رئيس الوزراء يكلف بتنفيذ 4 توصيات عاجلة لحل أزمة العجز في أعداد المعلمين

tullaab1 يناير 2024آخر تحديث :
رئيس الوزراء يكلف بتنفيذ 4 توصيات عاجلة لحل أزمة العجز في أعداد المعلمين

رئيس الوزراء يكلف بتنفيذ 4 توصيات عاجلة لحل أزمة العجز في أعداد المعلمين ,

عقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعا لمتابعة إجراءات سد العجز النسبي في أعداد المعلمين على مستوى الجمهورية عام 2024.

4 توصيات عاجلة لحل أزمة نقص المعلمين

وخلص اجتماع رئيس الوزراء إلى عدد من التوصيات:
– الإسراع في تنفيذ المبادرة الرئاسية بتعيين 150 ألف معلم خلال خمس سنوات.
– زيادة عدد المعلمين المسجلين بنظام الكوتا.
– التنسيق مع وزارة التضامن لتوزيع خريجات ​​كليات التربية لأداء الخدمة العامة بالمدارس.
– إطلاق مسارات لإعداد وتأهيل المعلمين بالجامعات المصرية، من خلال التخصصات الأكاديمية في كليات التربية ورياض الأطفال والتربية النوعية والفنون والموسيقى والرياضة، بالإضافة إلى كليات الهندسة والزراعة والتجارة والفنون والعلوم.

حضر الاجتماع الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

كما حضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والعميد أحمد مصطفى صادق ممثلا لهيئة تنظيم وإدارة القوات المسلحة، وعلي السيسي مساعد وزير المالية لشئون الميزانية العامة، ومسؤولين من عدد من الوزارات والجهات المعنية.

مدبولي يؤكد اهتمام الدولة بملف التعليم

وفي بداية اللقاء أكد رئيس الوزراء اهتمام الدولة بملف التعليم، والحرص الدائم على تقديم المزيد من الدعم لمختلف الدعائم الأساسية التي يقوم عليها النظام التعليمي، من خلال العمل على إتاحة وتوفير الإمكانيات المالية المختلفة. والإمكانات التقنية اللازمة لذلك، مشيراً في هذا الصدد إلى الدور المحوري للمعلم في هذا القطاع المهم.

رضا حجازي يقدم بيانا تفصيليا عن النقص الفعلي في عدد المعلمين

وقدم الدكتور رضا حجازي، خلال اللقاء، بيانًا تفصيليًا عن العجز الفعلي في أعداد المعلمين بالمراحل التعليمية المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية، فيما يتعلق بمعلمي المواد الأساسية، أو معلمي الخدمات والأنشطة، لافتاً إلى أن من الأسباب التي أدت إلى زيادة معدلات العجز، التداعيات الناجمة عن الزيادة السكانية، حيث يتم إضافة نحو 750 ألف طالب جديد سنوياً، وهو ما يتطلب توظيف نحو 20 ألف معلم جديد سنوياً، إضافة إلى وصول عدد كبير من المعلمين إلى المستوى المطلوب. السن القانوني للتقاعد سنويا.

إجراءات تنفيذية لمعالجة أزمة نقص المعلمين

وأشار الدكتور رضا حجازي إلى عدد من الإجراءات التنفيذية والجهود التي تبذلها الوزارة حاليا للتعامل مع أزمة نقص المعلمين، سعيا لسد العجز النسبي في أعدادهم، موضحا أن من بين تلك الإجراءات تنفيذ القرار الرئاسي مبادرة لتعيين 150 ألف معلم خلال خمس سنوات، حيث تم التعيين بالفعل. ويبلغ عدد الدفعة الأولى 15902 معلماً، وجارٍ اتخاذ إجراءات تعيين الدفعة الثانية.

يأتي ذلك بالإضافة إلى السماح بتوظيف المعلمين بنظام الكوتا من موارد الوزارة الخاصة لعدد 20 ألف معلم، وتشجيع الخريجين الجدد من ذوي المؤهلات التعليمية للعمل بالمدارس، فضلا عن التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتوزيع خريجات ​​الكليات. التعليم لأداء الخدمة العامة في المدارس، بإجمالي 15 ألف معلمة.

وزير التربية والتعليم يستعرض مقترحات لسد العجز في أعداد المعلمين في التخصصات المختلفة

وناقش وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عدداً من المقترحات التي من شأنها المساهمة في سد العجز في أعداد المعلمين في التخصصات المختلفة على مستوى الجمهورية على المدى القصير والطويل.
وسرد الدكتور محمد معيط، خلال اللقاء، عددًا من الآليات التي تساهم في سد العجز في المعلمين، مؤكدًا أن الدولة مستعدة لتوفير التمويل اللازم لسد هذا العجز، من خلال آليات واضحة يتم الاتفاق عليها مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التربية والتعليم. التعليم الفني مما يساهم في توفير معلمين مؤهلين للنظام. مستوى الجمهورية.

رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسد العجز النسبي في أعداد المعلمين

وعرض الدكتور أيمن عاشور، خلال اللقاء، رؤية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسد العجز النسبي في أعداد المعلمين، من خلال خطة إعداد المعلمين بالجامعات المصرية، بهدف إطلاق مسارات لإعداد وتأهيل المعلمين على المستوى الجامعي، من خلال التخصصات الأكاديمية في كليات التربية ورياض الأطفال والتربية النوعية. الفنون والموسيقى والرياضة، بالإضافة إلى كليات الهندسة والزراعة والتجارة والفنون والعلوم. وتتوج هذه التخصصات بالدبلوم المهني في التربية، تليها مرحلة الدراسات العليا.
وفي ختام اللقاء كلف رئيس الوزراء بصياغة المقترحات التي تم الاتفاق عليها لسرعة العمل على سد النقص في المعلمين على مستوى الجمهورية، في القرارات والخطوات التنفيذية، مؤكداً اهتمام الحكومة بقطاعي التعليم والصحة في البلاد. خاصة مع توفير التمويل اللازم لذلك.