هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة

هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة

هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة؟ من الأسئلة المهمة التي تتبادر على ذهن الأم الجديدة؛ ومن المهم مراقبة حفاضات المولود الجديد وعدد مرات التبرز خلال اليوم. فمن الممكن معرفة العديد من المعلومات عن صحة الأطفال من خلال فضلاتهم؛ وبالأخص لدى الأطفال حديثي الولادة. حيث تساعد مراقبة عدد مرات التبرز وطبيعة البراز على معرفة ما إذا كان الأطفال يستهلكون ما يكفي من الحليب. كما من الممكن معرفة ما إذا كان المولود مصابًا بالإمساك أو الإسهال، وضمان عدم إصابته بالجفاف أو سوء الهضم. ومن خلال السطور التالية سنبين ما إذا كان عدد مرات التبرز لدى الأطفال يعتمد على نوع الرضعة التي يتناولها الطفل. كما سنوضح الفروقات الأساسية بين براز الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعيةً، وأولئك الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية في تغذيتهم.

هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة

يعتمد عدد مرات تبرز الطفل حديث الولادة خلال الأسابيع الأولى من حياته إلى حدٍّ كبيرٍ على ما إذا كان يرضع من ثدي الأم رضاعةً طبيعيةً، أو رضاعةً صناعيةً. فغالبًا ما يتبرز الأطفال حديثي الولادة الذين يرضعون من الثدي عدة مراتٍ في كل يوم. في حين قد يكون عدد مرات تبرز الأطفال حديثي الولادة الذين يتغذون على الحليب الصناعي أقل. وفي حال قيام الأم بالتبديل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية، أو العكس، فمن المتوقع حدوث تغييراتٍ في تناسق براز الطفل حديث الولادة. كما سيكون هناك أيضًا تغيير في وتيرة مرات التبرز لدى الأطفال بحسب عمرهم.

شاهد أيضًا: جدول للأم الجديدة بأوقات الرضاعة من سن يوم لـ3 شهور

عدد مرات تبرز الأطفال أثناء الرضاعة الطبيعية

يتبرز المولود الجديد العقي، وهو مادة سوداء لزجة تشبه القطران، في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. وبعد حوالي ثلاثة أيام، يتحول براز حديثي الولادة إلى برازٍ أخف وزنًا وأكثر سيلانًا. وقد يكون لونه بنيًا فاتحًا أو أصفرًا أو أصفرًا مخضرًا. ويكون عدد مرات تبرز الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية في تغذيتهم على النحو التالي:

العمر عدد مرات التبرز
الأيام الثلاثة الأولى يتبرز حديثي الولادة الذين يرضعون من الثدي العقي لمدة 24-48 ساعة من الولادة. وسوف يتغير البراز إلى اللون الأخضر أو الأصفر في اليوم الرابع.
أول 6 أسابيع يتبرز الطفل ما لا يقل عن 3 مرات يوميًا، ولكن قد تصل إلى 4-12 لدى بعض الأطفال. بعد ذلك، قد يتبرز الطفل كل بضعة أيام فقط.
بعد تناول الأطعمة الصلبة يزيد عدد مرات التبرز لدى الطفل بعد تناول الأطعمة الصلبة.

شاهد أيضًا: أنواع البراز عند الرضع

عدد مرات تبرز الأطفال أثناء الرضاعة الصناعية

يتبرز المولود الذي يتغذى بالتغذية الاصطناعية العقي لمدة 24-48 ساعة بعد الولادة. وسيتغير لون البراز بعد ذلك إلى اللون الأخضر المائل إلى الأصفر في اليوم الرابع. ويكون عدد مرات تبرز الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية في تغذيتهم على النحو التالي:

