موقع طلاب نت .. نسيج إبداعي هو الأول من نوعه في عالم الإنترنت .. يحاك بأيد طلاب العلم .

هل يفسد حليب الأم بعد أيام من توقف الرضاعة

Does breast milk spoil a few days after stopping breastfeeding?

هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة فالكثير من الأمهات قد يجبرن على التوقف عن الرضاعة الطبيعية لفترة معينة. ويرغبن بالعودة إليها بعد انقضاء هذه الفترة، وقد تفكر هؤلاء الأمهات أن الحليب قد فسد بسبب التوقف عن الرضاعة. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟! في حال كنت ترغبين بفطام طفلك لفترة قصيرة ومن ثم العودة إلى الرضاعة الطبيعية فإن مقالنا اليوم موجه لكِ.

الرضاعة الطبيعية مصدر متكامل لعدد من العناصر التي يحتاجها طفلك أثناء نموه. بالإضافة إلى كونها فرصة للتقارب والترابط بينك وبين طفلك. فإذا كانت لديك مخاوف تمنعك من الرضاعة الطبيعية إذًا أنت على وشك أن تخسري تجربة مميزة وعاطفية تربطك بطفلك للأبد. لذلك تريثي قبل اتخاذ قرارك بشأن الرضاعة الطبيعية، وتذكري أنها فرصة فريدة لك ولطفلك.

متى يجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية

هل يفسد حليب الأم إذا توقفت عن إرضاع طفلها؟ فبعد قطع شوط في رحلة الرضاعة الطبيعية تكونين قد اعتدتِ أنتِ وطفلك على ذلك. وربما يكون التوقف عن الرضاعة الطبيعية قرار صعب يحمل الكثير من التفكير الزائد.. هل هذا القرار مناسب لطفلي؟ وهل هذا هو الوقت الصحيح لفطام طفلي عن الرضاعة الطبيعية. إن كنتِ قلقلة بشأن ذلك فلا بد لك من الاطلاع على ما يلي:

  • لا يوجد وقت محدد للفطام يجب أن تلتزمِ به.
  • قرار الفطام يعود لك ولا أحد يستطيع أخذ هذا القرار بالنيابة عنك.
  • ستشعرين بالوقت الأنسب لفطام طفلك فقط تحلي بالصبر.
  • رغمًا من كون تجربة الرضاعة الطبيعية تجربة مميزة إلا أنها ستنتهي حتمًا.
  • مرحلة الفطام مرحلة صعبة للطفل والأم، ولكنها ستمضي ولن تترك أثرًا سيئًا إذا تمت بالطريقة الصحيحة.

الرضاعة الطبيعية مهمة جدًا للطفل حتى إكماله لشهره السادس، ويوصي معظم الخبراء بضرورة الإرضاع الطبيعي هذه الفترة. ويعد حليب الأم الغذاء المثالي للطفل في هذا العمر. كما توصي منظمة الصحة العالمية باستكمال الرضاعة الطبيعية بعد الشهر السادس وحتى يبلغ الطفل عامه الأول إن أمكن. مع العلم أن الرضاعة الطبيعية بعد عمر السنة هي أمر طبيعي ومفيد لك ولطفلك.

شاهد أيضًا: علاج تكتل الحليب في الثدي.

هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة

في حال اضطررتِ إلى إيقاف الرضاعة الطبيعية لفترة معينة بسبب ظروف صحية أو شخصية، فلا داعٍ للقلق. لأن حليب الأم لا يفسد داخل الثدي بعد توقف الرضاعة أبدًا بل يحافظ على قيمته الغذائية. وذلك لأن حليب الأم ينتج في الثدي بشكل متجدد، ويتحرض هذا الإنتاج عند شفط الحليب خارج الثدي بالرضاعة الطبيعية أو غيرها.

ولكن في حال كنت تلجئين لشفط الحليب وتخزينه فهنا يجب الانتباه إلى فساد الحليب بعد فترة من الزمن. وتختلف هذه الفترة باختلاف طريقة حفظ حليب الأم بعد الشفط، حيث يمكن حفظه بطريقة معينة لفترة طويلة من الزمن تصل لعدة أشهر.

شاهد أيضًا: متى ينتظم نوم الرضيع.

