حكومة نتنياهو لن تسقط لكن هناك سيناريوهان لما يحدث

tullaab24 يناير 2024آخر تحديث :
حكومة نتنياهو لن تسقط لكن هناك سيناريوهان لما يحدث

حكومة نتنياهو لن تسقط لكن هناك سيناريوهان لما يحدث ,

وقال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة والخبير الاستراتيجي، إن الانقسامات التي تضرب الحكومة الإسرائيلية نتيجة الفشل في إنهاء أزمة الأسرى الإسرائيليين.

وأضاف: “رغم ما تعانيه حكومة الحرب الإسرائيلية إلا أنها لن تؤدي إلى سقوطها، ورغم الضغوط الكبيرة التي يمارسها الرئيس الأمريكي جو بايدن لتغيير مكونات الحكومة أو مكونات الائتلاف، إلا أن حكومة نتنياهو لا تزال على حالها”. قوية ومستمرة.”

العدوان الإسرائيلي على غزة

وأكد فهمي في تصريح لـ فيتو أن نتنياهو ما زال ممسكاً بزمام الحكومة، وبالتالي هناك سيناريوهان. الأول هو إدخال وزراء جدد للحكومة من الأحزاب الأخرى، باستثناء الأحزاب العربية، وربما اللجوء إلى حكومة وحدة وطنية، وهذا أيضاً مستبعد. لذلك يبقى السيناريو الآخر، وهو تغيير الحكومة، وذلك بعد وقف إطلاق النار. وهو ما يعني أن ضغوط بايدن لن تأتي بنتائج، وما يؤكد ذلك هو أنه كانت هناك محاولة خلال الـ 48 ساعة الماضية لسحب الثقة من الحكومة الإسرائيلية في الكنيست، ولم تنجح.

وتابع فهمي: “الدعوة لإسقاط حكومة نتنياهو لن تنجح، ولن يسمح نتنياهو بتغيير الحكومة الآن حتى يواصل حربه على غزة بحجة القضاء على حماس”.

الانقسامات داخل الحكومة تهدد نتنياهو

وصلت الخلافات داخل حكومة مجلس الحرب الإسرائيلي إلى مرحلة أكثر توتراً، في ظل محاولات كل طرف إلقاء المسؤولية على الآخر، حيث دعا زعيم المعارضة يائير لابيد وزراء حزب “المعشر” في حكومة الطوارئ بالانسحاب من حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، معتبراً إياها حكومة. إنقاذ شخص نتنياهو، وليس شخص إسرائيل.

وقال لابيد إن الوزراء غير مؤهلين لقيادة الحرب، وأن نتنياهو غير مؤهل لقيادة الدولة، مضيفا: “المجلس الوزاري الأمني ​​المصغر تحول إلى ساحة لهجمات سامة على جيش الاحتلال”. وفي الوقت نفسه أعلن مكتب حكومة الاحتلال استقالة وزيرة المساواة الاجتماعية. عميحاي شكلي، من حكومة نتنياهو، فيما يتعلق الأمر بتقليص الميزانيات لتغطية تكاليف الحرب. وفي هذا السياق، أفاد موقع بوليتيكو أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أمام خيارين: إما السجن أو المحاكمة الداخلية بتهم الفساد.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر علماء المسلمين في الدوحة أمس، إن المخابرات الإسرائيلية وحليفها الغربي فشلت، بعد 100 يوم من إبادة الشعب، في تحرير أسير واحد. حياً من قطاع غزة، مجددًا تأكيد الحركة. لكن السبيل لخروج أسرى الاحتلال من غزة أحياء هو إطلاق سراح كافة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال. وأكد هنية أن خسائر الاحتلال اليومية على يد المقاومة في فلسطين أكبر بكثير مما يعلنه الاحتلال.

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، إنه لا تزال هناك فرصة أمام إسرائيل لنيل قبول الدول العربية المجاورة إذا مهدت الطريق لإقامة دولة فلسطينية.