ما أسباب ألم الورك عند النساء

ما أسباب ألم الورك عند النساء

أسباب ألم الورك عند النساء متعددة وتختلف في خطورتها وتأثيرها على نشاط المرأة وتأديتها لمهامها اليومية. ويمكن ملاحظة شكوى النساء من آلام الورك بصورة شائعة، ولكن ليس كل ألم في الورك ذي منشأ خطير يستدعي القلق والتدخل الطبي. فبعض آلام الورك عند النساء تعود لأسباب بسيطة ولا تستوجب علاجًا معقدًا وإنما تتطلب بعض الإجراءات البسيطة. وسنتعرف في مقال اليوم عبر منصة طلاب نت على أسباب آلام الورك عند النساء وأهم المعلومات عن آلام الورك التي يمكن أن تصيب المرأة فابقوا معنا.

أسباب ألم الورك عند النساء

أسباب ألم الورك عند النساء
أسباب ألم الورك عند النساء

 

تختلف أسباب ألم الورك عند النساء كثيرًا وتتنوع في الأعراض التي يمكن أن تترافق معها. ورغمًا من ذلك فإن آلام الورك عند النساء قد تكون مزعجة إلى حد كبير وتمنعهن من ممارسة نشاطاتهن وأعمالهن اليومية بصورة مقيدة ومزعجة. ومن أهم أسباب آلام الورك عند النساء:

  • التهاب المفاصل.
  • كسور الورك.
  • التهاب الأوتار والتهاب الجراب.
  • الفتق.
  • بعض الأمراض النسائية.
  • تنخر العظام أو النخر العظمي.
  • التهاب المفاصل الإنتاني.
  • عرق النسا.
  • حالة انزلاق مشاش رأس الفخذ.

شاهد أيضًا: أعراض التهاب مفصل الورك عند النساء.

التهابات المفاصل أحد أسباب ألم الورك عند النساء

 

التهابات المفاصل أحد أسباب ألم الورك عند النساء
التهابات المفاصل أحد أسباب ألم الورك عند النساء

بعد أن تعرفت على أسباب ألم الورك عند النساء بشكل عام لا بد من أخذ فكرة عن أهم هذه الأسباب كل على حدا. ولذلك سنتحدث في هذه الفقرة عن التهابات المفاصل التي تعد من أشيع أسباب آلام الورك عند المرأة. ويعد التهاب المفاصل التنكسي أو الفصال العظمي أحد أهم أسباب آلام الورك عند المرأة وخاصةً الألم طويل الأمد. مع العلم أن مفصل الورك هو المفصل الثاني الأكثر شيوعًا للإصابة بالتهاب المفاصل بعد مفصل الركبة. وتزيد احتمالية الإصابة به عند النساء بمرتين عن الإصابة عند الرجال. التهاب المفاصل التنكسي يحدث بسبب شيخوخة المفاصل، كما تحدث حالة التهابية في المفاصل عند الإصابة بهشاشة العظام. والتي يعد حصولها أشيع عند النساء وخاصةً بعد بلوغ مرحلة الإياس.

  • التهاب المفاصل الروماتويدي

إن الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أحد أسباب آلام الورك عند النساء واللواتي يحدث لديهن هذا النوع من التهاب المفاصل بشكل أكثر شيوعًا بأربع مرات من الرجال. رغم أن التهاب المفاصل الروماتويدي يصيب المفاصل الصغيرة في أغلب الأحيان. إلا أنه يمكن أن يصيب المفاصل الكبيرة مثل مفصل الورك وقد يسبب آلام الورك عند المرأة.

  • التهاب المفاصل الانتاني

يمكن أن تكون أحد أسباب ألم الورك عند النساء الإصابة بالتهاب المفاصل الانتاني، حيث ينتقل الانتان من مكان آخر في الجسم عبر مجرى الدم ليصيب أنسجة المفصل. ومن عوامل الخطر للإصابة بهذه الحالة الداء السكري، التهاب المفاصل الروماتويدي، هشاشة العظام وإجراء العمليات الجراحية على المفاصل. كما يزداد احتمال حدوثها عند الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تبديل المفصل بمفصل اصطناعي.

شاهد أيضًا: أسباب لين العظام إليك الأسباب وطرق العلاج.

