبنوع الإرضاع وكميته. فتضيعين بين المقالات والعناوين الموجودة في المواقع وتدخلين في حيرةٍ من أمرك فيما إذا كنت تكثرين من إعطاء زجاجة الحليب أكثر من اللازم. لذلك سنقدم لك هنا هذه المعلومات بأبسط الطرقِ الممكنة التي تتيح لك التعاملَ مع الإرضاع الصناعي على الوجه الأكمل.

كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

كأمٍ جديدةٍ قد يصعب عليكِ معرفة فيما إذا كنت ترضعين طفلكِ أكثر من اللازم أو إذا كانت كمية الحليب التي يشربها كافيةً. فتضيعين بين هاتين المتاهتين. وقد تميلين إلى جعل الطفل يشرب كاملَ زجاجة الحليبِ بدون أن تعرفي إذا كان ذلك أكثر من حاجته. خاصةً مع تدخلِّ العادات والتقاليد التي تدَّعي أنه كلما شرب الطفلُ حليبًا أكثر كلما نما بشكل أقوى وأسرع. للأسف إن هذه المقولات الخاطئة هي تحدي جديد يقود لضياعِ الأم. لكن الأمر أبسط مما قد تتخيلين. إذ أن للطفل وحدةٌ متكاملةٌ تجعله يأكلُ عندما يجوع ويتوقف عن الرضاعة عندما يشبع. يعتبر الإرضاع الزائد أشيعَ عند حديثي الولادة الذي يتغذون من الرضاعة الصناعية وقليل الشيوع في الإرضاع الطبيعي. إذ أن الأطفال قد يسرفون بشرب الحليبِ كنوع من اللّعب ولأنه لا يحتاج إلى جهدٍ كما في حالة الرضاعة الطبيعية. قد تخاف الأم لأن تركيبة الحليب الصناعي بحد ذاتها مسببةٌ للسمنةِ عند الرضيع فهي تؤدي لنمو الخلايا الدهنية في جسم الطفل.

شاهد أيضًا: علاج اختناق الرضيع بالحليب

كثرة الرضاعة الصناعية
كثرة الرضاعة الصناعية

كمية الإرضاع الصناعي الكافية

يحتاج الطفلُ لنموه في هذه المرحلة اهتمامًا وانتباهًا على كمية الحليب الكافية له. فهذه هي المرحلة التي سيتسارع بها نموه وستكون لها تأثيرٌ بتطوره العقلي والحركي لاحقًا. يحتاج الطفل حديث الولادة أونصتين من بودرة الحليب لكل زجاجة. أي حوالي 30-60 غرامًا لكل رضعةٍ. وذلك كل 3 إلى 4 ساعات. تزداد إلى 120-150 غرامًا بعمر الشهرين. طبعًا تختلف هذه القيمُ من طفلٍ لآخر. كما يختلف معدل نمو كل طفلٍ عن الآخر.

شاهد أيضًا: الأدوية الممنوعة مع الرضاعة الطبيعية

أسباب كثرة الرضاعة الصناعية

تتعدد أسباب كثرة الرضاعة الصناعية منها عوامل خاصة بالطفل تجعله يطلب الحليب باستمرار، ومنها عادات تقوم بها الأم بشكل خاطئ تزيد من كمية الإرضاع الصناعي.

  • صغر معدة الطفل: لذلك يحتاج الرضاعة أكثر ويطلبها أكثر من المعتاد.
  • هضم معدة الطفل للحليب بسرعة: فيشعر بالجوع سريعًا ويبكي ليحصل على مزيد من الحليب.
  • طفرات النمو: تجعل الطفل يحتاج الحليب أكثر من المعتاد.
  • الإرضاع السريع: عندما ترضعين طفلك بسرعة، ستمتلئ معدة الرضيع بشكلٍ مفاجئٍ قبل أن يعبّر أنه اكتفى. وهذا خطأٌ شائعٌ ترتكبه العديد من الأمهات.
  • خلل دورة النوم: عندما لا ينام طفلك في أوقاتٍ منتظمةٍ سيقود ذلك إلى زيادة شهيته بشكلٍ كبيرٍ فيطلب الحليب أكثر.
  • إعطاء زجاجة الحليب قبل النوم: عندما تعطين الطفل الزجاجة ويغفو وهو يرضع، فإنك لا شعوريًا تنمين عند الطفل رغبة بالحليب عندما ينعس بدلًا من أن تكون رغبته بالحليب عندما يجوع فقط.

