موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

ما فوائد حبة البركة للرضع

What are the benefits of Nigella sativa for infants

ما فوائد حبة البركة للرضع؟ وهل استخدام حبة البركة آمن أثناء الرضاعة الطبيعية. حيث تتساءل العديد من الأمهات عن فوائد تناول حبة البركة أثناء الإرضاع وذلك بسبب شهرة حبة البركة أو الحبة السوداء التي عرفت بالحبة السحرية لما لها من فوائد عديدة وخصائص مقوية للجسم.

ولكن من المعروف أن تغذية الرضع تحتاج لاهتمام خاص، بسبب حساسية هذه الفترة حيث تكون أجسادهم الصغيرة غير قادرة على تحمل شيء سوى الحليب. لذلك تخاف الكثير من الأمهات من إدخال أي عنصر جديد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. ولكن هل لتناول حبة البركة فوائد للرضع؟ وما هي الحقيقة حول ذلك، تابعوا معنا مقال اليوم للتعرف على فوائد وأضرار حبة البركة للرضع.

فوائد حبة البركة للرضع

لحبة البركة العديد من الفوائد وقد أثبت علميًا البعض منهم، في حين أن البعض الآخر لا يزال قيد الدراسات والأبحاث. وبسبب كون الأم متلهفة لنمو طفلها فهي تبحث عن كل ما يمكن أن يفيده ويؤمن له احتياجاته. وقد تصادف الأم أثناء بحثها عن ذلك حبة البركة وفوائدها المتنوعة. ولكن لا ينصح بتقديم أي شيء سوى حليب الأم أو الحليب الصناعي للرضع حتى عمر ستة أشهر. وبعد بلوغ الرضيع شهره السادس يمكن البدء بإدخال الأغذية المهروسة وبعض المشروبات. أما بما يتعلق بحبة البركة وزيت حبة البركة للرضع فلا توجد أدلة علمية كافية تؤكد انتقال مكونات حبة البركة للطفل من خلال حليب الأم أثناء الرضاعة. كما أن الأدلة على سلامة وأمان استخدام حبة البركة للرضع، غير كافية، ومع ذلك تشير الأدلة العلمية على أمان استخدام حبة البركة وزيت حبة البركة بشكل عام.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام حبة البركة لتقوية المناعة للأطفال.

أضرار استخدام حبة البركة للرضع

على الرغم من كون استخدام حبة البركة آمن بشكل عام، إلا أن هذا الاستخدام قد يرتبط ببعض المخاطر التي من الممكن أن تضر بصحة البالغين والرضع على حد سواء. فعند استخدام زيت حبة البركة موضعيًا قد تظهر تفاعلات حساسية جلدية أو ما يعرف بالتهاب الجلد التماسي. لذا ينصح باستخدام زيت حبة البركة على بقعة صغيرة من الجلد في المرة الأولى وذلك بهدف التأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه هذا الزيت. كما يمكن أن يسبب تناول حبة البركة أو زيت حبة البركة أعراضًا هضمية كالغثيان والقيء والإمساك، مع العلم أن الاستخدام المفرط قد يضر بوظائف الكبد والكليتين.

شاهد أيضًا: كثرة الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة

فوائد حبة البركة وزيت حبة البركة للصحة

حظيت حبة البركة بشهرة عبر التاريخ وارتبط استخدامها مع شفاء العديد من الأمراض. وقد استخدمت حبة البركة منذ مئات السنين لعلاج العديد من الحالات، كما استخدمها المعالجون في العديد من الوصفات الطبية. وذاع سيط حبة البركة بأنها ذات تأثير سحري يستطيع شفاء كل الأمراض! وقد أثبت العلم العديد من فوائد حبة البركة وزيت حبة البركة للصحة، بينما تزال بعض فوائدها الأخرى قيد الدراسة. ومن أهم فوائد حبة البركة:

