تعاملنا بإيجابية مع مبادرات الوسطاء ولاءات نتنياهو تعرقل التوصل لاتفاق

tullaab24 فبراير 2024آخر تحديث :
تعاملنا بإيجابية مع مبادرات الوسطاء ولاءات نتنياهو تعرقل التوصل لاتفاق

تعاملنا بإيجابية مع مبادرات الوسطاء ولاءات نتنياهو تعرقل التوصل لاتفاق ,

أكدت حركة حماس، اليوم الجمعة، أن ردود إسرائيل على الوسطاء للتوصل إلى هدنة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة جاءت سلبية، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي إلى إطالة أمد الحرب من أجل تحقيق أهدافه الشخصية.

وقال القيادي في حماس أسامة حمدان، إن “مواقف إسرائيل وردود أفعالها على الوسطاء سلبية وتضع الكثير من العوائق أمام التوصل إلى اتفاق، ونتنياهو يماطل ومراوغ ويهدف إلى تعطيل التوصل إلى اتفاق”.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة اللبنانية، أن “نتنياهو لا يهمه إطلاق سراح الأسرى لدى حماس، وإنما هو ورقة يستخدمها لتحقيق أهدافه”.

وشدد حمدان على أن حركته تعاملت بروح إيجابية مع مقترحات ومبادرات الوسطاء، مضيفا أن “نتنياهو يحمل وفده إلى أي مفاوضات بأربع لاءات: لا وقف عدوان، لا انسحاب من قطاع غزة، لا عودة المهجرين إلى غزة”. الشمال، ولا صفقة تبادل حقيقية”، على حد تعبيره.

وجاءت هذه التصريحات في أعقاب زيارة وفد حركة حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية إلى العاصمة المصرية، التقى خلالها مسؤولين مصريين لبحث التوصل إلى اتفاق هدنة ووقف إطلاق النار في غزة. والتي تتضمن صفقة تبادل أسرى بين الحركة وإسرائيل.

كما تزامنت مع بدء اجتماعات في العاصمة الفرنسية باريس بمشاركة مسؤولين إسرائيليين وأميركيين وممثلين عن قطر ومصر، اللتين تقودان جهود الوساطة لوقف الحرب في غزة.

وقال حمدان: إن إصرار حكومة نتنياهو على مواصلة حرب الإبادة ضد المدنيين في قطاع غزة، دون الاهتمام حتى بقتل المزيد من الأسرى الإسرائيليين، تحت القصف الهمجي، لن توقفه مجرد الأفكار والمبادرات، داعياً إلى المجتمع الدولي إلى اتخاذ “مواقف حازمة” تجاه إسرائيل.

وانتقد القيادي في حماس استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) لتعطيل قرار مجلس الأمن، مضيفا أن “هذا يؤكد حالة الشراكة الكاملة بين الولايات المتحدة وإدارة الرئيس بايدن في حرب الإبادة في قطاع غزة”.