العمر عدد مرات التبرز
الأيام الثلاثة الأولى يتبرز حديثي الولادة الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية العقي لمدة 24-48 ساعة من الولادة. وسوف يتغير البراز إلى اللون الأخضر المائل إلى الأصفر في اليوم الرابع.
أول 6 أسابيع يتبرز الطفل ما لا يقل عن 1 -4 مرات يوميًا، ويكون البراز بني فاتح أو مخضر. وبعد الشهر الأول، قد يتبرز الطفل مرةً كل يوم.
بعد تناول الأطعمة الصلبة سيتبرز الطفل من 1-2 مرة خلال اليوم.
عدد مرات تبرز الأطفال أثناء الرضاعة الصناعية
عدد مرات تبرز الأطفال أثناء الرضاعة الصناعية

شاهد أيضًا: ظهور مخاط في براز الرضيع ماذا يعني

قوام البراز في الرضاعة الطبيعية مقابل الرضاعة الصناعية

يختلف قوام البراز لدى الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية عن أولئك الذين يتغذون على الحليب الصناعي، وتكون الفروقات على النحو التالي:

  • يكون براز الأطفال الذين يرضعون من الثدي رخوًا، وقد يبدو البراز مثل الخردل في اللون والملمس.
  • يكون لون براز الأطفال الذين يتغذون بالحليب الاصطناعي أصفر وأخضر أو ​​بني فاتح. كما يكون البراز أسمك وأكثر شبهًا بالمعجون من براز الطفل الذي يرضع من الثدي. ولكن لا ينبغي أن يكون البراز اسمك من قوام زبدة الفول السوداني.
  • كما يتبرز الأطفال الذين يرضعون من الثدي أكثر من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي في تغذيتهم.

أسباب حدوث تغييرات في عدد مرات تبرز الأطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تغييراتٍ في براز الأطفال أهمها:

  • من المحتمل أن تلاحظ الأم تغيرًا في براز طفلها حديث الولادة أثناء نموه.
  • قد تلاحظ الأم أيضًا اختلافًا إذا تغير نظام طفلها الغذائي بأي شكلٍ من الأشكال. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي التحول من حليب الثدي إلى الحليب الاصطناعي أو تغيير نوع الحليب الصناعي إلى تغييراتٍ في كمية البراز والاتساق واللون.
  • عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الصلبة، فمن الطبيعي ملاحظة قطعٍ صغيرةٍ من الطعام في برازه. كما قد تؤدي هذه التغييرات في النظام الغذائي أيضًا إلى تغيير عدد مرات خروج الطفل في اليوم.
أسباب حدوث تغييرات في عدد مرات تبرز الأطفال
أسباب حدوث تغييرات في عدد مرات تبرز الأطفال

شاهد أيضًا: الحبيبات في براز الرضيع ماذا تعني

تغييرات في براز الأطفال تستدعي زيارة الطبيب

يتوجب على الأم استشارة طبيب الأطفال حديثي الولادة أو طلب المساعدة الطبية فورًا إذا لاحظت ما يلي في الحفاض:

  • براز كستنائي أو براز دموي.
  • براز أسود بعد أن ينتهي الطفل من مرحلة تبرز العقي (عادة بعد اليوم الرابع).
  • خروج براز أبيض أو رمادي.
  • ازدياد عدد مرات تبرز الطفل خلال اليوم.
  • براز بكمية كبيرة وبقوام مخاطي أو مائي.

شاهد أيضًا: براز الرضيع أخضر ماذا يعني ذلك

وفي ختام المقال نكون قد قدمنا الإجابة عن سؤال هل عدد مرات تبرز اﻷطفال يعتمد على نوع الرضعة. وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال حديثي الولادة قد يعانون من الإسهال في الأشهر القليلة الأولى من حياتهم. كما أنه من غير المألوف إصابة الأطفال حديثي الولادة بالإمساك، ولا سيما مع الرضاعة الطبيعية. فإذا كان الطفل مصابًا بالإمساك أو من صعوبةٍ في التبرز، فيتوجب على الأم الاتصال بطبيب الأطفال على الفور.

75 مشاهدة