ليلى فوزي، أجمل حسناوات عصرها، عشقها فريد الأطرش وأنور وجدي وصدمت الجميع بزواجها من فنان في سن والدها

tullaab12 يناير 2024آخر تحديث :
ليلى فوزي، أجمل حسناوات عصرها، عشقها فريد الأطرش وأنور وجدي وصدمت الجميع بزواجها من فنان في سن والدها

ليلى فوزي، أجمل حسناوات عصرها، عشقها فريد الأطرش وأنور وجدي وصدمت الجميع بزواجها من فنان في سن والدها ,

ليلى فوزي جميلة المرأة المصرية، ممثلة من العصر الجميل حصلت على لقب ملكة جمال مصر. اكتشفها المخرج محمد كريم في دور صغير في فيلم “العشق الممنوع” مع الفنان محمد عبد الوهاب، واختارها المخرج نيازي مصطفى في فيلم “مصنع الزوجات” عام 1941. لعبت دور الأميرة الملكة. والأرستقراطي والمغني والمرأة الفقيرة موفي الأربعينيات من القرن العشرين، أطلقت عليها مجلة أمريكية لقب أجمل جمال في عصرهاتوفيت في مثل هذا اليوم من عام 2005.

ولدت الفنانة الراحلة ليلى فوزي عام 1918 لأب مصري يعمل في تجارة المنسوجات وأم تركية. تمتعت بجمال مذهل جعلها ملكة جمال مصر في استفتاء مجلة أمريكية. كما كانت لديها موهبة فنية لمعت في السينما لسنوات طويلة قدمت فيها 85 فيلما، ومنذ ذلك اليوم لم تكن بطلة. وفي أحد الأيام، لعبت سنيدة عهد أول دور بطولة لها في فيلم “غنى حرب” عام 1947.

ليلى فوزي في أيامها الأولى

وتألقت ليلى فوزي في دور المرأة الأرستقراطية. لن ينسى أحد دور «فيرجينيا» في فيلم «الناصر صلاح الدين»، الدور الذي أدى إلى تسميتها جميلة الجميلات، ولا دورها الرائع في فيلم «ضربة شمس» مع المخرج محمد خان. ورغم أنه كان دوراً صامتاً… إلا أنها نجحت فيه بنجاح كبير وكان آخر أفلامها، فكان دورها الأخير في السينما.

الأرملة السعيدة

ومن أهم الأفلام التي قدمتها ليلى فوزي في السينما والتي بلغ عددها 85 فيلما: بورسعيد، للمرأة، الدخيل، طريق الدموع، جمال ودلال، الجبل، دلال المصرية، الإسكندرية لماذا، ال. -محطة العنس، فارس بني حمدان، ليلى بنت الشاطئ، سفيرة الجحيم، الشيخ حسن، الأرملة المرحة، قصة العمر كله، البؤساء، محطة العنس، علي بابا والأربعون حرامي وغيرهم.

ليلى فوزي امرأة جميلة

تعترف الفنانة ليلى فوزي دائمًا بدعم أفضل النجوم الذين سبقوها عليها، وتقول: لا أنكر دعم ماري منيب وحسين رياض وفردوس محمد في بداياتي الفنية. لقد قدموا لي كل المساعدة التي أردتها، وفعلوا ذلك مع كل فناني جيلي، ورغم قسوة ماري منيب على الشاشة، إلا أنها… كانت طيبة القلب وتعلمت منها الكثير، ومن أجلها عن نفسي أشعر بالفخر لأنني عشت في زمن عبد الوهاب ويوسف وهبي وحسين رياض وغيرهم من نجوم ذلك العصر.

ليلى فوزي مع السيد بدير وعزيز عثمان وكارم محمود والمخرج حسين حلمي المهندس

وتابعت ليلى فوزي: في بداية حياتي لم تكن لدي القدرة على اختيار الأعمال الجيدة، ولكن بعد فترة تمكنت من اختيار الأدوار حتى تمكنت من تقديم أدوار تركت بصمة وصنعت تاريخا لنفسي، و لأنني أبحث عن الكمال، فلا أحتاج إلى تقديم أعمال ضعيفة لا تضيف إلى رصيدي الفني، ومن بدايتي وطريقة تغطيتها بالورود أمامي، وكانت علاقتي بالجمهور هي الأولى بالنسبة لي القلق، وكنت الفنان الوحيد الذي فاز بالعديد من الألقاب.

واتجهت ليلى فوزي إلى التلفزيون وقدمت 40 مسلسلا دراميا، أشهرها: هوانيم جاردن سيتي، الحرملك، المرأة تعترف بسر، فريسكا، بوابة الحلواني، وغيرها.

هوانم جاردن سيتي آخر دور لها

وعن عملها في التليفزيون، تقول ليلى فوزي: السينما عشقي الأول، رغم نجاحي الكبير في التليفزيون، والذي وجدت من خلاله أفكارًا تناسبني. حتى أن بعضها مكتوب لي، لكني في البداية ممثلة سينمائية، وأنا الذي قررت الابتعاد عنها، رفضت أي عمل جديد فيها لأني وجدتها كلها أعمالا ضعيفة. فقررت الابتعاد عن السينما، ولم أعاني من البطالة لأنني وجدت نفسي في التلفزيون وقدمت أدواراً جيدة، وكان آخرها (هوانم جاردن سيتي) للمخرجة منى نور الدين والذي حقق نجاحاً كبيراً.

ثلاثة أزواج من الوسط الفني

الجميلة ليلى فوزي كانت لها زيجات كثيرة، فبدأتها مع الفنان الكوميدي عزيز عثمان الذي يكبرها بأكثر من عشرين عاما، حيث كان صديقا لوالدها، وفيه وجدت طريق الوصول إلى الفن، ولكن بسبب ولغيرته المفرطة انفصلا وتركا بعد شهرين من الطلاق، ثم كان الزواج الثاني من الفنان أنور وجدي بعد طلاقه. أما ليلى مراد، فقد رفض والدها حبها الأول، لكنه توفي مريضاً. ثم كان زواجها الأخير الذي دام أربعين عاماً من المذيع الإذاعي اللامع جلال معوض حتى وفاته.

وأكدت أن أنور وجدها ليسا الوحيدين اللذين يهتمان بها، وتمنت أن يجمعهما بيت الزوجية. بل كان منافسه في هذا الأمر الفنان فريد الأطرش، الذي تقدم لخطبة والدها أيضاً بعد أن جمعهما فيلم “جمال ودلال” عام 1945، لكن حظه لم يكن أفضل من الراحل أنور. وجدي، حيث رفضه والدها بحجة أن ابنته لا تزال صغيرة ولن تتحمل أعباء الحياة الزوجية.

ليلى فوزي مع زوجها عزيز عثمان وأنور وجدي

ظهرت الفنانة ليلى فوزي في فيلم “زي عود الكبريت” للفنان حسين الإمام بعد وفاتها، حيث استعان بعدد من الفنانين الراحلين من خلال مشاهد أرشيفية، ومن بينهم الفنانة الراحلة ليلى فوزي في الدور. “جلنار” عام 2014، وبعدها مرضت وتوفيت. 2005.