شاهد أيضًا: جدول الرضاعة الطبيعية

كثرة الرضاعة الصناعية
كثرة الرضاعة الصناعية

هل كثرة الرضاعة مضرة

لكثرة الرضاعة الصناعية عند الأطفال العديد من السلبيات والمساوئ التي تزعج الطفل وتجعله يبكي ليل نهار. إذا لاحظتِ هذه العلامات فذلك قد يعني أنك تكثرين من إرضاعه. سنذكر منها:

  • الزيادة السريعة في الوزن: لا شك في أن وزن الطفل يتأثر بشكل كبير بنوع الإرضاع وكميته. لذلك احذري من تغذية طفلك أكثر من اللازم تجنبًا لزيادة وزنه. فزيادة الوزن لا تعني تمام الصحة والعافية بل هذا سيولد عنده البدانة في المستقبل.
  • الاضطرابات الهضمية عند الطفل: مثل المغص والنفخة وإنتاج الغازات والتجشؤ، كما قد يحدث إقياء عنده. وذلك لأن كمية الحليب تفوق قدرته على الهضم. قد يصبح البراز سائلًا وذا رائحةٍ كريهةٍ كما أن الطفل يبلل أكثر من 8 حفاضات باليوم. من الشائع جدًا أن يدل ارتجاع الحليب والتجشؤ على كثرة الرضاعة الصناعية. وكل ذلك سيكون مزعجًا لطفلك. وسيسبب بكائه الدائم والمستمر.
  • اضطرابات النوم: جميع هذه الأعراض تجعل الطفل غير مرتاحًا يميل إلى الهياج والتألم. فتعيقه عن الحصول على نوم مريح وكافٍ.

إذا انتابك الشك بأنك ترضعين طفلك أكثر من اللازم لا تترددي في استشارة طبيبك. الذي سيقيس وزنه وطوله ويعاين تطوره.

شاهد أيضًا: غطاء الثدي للرضاعة

كيف أتجنب زيادة الإرضاع الصناعي

للإرضاع الصناعي ميزةُ مفيدةٌ للأمهات بكثرة وهي حساب كمية الحليب التي تمنحيها لطفلك. لذلك من السهولة عليك تجنب هذه المشكلة وذلك عبر:

  • مراقبة علامات الشبع للرضيع التي يمكن ملاحظتها بسهولة إذ يبتعد الطفل عن الزجاجة أو يبكي. وقد يكون البصق علامة أنك تجبرين طفلك على الرضاعة أكثر من اللازم.
  • مراقبة وزن الطفل ومقارنته مع مخططات العمر الخاصة به.
  • محاولة إرضاع الطفل رضاعة طبيعية فالرضاعة الطبيعية لا تحوي على عناصر مسببة للسمنة. كما أنه من الصعب أن يحدث إرضاع زائد بسبب أن قوى الشفط من الثدي متعبة أكثر لحديث الولادة مقارنة بالرضاعة الصناعية.
  • تجنب العادات السيئة التي تقود إلى كثرة الرضاعة عند حديثي الولادة مثل الإرضاع عند النوم أو الإرضاع السريع وغيره.

شاهد أيضًا: بحث عن الإرضاع الوالدي وكيف تتم عملية الارضاع

في النهاية، إن أفضل ما يمكن قوله في كثرة الرضاعة الصناعية عند حديثي الولادة، وجوابًا على سؤال هل كثرة الرضاعة مضرة هو أن الطفل يعرف متى يشبع ومتى يجوع لذلك راقبيه وتصرفي وفقًا لذلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.