أسباب تورم الغدد النكافية وأهم أعراضها

tullaab20 فبراير 2024آخر تحديث :
أسباب تورم الغدد النكافية وأهم أعراضها

أسباب تورم الغدد النكافية وأهم أعراضها ,

الغدد النكفية هي غدد لعابية تقع بين الفك والأذن. تشمل أسباب التهاب الغدة النكفية الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، وحصوات الغدة اللعابية، ومشاكل الأسنان. تشمل العلاجات مضادات الفيروسات والمضادات الحيوية وتطبيق الحرارة والتدليك.

أعراض تورم الغدة النكفية

أعراض تورم الغدة النكفية يمكن أن تختلف تبعا للحالة الأساسية. تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لالتهاب الغدة النكفية ما يلي:

التهاب الغدة النكفية، فيتو

ألم في موقع الغدة المتورمة.

حمى.

صرخة الرعب.

صداع.

إلتهاب الحلق.

الشعور بالضيق العام أو التعب.

فقدان الشهية.

جفاف الفم أو جفاف العيون

معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الغدة النكفية الحاد لديهم غدد نكفية حساسة للغاية، وعادةً لا يشعر المصابون بالتهاب الغدة النكفية المزمن بالكثير من الألم أو الانزعاج.

ما الذي يسبب تضخم الغدة النكفية؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تورم الغدة النكفية لدى الشخص، على الرغم من أن عوامل الخطر ليست واضحة دائمًا. قد يرتبط تورم الغدة النكفية بما يلي:

النكاف.

الهربس.

ابشتاين بار.

أنفلونزا.

كوفيد-19.

التهابات المكورات العنقودية.

المبيضات أو الالتهابات الفطرية الأخرى.

السكري.

التهاب الغدد اللعابية.

حصوات الغدة اللعابية (التحصي اللعابي).

أورام الغدد اللعابية.

سوء نظافة الفم.

جفاف.

مرض الدرن.

تليّف كيسي.

فقدان الشهية.

الشره المرضي.

بعض الأدوية، مثل بعض مضادات الهيستامين، ومضادات الاكتئاب، ومضادات الذهان.

فيروس العوز المناعي البشري.

صدمة في فمك.

اضطراب تعاطي الكحول.

التدخين أو استخدام التبغ.

التهاب الغدة النكفية، فيتو

علاج التهاب الغدة النكفية

عندما يحدث التهاب الغدة النكفية بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية، سيصف مقدم الرعاية الصحية الخاص بك الدواء المناسب (مضادات الفيروسات، المضادات الحيوية، أو مضادات الفطريات)، وفقًا لعيادة كليفلاند. يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية — مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين. — لتخفيف الألم أو الانزعاج، قد يوصي طبيبك أيضًا بالتدليك أو تطبيق الحرارة على الغدد النكفية المتورمة.

بخلاف ذلك، يعتمد علاج التهاب الغدة النكفية إلى حد كبير على الحالة الأساسية. على سبيل المثال، إذا كان التهاب الغدة النكفية مرتبطًا بأحد أمراض المناعة الذاتية، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بالستيرويدات. إذا كان سبب التهاب الغدة النكفية هو حصوات الغدة اللعابية، فإن تناول الأطعمة الحامضة (مثل الليمون) يمكن أن يساعد في بعض الأحيان.

عندما لا تنجح العلاجات غير الجراحية، قد يكون من الضروري إجراء عملية استئصال الغدة النكفية. استئصال الغدة النكفية هو عملية جراحية لإزالة كل أو جزء من الغدة النكفية. عادة ما تكون الجراحة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من أورام الغدة النكفية أو سرطانات الغدة النكفية.