هل يمكن العودة للرضاعة بعد التوقف عنها

بعد الإجابة عن سؤال هل يفسد حليب الأم بعد توقف الرضاعة، يجب مناقشة ماذا سيحصل بعد توقف الأم عن الرضاعة الطبيعية. ففي حال التوقف عن الرضاعة الطبيعية سيقل إنتاج حليب الثدي. ولكن إذا بدأتِ بالرضاعة الطبيعية بعد فترة قصيرة فسيعود إنتاج الحليب في الثدي ويزداد مع ازدياد عدد الرضعات. لذلك إذا توقفتِ عن الرضاعة الطبيعية لفترة أيام فلا داع للقلق لأن كل شيء سيكون على ما يرام عندما يعود طفلك للرضاعة من جديد. ولكن قد يحتاج طفلك لبعض الوقت كي يعتاد على الرضاعة الطبيعية مجددًا لذا تحلي بالصبر. مع العلم أن شفط الحليب من الثدي وتفريغه يؤدي إلى تحريض إنتاج الحليب كالسابق كما هو الحال مع الرضاعة الطبيعية.

شاهد أيضًا: متى تتوقف الحامل عن الرضاعة.

كيف يمكن حفظ حليب الأم

 

كيف يمكن حفظ حليب الأم
كيف يمكن حفظ حليب الأم

رغمًا أن فكرة حفظ حليب الأم قد تبدو غريبة للبعض ولكنها ضرورية لبعض الأمهات. حيث تلجأ الأمهات إلى شفط الحليب وحفظه في البراد أو الثلاجة في حال كان يتوجب عليها الغياب لفترة عن طفلها. وبذلك يكون غذاء الرضيع جاهزًا للتقديم عندما يشعر بالجوع، مما يخلق راحة لكل من الأم والطفل.

يمكنك شفط حليب الأم بواسطة شفاطة الحليب الآلية أو اليدوية ومن ثم حفظ الحليب في البراد لمدة تصل إلى ثلاث أيام. كما يمكنك حفظه في الثلاجة لعدة شهور. وهنا من المهم أن تعرفي أن حليب الأم يتغير تركيبه ليفي بحاجات الرضيع المتزايدة. ولذلك حليب الثدي المحفوظ منذ عدة شهور في الثلاجة لن يفي بحاجات طفلك الغذائية بعد هذه المدة.

كما يجب على الأم أن تعرف كيفية تقديم حليب الثدي المحفوظ في البراد أو الثلاجة كي لا يفسد. لأنه يحتاج لإخراجه قبل ليلة من استخدامه ليصبح بدرجة حرارة الغرفة (يذوب ويصبح بدرجة حرارة الغرفة بالنسبة للحليب المحفوظ في الثلاجة). وبعدها يمكن تسخينه بواسطة حمام مائي ليصبح بدرجة الحرارة المناسبة كي تقدميه لطفلك.

شاهد أيضًا: هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل.

نصائح للأم في مرحلة الفطام

فترة الفطام قد تكون قاسية على الأم والطفل، وقد تثير مخاوف الأم بشكل خاص. كما تتردد الكثير من الأمهات في موضوع فطام الطفل ووقته وكيفية القيام به. لذا إليك عزيزتي بعض النصائح إن كنت مقبلةً على فطام صغيرك:

  • تذكري أن فترة الفطام هي فترة لمنع الطفل عن حليب الثدي وليست لمنعكِ عن طفلك. لذلك لا تشعري طفلك بغيابك عنه إنما ابقِ بالقرب منه وحاولي ملء وقته بنشاطات مسلية تشغله عن التفكير بالرضاعة.
  • احرصي على تناول طفلك الغذاء المتوازن والمناسب كي لا يشعر بالجوع ويرغب بالرضاعة.
  • ينصح بفطام الأطفال بالتدريج، لأن الفطام المفاجئ قد يكون صادمًا للطفل وقد يسبب مشاكلًا للأم. لذلك ابدئي بتقليل عدد رضعات طفلك اليومية بالتدريج لتصلي إلى مرحلة الفطام النهائية.

الرضاعة الطبيعية مرحلة مميزة تجمع بين الأم والطفل برابطة فريدة من نوعها. وفي حال توقفت عن الرضاعة الطبيعية لفترة وأردت أن تعودي لها فلا تترددي لأن طفلك ما زال بحاجتك وحليب الثدي لن يفسد بعد توقف الرضاعة وسيعود لسابق عهده عندما يبدأ طفلك بالرضاعة من جديد.

شاهد أيضًا: طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.