لمرضى الربو، طرق التعامل مع الأزمة الربوية (فيديو)

tullaab22 فبراير 2024آخر تحديث :
لمرضى الربو، طرق التعامل مع الأزمة الربوية (فيديو)

لمرضى الربو، طرق التعامل مع الأزمة الربوية (فيديو) ,

أزمة الربو هي إحدى الأزمات التي تشكل خطراً على من يعانون من مرض الربو، وللأسف قد تهدد حياتهم إذا لم يتم علاجهم سريعاً.

لنوبة الربو أعراض يشعر بها مريض الربو ويستطيع تمييزها، مما يدفعه إلى اتخاذ بعض الإجراءات لتجنب مخاطرها التي قد تهدد حياته.

الدكتور أيمن سالم، استشاري الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بالقصر العيني الأسبق، قال لـ”فيتو” إنه عندما تأتي أزمة الربو لمريض الربو يستطيع المريض التعرف عليها، وتأتي بعض الأعراض قبلها التي تنبه المريض لحدوثها، مما يدفعه إلى اتخاذ بعض الإجراءات التي تجنبه مخاطرها.

طرق التعامل مع أزمة الربا

وأضاف سالم أنه عند ظهور أعراض نوبة الربو وأبرزها ضيق شديد في التنفس يجب على المريض تناول جرعة من الدواء والانتظار لمدة 20 دقيقة. إذا لم يشعر بالتحسن عليه تكرار الجرعة والانتظار نفس المدة وهي 20 دقيقة.

وتابع، وإذا لم يحدث تحسن تؤخذ جرعة ثالثة ويبقى هكذا لمدة ساعة في حالة عدم التنفس. وعليه أن يتوجه إلى أقرب مستشفى مجهز لإجراء بعض جلسات التنفس التي من شأنها إنقاذه.

حساسية الصدر

حساسية الصدر هي زيادة في معدل استجابة الجسم لعوامل معينة، وتختلف هذه الاستجابة من شخص لآخر. ولذلك نجد أن الإنسان قد يتعرض للغبار والدخان، أو عندما يتناول بعض الأطعمة لا يصاب بأي شيء، كما يتعرض شخص آخر لنفس المواد والأطعمة فيصاب بحساسية الصدر وضيق التنفس. أو يعانون من التهاب الأنف التحسسي، وهناك أيضًا من لديهم حساسية تجاه الحيوانات الأليفة.

أعراض حساسية الصدر

أما أعراض حساسية الصدر فهي عديدة ومزعجة ويسهل تمييزها. تشمل أعراض حساسية الصدر ما يلي:

  • سعال
  • تنفس سريع
  • ضيق في التنفس
  • التعب العام والحمى في بعض الأحيان

أسباب حساسية الصدر

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مادة قد تسبب الحساسية، مثل المانجو، والموز، والشوكولاتة، والفراولة، ولكن هذا لا يحدث بمجرد تناولها. ولذلك ننصح كل أم بمراقبة الطفل بعد تناوله لأول مرة. أما إذا كان يعاني من أي تغير عضوي أو جلدي فيجب عليها الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة، فمن الممكن أن تكون الحكة ناتجة عن أي سبب آخر، فقط بالتزامن مع تناول هذه الأطعمة.

أهم أسباب حساسية الصدر هو الوراثة. إذا كان أحد الوالدين يعاني من حساسية الصدر، فإن احتمالية إصابة الأطفال بها تزداد، لكن ليس بالضرورة أن يكون لدى الأطفال نفس نوع الحساسية..