التهاب الأوتار والتهاب الجراب

أحد أسباب ألم الورك عند النساء هو الالتهاب الذي يصيب الأوتار والجراب في منطقة الفخذ وقد ينجم هذا النوع من الالتهابات عن كثرة استخدام المفصل وهو حالة مؤلمة. قد تصيب النساء والرجال على حد سواء ولكن إصابات الأنسجة الرخوة أكثر شيوعًا عند النساء لذا تعد هاتين الحالتين من الحالات الشائعة لأسباب آلام الورك عند النساء. وبالنسبة لالتهاب الجراب فالمقصود فيه هو التهيج الحاصل في الأكياس الصغيرة المملوءة بالسائل حول المفصل.

الأمراض النسائية التي تسبب ألم الورك

يمكن أن تكون أسباب ألم الورك عند النساء متصلة بمرض نسائي ولا علاقة لها بالإصابات العظمية أو المفصلية أو العصبية. حيث يمكن أن يسبب داء الانتباذ البطاني الرحمي آلام الورك عند المرأة، لأنه يسبب ألمًا في الحوض يمكن أن تشعر المرأة به كألم في الورك. كما أن الألم الناتج عن عرق النسا يمكن أن يبدأ من أسفل الظهر وينتقل إلى الوركين والفخذ.

شاهد أيضًا: علامات تدل على إصابتك بسرطان الثدي.

كسور الورك

بما أن ثلاث أرباع حالات كسور الورك تحدث عند النساء، فيمكن القول أن هذه الكسور أحد أهم أسباب ألم الورك عند النساء. وتختلف كسور الورك في درجة تأثيرها على نشاط المصاب حيث يمكن أن تمنعه من المشي في بعض الحالات. وفي حالات أخرى قد يستطيع المصاب بكسور الورك المشي إلا أنه يشعر بألم غامض في الوركين والفخذين وأسفل الظهر. وسبب شيوع هذه الكسور عند النساء هو فقدان الكثافة العظمية لديهن مع انخفاض مستوى الأستروجين بسبب توقف الطمث في سن الإياس.

شاهد أيضًا: انقطاع الدورة الشهرية في سن المراهقة.

التنخر العظمي

قد يكون التنخر العظمي أحد أسباب ألم الورك عند النساء المحتملة. وتحدث هذه الحالة عندما تقل كمية الدم المتدفقة إلى العظام وبالتالي تكون هذه الكمية غير كافية للحفاظ على صحة العظام. يمكن أن تتسبب حالات التنخر العظمي بكسور وانهيار العظام وغالبًا ما تصيب العظام الطويلة كعظم العضد والفخذ.

الفتق

يمكن أن يكون الفتق أحد أسباب ألم الورك عند النساء مع العلم أن النساء والرجال معرضون للإصابة بالفتق. يمكن أن يسبب الفتق الإربي ألمًا في الجهة الأمامية من الفخذ. وتكون النساء الحوامل معرضات للإصابة بالفتق الإربي بسبب زيادة الضغط في هذه المنطقة. يختلف علاج الفتق من حالة لأخرى حيث يمكن في بعض الحالات أن تكون الجراحة ضرورية لمعالجة الفتق. ولكنها ليست الخيار الوحيد لعلاج الفتق حيث يمكن أن تطرح علاجات أخرى بحسب حالة المريض.

شاهد أيضًا: 10 معلومات لا تعرفها عن سرة البطن وما الأسرار التي تخفيها سرة البطن.

انزلاق مشاش رأس الفخذ

تشكل حالة انزلاق مشاش رأس الفخذ أحد أسباب ألم الورك عند النساء، ورغم أن هذه الحالة غير معروفة السبب بدقة. إلا أن ضعف صفيحة النمو هو أحد الأسباب المرجحة لحصول هذه الحالة. وتنفصل أو تنزلق نهاية عظم الفخذ عن مفصل الورك في هذه الحالة مما يسبب ألمًا وتيبسًا في الورك، ويحدث هذا الانفصال عند صفيحات النمو وهي الأجزاء اللينة الموجودة في نهاية العظم. يمكن تشخيص هذه الحالة من خلال صور الأشعة السينية وبعض الاختبارات الطبية الأخرى.

أسباب ألم الورك عند النساء مختلفة ومتعددة ولا يجب إهمال أي ألم شديد ومفاجئ سواءً عند النساء أو عند الرجال. لذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالات لتحري أي حالة خطيرة وعلاجها بالشكل الأمثل. وحتى عندما لا تكون أسباب آلام الورك عند النساء خطيرة فلا يجب إهمالها لضمان عدم تفاقم الحالة أو تفاقم السبب الكامن وراءها.

شاهد أيضًا: أسباب المشي غير المتوازن عند الأطفال

380 مشاهدة