  • محاربة السرطان: تساعد حبة البركة من خلال المركبات النباتية المضادة للأكسدة التي تحتويها في القضاء على الجذور الحرة التي تسبب مختلف الأضرار للجسم. حيث تعتبر الجذور الحرة العامل الأساسي في حدوث الأمراض الالتهابية والسرطانات المختلفة. لأنها تعمل على تدمير الخلايا ومهاجمة بروتينات الجسم وإتلافها. ويتميز زيت حبة البركة بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة التي أثبتت قدرتها على محاربة النمو السرطاني الخبيث.
  • تنظيم كوليسترول الجسم: زيت حبة البركة ومن خلال الأحماض الدهنية الصحية التي يحتويها قادر على تعديل صيغة الشحوم لديك. حيث يستطيع أن يخفض من معدلات الكوليسترول الضار ويزيد معدلات الكوليسترول الجيد.
  • ضبط سكر الدم: تساعد حبة البركة وزيت حبة البركة على تنظيم استقلاب السكر في الجسم. كما تساعد على تجديد الخلايا المفرزة للأنسولين في البنكرياس، ولذلك فهي تتمتع بفعل مضاد وواقٍ من الداء السكري بنمطيه الأول والثاني.
  • خفض ضغط الدم: هناك فائدة محتملة لزيت حبة البركة في خفض ضغط الدم المرتفع في حالات الارتفاع الطفيفة.
  • التخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي: يمكن أن يتم استخدام زيت حبة البركة فمويًا للتخفيف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • علاج أعراض الربو والتخفيف منها: يساعد زيت حبة البركة في التحسين من الوظيفة الرئوية ويخفف السعال والأزيز في حالات الربو مما ينعكس إيجابًا على حالة المرضى.
  • علاج أمراض المعدة: يمكن أن يساعد تناول زيت حبة البركة في التخفيف من آلام المعدة وتشنجاتها، كما يمكن أن يساعد في شفاء حالات القرحة.
  • تأثير مضاد للفطريات: يساعد زيت حبة البركة في علاج الأمراض الفطرية كداء المبيضات.

شاهد أيضًا: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

 فوائد زيت حبة البركة التجميلية

استخدامات زيت حبة البركة التجميلية

يعد زيت حبة البركة أحد الزيوت النباتية التي تستخدم على نطاق واسع في المجال التجميلي. وذلك لخصائصها المميزة في المحافظة على إشراقة البشرة والشعر على حد سواء. لذلك يمكن أن تجد زيت حبة البركة في الصيدليات ومتاجر المواد التجميلية، حيث يمكن الاستفادة من الخصائص الفريدة لحبة البركة وزيت حبة البركة للمحافظة على إطلالة مشرقة وصحية. ومن فوائد حبة البركة وزيت حبة البركة للبشرة:

  • يساعد غسول حبة البركة في التخفيف من حب الشباب والوقاية من ظهوره.
  • يستخدم زيت حبة البركة في علاج بعض الحالات الجلدية المزمنة كالأكزيما والصدفية.
  • يمكن أن يستخدم زيت حبة البركة على الشعر وذلك لتغذيته وزيادة حيويته ولمعانه.

شاهد أيضًا: وصفات للشعر المتقصف وأسباب تقصف الشعر.

كيفية استخدام حبة البركة

يمكن إضافة حبة البركة إلى نظامك الغذائي والاستمتاع بطعمها اللذيذ وفوائدها المتعددة وذلك بعدة طرق منها:

  • إضافتها إلى المخبوزات.
  • يمكنك إضافتها إلى الأجبان.
  • طحنها واستخدام مسحوقها كنوع من أنواع التوابل.
  • يتوفر زيت حبة البركة على شكل كبسولات في الصيدليات كمتمم غذائي للاستخدام اليومي.

حبة البركة المعروفة بالحبة السوداء من أهم العلاجات الطبيعية التي استخدمت منذ مئات السنين ولا تزال تستخدم حتى يومنا هذا لعلاج العديد من الأمراض. وعلى الرغم من فوائد حبة البركة المتنوعة فلا يجب أن تستبدل أدويتك بها أو أن تفرط في استخدامها خاصةً في حال كنت تتناول أدوية بشكل منتظم. لذلك من الأفضل أن تستشر طبيبك قبل إضافة أي عنصر جديد إلى نظامك الغذائي وخاصةً إذا كانت له خصائص طبية.

شاهد أيضًا: نظام غذائي للمرضع لإدرار الحليب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.